غير المحنة إلى منحة

غير المحنة إلى منحة لكي تنجح في حياتك

السلا عليكم ورحمة الله وبركاته

دائما في ظل الأزمات الشديدة سواء الحروب المجاعات او حتى انتشار الفيروسات والاوبئة كحالتنا هذه ما يفقد الناس الامل ويضعو ن ايديهم على خدودهم ينتظرون الفرج يأتي ليكملوا ما بدؤه. لكن المشكلة هي ان الوقت يجري لا ينتظر لا أوبئة تمر أو مشاكل انسانية أخرى , لذلك يجب على الفرد ان يحول المحنة الى منحة.اذن في هذا المقال سنتحدث حول التعلم الذاتي : مشاكله وبعض الحلول التطبيقية للوصول الى التعلم الصحيح والفعال.

من بين المشاكل التي ستوجهك او قد تكون واجهتك اثناء تعلمك:

.1 انعدام التركيز: يعد انعدام التركيز من أكبر المشاكل التي تواجه المتعلم اثناء تعلمه ولذلك عدة اسباب من بينها: ان التعلم يكون عبر الانترنت وهناك عدة دراسات اثبتت وجود علاقة بين ضعف التركيز والدراسة اولاين فمثلا تكون بصدد دراسة مادة او موضوع مهتم به او اثار فضولك وإذا بك لا تفهم شيء او لا تستطيع تذكر ما قرأته منذ لحظات (ولكن لكل مشكلة حل فقط تابع المقال).

.2 وجود كثرة المشتتات: ان الصعوبة في التعلم عبر الانترنت هي وجود كثرة المشتتات, والمشتتات هي بعض الاشياء التي تجعلك ضعيفا امامها مثل: الدردشة على فيسبوك, اللعب مع الاصدقاء اولاين كلعبة بابجي مثلا مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب, والكثير الكثير والتي لابد أنك تعرفها.

.3 عدم تنظيم الوقت: الوقت شيء ثمين للغاية( اسأل مجرب لا تسأل طبيب )وكثير من الناس لا يستغله في شيء نافع و إذا كان عندك تافه فعند اخر ثمين قد يدفع ثروته لشرائه.

.4 الشعور بالملل: لابد ان طول المنهج على الانترنيت وكثرة الدراسة تسبب الملل وهذا هو الشعور القاتل والذي يجبر الكثيرين على ترك التعلم وتأجيله وهذا ما يدفعنا للمشكل الخامس.

.5 التسويف والمماطلة: التسويف و التماطل هو السلاح الاخطر في هذه الدائرة, المشكل في هذا الامر هو ان كل يوم يمر عليك ينقص من حياتك وهذه المعلومة لا يستوعبها الكثير من الناس بل جلهم.

.6 تعدد مصادر التعلم: الذي يجعل من التعلم الذاتي صعب هو تعدد مصادر التعلم, هناك كتب,مقالات,مواقع على الانترنيت,فيديوهات,استشارات…ولكن الاصعب هنا هو التنقيب عن مصدر موثوق.

.7 انعدام السلطة: وهنا يمتاز التعليم التقليدي في المدارس عن التعلم الذاتي لا يوجد سلطة عليك كالأستاذ مثلا ليوجهك الى الطريق الصحيح ويأمرك بما تعمل.

اذن بعد ما تطرقنا الى المشاكل، ولكل مشكل حل, فالحال موجود.

من بين النصائح المقدمة في هذا المجال هي:

.1 التوكل على الله: ازل نية الفشل في التعلم منذ البداية وتوكل على الله في الاول وستنجح ان شاء الله وليس هناك شيء سهل في الدنيا, صدقني ان بعد هذه الخطوة ستتولد لديك طاقة رهيبة للبحث والتعلم.

.2 الانضباط الذاتي: ستواجه خلال تعلمك العديد من المشاكل كما اسلفت الذكر ولكن القاتل الوحيد لهذه المشاكل هو الانضباط الذاتي وعدم التخلي عن الهدف.

.3 تنظيم وادارة الوقت: واحد من اهم العوامل التي تساهم في الشعور بالرضى هي ادارة الوقت وهذا ما يقودنا الى التالي.

.4 تقنية الطماطم: هذه الطريقة اثبت نجاعتها في تنظيم الوقت, اضبط المؤقت على خمسة وعشرين دقيقة ركز فيها جيدا ثم استرح لمدة خمس دقائق .

.5 قاعدة الخمس ثواني: العلاج الوحيد لتسويف هي قاعدة انطلق 1,2,3,4,5 الخمس ثواني عندما تشعر بالتسويف عد فقط جرب ولن تندم بهذه الطريقة سوف يقوم دماغك بالتحفز ومواجهة التسويف والتثاقل.

.6 الاستيقاظ باكرا: ان الاستيقاظ باكرا أحد اهم كنوز الحياة التي لا يبالي بها أحد ولكن التغير الذي تريده ان يحصل بحياتك اساسه هو الاستيقاظ باكرا بعد صلاة الفجر.

.7 حيلة التحفيز بالمكافئة: هل تحب العاب الفيديو, هل تحب نوعا من الاكل هذا بالضبط ما ستستعمله لتمويه ذاتك او كما اسميه انا قانون الحياة وهو يعتمد على الاتي انجز التمارين وادرس اكافئ نفسي بما تحب وان لم تفعل ذلك عاقب نفسك بشيء تكرهه.

اتمنى ان تكون هذه النصائح قد فادتكم ولكن الاهم هو التطبيق.

الموضوع الأصلي: غير المحنة إلى منحة

 

شاهد أيضاً

هل الحفريات لاستخراج المعادن يسبب الزلازل

هل الزلزال يعاود ضرب مرة اخرى. أسباب الزلازل

هل الزلزال يعاود ضرب مرة اخرى نعم، يمكن أن تحدث هزات أرضية أخرى في المناطق …

الربح من الكتابة التدوين

تحقيق الربح من التدوين وكتابة المقالات -الطريقة الصحيحة

بالنسبة للبعض، تعد كتابة المقالات باللغة العربية طريقة شائعة لكسب المال عبر الإنترنت، حيث يعتبرها …

عناوين جميع شركات الكابلاج مع أرقام الهاتف القنيطرة المغرب

عناوين جميع شركات الكابلاج مع أرقام الهاتف القنيطرة المغرب

عناوين جميع شركات الكابلاج مع أرقام الهاتف القنيطرة المغرب عناوين جميع شركات القنيطرة 1-قائمة الشركات …

AMO تضامن التغطية الصحية الإجبارية في المغرب Amotadamon.ma

كل العلومات عن AMO تضامن التغطية الصحية الإجبارية في المغرب

ما هو أمو- تضامن؟ «أمو- تضامن» هو نظام للتغطية الصحية الإجبارية يدبره الصندوق الوطني للتضامن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *