الرئيسية / تربية الكلاب / سوء التغدية تسبب 5 امراض للكلاب

سوء التغدية تسبب 5 امراض للكلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع موضوع جديد بعنوان سوء التغدية تسبب 5 امراض للكلاب.

هل تعلم أن جودة الطعام والنظام الغذائي المتوازن هي عوامل أساسية للحفاظ على صحة كلبك ؟ في الواقع أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب الكلاب فقط بسبب عدم الإهتمام بجودة الطعام المقدم لهم.

التغذية السليمة للكلاب تساهم في رفع المناعة ومساعدة الكلب على مواجهة الأمراض المختلفة، كما أن التغذية السليمة للكلاب تمنحهم عمر أطول وكفاءة أكبر.

في هذا المقال سنوضح لك أهم 5 أمراض تصيب كلبك بسبب سوء التغذية أو بسبب التغذية غير السليمة حيث وجد الخبراء أن هناك بعض المشكلات الصحية التي تظهر في الكلاب والتي تتأثر بشكل مباشر بنظامهم الغذائي.

5 أمراض تصيب الكلاب بسبب سوء التغذية

1 – السمنة تصيب الكلاب بسبب اهمال التغذية السليمة

السمنة هي وباء يصيب العديد من الكلاب، والتي تؤثر على أكثر من 50 ٪ من الكلاب في أمريكا. والأسوأ من ذلك أن الكلاب المصابة بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان.

فوفقًا لجمعية ،(APOP) مكافحة السمنة للحيوانات الأليفة من الممكن أن يتأثر العمر الافتراضي للحيوانات الأليفة بسبب السمنة.

ولسوء الحظ، من بين جميع الحيوانات الأليفة التي فحصها الأطباء البيطريون في دراسة قامت بها الجمعية وجدوا أنهم يعانون من السمنة المفرطة.

الطريف في الدراسة أن أكثر من 90٪ من مالكي الكلاب كانوا يعتقدون أن حيواناتهم الأليفة في وزنها الطبيعي قبل عمل الدراسة عليهم.

لذلك اهتم بعدد السعرات الحرارية وكمية الدهون في طعام الكلب. فبرغم أن كلاهما مهم في النظام الغذائي، إلا أن الإفراط في تناولهم يمكن أن يسبب أو يزيد من السمنة في الكلاب

وبالمثل،فإن العثور على نظام غذائي مناسب للكلاب و يحد من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون يمكن أن يساعد في نقص وزن الكلب الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة،وفي نهاية المطاف، سيساعد الكلب على العيش بصحة جيدة.

لذا قم بتحديد الوزن المثالي لحيوانك الآليف من خلال استشارة الطبيب البيطري..

2-التهاب البنكرياس.

يتطور التهاب البنكرياس عندما يصبح البنكرياس ملتهبًا، مما يتسبب في إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي في منطقة البطن. إذا حدث هذا،فإن الإنزيمات الهضمية ستبدأ في تدمير الدهون والبروتينات في الأعضاء الأخرى، وكذلك في البنكرياس.

من المعروف أن الدهون في طعام الكلاب مرتبطة بتطور التهاب البنكرياس ويمكن أن تحفز إفراز هرمون يحفز البنكرياس على إفراز هرمونات الجهاز الهضمي..

قد يزيد تناول الدهون من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس ،فإذا كان كلبك يعاني بالفعل من التهاب البنكرياس ، يجب أن تبدأ في تقديم غذاء بسيط للكلاب قليل الدسم وسهل الهضم.

3-حصوات المثانة.

لا تتشابه جميع حصوات المثانة .فيمكن أن تتكون من أنواع مختلفة من المعادن وغيرها من المواد. فعلى سبيل المثال، تتكون حصوات المثانة من أوكسالات الكالسيوم في المقام الأول من الكالسيوم بينما تتكون الستروفيت بشكل أساسي من المغنيسيوم والفوسفات (الفسفور).

قد تبدأ حصوات المثانة صغيرة، ولكن بمرور الوقت يمكن أن تزداد في العدد و الحجم، مما تتسبب في مشاكل في البول مثل تغير لون البول او صعوبة التبول أو تحول البول للون الأحمر المختلط بالدماء

تحدث مع الطبيب البيطري إذا كنت تعتقد أن كلبك يعاني من حصوات المثانة. فيمكنه تحديد نوع حصوة المثانة والتوصية بغذاء لإذابتها، أو إجراء عملية جراحية لإزالتها إذا كان نوعًا لا يمكن إذابته بالغذاء مثل أكسالات الكالسيوم. ويمكنه أيضًا التوصية بحمية غذائية خاصة يمكن أن تساعد في ردع تكوين حصوات المثانة.

حتى إذا كان الكلب لا يعاني حاليًا من حصوات المثانة، فقد يستفيد من نظام غذائي منخفض الكالسيوم والفوسفور. فطبيبك البيطري سوف يعرف ما هو الأفضل لصحة كلبك.

4- أمراض القلب في الكلاب

تعاني الكلاب في كثير من الأحيان من أمراض القلب مثلنا،وخاصة إذا كان نظامهم الغذائي غير متوازن بشكل صحيح.و أحد العوامل الرئيسية لأمراض القلب في الكلاب هو تناول الصوديوم (الملح).

كما أن ان زيادة الصوديوم في النظام الغذائي يتسبب في زيادة مستوى الصوديوم في الدم وهذه المستويات المرتفعة من الصوديوم تسبب احتباس الماء في الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

مع زيادة ضغط الدم يجب أن يستمر القلب في الكلب المريض في التوسع للتغلب على زيادة الضغط من أجل ضخ الدم من البطينين.

هل تقوم بإطعام كلبك الطعام المنزلي المطبوخ ؟ هل الطعام الحالي للكلب يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم؟ تحدث إلى طبيبك البيطري حول هذه الأشياء وكيف يمكن أن يستفيد كلبك من اتباع نظام غذائي صحي وقليل الصوديوم.

5-الإسهال.

كثيرا ما تعاني الكلاب من نوبات الإسهال، ولكن هناك نوعان رئيسيان من الإسهال: إسهال الأمعاء الدقيقة وإسهال الأمعاء الغليظة. يلاحظ أن الكلاب المصابة بإسهال صغير في الأمعاء تنتج عادة كميات كبيرة من البراز اللين ولكنها تفعل ذلك عدة مرات في اليوم.

عندما يحدث أضطراب في القولون، عادة ما تصاب الكلاب المصابة بإجهاد بإنتاج كميات صغيرة من البراز المائي بشكل متكرر طوال اليوم.ناقش مع طبيبك البيطري كيف تلعب الدهون والألياف والكالسيوم والفوسفور والعناصر الغذائية الأخرى دورًا مهمًا في صحة الكلب.فقد يكون له توصيات غذائية جديدة ومهمة لصحة كلبك .

Your Website Title

شاهد أيضاً

تعرف على الامراض التي تسببها الكلاب للإنسان : داء توليري أو حمى الأرانب

الامراض-التي-تسببها-الكلاب-للإنسان-داء-توليري-أو-حمى-الأرانب,google السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة نقدم لكم اليوم موضوع …

علاج الديدان في الكلاب. أعراض الديدان في الكلاب و الوقاية منها

علاج الديدان في الكلاب. أعراض الديدان في الكلاب و الوقاية منها السلام عليكم ورحمة الله …

الطريقة الصحيحة لمعاقبة كلبك…معاقبة الكلاب بشكل صحيح

الطريقة الصحيحة لمعاقبة كلبك…معاقبة الكلاب بشكل صحيح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار …

الحل للخوف عند الكلاب اسباب الخوف عند الكلاب

الحل للخوف عند الكلاب اسباب الخوف عند الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *