الرئيسية / Seo سيو / معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)

معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)

معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)
معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبذة مختصرة عني معنى كلمة (Niche) :-

معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)

معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)
معنى Niche وكيفية أختيار الشريحة الغنية (Niche)

Niche, كلمة ذات أصول فرنسية معناها فى اللغة الأنجليزية ( المكان الأمثل للشئ), و بالنسبة لمعناها فى مجال التسويق الألكترونى تعنى (السوق المُتخصص).
النيش عبارة عن سوق صغير داخل سوق كبير, حيث أصبح الأن التركيز على فئة معينّة من الزبائن المُحتملين, حيث لديهم رغبات و أحتياجات مُحددّة, و تُعتبر المنافسة فى هذا السوق المُتخصص ضعيفة الى حد ما مقارنةً بالسوق الكبير.
لكى نفهم سوياً ما معنى كلمة Niche فى التسويق الألكترونى , مثلا , هناك سوق الهاتف الجوال, يمكن تقسيم هذا السوق الى أقسام أو أسواق أصغر منة فى التخصص مثل Samsung,Nokia , ثم يمكن تقسيم أحدهما الى Samsung accessories,Samsung software, Samsung Tablets  و هكذا .
اذا كلما كان التخصص فى مجال أو سوق ما أكبر , كلما كان هناك مجال للمنافسة و بالتالى الربح.
ليس معنى أنك وجدت نيتش لا يوجد عليها تنافس كبير فأنك وجدت ضالتك , أنا شخصياً أبحث عن النيتش التى يتم أنفاق المال فيها, و بعدها أقوم بأنشاء موقع عن هذا المجال, أنا أعلم انه فى المستقبل سيصل هذا الموقع الى مركز ما بين المواقع المنافسة, و ذلك باجهد و المثابرة و أكتشاف نقاط ضعف منافسيك و التغلب عليهم فيها.

تنوع و وفرة الكلمات الدلالية (Keywords) :-

اذا لقد قمت بأختيار النيتش , سأقوم ببناء موقع ألكترونى, فى معظم الحالات أقوم ببناء موقع متوسط الى كبير, حيث أنا أعتقد أن جوجل يهتم بنوعية حجم و سلطة الموقع فى مجال ما, أسعى للحصول على كلمات دلالية متنوعة و كثيرة حول السوق المُستهدف.

لو قمت بالبحث عن الكلمات الدلالية و وجدت أن ليس بها تنوع و ليست كثيرة, أقوم على الفور بالتخلى عن تلك النيتش و أختار واحدة أخرى, الأسواق المتُتخصصة التى أستهدفها هى التى تتحدث عن مجالات مُتعددّة و مُتفرعّة حتى يمكننى الحصول على مُحتوى جيّد و متنوع, هذا يعنى الحصول على الكثير من الكلمات الدلالية و بالتالى زادت الفرصة للحصول على الكثير من الزوّار و بالتالى تقديم موقع جيّد.

لا تختار الكلمات المُفتاحية على النحو التالى كمثال dog training, training dogs, how to train dogs, etc

لكن قم بالتركيز كلمات أو عبارات دلالية أكثر تخصُّصاً مثل train dog to set, stop dog biting, stop dog peeing on carpet, etc

مدى فرصة النجاح فى سوق مُتخصّص :-

أنا أرى انة يجب أتباع بعض القواعد الهامُة للنجاح فى مجال مُتخصص.

1- قضاء بعض الوقت لأستكشاف منافسيك فى هذا السوق, قم بتحليل و دراسة مواقعهم, هل يقدِّمون مُحتوى جيد, تصميم الموقع, الباك لينكس, الكلمات المفتاحية, قم بتدوين هذة النقاط و حاول أن يكون موقعك أفضل منهم.

2- اكتساب الشهرة لن يأتى فى يوم و ليلة, اذا كُنت تبحث عن الربح السريع , هذا ليس مجال الربح السريع, يمكنك البحث عن طُرق أخرى, الصبر و أكتساب مزيد من المعلومات و المصادر حول سوق ما, و أن تأخذ بعين الأعتبار التفوق على منافسيك كما ذكرت فى الفقرة السابقة.

بعض طرق أستهداف الزوّار :-

من المهم أيضا أن يتنوع طرق مصدر الربح من خلال موقعك , بواسطة الأفيليت, أدسنس, متجر ألكترونى, ما يُعرف ب lead generation , هذة بعض الطُرق المشهورة.

يجب أن ترسم خريطة تُحدد فيها كيفية تحويل الزوار الى زبائن مُحتملين, لو أنك قمت بأنشاء متجر ألكترونى , يجب أن تكون على أتصال مع صاحب السلعة و التأكد من توافرها , و ان كان هناك عروض جديدة , أو تم تحديث المُنتج  و معرفة الأسعار و هكذا.

لو أنك تقوم بتسويق مُنتج ما بواسطة affiliate marketing , تأكد من تقديم عرض جيّد للمُنتج, و ان كان المُنتج متوفر , و أن يكون لديك خطة بديلة فى حال عدم توفر المُنتج.

الخطة الأحتياطية :-

يجب أن يكون لديك خطة بديلة على الأقل فى حال اذا لم يعمل موقعك بالشكل الذى خططت لة.

اذا أفترضنا أن أنشأت موقع ما و تقوم بالترويج لمُنتج ما عن طريق العمولة , ماذا لو كانت الأرباح ضئيلة , أو أن صاحب المنتج قام بأيقاف المنتج, بالتأكيد سيصبح الموقع غير مفيد بالنسبة لك, لذلك أختيار أسم النطاق(الدومين), لة عامل كبير اذا حدثت تلك المشاكل السابق ذكرها, ففى حال وجود خطة بديلة فأن اسم نطاق الموقع لن يتأثر بتلك المشاكل, لذلك يجب عليك أختيار اسم دومين يتقبل تلك التغيرات التى يمكن أن تحدث.

ليس كل ما تهتم بة مصدر للربح:-

هذا صحيح , ربما يكون لديك أهتمام بمجال أو هواية ما, لكن نسبة البحث فى جوجل أو أى محرك بحث أخر تكون ضئيلة, أو أن هذا المجال غير مُربح, لذلك سيكون من الصعب الربح فى هذا المجال, أتبع الطريق الذى يأتى منة المال, حتى لو كانت التنافسية كبيرة, لكن هناك مجال للربح, و بالصبر و الجهد المبنى على خطة جيدة, سيلاحقك أن شاء الله الربح .

هذة كانت نبذة مختصرة عن كيفية أختيار النيتش, لو أعجبك المقال, سأكون مُمتن اذا قمت بمشاركة هذا المقال من خلال مواقع التواصل الأجتماعى.

أترككم فى رعاية الله و أمنة, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *