الرئيسية / طب و صحة / فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالة اليوم عنوانها فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام
فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

يفضل إكتشاف الأمراض المختلفة فى بدايتها و من ثم التعامل معها و علاجها فى مراحلها الأولى، لذا على كل فرد الخضوع للكشف الطبى الدورى الشامل مرة كل عام لكافة أفراد الأسرة  ويشمل هذا الكشف الطبى عدة خطوات تتمثل فى الفحص الاكلينيكى الذى يقوم به الطبيب و معه بعض الاشعات و التحاليل كما يلى :

أقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

 

1 – تحليل صورة دم كاملة Complete blood picture

و يعد هذا الفحص المعملى من أفضل التحاليل للاكتشاف المبكر لأمراض كثيرة منها الانيميا الحادة او المزمنة وامراض الدم المختلفة بالاضافة الى الكشف عن وجود عدوى ما من عدمه علاوة على انه يعطى فكرة تفصيلية عن الحالة العامة لخلايا الدم المختلفة و تشمل كرات الدم الحمراء و الكرات البيضاء و الصفائح الدموية .
يتميز تحليل صورة الدم الكاملة بسهولة اجرائه و انه متاح فى اماكن كثيرة من معامل الميستشفيات العامة ومعامل خاصة و غيرها كما يتميز بأن تكلفته غير كبيرة بالنسبة لمعظم الفحوصات او الاجراءات الطبية .

2 – تحليل وظائف الكبد Liver function test

وتشمل تحاليل لنسبة وجود مادة صفراء ” البليروبين ” فى الدم كما تشمل انزيمات مختلفة اشهرها ALT – AST و اللذان يرتفعان فى حال الاصابة بأمراض الكبد مع العلم ان هناك بعض الحالات الاخرى التى تسبب ارتفاع فى تلك الانزيمات خارج نطاق امراض الكبد و يمكن معرفة ذلك من خلال باقى التحاليل و الاشعات .

3 – تحاليل وظائف الكلي Kidney function test

و أهم المواد التى يتم قياسها لمعرفة مدى قدرة الكلى على القيام بوظائفها كل من نسبة اليوريا ” النشادر ” فى الدم و قياس معدل او نسبة الكرياتينين و الجدير بالذكر ان تلك النسب ترتفع بشكل واضح فى حالات الاضطراب او الفشل الكلوى بنوعيه الحاد و المزمن .

أقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

4– قياس نسبة السكر فى الدم Blood suger

لا تتعجب اذا عرفت انه كثيرا ما تكون أولى اعراض الاصابة بمرض السكر هى الاصابة بغيبوبة السكر !! لا عجب فى ذلك لأن هناك بعض الامراض منها السكر و الضغط كثيرا ما تأتى فى صورة صامتة لا يشعر معها المريض باى اعراض فتكون النتيجة تطور المرض وحدوث مضاعفات شديدة منها غيبوبة السكر فى حال مريض السكر او نزيف المخ و السكتة الدماغية لشخص لم يعرف من قبل انه مريض بالضغط .

5 – قياس ضغط الدم بشكل دورى Blood Pressure

كما ذكرنا فى الفقرة السابقة فإن مرض ضغط الدم كثيرا ما يعرف بإسم القاتل الصامت لأنه قد يصيب الانسان دون أن تظهر عليه أى اعراض و تكون النتيجة اصابته بنزيف فى المخ او سكتة دماغية او قلبية لذا لا بد من قياس ضغط الدم بشكل دورى و فى حال وجدت المعدلات غير طبيعية عليك باستشارة الطبيب المتخصص فورا .

6 – اجراء اشعة موجات فوق صوتية ” سونار “Ultrasound

يعد فحص السونار واحداً من اهم واسهل الفحوصات الطبية و التى تعطى معلومات كثيرة جدا عن حالة الجسم بتكلفة قليلة و نسبة مخاطرة و مضاعفات لا تذكر على الاطلاق بل هى غير موجودة من الاساس .

فحص السونار يمكن اجراؤه على مختلف اجزاء الجسم وفي مقدمتها فحص سونار البطن والحوض لفحص حالة الكلى و الكبد والطحال والبنكرياس والحوض والمثانة والبروستاتا فى الرالرحم و متعلقاته ” المبيضين و قناة فالوب ” فى النساء .

7 – تحاليل دلالات الاورام Tumour Markers

دلالات الاورام هى مواد معينة توجد فى الجسم بنسب قليلة جدا و ترتفع  نسب تلك المواد فى الجسم فى حال الاصابة بالاورام المختلفة . و كل ورم له مادة معينة تشير اليه أو تدل على وجوده  فهناك دلالات لاورام الكيد “الفا فيتو بروتين” و اخرى للبروستاتا وغيرها للمبيض والرحم وغيرهم . ويستحب عملها فى احوال معينة خاصة من يعانون امراض مزمنة او من تعدوا سن الاربعين وهناك عدد كبير من دلالات الاورام المختلفة التى يمكن الكشف عنها معملياً .

و تعد الفحوصات السابقة هى اهم الفحوصات الواجب عملها حتى لو كنت لا تعانى من اى امراض على الاطلاق وذلك لأجل الاكتشاف المبكر لأى خلل فى الجسم و من ثم التعامل معه فى مراحله الاولى كى تنعم بصحة جيدة تعينك على الاستمتاع بأيام عمرك

أقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *