شرح بالتفصيل تأخر الحيض عند الكلاب..أسباب تأخر الحيض عند الكلاب

شرح بالتفصيل تأخر الحيض عند الكلاب..أسباب تأخر الحيض عند الكلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة نقدم لكم اليوم موضوع هو عبارة عن شرح بالتفصيل تأخر الحيض عند الكلاب..أسباب تأخر الحيض عند الكلاب الدورة الشهرية عند الكلاب أو الحيض في الكلبة الأنثى يأتي بعد مرور ستة أشهر إلى 12 شهر من عمرها، في هذا العمر تبدأ الكلاب في الحيض لكن في بعض الأوقات يحدث تأخر الحيض عند الكلاب لأسباب مختلفة.

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع فنرجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي أسفل الموضوع

شرح بالتفصيل تأخر الحيض عند الكلاب..أسباب تأخر الحيض عند الكلاب

تأتي الدورة الشهرية للكلاب كل 6 أشهر تقريبا، لكن في بعض الأحيان يحدث مشاكل مختلفة وهي من أسباب تأخر الحيض عند الكلاب.

قد تأتي الدورة الشهرية للكلاب متأخرة أو على فترات أطول من المعتاد، أو قد تأتي بشكل متقطع، كذلك قد يحدث عدم نزول للدورة الشهرية من الأساس وكما في بعض الأحيان تأتي بشكل غير منتظم.

تأخر الحيض عند الكلاب

1 – عدم حدوث الحيض عند وصول الكلبة إلى سن البلوغ

في هذه الحالة من تأخر الحيض عند الكلاب فقد تلاحظ عدم حدوث الدورة الشهرية للكلبة عند وصولها إلى سن البلوغ في عمر ستة أشهر وحتى وصولها إلى عمر سنتين.

هناك العديد من الحالات التي تكون فيها الكلبة الأنثى أصغر من عامين ولم يلاحظ عليها الدورة الشهرية أبدا.

هذه الحالة تحدث بشكل أكبر في الفصائل الكبيرة ومن النادر أن نلاحظها في الفصائل الصغيرة من الكلاب، ويعتقد الخبراء أنها تعود بسبب أن الكلاب لا تنضج جنسيا.

إذا لاحظت على الكلبة الأنثى ذلك فيجب ان يقوم الطبيب البيطري بفحصها وتحديد سبب ذلك كالتالي:

  •  بعض الأدوية التي تحتوي على البروجسترون والإندروجين تسبب عدم حدوث الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها لعدة أشهر، وهذا يستطيع تحديدة الطبيب البيطري بسهولة.
  • الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تتسبب في نفس المشكلة، وهي تأخر الدورة الشهرية في الكلاب.
  • سوء التغذية، و سوء الحالة البدنية للكلبة الأنثى يتسبب في تأخر موعد الحيض وعند الاهتمام بالتغذية الصحيحة تعود الدورة لموعدها بانتظام.
  • قصور الغدة الدرقية قد يكون أحد الأسباب وخاصة عند عدم حدوث الدورة الشهرية، ويستطيع الطبيب البيطري معرفة ذلك عن طريق تحليل الدم.
  • مرض كوشنج في الكلاب (الخلل الهرموني) قد يكون أحد الأسباب المحتملة.
  • تشوه المبيض هو أحد الأمراض الوراثية والذي يؤدي إلى عدم انتاج البويضات وبالتالي عدم حدوث الدورة الشهرية.
  • أورام المبيض والتي ترتبط دائما بغياب الحيض في الكلاب.
  • كيف يمكن العلاج في حالة غياب الدورة الشهرية تحت سن سنتين في الكلاب ؟

إذا تأكد الطبيب البيطري من عدم حدوث الدورة الشهرية للكلبة تماما (حيث يخلط البعض بين حدوث الدورة الشهرية بشكل صامت غير ظاهر، أو عدم حدوثها من الأساس) يقوم وقتها باقتراح بعض الأدوية أو العلاج الهرموني الذي يحفز المبيض على التبويض.

2 – الحيض الصامت (غير المرئي) في الكلاب

في هذه الحالة من تأخر الدورة الشهرية في الكلاب، فإن الدورة الشهرية تحدث في موعدها بشكل طبيعي لكن يصبح من الصعب جدا عليك أن تلاحظ أعراضها.

الكلاب في فترة الحيض يظهر عليهم بعض الأعراض مثل النزيف الدموي من المهبل، انتفاخ العضو التناسلي، وغيرها..

لكن في حالة الحيض الصامت فإن هذه العلامات تكاد ألا تظهر ولا يمكن ملاحظتها أبدا.

كذلك فقد لا تلاحظ أن الكلبة الأنثى لديها رغبة أو تقترب من الكلاب الذكور مما يجعلك لا تلاحظ وجود الدورة الشهرية في الكلبة من الأساس.

تظهر دورة الحيض الصامتة في الكلاب في  الفصائل الصغيرة بشكل أكبر، والتي تصل إلى النضج الجنسي مبكرا، مما يؤدي لحدوث الدورة الشهرية بشكل صامت مرة أو مرتين قبل ظهور الأعراض بشكل كامل أثناء الدورة الشهرية التالية.

كما قد يحدث أحيانا بعض الخلط عند مقتني الكلاب، فالكلاب تقوم بلعق المهبل فلا يظهر عليها أي آثار للدماء كما تقوم بعض الكلاب بلعق الدماء من على الأرض أيضا مما يخفي أي آثار للدورة الشهرية عند المربيين المبتدئين.

لذلك فمن الضروري فحص الكلبة الأنثى وملاحظة انتفاخ العضو التناسلي والذي يعد أحد أعراض الحيض عند الكلاب، وقد يكون العرض الوحيد الظاهر في حالة الدورة الشهرية الصامتة للكلاب.

ماهو العلاج في هذه الحالة ؟

هناك طرق تشخيص للحيض عن طريق بعض الأجهزة والتي تقوم بقياس بعض المؤشرات داخل المهبل لتحديد وجود الدورة الشهرية واستعداد الأنثى للتزاوج.

يمكنك زيارة الطبيب البيطري أو الاتصال به ليساعدك في اكتشاف وجود الدورة الشهرية أم لا.

3 – الحيض المتقطع في الكلاب

في بعض الكلاب نجد أن أسباب تأخر الحيض فيها مختلف، حيث تبدأ الكلبة في الدورة الشهرية بشكل طبيعي، ثم بعد عدة أيام تتوقف الدورة الشهرية، ثم تعود مرة أخرى ثم تنقطع.

في بداية الدورة الشهرية ستلاحظ أن الكلبة الأنثى تنجذب للذكور بشكل طبيعي، كما ستلاحظ كل علامات الحيض، مما سيجعلك تعتقد أن كل شئ طبيعي.

ثم تظهر المشكلة حيث ينقطع الحيض في الكلبة تماما وفجأة بدون أن تظهر الأنثى الاستعداد للتزاوج وكأن الدورة الشهرية انتهت تماما ولا يظهر عليها استعدادها للزواج.

ثم تبدأ مرة أخرى الدماء في الظهور بعد فترة قصيرة جدا من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر وبعدها ينقطع دم الحيض مرة أخرى.

تظهر هذه الحالة في الإناث صغيرة السن والتي تعاني من نقص افرازات بعض الهرمونات من الغدة النخامية. هذا النقص يؤدي إلى عدم قيام المبيض بالقيام بوظيفته بشكل كامل، وبالتالي انخفاض مستوى هرمون البروجسترون مما يؤدي إلى وقف دورة الحيض.

كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟

في أغلب الحالات لن تحتاج الكلبة أي علاج، وستلاحظ أنها ستأتيها الدورة الشهرية في المرة التالية في موعدها وبشكل طبيعي بدون أي مشكلة.

لكن في حالة تكرار تقطع الحيض بهذه الطريقة يجب أن يتم فحص الكلبة الخاصة بك في العيادة البيطرية.

4 – زيادة فترة الدورة الشهرية في الكلاب

على عكس الحيض المتقطع، فإن بعض الكلاب تعاني من مشكلة أخرى وهي طول فترة الحيض، حيث يلاحظ أن الكلبة قد تستمر في فترة الحيض لمدة أكبر من ثلاثة أسابيع مع ظهور كل أعراض الدورة الشهرية بشكل طبيعي مستمر ( انتفاخ العضو التناسلي، الافرازات، الانجذاب للذكور وما إلى ذلك).

تظهر هذه الحالة في الدورة الشهرية الأولى للكلبة أحيانا بشكل كبير، ثم في الدورة التالية لها لا تحدث أي مشكلة وتعود الأمور لطبيعتها.

سبب هذه الحالة هو خلل هرموني يحدث بسبب زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الدم، والذي يسببه بعض العوامل مثل:

  • بعض الخلايا المنتجة للاستروجين الموجودة في المبيض.
  • بعض الأورام الحبيبية في المبيض.

كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟

إذا كانت هذه الحالة بسبب بعض الأورام فيجب استئصالها جراحيا في أقرب فرصة، بينما إذا كانت بسبب بعض الخلايا المنتجة للاستروجين فيجب الانتظار والفحص المستمر لمعرفة هل اختفت هذه الخلايا ام لا.

في حالة عدم اختفائها فإنها أيضا ستحتاج للتدخل الجراحي.

يقوم الطبيب البيطري بعمل بعض الفحوصات مثل الأشعة التليفزيونية حتى يعرف بشكل دقيق سبب المشكلة.

كما يمكن إيقاف الدورة الشهرية عن طريق بعض الأدوية التي يقوم بوصفها الدكتور البيطري المتخصص المتابع للحالة.

حالات تأخر الدورة الشهرية وكذلك أسباب تأخر الحيض عند الكلاب متنوعة، وعلاجها يكمن في معرفة نوعية الخلل و التعامل معه. في اغلب الأحيان تضطرب الدورة الشهرية في أول مرة للحيض ثم تأتي بشكل طبيعي بعد ذلك.

لكن في حالة حدوث تأخر للدورة الشهرية التالية، أو طول او قصر فترة الراحة بين الحيض والآخر يجب استشارة الدكتور البيطري الذي سيساعدك في معرفة المشكلة وعلاجها.

بعض حالات تأخر الدورة الشهرية في الكلاب يتم علاجها هرمونيا او جراحيا، وبعض الحالات لن يجدي علاجها ويجب وقتها القيام بعملية تعقيم الكلبة لحمايتها من أي مشاكل مستقبلية ..

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع فنرجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي أسفل الموضوع

شاهد أيضاً

معلومات مهمة عن تربية كلاب الهاسكي مواصفات كلاب هاسكي Siberian Husky

معلومات مهمة عن تربية كلاب الهاسكي مواصفات كلاب Siberian Husky السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

الطريقة الصحيحة لتدريب الكلاب على عدم الخوف ومعرفة اسباب الخوف؟

الطريقة الصحيحة لتدريب الكلاب على عدم الخوف ومعرفة اسباب الخوف؟ محتويات تحديد الخوف راقب تصرفات …

علاج الإمساك عند الكلاب عندما يعاني الكلب من صعوبة في الإخراج لعدة أيام

علاج الإمساك عند الكلاب عندما يعاني الكلب من صعوبة في الإخراج لعدة أيام السلام عليكم …

كيفية حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها الكلاب يوميا

تعرف على اكثر الأطعمة المفيدة للكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *