الرئيسية / عالم حواء العام / اكثر من تناول هذه الأطعمة لتجنب مشكلات البثور وحب الشباب

اكثر من تناول هذه الأطعمة لتجنب مشكلات البثور وحب الشباب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اكثر من تناول هذه الأطعمة لتجنب مشكلات البثور وحب الشباب

تعد مشكلة حب الشباب والبثور من أكبر المشكلات الجلدية التي تحدث بسببب انسداد المسام، وتكون الدهون والشحوم على الجسم، بالإضافة إلى وجود،

اكثر من تناول هذه الأطعمة لتجنب مشكلات البثور وحب الشباب
اكثر من تناول هذه الأطعمة لتجنب مشكلات البثور وحب الشباب

وتراكم طبقات الجلد الميت على البشرة دون التخلص منها.
وتعاني نسبة كبيرة من البشر في فترات المراهقة من مشكلة حب الشباب بدرجاتها المختلفة؛ فالبعض يعاني من تلك المشكلة مؤقتاً، بينما قد تستمر مشكلة حب الشباب والبثور مع تقدم العمر، وتزداد توحشاً مع البعض الآخر وتظهر في أجزاء مختلفة من الجسم بخلاف الوجه من الصدر والظهر.
وتلعب الفيتامينات والمعادن الطبيعية دوراً مهماً وبارزاً في منع ظهور البثور وحب الشباب والسيطرة عليها والحد من انتشارها وزيادة شراستها.
ويضمن الحصول على الكميات المثالية من الفيتامينات والمعادن سواء من الخضراوات والفواكه أو المكملات الغذائية -بعد استشارة الطبيب- التمتع ببشرة أفضل وأكثر صحة وأقل قابلية لظهور وتكون البثور وحب الشباب.
وإذا كنت تعاني من مشكلة تفشي حب الشباب والبثور بمختلف درجاتها في مناطق جسدك المختلفة؛ فسوف يتيح لك التقرير التالي التعرف إلى 7 أنواع من الفيتاميات والعناصر الغذائية المهمة التي ستساعدك على التغلب والحد من تلك المشكلة.

1- الزنك

الحصول على الكميات المناسبة من الزنك بشكل يومي من الزنك لها مفعول إيجابي كبير في الوقاية من حب الشباب والبثور؛ فهو من أهم العناصر الغذائية الطبيعية التي تمنع تكون حب الشباب.
ويعمل الزنك على تجديد نمو الخلايا الموجودة في الجلد، ويعزز من قدرات الجسد على امتصاص فيتامين (أ) المهم لصحة الجلد والبشرة بشكل أكثر كفاءة.
ويمكن الحصول على الزنك الذي يجب ألا تتعدى نسبته اليومية 11 مليجراماً بالنسبة للرجال و8 مليجرامات بالنسبة للسيدات بشكل طبيعي من تناول المحار ولحم البقر والديك الرومي، بالإضافة إلى بذور السمسم واليقطين.
أما بالنسبة لمشكلة علاج حل الشباب؛ فأطباء الصحة الجلدية قد ينصحون المرضى بتناول جرعات يومية قد تتراوح ما بين 40 و60 مليجراماً.
وإذا كنت تعاني من حب الشباب والبثور؛ فمن المفضل أن تحصل على الزنك من المكملات الطبيعية، ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة؛ لأن تراكم الزنك بداخل الجسم قد يتحول إلى مركب سام.

2- السيلينيوم
من المعادن الأساسية التي ينتجها الجسم داخلياً بشكل طبيعي، ولكن بكميات قليلة، ويعد من أهم المعادن التي تساهم في الحد من تطور وتكون مشكلة حب الشباب، كما يدعم معدن السيلينيوم وظيفة الغدة الدرقية، ويعد مركباً طبيعياً لزيادة قدرات جهاز المناعة وتقليل الالتهابات بداخل الجسم بجانب فيتامين E .
ومن الطبيعي أن يحصل الإنسان بشكل يومي على الكميات المناسبة من معدن السيلينيوم من النظام الغذائي، ولكن هذا الأمر لا يحدث بالنسبة للمدخنين والنساء اللائي يتناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وهو الأمر الذي يجلعهم أكثر قابلية للإصابة بالبثور وحب الشباب.
وتعد المكسرات واللوز وزيت جوز الهند البرازيلي، بالإضافة إلى الفطر والمأكولات البحرية والبصل والدواجن من أهم المصادر الطبيعية الغنية بمعدن السيلينوم.

3- المغنيسيوم
يلعب المغنيسيوم دوراً في غاية الأهمية لصحة الجلد والبشرة ومقاومة مشكلة حب الشباب والبثور على وجه الخصوص؛ فهو يساعد على التقليل من الالتهابات الجلدية، ويساعد على تحقيق التوازن بين الهرمونات، وكلاهما من عوامل المساهمة في تكون وظهور حب الشباب.
ولزيادة فاعلية المغنيسيوم بالنسبة إلى الجسم وصحة الجلد يُمزج تناول المغنيسيوم بفيتامين C، على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى عدم تناول مكملات المغنيسيوم مع مكملات الزنك؛ لأنه قد تمنع ظهور فوائد المغنيسيوم على الجلد والبشرة بطريقة فعالة وسريعة.
وتُعد الخضراوات الورقية الخضراء، خصوصاً الداكنة منها والقنبيط، بالإضافة إلى بذور اليقطين والأسماك؛ أفضل العناصر الغذائية الطبيعية الغنية بالمغنيسيوم.

4- فيتامين C
فيتامين C يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يمكن أن تساعد في إصلاح الضرر الخلوي، وتعزيز أجهزة المناعة التي تعمل بدورها على تقوية وتعزيز صحة البشرة ومنع ظهور البثور وحب الشباب والمساعدة على الشفاء منها.
ويغلب النظام الغذائي في الفترات المختلفة من حياة الإنسان بشكل عام، وفي فترة المراهقة بشكل خاص، دوراً مؤثراً في قابلية الجلد لظهور البثور وحب الشباب.
فكلما كان النظام الغذائي معتمداً على الخضراوات والفاكهة ولا يحتوي على الكثير من السكريات والنشويات البيضاء الضارة بشكل كبير كان الجلد أكثر صحة وقوة ومقاومة لظهور البثور وحب الشباب.
ومعظم الفواكه والخضراوات  تحتوي على كميات عالية من فيتامين C، ومن أهمها  الفلفل والبابايا والمانجو والفراولة  والشمام والقرنبيط واللفت.
وعلى الرغم من أن  الفواكه والخضراوات مليئة بفيتامين C فإن الكثير من البشر يفشلون في بلوغ الجرعة المثالية اليومية في الحصول على فيتامين C؛ لهذا فقبل شراء المكملات الغذائية حاول الحصول على كميات أكبر من فيتامين C عن طريق شرب الكثير من العصائر والسوائل التي تحتوي عليه بدلاً من الأكل.

5- فيتامين E
فيتامين E من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعتبر مهمة لصحة الجلد وتحميه من حب الشباب ففيتامين E لا يساعد  فقط على علاج حب الشباب، ولكنه يحمي الجلد أيضاً من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة.
ويعد فيتامين E الذي يمكن استخدامه على البشرة بشكل موضعي العامل المشترك والمكون الأساسي في جميع منتجات العناية بالبشرة، كما أنه يمكن الحصول عليه بسهولة من مصادر غذائية مثل السبانخ والبابايا والتوت واللوز وبذور عباد الشمس.
وإذا كنت لا تحصل على ما يكفيك من الكميات المناسبة لفيتامين E فإن استخدام المكملات الغذائية على هيئة حبوب أفضل من تلك التي تباع على شكل دهانات أو زيوت.
ويمكن استخدام كبسولات فيتامين E بشكل موضعي في علاج حب الشباب والندوب.

6- فيتامين B كومبلكس
وهو عبارة عن مجموعة من ثمانية مغذيات (B 1، B2،B3،B5،B6،B7،B9 وB 12) ويساعد فيتامين B  على تحويل الكربوهيدرات والبروتين والدهون إلى الطاقة، ويساعد الجسم على الهضم، ويعزز وظائف الكبد والمناعة.
وتعد فيتامنيات B المتنوعة ضرورية وأساسية في الحفاظ على صحة بشرتك، وكذلك الأجهزة الرئيسية الأخرى ووظائف الجسم، ويمكن الحصول عليها عند اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

7- ألاحماض الدهنية أوميغا -3

يشير العديد من الدراسات الطبية إلى أن البشر الذين يتناولون وجبات غذائية تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا -3 هم أقل عرضة من تكون وظهور حب الشباب والبثور.
ويرجع السر في أهمية الأحماض الدهنية أوميغا -3 في احتوائها على مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات الناجمة عن زيادة استهلاك الأحماض الدهنية أوميغا 6.
ويوصي خبراء التغذية بالحصول على المزيد من أوميغا 3 من مصادر مثل السلمون والسردين  الجوز وبذور الكتان، فهذا الأمر لن يحافظ  فقط على صحة بشرتك، ولكن  أيضاً على صحة القلب.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *