أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء
أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء

تعتبر ظاهرة زيادة التبول من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من النساء، والتي قد تثير القلق وتثير الاستفسار حول الأسباب الكامنة وراء هذا التحول في النمط الحياتي. على الرغم من أن الشرب الكافي من الماء يعتبر عاملًا مهمًا للحفاظ على صحة الجسم ووظائفه، إلا أن هناك حالات تبول متكررة تحدث دون أن يكون هناك ارتباط مباشر بكمية السوائل المتناولة. في هذا المقال، سنستعرض الأسباب المحتملة وراء زيادة التبول لدى النساء بدون شرب كميات كبيرة من الماء.

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء قد تكون ما يلي:

    • وجود عدوى في المثانة أو وجود مرض أو إصابة أو تهيج فيها.
    • وجود حالة مرضية تؤدي إلى إنتاج كميات أكبر من البول في الجسم
    • وجود تغيرات في العضلات أو الأعصاب أو الأنسجة الأخرى التي تؤثر في عمل المثانة.
    • استخدام بعض العلاجات المعينة لعلاج السرطان.
    • بعض المشروبات والأدوية التي تؤدي إلى زيادة إنتاج البول في الجسم.
    • الحمل.

تعزى كثرة التبول عادةً إلى وجود مشكلة في جزءٍ من الجهاز البولي، حيث يتألف الجهاز البولي من الكليتين والحالبين، وهما الانبوبان التي تربط الكليتين بالمثانة، والمثانة والإحليل وهو الأنبوب الذي يُسمح بخروج البول من الجسم، ويمكن أن يكون هناك تبول متكرر لأحد الأسباب المرضية العارضة أو الدائمة.

كثرة التبول على ماذا تدل للمتزوجة

  • عدوى المسالك البولية.
  • التهاب المثانة الخلالي.
  • مرض السكري.

تتنوع أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء، حيث يمكن أن تدل للسيدات على احدى المشكلات الصحية التالية:

عدوى المسالك البولية: واحدة من أسباب التبول المتكرر الشائعة، حيث تسبب عدوى المسالك البولية صعوبة في التبول وألمًا أثناء التبول تهيج البكتيريا بطانة المثانة والعضلات المحيطة بها، وتعتبر أكثر شيوعًا بين النساء، وذلك لأن مجرى البول لدى النساء أقصر بكثير من مجرى البول لدى الرجال، مما يسهل دخول البكتيريا بسهولة أكبر، وخاصة أثناء فترة الحمل.

التهاب المثانة الخلالي: هو حالة مزمنة من التهاب المثانة ولا تكون بسبب العدوى، وهي ليست حالة فريدة من نوعها بالنسبة للنساء. وعادةً ما تتسبب في التبول المتكرر، بالإضافة إلى الضغط على المثانة، يعتبر التهاب المثانة الخلالي أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال بنسبة تتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات. وعلى الرغم من أن الباحثين ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب هذه الحالة، إلا أن بعض النظريات تشير إلى وجود خلل في أنسجة المثانة وخلاياها الصاري احتمال تواجد اضطراب في جهاز المناعة يهاجم المثانة.

مرض السكري: مرض السكري وبالتحديد السكري من النوع 2، يعتبر عاملاً خطر ربما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المثانة الزائد (OAB)، ويشير الأطباء  مور إلى أن عدم إدارة مستوى السكر في الدم بشكل صحيح قد يؤدي إلى وجود نسبة زائدة من الجلوكوز في البول، وتؤدي زيادة مستوى الجلوكوز إلى زيادة تركيز الماء في البول، وعندما يكون المثانة ممتلئة بالسوائل الزائدة، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

شاهد أيضا

علاج طبيعي لحب الشباب- الصداع- السعال بعشب الريحان

تكبير الصدر الثدي وشد الترهلات

أحسن الوصفات الطبيعية لتكبير الأرداف

كثرة التبول عند النساء من علامات الحمل

لا ليس من علامات الحمل.

خلال فترة الحمل، يحدث تغير في عملية التبول حيث تزيد بشكل متكرر بسبب حدوث تغيرات هرمونية خلال هذه الفترة، حيث يحدث زيادة في هرمون البروجسترون الذي يعد الهرمون الرئيسي لإعداد الرحم للحمل، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى هرمون الاسترخاء الذي يساعد على تليين عنق الرحم قبل الولادة.

هذه التغيرات الهرمونية تؤدي إلى زيادة مرونة عضلات وأربطة الجسم، بما في ذلك عضلات قاع الحوض التي تحيط بالمثانة وفتحة المثانة (الإحليل)، ونتيجة لهذه التغيرات، قد يكون من الصعب السيطرة على عملية التبول، وعندما يتمدد الرحم تدريجياً مع نمو الجنين، يمتد الرحم خلف المثانة وفوقها، مما يقلل من سعة المثانة إلى النصف تقريباً في الثلث الثالث من فترة الحمل.

ويشير الأطباء إلى أن هذا التغيير في عملية التبول ليس نتيجة لنشاط غير طبيعي لعضلة المثانة، ولكنه يرتبط بظروف الحمل بشكل عام. فعلى سبيل المثال، قد يحتاج الجسم إلى مزيد من السوائل لتلبية احتياجات الجنين أثناء نموه، وهذا قد يؤدي إلى زيادة في معدلات التبول.

هل نقص الاستروجين يسبب كثرة التبول

نعم، نقص الاستروجين يسبب كثرة التبول.

الإستروجين وهو هرمون الجنس الأنثوي المعروف. ومع ذلك، فإن الإستروجين يؤدي أيضًا دورًا هامًا في دعم وظائف المثانة،  وهذا يعني أنه عندما تكون مستويات الإستروجين منخفضة، كما هو الحال خلال فترة انقطاع الطمث، قد تشعر السيدة بحاجة متكررة وملحة للتبول، حيث تشعر المثانة بالامتلاء. ويمكن أيضًا أن تكون الحاجة الملحة للتبول في الليل نتيجة لانخفاض مستويات الإستروجين.

وعلاوة على ذلك يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على انقطاع الطمث، وهو حدث يحدث عادة عند سن الخمسين تقريبًا لدى معظم النساء، كما  يُعد انخفاض مستويات الإستروجين أو نقصه سببًا للعديد من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث، والأمر الجيد هو أن هناك خيارات علاجية متاحة لانخفاض مستويات الإستروجين، سواء للنساء في سن اليأس أو غيرهن، مثل العلاجات الهرمونية.

ما هو سبب امتلاء المثانة بسرعة

قد يكون التبول المتكرر علامة رئيسية على وجود المثانة مفرطة النشاط (OAB)

يشير الأطباء إلى أن المثانة مفرطة النشاط هي  السبب الأكثر شيوعًا لزيادة تكرار التبول في حال عدم وجود عدوى، حيث  يُعاني حوالي 33 مليون شخص في الولايات المتحدة من هذه الحالة بشكل مزمن، والتي تؤثر بالفعل على الجنسين على حد سواء، ولكن التبول المتكرر عند النساء قد يظهر على أنه دافع مفاجئ للذهاب الى الحمام بشكل متكرر.

تشمل الأسباب الشائعة لـهذه الحالة ما يلي:

  • ضعف عضلات الحوض.
  • تلف الأعصاب والعدوى.
  • زيادة الوزن.
  • استهلاك الكحول.
  • استهلاك الأدوية أو الكافيين.

تتنوع علاجات المثانة مفرطة النشاط بشكل واسع، وقد تشمل إعادة تدريب المثانة، وتناول الأدوية، واستكشاف تغييرات في نمط الحياة ليكون أكثر صحة.

كيفية التخلص من كثرة التبول

لا يوجد طريقة واحدة لوقف التبول المتكرر.

يقول الأطباء أن الخطوة الأولى لمعرفة سبب التبول المتكرر هي إجراء تحليل للبول لاستبعاد وجود أي عدوى أو نزيف في البول، كما يدعون أيضًا الى تدوين ملاحظات حول عدد مرات التبول ومشاركتها مع الطبيب.

بعد استبعاد هذه الأسباب، قد يقترح الطبيب تغييرات في نمط الحياة لتقليل التبول المتكرر، ويشمل ذلك تقليل تناول السوائل بشكل عام إلى أقل من 64 أونصة في اليوم، وتقليل استهلاك المهيجات مثل الكافيين والأطعمة الحارة والكحول، وممارسة تمارين قاع الحوض، إذا لم تكن هذه الاستراتيجيات فعالة، فقد يقترح الطبيب تدخلات طبية أخرى مثل وصفات طبية أو حقن المثانة.

أثناء الحمل يكون العلاج المتبع للتبول المتكرر مشابهًا، ولكن هناك تركيز أكبر على تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض ومساعدة الاحتفاظ بالبول. إضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا تفريغ المثانة بشكل منتظم في فترات زمنية محددة مثل كل ساعتين، بغض النظر عن وجود الرغبة في التبول، وذلك لتحسين التحكم في المثانة وتقليل الرغبة المفاجئة في التبول.

ختاماُ

في الختام، يظهر أن زيادة التبول لدى النساء قد تكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والتهيج البولي، وأمور أخرى قد تكون مرتبطة بالصحة النسائية بشكل عام. يُشدد على أهمية استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على الصحة والراحة اليومية.

شاهد أيضا

علاج طبيعي لحب الشباب- الصداع- السعال بعشب الريحان

تكبير الصدر الثدي وشد الترهلات

أحسن الوصفات الطبيعية لتكبير الأرداف

آلام الثدي وعلاجه في بيتك بالزيوت الطبيعية

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب, الاكزيما, خشونة اليدين, إسمرار البشرة بالشوفان

التخلص من قشرة الشعر بوصفات طبيعة في البيت-قشرة الرأس

علاج البواسير الخارجية والداخلية بوصفات طبيعية

أنواع الغدد في جسم الإنسان

أنواع الهرمونات

فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

وصفة رائعة ومجربة للحصول على قدمين جميلتين

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة.

مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

لاتنسي زيارتنا على صفحتنا بفيسبوك

شاهد أيضاً

كل ما تريدين معرفته عن حبوب تكبير الثدي

حبوب تكبير الثدي الصدر كل ما تريدين معرفته عن هذه الحبوب

حبوب تكبير الصدر الثدي, كل ما تريدين معرفته عن حبوب تكبير الثدي الصدر، تعرف على …

تعرفي على أسباب وعلاج ألام الظهر إليكي سيدتي

تعرفي على أسباب وعلاج ألام الظهر إليكي سيدتي

هناك عدد كبير من النساء يعانون من ألاب في الظهر ويمكن أن يسبب لهم هذا …

أسباب وعلاج تشقق الشفاه

أسباب وعلاج تشقق الشفاه

أسباب وعلاج تشقق الشفاه من بين أكثر الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص لا …

تعرفي على شخصية زوجك

تعرفي على شخصية زوجك

تعرفي على شخصية زوجك مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع موضوع جديد بعنوان. تعرفي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *