الرئيسية / مقالات / الدراسة في ألمانيا شرح مفصل كل ما تحتاج إليه من معلومات

الدراسة في ألمانيا شرح مفصل كل ما تحتاج إليه من معلومات

الدراسة في ألمانيا شرح مفصل كل ما تحتاج إليه من معلومات
الدراسة في ألمانيا شرح مفصل كل ما تحتاج إليه من معلومات

Table of Contents

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدراسة في الخارج في ألمانيا تتجاوز الحدود دات شعبية كبيرة ، كما أن سمعتها في الخارج ترجع إلى أن صعود ألمانيا مؤخرًا قد جذب انتباه عدد كبير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ، وكثير منهم سارع ليحصلو على فيزا. تأشيرة للدراسة في ألمانيا.

إذا كنت مهتمًا بالدراسة في ألمانيا ، فستتعلم في هذه المقالة جميع الخطوات لضمان حصولك على تأشيرة الدراسة ألمانيا.

ما هي تأشيرة الدراسة أو تأشيرة الطالب؟

فيزا الدراسة أو تأشيرة الطالب هي وثيقة رسمية تصدر للطلاب لمساعدتهم على دخول الدول المختلفة ومتابعة دراستهم. يجب على أي طالب يرغب في الحصول على تعليم عالٍ في بلد آخر الحصول على تأشيرة دراسة معتمدة من سلطات الهجرة لدخول تلك الدولة ، مما يمنحه فرصة الإقامة. وهي صالحة حتى يكمل دراسته في الخارج.

هل أحتاج إلى تأشيرة دراسة لدخول ألمانيا؟

اعتمادًا على البلد الذي تنتمي إليه ، بالنسبة لأولئك القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي ، يحتاجون بالطبع إلى تأشيرة دراسة ، ولكن بالنسبة لأولئك القادمين من دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة ، ولكن يجب الحصول في كلتا الحالتين بعد الوصول إلى ألمانيا تصريح الإقامة الدراسية لمدة تزيد عن 90 يومًا كالتالي:

للدراسات التي تصل مدتها إلى 3 أشهر ، يلزم الحصول على تأشيرة شنغن.

للدراسات التي تستمر أكثر من 3 أشهر ، فأنت بحاجة إلى تأشيرة وطنية ألمانية.

للتوضيح أكثر

  • الدراسات التي تستمرّ لمدة تصل إلى 3 أشهر، تحتاج إلى تأشيرة شنغن (Schengen Visa)
  • الدراسات التي تستمر أكثر من 3 أشهر، تحتاج إلى تأشيرة وطنية ألمانية (German national visa)

أنواع تأشيرات الدراسة التي يمكنك التقدم للحصول عليها

يعتمد نوع التأشيرة التي تحتاجها على طبيعة ومدة الدورة التي تخطط لدراستها.

  • تأشيرة الطالب: هي واحدة من أكثر أنواع التأشيرات شيوعًا ، فإذا تم قبولك في إحدى الجامعات للدراسة هناك كجزء من دورة جامعية بدوام كامل ، يمكنك دخول ألمانيا للدراسة كطالب دولي. خذ دورات تدريبية.

مدة صلاحية هذه التأشيرة:

هي صالحة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تمديدها إلى ستة أشهر.

  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة جامعية كطالب: هذه هي الوثيقة التي تحتاجها لدخول ألمانيا في حال لم توافقة الجامعة عليها بعد ، أو إذا كنت مطالبًا بتقديم طلب شخصيًا لإجراءات القبول في الجامعة. لا تسمح لك هذه التأشيرة بالدراسة في ألمانيا ، فهي مجرد عملية طلب جامعية صالحة. مدة هذه التأشيرة:  لمدة ثلاثة أشهر ولديها فرصة لتمديدها إلى ستة أشهر.
  • تأشيرة دورة اللغة الألمانية: إذا كنت ترغب في القدوم إلى ألمانيا لأخذ دورة في اللغة الألمانية ، فإن هذا النوع من التأشيرات سيكون الأنسب لك. مدة هذه التأشيرة: مدة الصلاحية القصوى هي سنة واحدة.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا

للحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا عليك تقديم المستندت التالية:

  • استمارة طلب مكتملة
  • جواز سفر ساري المفعول
  • صورتان شخصيّتان
  • خطاب قبول يوضّح قبولك من قبل إحدى الجامعات الألمانية
  • نسخة من سجلك الأكاديمي
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية أو إثبات أنّك تنوي حضور دورة لغة في ألمانيا (إذا كنت تدرس باللغة الألمانية)
  • إثبات امتلاكك أموالاً كافية لدعم نفسك أثناء إقامتك في ألمانيا، ما يصل إلى 8700 يورو سنويّاً، من خلال إيداعك دفعة تأمين في حساب محظور، أي لا يمكنك سحب الأموال إلا بعد وصولك إلى ألمانيا.
  • توثيق شراء التأمين الصحي الخاص بك
  • إقرار بصحة المستندات المقدمة
  • في حالات خاصّة، قد تطلب بعض السفارات إظهار دليلٍ على عدم توّرطك بأي سجل جنائي

خطوات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة

قد تكون هذه العملية مربكة للعديد من الطلاب الدوليين لأن الإجراء يختلف من دولة إلى أخرى ، ولكن يمكنك الحصول على نظرة عامة على الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها أدناه.

  • تحديد موقع أقرب سفارة أو قنصلية ألمانية: يمكنك استخدام Google للبحث عن السفارة أو القنصلية الموجودة بالقرب منك، سواء في بلدك أو بلد آخر قريب منك، للحصول على مزيد من المعلومات حول المتطلبات والشروط وتحديد موعد الحصول على التأشيرة، كما بإمكانك مراسلة المواقع الإلكترونية الألمانية الرسمية التي تخبرك بعنوانها الفعلي ومعلومات الاتصال الخاصّة بها.
  • مراجعة المتطلبات والتأكد بدقة من جميع الإجراءات والمستندات: بمجرد العثور على موقع السفارة الألمانية على الإنترنت، يتعيّن عليك الذهاب إلى قسم تأشيرات الطلاب لمراجعة جميع المتطلبات المحدّدة لبلدك ومعرفة موعد صدور التأشيرة، يمكنك القيام بذلك بنفسك ولا تحتاج إلى الدفع لأي مستشارين أو وكالات خارجية لتقديم طلب نيابة عنك.
  • ترتيب موعد لصدور التأشيرة: عندما تكون جاهزاً، يجب عليك تحديد موعد مقابلة التأشيرة باتباع الخطوات الموضّحة على الموقع الرسمي للسفارة الألمانية في بلدك، ففي بعض البلدان، يتم التقدم للحصول على موعد التأشيرة قبل أسابيع قليلة من الموعد المحدّد لأن هذه السفارة المعينة قد يكون لديها العديد من المتطلبات والشروط، وقد تستغرق وقتاً أطول لتحصيلها، يعدّ التوقيت مهمّاً للغاية، لذا تأكّد من التصرف بسرعة.
  • التحضير والاستعداد لمقابلة السفارة: سيتوّجب عليك دفع رسوم طلب التأشيرة (60.00 يورو – 75.00 يورو) والحصول على إيصال تأكيد الدفع خلال المقابلة، لا بدّ من التنويه أنّ هذه الرسوم غير قابلةٍ للاسترداد إذا تم رفض تأشيرتك، بعد الانتهاء من المقابلة ستحصل على إجابة رسمية سواء تمت الموافقة على تأشيرتك أم رفضها.

الرسوم المترتبة على تأشيرة الدراسة

تبلغ الرسوم النموذجية للتأشيرة 60 يورو (70 دولاراً أمريكياً تقريباً)، بالإضافة لتكلفة تصريح الإقامة لأوّل مرة 100 يورو أي (حوالي 120 دولاراً أمريكياً) مع رسوم تصل إلى 96 يورو (حوالي 115 دولاراً أمريكياً) مع كلّ تمديد.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن تأشيرة الدراسة الألمانية

هل تأشيرة الدراسة سهل الحصول عليها؟

الحصول على تأشيرة طالب ليس بالأمر الصعب ، لكنه يستغرق وقتًا طويلاً ، لذا فإن أكثر ما تحتاج إليه خلال فترة الانتظار هو الصبر والتحضير للمقابلة في السفارة.

هل هناك إحتمال رفض التأشيرة؟ و ما العمل؟

قد يتم رفض طلب التأشيرة الخاص بك ، ولكن من المهم ألا تفقد الأمل. ماذا ستفعل في هذه الحالة:

  • اكتب خطاب استئناف: ستنصحك السفارة بالاستئناف أو الاحتجاج على الرفض في غضون شهر واحد، إذا كنت تعتقد أنّ هناك خطبٌ ما.
  • أعد تقديم طلب للحصول على التأشيرة: لديك إمكانية إعادة التقدم إذا كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بالعمليّة أفضل في المرة القادمة، من المهم أن تحدّد أخطائك وتتعلّم منها، اجمع كلّ المستندات اللازمة، واستعد للمقابلة بشكلٍ صحيح، وصحّح الأسباب التي ربما ساهمت في رفض طلبك في المرة الأولى.

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

متى أتقدم بطلب للحصول على تأشيرة؟

أفضل وقت للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة هو التقدم بمجرد استلامك خطاب القبول بالجامعة والحصول على الأموال اللازمة للعيش والدراسة في ألمانيا.

كم من الوقت يستغرق إصدار التأشيرة؟

سيختلف الوقت الذي تحتاجه لمعالجة تأشيرتك اعتمادًا على الدولة التي تتقدم إليها والسفارة الألمانية. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 25 يومًا لمعالجة طلب تأشيرة الطالب الخاصة بك. بشكل عام ، تتم معالجة جميع طلبات التأشيرة الأخرى في غضون 3 أشهر.

هل تستطيع عائلتك الذهاب إلى ألمانيا معك؟

يمكنك إحضار عائلتك للعيش معك على الأقل أثناء دراستك ، ولكن هناك بعض المتطلبات.

ما هي تأشيرة لم شمل الأسرة؟

يمنح تصريح الإقامة عائلة الطلاب الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي الحق في العيش في ألمانيا وإكمال الدورة الدراسية على أساس تصريح الإقامة الألماني.

يشمل أفراد الأسرة الذين يمكنهم التقدم للحصول على هذه التأشيرة الزوج أو الزوجة والأبناء القصر (تحت السن القانوني) والآباء. مدة معالجة تأشيرة لم شمل الأسرة لا تقل عن 3 أشهر.

هل يمكنك البقاء والعمل بعد التخرج أو إكمال الدورة فقط؟

سيفتح سوق العمل الألماني العديد من الأبواب للطلاب الدوليين ، ولكن يجب عليهم تمديد تصريح إقامتهم لمدة تصل إلى 18 شهرًا بعد الانتهاء من دراستهم من أجل العثور على وظيفة في مجال وثيق الصلة بالمجال ذي الصلة. مسارات التدريب والتعلم الخاصة بهم ، لذا فإن إقامتك في ألمانيا تعتمد على قدرتك على الحصول على وظيفة في المجال ذي الصلة خلال هذه الأشهر الثمانية عشر.

ما مدى صعوبة الالتحاق بجامعة ألمانية؟

لقد تحسنت القدرة التنافسية عامًا بعد عام. واليوم ، تعد ألمانيا واحدة من الدول القليلة التي لا تزال تقدم مزايا مجانية للطلاب الدوليين. لذلك تتلقى الجامعات الألمانية العديد من الطلبات من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

أصبحت الجامعات أكثر صرامة من خلال متطلبات القبول الخاصة بها في كل العام ، لا يتوفر سوى عدد قليل من المقاعد. ومع ذلك ، إذا كانت درجاتك ممتازة ، فلا داعي للقلق ، لأن قرارات القبول في معظم الجامعات الألمانية تعتمد إلى حد كبير على الدرجات التي حصلت عليها خلال دراستك السابقة.

أنواع البحوث والدورات الأكاديمية المتاحة

ستتلقى سلسلة من المستويات والدورات الدراسية ، بما في ذلك الدراسات الجامعية ومنح التبادل الثقافي بالإضافة إلى الدراسات العليا ، ويمكن أن تغطي التأشيرة مشاركتك في دورات اللغة الألمانية غير الأكاديمية.

فيما يلي لمحة موجزة عن الدورات المقدمة:

  • برنامج دورة اللغة غير الأكاديمية: والتي تدوم لـ 3 – 12 شهراً، مع ما لا يقل عن 18 ساعة من الحصص أسبوعياً.
  • كورسات تحضيريّة (ما قبل الأكاديمية): تهدف هذه الدورة التي تستمر لأكثر من 3 أشهر إلى إعدادك لمرحلة الدراسات الأكاديمية بدوامٍ كامل.
  • الدورة التأسيسية التحضيرية “Studienkolleg”: يجب أن تعدّك هذه الدورة لاختبار التأهيل “Feststellungsprüfung” الذي بمجرد أن تتجاوزه ستحصل على مؤهّل دخول جامعي معترفٍ به، ينطبق هذا الأمر إذا كانت شهادة الثانوية العامّة الخاصّة بك غير معترفٍ بها في ألمانيا.
  • برامج لنيل الشهادات الجامعية العليا: يجب أن تكون قد تلقّيت تأكيداً للقبول ضمن برنامجٍ دراسي مقدّم من إحدى مؤسسات التعليم العالي المعترف بها، ما يؤهلك لكسب درجةٍ علميةٍ مرموقة، مثل البكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه.
  • المشاركة في فترةٍ تدريبية أولية إلزاميّة: كأحد الشروط المسبقة للقبول في برنامجٍ دراسي ما، أن يلتحق الطالب بفترة التدريب الداخلي، مثل التقدّم إلى جامعة العلوم التطبيقية.

لا يوجد حد للعمر للتقدم للبرامج الدراسية في ألمانيا ، فكما نعلم جميعًا تشتهر ألمانيا بوجود أقدم الخريجين الأوروبيين بمتوسط ​​عمر 28 عامًا.

متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا.

لا توجد قيود على لغة الدراسة بالنسبة للطلاب الدوليين، بالطبع، إذا كنت ترغب بإكمال دراستك باللغة الألمانية فيجب أن تكون محصلتك اللغويّة جيدة جدّاً، إذ تتطّلب معظم البرامج التي يتم تدريسها باللغة الألمانية ما لا يقلّ عن مستوى B2 ويفضّل مستوى C1.

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

هل تقدم ألمانيا برامج دراسيّة باللغة الإنجليزية؟

يفترض معظم الناس أنّه يجب أن تكون جميع برامج الدرجات العلمية باللغة الألمانية تلقائياً، نظراً لأنّ اللغة الإنجليزية ليست اللغة الرسمية في ألمانيا، وهذا الاعتقاد الشائع خاطئ تماماً، حيث يوجد أكثر من 800 برنامج لتحصيل درجة الماجستير والبكالوريوس، ويتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية.

تتطلّب معظم الجامعات في الإجمال ما لا يقل عن معدّل 6 في اختبار IELTS Academic و 80 درجة في اختبار TOEFL كحدٍّ أدنى. إذا تم تدريس دورتك باللغة الإنجليزية بالكامل، فلا داعي لإظهار أي دليلٍ على اللغة الألمانية، لكن ينصح بالحصول على بعض المعرفة الأساسية باللغة الألمانية للسماح لك بالتعامل مع الحياة اليومية في ألمانيا.

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

كيفيّة الحصول على مساعدة مالية للدراسة في ألمانيا

لحسن الحظ ، تقدم الحكومة الألمانية مساعدة مالية للطلاب الدوليين من خلال قروض KfW ومنح الطلاب المباشرة حتى يتمكنوا من الاستقرار والنجاح أثناء إقامتهم في البلاد ، كما قامت الحكومة بتخفيف بعض متطلبات السكن للطلاب الموجودين بالفعل في البلاد. في ألمانيا. قروض الطلاب من بنك التنمية الألماني.

قروض الطلاب من KfW

هي أحد الخيارين الرئيسيين للطلاب الذين يسعون للحصول على مساعدة مالية إضافية ، بما في ذلك التأمين والقروض منخفضة الفائدة المقدمة للطلاب المسجلين في الجامعات الألمانية لمساعدتهم على دفع نفقات المعيشة.

قيمة اقتصادية جيدة ، 650 يورو شهريًا ، ويمكن أيضًا تستخدم لتمويل أي نوع من الشهادات الجامعية. بمجرد حصولك على القرض ، ستكون هناك فترة فائدة فقط ، وعادة ما تستمر من 18 إلى 23 شهرًا ، وبعد ذلك ستحتاج إلى البدء في سداده كدفعة متوسطة.

منحة الطالب

للطلاب الذين يواجهون ضغوطًا مالية شديدة ، تقدم وزارة التعليم الألمانية منحًا مصممة لدعم تعلم الطلاب. لا يوجد حد معين للسن لكل من الطلاب الألمان والدوليين. على الرغم من أنه يمكن لجميع الطلاب التقديم ، لن تُمنح المنحة فقط لأولئك الذين يعانون من صعوبات مالية ، مثل أولئك الذين فقدوا وظائف بدوام جزئي ولا يمكنهم العثور على وظيفة جديدة ، أو لم يعد آباؤهم أشخاصًا يستطيعون العمل ودعمهم.

العمل بالتزامن مع دراستك في ألمانيا

من الناحية القانونية ، يمكنك استخدام تأشيرة طالب للعمل في ألمانيا ، لأن الطلاب الدوليين في ألمانيا يمكنهم كسب المال أثناء دراستهم بعدة طرق ، مثل كونك نادلًا أو مساعدًا أكاديميًا أو مدرسًا. يمكن للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج وسويسرا دخول سوق العمل الألماني دون قيود مثل أي طالب ألماني ، ولكن هناك بعض القيود على الطلاب من دول أخرى ، كما هو موضح أدناه:

  • لا يسمح لهم بالعمل المستقل أو على حسابهم الخاص
  • السماح لهم بالعمل 120 يوماً بدوام كامل أو 240 يوماً بدوامٍ جزئي في السنة الواحدة.
  • سيحتاج الطالب لإذن من وكالة التوظيف الفيدرالية ومكتب الأجانب، وحتّى لو حصل على الإذن ستتاح الفرص حسب سوق العمل، وبالطبع ستكون أفضل في المناطق ذات البطالة المنخفضة.

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

الرصيد المطلوب في حسابك المصرفي

اعتبارًا من عام 2021 ، المبلغ الذي يتعين عليك إيداعه في حسابك المصرفي قبل التقدم للحصول على تأشيرة هو 10،332 يورو.

تتمتع ألمانيا بخبرة تعليمية طويلة وغنية وهيئة التدريس ، وإذا اخترت ذلك ، فستتمتع برحلة مليئة بالحيوية ، تجمع بين السحر الكلاسيكي والأناقة العصرية ، فماذا تنتظر؟ !

 

الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب  الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب  الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب  الدراسة في ألمانيا التاشيرة الطالب

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

شاهد أيضاً

أوراق الجوافة.. فوائد مختلفة وغير متوقعة

أوراق الجوافة.. فوائد مختلفة وغير متوقعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتتبعي وزوار مدونة الشهادة مع مقال جديد بعنوان أوراق …

لماذا نكره أصواتنا في التسجيلات الصوتية

لماذا نكره أصواتنا في التسجيلات الصوتية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتتبعي وزوار مدونة الشهادة مع مقال جديد لماذا نكره …

كيف تنجز الأعمال الصعبة دون تعقيدات

كيف تنجز الأعمال الصعبة دون تعقيدات ‘هام’

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتتبعي وزوار مدونة الشهادة مع مقال جديد بعنوان كيف …

أجهزة منزلية تستهلك الكهرباء حتى بعد إيقافها

أجهزة منزلية تستهلك الكهرباء حتى بعد إيقافها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتتبعي وزوار مدونة الشهادة أجهزة منزلية تستهلك الكهرباء حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *