الرئيسية / طب و صحة / قلة ساعات النوم تؤدى للسمنة وتؤثر على مستويات الطاقة بالجسم

قلة ساعات النوم تؤدى للسمنة وتؤثر على مستويات الطاقة بالجسم

قلة ساعات النوم تؤدى للسمنة وتؤثر على مستويات الطاقة بالجسم

قال باحثون أمريكيون إن السهر حتى وقت متأخر من الليل وعدم نيل قسط كاف من النوم، قد يعرضك للسمنة، فضلا عن تأثيره الكارثى على مستويات الطاقة بالجسم.


وأوضح الباحثون بجامعة بنسلفانيا أنه يمكن الربط ما بين قلة ساعات النوم يوميا واكتساب مزيد من الوزن لأننا نميل إلى تناول طعام أكثر خلال الساعات الإضافية التى نظل مستيقظين فيها.


وأظهرت الدراسة، وفقا لصحيفة /ديلى ميل/ البريطانية أن مجموعة من الأشخاص مكثوا أربع ساعات فقط فى السرير، من الرابعة وحتى الثامنة صباحا، لخمس ليال متتالية اكتسبوا مزيدا من الوزن مقارنة بمجموعة أخرى نال أفرادها قسطا من النوم بلغ عشر ساعات يوميا لنفس عدد الليالى.


ووجد الباحثون أن ارتفاعا حدث فى استهلاك السعرات الحرارية بسبب تزايد عدد الوجبات التى استهلكها أفراد المجموعة الأولى، خلال الساعات الإضافية التى ظلوا مستيقظين فيها، كما أن حصة السعرات الحرارية المستهلكة من الدهون كانت أعلى خلال ساعات الليل المتأخرة أكثر من أى وقت آخر على مدار اليوم.


وقال القائمون على الدراسة إنه “رغم أن دراسات سابقة أشارت إلى وجود ارتباط بين قلة ساعات النوم والسمنة، فقد شعرنا بالدهشة حيال ملاحظة كم الوزن الذى تم اكتسابه خلال الدراسة المعملية”.


وشارك فى الدراسة 225 شخصا يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من السمنة وتتراوح أعمارهم ما بين 22 و50 عاما.


ولاحظ الباحثون أيضا أن الرجال فى المجموعة الأولى التى لم تنل سوى أربع ساعات من النوم اكتسبوا مزيدا من الوزن مقارنة بنساء المجموعة ذاتها.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *