الرئيسية / تربية الكلاب / أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة

أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة

أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة
أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة

أعمار الكلاب تتراوح بين 6 سنوات و 13 سنة تبعا لفصيلة الكلب و حجمه، أطول الكلاب عمرا كان من سلالة كلاب الماشية الاسترالية وقد عاش 29 عام، بالطبع هذا رقم كبير ونادر لكن بشكل عام هناك بعض العوامل التي تحدد كم سنة يعيش الكلب سنوضحها لك بالتفصيل.

أعمار الكلاب تتحدد بشكل أساسي تبعا للسلالة والحجم، ثم بعد ذلك تبعا لنوعية الطعام الذي تتناوله الكلاب وكمية الرعاية الصحية والبدنية التي تحصل عليها.

ربما تتعجب إذا عرفت أنه كلما كان حجم الكلب صغيرا كانت فرصته أكبر في الحياة الأطول، لذلك فإن كلاب سلالة الشيواوا  أو الجريفون قد تعيش حياة أطول من الكلاب في سلالة سان برنار على سبيل المثال.

كم سنة تعيش الكلاب في المتوسط حسب السلالة ؟

ليس هناك شئ مؤكد بصورة مطلقة، لكننا نوضح لك متوسط أعمار بعض سلالات الكلاب حسب آراء الخبراء، هذه ليست آراء مؤكدة لكنها للاسترشاد فقط.

1 – متوسط اعمار الكلاب الجولدن ريتريفر: 10 – 12 سنة ..

2 – متوسط أعمار كلاب الجيرمن شيبرد : 9 – 13 سنة

3 – متوسط عمر كلب الهاسكي : 12 – 15 سنة

4 – متوسط عمر الكلاب الجريفون: 10 – 15 سنة

5 – متوسط عمر كلب من سلالة لابرادور ريتريفر: 10 – 14 سنة

6 – متوسط عمر كلاب بيتبول : 8 – 15 سنة

7 – متوسط اعمار كلب بوكسر: 10 – 12 سنة

معلومات عن كيفية اطالة أعمار الكلاب وعوامل حياتها

هناك العديد من العوامل كما ذكرنا، نلخصها لك في النقاط التالية

1 – سلالة الكلاب وكذلك حجمه تتحكم في متوسط عمر الكلب

متوسط أعمار الكلاب يرتبط بشكل مباشر بحجم السلالة التي ينتمي لها الكلب. يقول الخبراء أن السلالات ذات الأحجام الكبيرة عادة ما تعيش أقصر من السلالات التي لها أحجام صغيرة.

كما أن السلالات ذات الحجم الصغير جدا هي أطول السلالات عمرا حيث سجلت هذه السلالات أعمارا فوق الخمسة عشر عاما.

بينما السلالات العملاقة مثل سلالة سان برنار، أو سلالة جريت دان أو السلالات الشبيهة بها تتراوح أعمارها بين ستة و ثمانية سنوات، لكن برغم ذلك فقد عاشت أفراد هذه السلالات إلى عمر عشرة و اثنى عشرة عاما في بعض الحالات.

كذلك فإن الجينات الخاصة بالأم وبأجداد الجرو تحكم بشكل كبير على عمره، وكذلك نوعية التغذية التي تحظى بها الكلبة الأم أثناء فترة الحمل ستؤثر بشكل كبير على الجراء وأعمارهم.

لذلك عليك عند اقتناء جرو جديد أن تتأكد من الأم والأجداد، فبعض مزارع انتاج الكلاب والمربيين الهواة لا يهتمون بتغذية الأم وبالتالي يؤدي ذلك إلى تدهور صحة الجراء.

إذا كنت تمتلك جروا من سلالات الكلاب العملاقة فنصيحتنا لك هي عدم اطعام الجرو بكثرة، واختيار الطعام المناسب له وخاصة عند اختيار الطعام الجاف أو الدراي فود.

الدراي فود المخصص للجراء من السلالات الكبيرة يحتوي على كميات بروتين أقل، حتى لا تصاب الكلاب الصغيرة بالسمنة وحتى لا تنمو بسرعة. لأن النمو السريع يعجل بقصر حياتها.

يجب أن تصل الكلاب من السلالات الكبيرة إلى الحجم الكامل في غضون سنتين إلى ثلاثة سنوات، بهذه الطريقة فإنك ستتجنب الضغط على الهيكل العظمي للكلب وكذلك ستقلل الضغط على الاعضاء الداخلية.

بعض الدراسات أثبتت أن الكلاب الأقل في الوزن تعيش أطول في المتوسط لمدة سنتين، لذلك كلما كان كلبك رشيقا وذو حجم خفيف كلما كانت فرص بقاءه معك أطول.

2 – نظام التغذية والعلاج الخاص بالكلب

البعض يعتقد أن كثرة تناول الكلاب للطعام يعني انها في صحة جيدة وأنها تتمتع بالشكل المهيب الجميل الذي يضفي عليها رونقا، لكن هذا ليس صحيحا دائما.

السمنة هي أحد المخاطر التي تقصّر حياة الكلاب وتؤدي لإصابتهم بالكثير من المتاعب الصحية. أثبتت بعض الدراسات أن الكلاب ذات الوزن الخفيف تعيش سنتين أطول من تلك الكلاب التي يزداد وزنها.

كما أن الرعاية الصحية لها أثر كبير في إطالة عمر الكلب، التطعيمات الدورية والإهتمام بأسنان الكلاب وفراءة وكذلك الاهتمام بالنشاط البدني المناسب سيحافظ على الكلب لأطول وقت ممكن في صحة كاملة.

لا تتجاهل التطعيم بشكل سنوي، لأن الأمراض الفيروسية قد تقصّر حياة الكلب وتؤدي إلى تدهور حالته الصحية سريعا. كما ان عليك دائما استشارة الطبيب البيطري إذا لاحظت أي تغيرات على كلبك.

3 – الإهتمام بالارتباط العاطفي بينك وبين كلبك

البعض يقتني الكلاب للزينة أو للمظهر الاجتماعي ولا يعتبر الكلب واحدا من أفراد الأسرة، لا نتحدث هنا عن أن الكلب له وظيفة أخرى غير الحراسة أو الصيد أو غيرها، لكننا نوضح أهمية بقاء الارتباط الحقيقي بينك وبين كلبك.

الكلاب تقدم لك الحب بدون مقابل، ولا تتوقع منك أي شئ غير الحب، لذلك لا تقم بمعاملة كلبك بإهمال او تتجاهلة وكأنه غير موجود لأن ذلك سيسبب التدهور السريع في صحته وبالتالي سيسبب قصر عمره.

احرص على توفير وقت كافي لكلبك بشكل يومي، وقم بتمشيته بشكل دوري ولا تتجاهل الذهاب معه في رحلات خاصة بك وبه أو تقوم باللعب معه بشكل يومي.

كما أن عليك مراعاة النظافة الشخصية له والاهتمام به حتى ترفع من حالتة المزاجية وتساعده على البقاء معك أطول وقت ممكن.

Your Website Title

شاهد أيضاً

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب

بعض التصرفات منك تسبب في اكتئاب كلبك..اكتئاب الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي …

شرح كيفية تدريب الكلب على المشي بجانبك بالسلسلة

A02JAA Man walking dog السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار مدونة الشهادة مع …

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب

تعرف على 6 امراض تصيب الكلاب قبل شراء اي كلب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب

شرح بالتفصيل طريقة علاج البراغيث في الكلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتابعي وزوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *