قوي سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

سيو محركات البحث
سيو محركات البحث

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث, بعد شرح ماهو السيو وأهميته في الموضوع الأول من سلسلة SEO World الآن سنتعرف على أساسيات تحسين محركات البحث, زيادة ظهور موقعك أو مدونتك في محركات البحث بالطبع ، تريد أن تكون ضمن أفضل 10 وبعدها تعمل على رفع ترتيب الموضوع في نتائج البحث.

وهنا أريد أن أشير إلى أن موضوعك يحتل مرتبة في محركات البحث يختلف باختلاف النطاق لأخر – com-.de-.eg.- أو ، إذا صح القول ، من بلد إلى آخر لكن المهم أنه يظهر في الصفحة الأولى من أي محك بحث.

“محتوى أو مضمون المدونة أو الموقع الالكتروني” ستلاحظ أنني كررت هذا عدة مرات في المشاركات السابقة وهذا يستحق التكرار والتذكير لكل مدون لأنك بالمحتوى الجيد والجديد ، فإنك تربح لصالحك ثقة محرك البحث مثل Google خاصة إذا كان المجال الذي تكتب فيه ليست فيه تنافسية كبيرة وهنا أخاطب على وجه التحديد أولئك الذين يدونون باللغة الإنجليزية.

أما التدوين بالغة العربية فأقترح أن تبدأ التدوين في أي مجال أنت جيد فيه وبعد ثلاثة أشهر (أثناء تحديث Google) ستكون في صالحك لأنك ستكسب ثقة Google.

يجب عليك ان تقوم بتحديث محتوى موقعك الإلتكترروني باستمرار وتجنب نشر مواضيع متعددة في يوم واحد, سيكون من الرائع أن تكتب أو تنشر موضوعًا واحدًا في اليوم, إذا لم يكن ذلك ممكناً ، فحاول تحديث موضوع المدونة كل 3 أيام أو أسبوعيًا أو 15 يومًا على الأقل, الشيء المهم هو الاستمرار في تحديث موقعك الإلكتروني او مدونتك.

ويمكنك إعداد وتجهيز مجموعة من المقالات وحفظها كمسودة ويمكنك نشرها في أي وقت تريد لنحسبها 50 موضوعًا موضوع في الأسبوع تساوي تحديث لمدة عام.

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

هل سيو مهم لموقعك الإلكتروني.

على الرغم من أن الإعلانات المدفوعة ومنصات التوصل الاجتماعية يمكن أن تجلب المزيد من الزوار إلى موقعك الإللكتروني، فإن معظم حركة المرور لموقعك على الإنترنت تأتي من محركات البحث.

ليس هذا فقط ، ولكن في رأي الباحثين المحترفين ، تعتبر نتائج البحث العادي أكثر موثوقية وقابلية للنقر أكثر من الإعلانات المدفوعة.

يتم النقر على 2.8 بالمائة فقط من نتائج البحث المعروضة للمستخدمين في الولايات المتحدة على النتائج المدفوعة.

ليس هذا فقط ، لأن مُحسّنات محرّكات البحث هي الطريقة الوحيدة للتسويق عبر الإنترنت التي ، إذا استخدمتها بشكل صحيح ، ستجلب لك أرباحًا ثابتة ونتائج مرضية دائمًا.

إذا قمت بوضع محتوى ذي صلة يستحق أن يظهر على صفحات نتائج البحث الخاصة بك بالكلمات الرئيسية الصحيحة ، فستزداد حركة مرور موقعك على الويب بمرور الوقت مجانًا.

ومع ذلك ، يتطلب تسويق المحتوى من خلال وسائل أخرى دفعات ثابتة من الأموال لزيادة عدد الزيارات وعدد الزوار.

حتى مع زيادة ذكاء محركات البحث المختلفة ، فإنها لا تزال بحاجة إلى مساعدتك لذلك، يجب عليك تحسين موقع الويب الخاص بك لتوصيل المعلومات بشكل أفضل إلى محركات البحث حتى يتمكنوا من العثور عليها وفهرستها وعرضها على صفحات النتائج.

إذا كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتتطلع إلى العمل في هذا المجال ، فلا شك أنك سمعت الكثير عن Seo أو ما يسمى بـ Search Engine Optimization بـ سيو أو تحسين محركات البحث باللغة العربية. ربما حاولت قراءته ، لكنك اندهشت بكمية المعلومات حول هذا المفهوم ، مما جعلك تشعر بالضياع. لا تقلق ، في مقال اليوم ، سنزودك بدليل شامل يجيب على جميع أسئلتك حول هذا المفهوم بطريقة بسيطة وواضحة.

SEO أو سيو هو اختصار لـ تحسين محركات البحث أو “Search Engine Optimization” ويشير إلى ممارسة زيادة وتحسين جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع ويب معين) من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث ، والمعروفة باسم “البحث الإعتيادي غير المدفوع” او “Organic Search Results” تعني عمليات البحث المنتظمة غير المدفوعة.

على الرغم من أن المصطلح هو اختصار لعبارة “Search Engine Optimization”، فإن المفهوم يتعلق بالأشخاص أكثر منه بمحركات البحث. يتعلق الأمر بـ: فهم ما يبحث عنه المستخدمون على الويب. يسعون للعثور على إجابات. الكلمات التي استخدموها في الدراسة. نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

يمكننا تشبيه محركات بجهاز المجيب الألي لأنها تجمع كميات هائلة من المحتوى ، والذي يتم تنظيمه وتقييمه بعد ذلك وتسجيله بناءً على آلاف العوامل لتحديد أفضل محتوى يجيب على سؤال محدد يطرحه المستخدم عند البحث عن شيء ما عبر الإنترنت.

يمكن لمحركات البحث استكشاف جميع أشكال المحتوى المتاح على الإنترنت (صفحات الويب ، وملفات PDF ، والصور ، ومقاطع الفيديو ، وما إلى ذلك) من خلال عملية تسمى الزحف والفهرسة ، ثم ترتيبه بناءً على توافقه مع الاستعلام الذي أدخله المستخدم في محرك البحث من خلال عملية تسمّى الترتيب Ranking.

عندما تبحث عن شيء ما على Google …
سترى النتائج التالية ..> عنوان الموضوع> رابط موقع الويب أو المدونة ..> اسم الموقع  وجزء من الموضوع في الاغلب من الأول)

مقالات في مجال صناعة المحتوى اقرأ المزيد حول أهم تقنيات صناعة المحتوى واستراتجيات التسويق وتحسين محركات البحث عبر المقالة الثالية.

كيف تكتب مقالات حصرية متوافقة مع SEO وأهمية المحتوى الحصري

وعلى الرغم من أنّ سيو المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلاّ أنّ هذا المفهوم يتعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث. فهو يدور حول  ما يلي:
  1. فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت.
  2. الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  3. الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.
  4. نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

عندما تتمكن من تحديد هذه الأشياء ، ستتمكن من ربط المستخدمين الذين يجرون عمليات بحث على الإنترنت بالحلول المناسبة التي يقدمها موقع الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن (SEO) أو تحسين محركات البحث (SEO) عبارة عن عملة ذات وجهين ، والجانب الأول هو معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت ، والجانب الثاني هو توفير هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى يتمكنوا من توصيلها للمستخدمين.

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

محركات البحث وأدوات إدارة مواقع البحث.

قد يبدو لك أمر تحسين موقعك من أجل محركات البحث مهمّة صعبة، لكن لابدّ لك أن تعرف بأن محركات البحث تريد لك في الواقع أن تنجح، وستساعدك على ذلك أيضًا. حيث أنّها وعلى اختلاف أنواعها تقدّم لمشرفي المواقع العديد من أدوات إدارة الويب أو ما يعرف بالـ Webmaster Tools، وتقوم بإرفاق هذه الأدوات مع دليل شامل لكيفية الاستخدام وأحسن السبل لتحقيق أفضل النتائج.

على الرغم من اختلاف هذه الأدوات وتنوّعها لكنها جميعها تتبع قاعدة رئيسية: لا تحاول خداع محركات البحث، وابذل جهدك بدلاً من ذلك حتى تقدّم لمستخدمي موقعك تجربة مميزة على الإنترنت. من خلال اتباع الإرشادات العامة وتحقيق نيّة المستخدم User Intent.

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

شرح سريع ومبسط لـ Web Master أو Search Console

بين الحين والآخر تقريباً كل 3 أشهر، تقوم Google بتحديثات لتطوير محرك البحث والرقابة وتصفية نتائج البحث من المواقع المشكوك فيها التي لا تهم الزوار ، وتزيل باستمرار ملايين الصفحات من محرك البحث الخاص بها.

لكن المواقع والمدونات ذات المحتوى الأساسي والفريد تأتي دائمًا في المقام الأول ، أما المواقع التي تقدم محتوى لا قيمة له أو تنسخ المقالات من واليها تكون عديمة الفائدة, لذلك تقدم جوجل على إزالة هذه الصفحات من محرك البحث الخاص بها لتوفير أفضل المواقع للباحثين عن المحتوى.

يزور مشرفو المواقع والمطورون ومسؤولو المواقع دائمًا إحصائيات مشرفي المواقع web Master و Search Console لمعرفة عدد زوار محرك البحث، وأهم الصفحات والكلمات التي تجلب الزوار من محرك البحث، وللتعرف على أحدث المعلومات، وكلمات البحث الضعيفة والقوية.

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

لماذا تختار Search Console

في مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) ، يجب أن تنتبه دائمًا إلى كل تقييمات موقع الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث ، وخاصة Google ، لأن كل محرك بحث به أدوات مشرفي المواقع مثل Yahoo و Bing ، بالإضافة إلى معظم محركات البحث مثل الصينية وما إلى ذلك.

سيتحقق مشرف الموقع أو المطور أو خبير تحسين محركات البحث في مدونتك أو موقع الويب الخاص بك دائمًا من نتائج تحسين محركات الحث “SEO” وستجد دائمًا تحديثات هناك. يمكنك مشاهدة أحدث تقارير Google لإعداد وتكوين موقعك لمحركات البحث من هنا: ” https://support.google.com/webmasters/answer/7451184?hl=ar

في هذه الصفحة ستجد أساسيات تحسين محركات البحث وما هي أدوات Google SEO التي يوفرها لك مجانًا

سجّل الدخول إلى Search Console

انتقل إلى لوحة التحكم https://search.google.com/search-console إذا لم تقدم موقعك لجوجل، فاتبع الخطوات أدناه.

كيفية تقديم موقعك إلى Google

عندالدخول لصفحة سيرش كونسول من الرابط السابق، انقر فوق إضافة موقع, سيتم طرح الأسئلة المهمة التالية عليك:

الدومين او النطاق

بادئة رابط موقعك او مدونتك يعني عنوان URL

الفرق بين الاثنين بسيط ، إذا كان لديك نطاق فرعي أو كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على أكثر من نموذج واحد في محركات البحث ، مثلا موقع الويب الخاص بك يحتوي على www وبدون www ، فهذا نموذجان مختلفان تمامًا في Google ، وإذا كان موقعك لا يحتوي على https وتريد تثبيته عليه ، يجب عليك ان تختار الدومين “النطاق”.

أما بادئة عنوان url ، التي تحدد رابط كامل كما يظهر في Google وتوفر فقط إحصائيات عن الموقع الذي تدخله ، ويمكنك فقط التحكم في المحتوى داخل هذا الرابط.

إذا اخترت اسم النطاق، فيجب عليك الدخول الى المكان الذي اشتريت منه الدومن “النطاق” لإدخال الكود الذي ستعطيه لك Google. لأنك لن تكون قادرًا على التحكم في النطاق لأنه يرتبط بالاستضافة ولو قمت بربط الدومين سابقاً بالإستضافة عبر نيم سرفر فيجب عليك وضع الكود من داخل استضافة المواقع التى عليها. ﻷنك لن تسستطيع التحكم فى الدومين ﻷنه مرتبط ب إستضافة موقعك.

أو إذا اخترت إضافة موقعك إلى Google ببادئة العنوان ، فهناك أكثر من طريقة مثل تحمبل ملف html ووضعه في مجلد مدير الملفات الإستضافة. أو يمكنك اخد كود تفعيل Google ووضعه في اكواد الهيدر لموقعك الالكتروني WordPress الخاص بك أو مدونتك بلوجر عن طريق محرر الأكواد والبحث عن كلمة <header> ووضع الكود تحتها مباشرة.

وفى ووردبريس يمكنك عن طريق اضافة plugin ووردبريس https://wordpress.org/plugins/insert-headers-and-footers/ ثم تركيبها على مدونتك ووردبريس ثم إضافة الكود فى الهيدر.

تجنب “حشو الكلمات الرئيسية”

بعد قراءة كل هذا ، قد تعتقد أن الكلمات الرئيسية مهمة حقًا. “إذا كان استخدام الكلمات الرئيسية على صفحتي يمكن أن يساعدني في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث ، فلماذا يجب أن أقوم بملء صفحتي بهذه الكلمات ؟؟؟”

أخشى أن الأمر ليس بهذه السهولة. بصرف النظر عن منح زوار الموقع تجربة سيئة ، فإن الأهم هو أن محركات البحث ذكية بما يكفي لاكتشاف هذا النوع من السلوك. لذلك ، فإن محاولة “خداع” محركات البحث ليست استراتيجية جيدة على الإطلاق ، بل إنها قد تدمر فرصك في النجاح تمامًا.

يوفر بناء الروابط خارج الصفحة معدل تحسين سيو أعلى

يتضمن تحسين سيو خارج الصفحة جعل المواقع الإلكترونية والمدونات والمنتديات الأخرى تتحدث بشكل إيجابي عن موقعك. يؤثر هذا على كيفية ترتيب محركات البحث لموقعك. تحسين محركات البحث على الصفحة هو مقدار الترتيب الذي يحصل عليه الموقع من الكلمات الرئيسية الموجودة على صفحته.

كلما زاد عدد الكلمات الرئيسية التي يصنفها الموقع ، كلما ارتفع ترتيبه. لذلك ، يعتمد 75٪ من تحسين سيو خارج الصفحة على عدد الكلمات الرئيسية للترتيب التي يحتوي عليها موقعك.

يتم تحديد سلطة موقعك أو شعبيته على الإنترنت من خلال عدد الروابط التي يمتلكها بالمواقع الأخرى. يمكن تحقيق ذلك من خلال مواقع الويب الأخرى التي تربط منشوراتك على مواقعها الخاصة ، مثل مقالة بها رابط يؤذي لموقعك.

الروابط من مواقع الويب والمدونات ذات المرتبة المرورية الأعلى من غيرها تكون أكثر فاعلية, فهذا يسمى رابط خارجي وارد كلما زادت الروابط الخارجية الواردة كلما كان أفضل.

كذلك فإن الوصلات و الروابط إلواردة من مواقع و مدونات ذات ترتيب أعلى في محركات البحث، تكون أفضل من غيرها و أكثر تأثيراً على سبيل المثال رابط وارد من موقع الجزيرة هو أكثر قيمة من رابط وارد من مدونة منخفضة الترتيب وذات القليل من القراء)

لزيادة عدد الروابط المرفقة بمنشور ما ، يوصي الأشخاص بالمشاركات عبر المحتوى لهذا السبب يشير الناس إلى فعل نشر الحب كوسيلة لجذب الروابط. تعمل مشاركة المحتوى القيم على وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين تصنيفات محرك البحث على موقع الويب الخاص بك بالإضافة إلى احتمال ارتباط المواقع الأخرى به.

يعد إنشاء محتوى عالي الجودة أمرًا أساسيًا لتحقيق هذا التأثير ، لكننا سنخوض في مزيد من التفاصيل حول هذه العملية في منشوراتنا حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

العناوين الداخلية

إذا كان جزء من النص حجمه أكبر أو أكثر وضوحاً من بقية النص على الصفحة ، فإنه على الأرجح جزء من العنوان. يمكنك التحقق من ذلك من خلال النظر في شفرة مصدر HTML لموقعك الإلكتروني، ومعرفة ما إذا كان النص يحتوي على علامات < h1 > أو < h2  > أو < h3 > تحيط به.

اطلب من مطور الويب مساعدتك في هذا الاختبار.

من المهم تضمين الكلمات الرئيسية في العناوين الفرعية كلما أمكن ذلك يؤدي القيام بذلك إلى تحسين احتمالية قراءة الكلمات الرئيسية للنص الموجود في عناوين مقالاتك. تزداد احتمالية قراءة هذه الكلمات الرئيسية بواسطة محركات البحث والمفاهيم المهمة الأخرى في العنوان.

بينما توفر العلامات < h1 > أهمية أكبر للكلمات الرئيسية مقارنة بعلامات < h2 > أو < h3 > ، فإنها تعطي الأهمية نفسها للعلامات < h4 > و < h5 >.

بالإضافة إلى ذلك ، يكون للعلامات < h4 > و < h5 > تأثير أقل على الكلمات الرئيسية من تأثير النص العادي.

نظرًا لأن العناوين الفرعية تقلل من أهمية العناوين الأخرى ، فإننا نوصي باستخدام علامة < h1 > مرة واحدة فقط لكل صفحة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمشاركات من نوع معين استخدام علامات < h2 > أو < h3 > كعناوين لفقرات مختلفة.

شاهد أيضا

طريقة صنع محتوى متوافق مع معايير سيو باسلوب جميل

كيف تكتب مقالات حصرية متوافقة مع SEO وأهمية المحتوى الحصري

أفضل طرق بيع المنتجات على الإنترنت. التسويق الإلكتروني

السبب الذي يجعل الشركات استعمال التسويق الإلكتروني لبيع منتوجها

التسويق على الإنترنت- أدوات تساعدك في التسويق لمنتجاتك

أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لنجاح نشاطك التجاري

هذه هي أهم العناصر التي يجب التركيز عليها عند كتابة محتوى تحسين محركات البحث ، لكنها مجرد إرشادات أثناء عملية الكتابة ويجب ألا تنسى أن هدفك الأساسي هو توفير محتوى يجده القراء مفيدًا ومساعدتهم في العثور على إجابات لأسئلتهم.

إذا ركزت على هذه العناصر وتأكدت من كتابة محتوى جذاب ومفيد ، فسيكون موقع الويب الخاص بك في صدارة صفحات نتائج البحث. ابدأ بتطبيقها الآن.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة.

مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

شاهد أيضاً

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية مرحباُ بزوار ومتابعي مدونة الشهدادة مع موضوع جديد …

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين ومعلومات مهمة للمحترفين قد تتساءل عن المعايير التي تتبعها …

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الهاتف إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة …

كيف تجد صفحة خطأ 404 أو الروابط المعطلة وإصلاحها

كيف تجد صفحة خطأ 404 error أو الروابط المعطلة وإصلاحها

صفحة خطأ 404 error الروابط المعطلة كيف تجد صفحة خطأ 404 وتصلحها لتجنب إقصاء موقعك من …

20 تعليقات

  1. телефон магазина автозапчастей

    Wonderful goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and you’re just too great. I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way in which you say it. You make it entertaining and you still take care of to keep it sensible. I cant wait to read far more from you. This is actually a great site.

  2. Заказать SEO продвижение

    Thank you for sharing your info. I truly appreciate your efforts and I am waiting for your next post thank you once again.

  3. online television

    I visited several websites but the audio quality for audio songs present at this website is in fact excellent.

  4. Заказать Алкоголь с доставкой Екатеринбург

    Great info. Lucky me I discovered your site by accident (stumbleupon). I have saved it for later!

  5. Доставка алкоголя Екатеринбург 24

    I don’t even know the way I ended up here, however I thought this submit used to be good. I don’t recognize who you’re however definitely you are going to a famous blogger in the event you are not already. Cheers!

  6. faster indexation links

    Hi there, I do think your site may be having browser compatibility issues. When I look at your web site in Safari, it looks fine however when opening in IE, it has some overlapping issues. I just wanted to give you a quick heads up! Other than that, fantastic blog!

  7. чистка дивана на дому цена смолевичи

    This site truly has all of the information I wanted about this subject and didn’t know who to ask.

  8. фитнес тренер обучение

    whoah this blog is wonderful i really like reading your articles. Stay up the good work! You recognize, many individuals are searching around for this info, you can help them greatly.

  9. мужской эротический массаж в Москве

    Роскошный частный эротический массаж Москва релакс спа

  10. накрутка подписчиков в яппи

    I’m now not positive where you are getting your info, however good topic. I needs to spend a while learning more or working out more. Thank you for wonderful information I used to be in search of this information for my mission.

  11. накрутка просмотров яппи

    It’s a shame you don’t have a donate button! I’d most certainly donate to this fantastic blog! I suppose for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to fresh updates and will talk about this site with my Facebook group. Chat soon!

  12. накрутка лайков в яппи

    I’m not sure why but this web site is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this issue or is it a problem on my end? I’ll check back later and see if the problem still exists.

  13. накрутить просмотры яппи

    Hurrah! After all I got a weblog from where I can actually get useful information regarding my study and knowledge.

  14. накрутка просмотров яппи

    Ahaa, its pleasant discussion regarding this article here at this weblog, I have read all that, so now me also commenting here.

  15. Jurist

    I couldn’t resist commenting. Perfectly written!

  16. аренда ричтрака

    Great article! This is the type of information that are meant to be shared around the web. Disgrace on the seek engines for not positioning this post upper! Come on over and seek advice from my site . Thank you =)

  17. how to fake proof of permanent residency

    The other day, while I was at work, my sister stole my iPad and tested to see if it can survive a 40 foot drop, just so she can be a youtube sensation. My iPad is now broken and she has 83 views. I know this is completely off topic but I had to share it with someone!

  18. I’m gone to tell my little brother, that he should also pay a visit this blog on regular basis to get updated from latest gossip.

  19. нужна медицинская справка

  20. spravki-kupit.ru

    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *