الرئيسية / تربية الكلاب / شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بمتابعي وزوار مدونة الشهادة مع موضوع جديد بعنوان شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

هل لاحظت أن كلبك يقوم بحك جلده وفراءه بشكل مستمر ؟ هذه هي أحد أعراض اصابة البراغيث في الكلاب والتي تسبب الحساسية المفرطة.

يعاني الكلب من لدغات البراغيث ويظهر ذلك على هيئة الحكة المستمر والالتهابات الجلدية الناجمة عنها حيث أنها أكثر أمراض الجلد شيوعاً في الحيوانات الأليفة.

وبالرغم من أن هذه الحساسية تبدأ في التطور عندما يكون الكلب صغيراً في السن (بداية مما يقل عن عام واحد حتى خمسة أعوام)، فإن  الحساسية تجاه البراغيث قد تبدأ في أي عمر سني. ويعتقد أن لعاب البراغيث هو السبب في الإصابة بالحساسية.

دورة حياة البراغيث تتضمن البراغيث البالغة، والبيض، والريقات، والشرنقة. البراغيث البالغة يمكنها أن تلدغ ولكنها لا تعيش طويلاً بدون الكلب. عندما يصل البرغوث إلى سن البلوغ يقوم بوضع البيض على جسم الكلب، وعندما يحدث هذا يسقط البرغوث تاركاً البيض ليكمل دورة حياته. هذه العملية تستمر فوق جسد الكلبحتى يتم القضاء على البراغيث كلياً.

الحالة المذكورة في هذه المقالة يمكنها أن تصيب كلاً من الكلاب والقطط،

البراغيث في الكلاب وعلاجها بالتفصيل

أعراض و أنواع البراغيث في الكلاب

الحساسية المفرطة من لدغات البراغيث أو الالتهابات الجلدية الناجمة عنها عادة ما تسبب ما يشار إليه طبياً بالحكة.

لدغة واحدة أو لدغتين في الأسبوع يمكنها أن تسبب الحكة، ولهذا تستمر الأعراض حتى بعد علاج الحالة و استخدام أحد أشكال التحكم بالبراغيث مثل أمبولات البراغث على سبيل المثال.

غالباً ما تكون الأعراض مؤقتة ولكن معظم الكلاب تعاني من أعراض تسوء مع تقدمها في العمر..

بعض الكلاب يمكنها أيضاً أن تعاني من مشاكل سلوكية نتيجة لحساسيتها المفرطة تجاه لدغات البراغيث، وهذه الحالة تدعى التهاب الجلد العصبي.

يلاحظ معظم مربي الكلاب حكة وخدش شديدين ومتكررين، وفقدان الشعر، والجرب. كثيراً ما يصاب الجزء الخلفي من الجسم أكثر من الجزء الأمامي والرأس، ويمكن للكلاب التي تعاني من الحساسية تجاه البراغيث أن تصاب بتقرحات في أي موضع من جسمها.

المشكلة الأكبر تكمن في أن البراغيث قد لا تكون مرئية بالعين المجردة لذلك فقد لا تستطيع اكتشاف سبب اصابة جلد الكلب بالحساسية والحكة الشديدة.

تشخيص الاصابة بالبراغيث في الكلاب

يمكنك معاينة شعر كلبك باستخدام مشط للبراغيث لترى البراغيث أو بيضضها او قاذوراتها التي تكون على هيئة بعض النقط السوداء.

قد يقوم الطبيب البيطري بالقيام باخذ عينة من الجلد والقيام باختبارات الجلد الخاصة بالعث أو الأمراض البكتيرية إذا لم يجد أي براغيث.

وفي كثير من الاحيان تكون الطريقة الأفضل في التشخيص هي العلاج نفسه. بمعنى آخر استخدام أمبولات القضاء على البراغيث..

كيف يمكن علاج الكلب المصاب بالبراغيث؟

التحكم بالبراغيث ومنع الإصابة بها أمر ضروري للكلاب التي تعاني من الحساسية المفرطة.

هناك العديد من الخيارات أمامك والتي تتركز بشكل أساسي في أمبولات البراغيث بأنواعها المختلفة، وجميعها تقوم بقتل البراغيث البالغة لمدة من الوقت.

لكن كما قلنا فإن العملية يجب أن تتكرر لاستمرار التحكم بالبراغيث. يتم استخدام الأمبولات (بارس – ريفوليوشن) كعلاج موضعي  يؤثر على منطقة صغيرة والتي عادة ما تكون خلف العنق حيث يصعب على الكلب أن يلعق نفسه.

هناك أيضاً منتجات متاحة تؤخد عن طريق الفم، بعضها قد يكون مفيداً أو عملياً بشكل أكبر لك ولكلبك. شامبو البراغيث مفيد أيضاً للحيوانات الصغيرة في حالة الانتشار الحاد للبراغيث، ولكن من الضروري أيضاً الاستمرار على أحد منتجات العناية طويلة المدى.

التحكم بالبراغيث في الحيوانات التي تعيش في الأماكن المفتوحة مستحيل عملياً، ولكن منتجات التحكم بالبراغيث المتاحة حالياً قد تكون كافية للعلاج قصير المدى طالما أن المنزل لم يصب بالبراغيث.

هناك العديد من منتجات الحيوانات الأليفة التي يمكن استعمالها في علاج البراغيث خلال المراحل المبكرة من حياتهم (البيض)، ولكن إذا كان المنزل أو حديقته مصابين بالبراغيث، فإن الاهتمام بالبيئة يكون ضرورياً وقد تحتاج إلى التخلص من البراغيث في البيئة المحيطة بالكلب أيضا.

الكلاب التي تعاني الحساسية تجاه لدغات البراغيث قد تحتاج إلى المنشطات أو مضادات الهيستامين لتقاومها. كذلك إذا تواجدت عدوى بكتيرية ثانوية بسبب القروح المفتوحة فقد ينصحك الطبيب باستخدام بعض المضادات الحيوية.

التعافي من المرض وعلاج البراغيث

أهم عامل في العناية بكلب مصاب بالبراغيث هو إعطاؤه جرعات منتظمة من علاج البراغيث، لأن الأمر يتطلب  لدغة واحدة أو اثنتين ليبدأ الحيوان المصاب في حك جسده، فمن الأفضل أن تواظب على منتجات التحكم بالبراغيث.

هناك عوامل أخرى يجب أخذها عند علاج البراغيث في الكلاب مثل الاستحمام بمستحضرات التخلص من البراغيث، و يحدد لك الطبيب البيطري استخدامك العلاج الموضعي أو منتجات أخرى الفترة الزمنية بين كل جرعة والتي تليها.

Your Website Title

شاهد أيضاً

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي …

شرح كيفية تدريب الكلب على المشي بجانبك بالسلسلة

A02JAA Man walking dog السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار مدونة الشهادة مع …

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

طريقة التخلص من رائحة بول الكلاب

طريقة التخلص من رائحة بول الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار مدونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *