الرئيسية / تربية الكلاب / نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب
نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة مع موضوع جديد وهو نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

شعر الكلاب هو أحد العلامات التي تدل على الصحة والحيوية في الكلب, الكلاب ذات الشعر اللامع البرّاق والناعم دائما ما يوحي مظهرها بالصحة والحيوية الدائمة. إذا كنت من مربي ومقتني الكلاب فأنت بالتأكيد ستحب أن يحظى الكلب الخاص بك بشعر لامع وناعم وبراق طوال الوقت. الكلاب التي تتمتع بالصحة الكاملة دائما ما تكون ذات شعر لامع وناعم وبرّاق.

إذا كنت تلاحظ أن شعر الكلب الخاص بك ضعيفا بعض الشئ, وليس براقا و ناعما مثل شعر الكلاب التي تنتمي لنفس السلالة التي ينتمي إليها, فنحن نقدم لك 7 نصائح في تنعيم شعر الكلاب. إذا اتبعت هذه النصائح ستحصل على شعر كثيف وناعم وبرّاق للكلب الخاص بك

ماهو سبب فقدان بريق شعر الكلاب

الجواب

يتفق اغلب علماء الحيوان أن سبب عديم بريق شعر الكلاب و عدم نعومته هو التغذية غير السليمة للكلاب. لذلك فإن أول شئ يجب عليك الإهتمام به هو التغذية السليمة للكلاب للحصول على شعر ناعم ولامع وبراق طوال الوقت. التغذية السليمة للكلاب تعني اعطاء الكلب الأطعمة المفيدة الغنية بالبروتينات والخالية من المواد الحافظة. كذلك عدم الاكثار من اعطاء الكلاب الحبوب مثل الذرة المسلوقة, القمح, الشوفان, الصويا. برغم فوائدها لكنها تسبب الحساسية التي تؤثر على نعومة ولمعان شعر الكلاب.

هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تؤثر على نعومة ولمعان شعر الكلاب وتؤثر على مظهرة بشكل عام. لذلك فإن فراء الكلب ذو المظهر غير المرغوب فيه قد تكون مؤشر على إحتياج الكلب لزيارة الطبيب البيطري.

الطفيليات مثل الديدان الشريطية, الديدان الخطافية والديدان بشكل عام من الممكن أن تقوم بالتغذية على المواد الهامة لصحة كلبك وتؤثر على نعومة ولمعان فراء الكلب. كذلك الالتهابات, البراغيث والقراد و بعض مشاكل الكلى والغدة الدرقية في الكلاب من الممكن أن تكون مسئولة بشكل كبير عن عدم لمعان ونعومة شعر الكلب. لذلك يجب عليك التأكد أولا من خلو كلبك من أي من الأمراض التي تؤثر على الفراء وعلى المظهر العام لكلبك.

وصفات مهمة طبيعية تساعد في تنعيم شعر الكلاب :

1- تقديم التونة, السردين والسلمون في طعام الكلب الخاص بك

التونة والسردين والسلمون من أهم مصادر الأوميجا ثري في طعام الكلاب. الأوميجا ثري يساعد على الوقاية من أمراض المفاصل للكلاب, كما يرفع من حيوية و نشاط وصحة الكلب الخاص بك بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الأطعمة ستزيد من لمعان ونعومة فراء الكلب الخاص بك. اقرأ عن الأطعمة المفيدة للكلاب من هنا

2- قم بتمشيط شعر الكلب بشكل دوري

تمشيط شعر الكلاب بشكل دوري يحفز الجلد وبصيلات الشعر لافراز الزيوت الجلدية الطبيعية التي تساعد على نعومة شعر الكلاب واعطائها مظهرا لامعا وبراقا. ينصح الخبراء بتمشيط شعر الكلاب ثلاث مرات أسبوعيا

3- الاهتمام باستحمام الكلب بشكل متوازن

تختلف توقيتات احتياج الكلاب للاستحمام من نوع إلى آخر, كما تختلف حسب عمر الكلاب حالتهم الصحية وطول شعر فراء الكلب. بشكل عام فان الكلاب تحتاج للإستحمام مرة شهريا على الأقل. الاستحمام مرة شهريا يحافظ على صحة شعر الكلاب و يحافظ على نعومة شعر الكلاب بشكل كبير.

لكن ذلك لا يمنع ان يتم استحمام الكلاب اكثر من مرة شهريا, لكن يجب الحرص ألا تقوم بتحميم الكلب بكثرة, لأن ذلك يفقد شعر الكلاب الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد, و بالتالي تؤثر على نعومة شعر الكلاب وتؤثر على بريق شعر الكلب.

يجب عليك أثناء استحمام الكلاب أن تستخدم شامبو مرطب مخصص للكلاب. بحيث لا يسبب أي التهابات لجلد الكلب تؤثر على الزيوت المفرزة والمؤثرة على لمعان ونعومة الشعر. كما يمكن ان تضيف مغذيات معينة لشعر الكلاب تستطيع شرائها من محال بيع أدوات الحيوانات الأليفة. هذه المغذيات تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ج المسئول عن نعومة ولمعان شعر الكلب.

كما قد يستخدم البعض زيت جوز الهند قبل استحمام الكلاب مباشرة للحفاظ على حالة الشعر والجلد.

4- اضف بعض الزيت لطعام الكلب

للحفاظ على لمعان شعر الكلاب يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الزيت إلى وجبة الكلب الرئيسية. الزيوت مثل (زيت الزيتون) تحافظ على شعر الكلب بشكل لامع وصحي لفترات طويلة. الكمية الصحيحة لاضافة الزيت لطعام الكلب هي ملعقة شاي صغيرة كل اسبوع. الافراط في إضافة الزيت قد يؤدي إلى الإسهال في الكلاب فاحذر من الافراط في استخدام الزيوت.

نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب
نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

5- العلاج بالأعشاب للمساعدة في تنعيم شعر الكلاب

استخدام المواد الغنية بالسيليكا, البروتينات وفيتامين ب, كل هذه المكونات تساعد على الحفاظ على صحة الجلد في الكلب وبالتالي يحصل الكلب على شعر ناعم وبراق ولامع. استخدام المكونات الطبيعية الغنية بالفيتامينات تساعد في تنعيم شعر الكلب و تقويته ورفع كفاءة الصحة العامة للكلب

لكن مرة أخرى يجب الحذر في استخدام أي مكونات بشكل زائد عن الحد بدون استشارة الطبيب البيطري لمعرفة الجرعات الملائمة للكلب.

6- لا تترك كلبك في العراء لفترات طويلة

الكلاب التي تبيت في العراء, أو تقضي فترات طويلة تحت أشعة الشمس أو في أجواء متقلبة بدون فرصة في الحماية من عوامل الجو المختلفة تعاني بشدة فيما يخص فرائها و نعومة الشعر ولمعانه. إذا كان كلبك معرض للأجواء الخارجية والتقلبات المختلفة بدون الحصول على فرصة داخل بيت خاص به للحماية من هذه العوامل فيجب عليك فورا تغيير ذلك.

حماية الكلب من الأجواء والعوامل الجوية المختلفة كفيل بجعل شعر الكلب أكثر صحة والمساعدة في لمعان شعر الكلاب بشكل رائع.

7- وصفات طبيعية على تنعيم ولمعان شعر الكلاب

كما أوضحنا في المقال فإن الشعر ولمعانة ونعومته في الكلاب مؤشر هام لصحة الكلب. الكلاب التي لا تظهر بفراء لامع وناعم بالتأكيد تعاني بعض المشاكل الصحية, لذلك نقدم لكم وصفة طبيعية لتنعيم ولمعان شعر الكلاب. هذه الوصفة ستفيد جلد الكلب و ستضيف لمعانا وبريقا على شعر الكلب الخاص بك وستقلل من الحكة المزعجة في جلد الكلاب.

وصفة حموم الكلاب بالشوفان

الشوفان يحتوي على فيتامين اي الذي يساعد على تنعيم وترطيب الشعر والجلد بشكل كبير. قم بطحن كوب من الشوفان حتى يصبح مثل المسحوق تماما, ثم قم بملء حوض تحميم الكلب بماء فاتر واخلط مسحوق الشوفان مع الماء وقم بتدليك فراء الكلب لعشرة دقائق بهذا الخليط, وتجنب وصول الماء إلى عيني الكلب. بعد عشر دقائق قم بغسل فراء الكلب من هذا الخليط و جففه جيدا.

اقرأ ايضا

6 ستة سلالات من الكلاب الأكثر عرضة لمرض السمنة

هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا ؟ تعرف على الاجابة

أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة

تعرف على اكثر الأطعمة المفيدة للكلاب

Your Website Title

شاهد أيضاً

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي …

شرح كيفية تدريب الكلب على المشي بجانبك بالسلسلة

A02JAA Man walking dog السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار مدونة الشهادة مع …

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *