الرئيسية / تطبيقات الهواتف الذكية / طريقة و أفضل منصات لانشاء تطبيق أندرويد و IOS لموقعك أو متجرك

طريقة و أفضل منصات لانشاء تطبيق أندرويد و IOS لموقعك أو متجرك

طريقة و أفضل منصات لانشاء تطبيق أندرويد و IOS لموقعك أو متجركطريقة و أفضل منصات لانشاء تطبيق أندرويد و IOS لموقعك أو متجرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجميع يعلم ان نسبة استخدام الانترنت من الهواتف المحمولة اصبحة بنسبة 99% ولكي تكسب زوار لموقعك من خلال اجهزة الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد لابد ان يكون لديك تطبيق .

سنتعرف معاً على بضعة أسباب تدفعك لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية لمشروعك مهما كانت طبيعته وحجمه.

وشرحنا اليوم عن طريقة عمل تطبيق اندرويد مجاني لموقعك  بدون دفع اي مبلغ من المال كل ما عليك هو تشغيل عقلك من اجل ايصال التطبيق للمستخدمين .

يمكنك ارسال تطبيقك الجديد للمستخدمين عن طريق عمل صفحه خاصة بالتطبيق ودعوة الاشخاص من خلال مواقع التواصل لتحميلة والدخول للموقع من خلال التطبيق .

كما يمكنك ايضا اعطاء التطبيق للاشخاص المقربين لديك وهم بدورهم يقومون بنشر التطبيق للاشخاص المقربين لديهم .

ويعتمد نجاح الفكرة علي محتوي موقعك اذا كان موقعك ذو محتوي جيد ومفيد للاشخاص ستجد اقبال رهيب عليه .

والامر الاهم اذا كنت صاحب محل لبيع الهواتف او الصيانة او لديك صديق لديه محل صيانة هواتف محموله يمكنك اعطائه التطبيق من اجل تثبيت التطبيق علي اجهزة الهواتف التى يتم صيانتها او بيعها .

الجميع يعلم ان نسبة استخدام انظمة التشغيل اندرويد منتشرة بشكل رهيب في الوطن العربي .

اسباب انشاء تطبيق جوال لموقعك او مشروعك التجارى

1- التطبيق كقناة بيع

قبل أن تشرع بإنشاء تطبيق لمشروعك يجب أن تعرف الهدف المطلوب منه، وليس لمجرد أن يكون لديك تطبيق لأن منافسك لديه أو لأن هذه هي الموضة حالياً. من أهم الأشياء التي يمكن أن يخدم بها التطبيق أن يكون قناة بيع أي تبيع من خلاله خدماتك ومنتجاتك، سواء كان لديك مطعم يمكنك توفير حجز طاولة من خلاله، أو لديك مكتبة يمكنك بيع الكتب عن طريقه. من مزايا هذا الاستخدام للتطبيق أنه سيكون بمثابة متجر يعمل طول اليوم وبدون عطلات، حتى لو كان لديك موقع ويب تبيع من خلاله عليك إنشاء تطبيق والبيع من خلاله لعدة أسباب من أهمها سرعة الإنجاز والناس تقضي وقتاً أطول في استخدام التطبيقات من تصفح الويب على هواتفها.

2-التطبيق كقناة ترويج

ليس كل المشاريع يمكنها البيع من خلال تطبيقات أو عبر الويب عموماً، لكن يبقى الترويج للمشروع فكرة متاحة أيضاً. حيث يمكنك عرض معلومات عن منتجاتك وأسعارها والعروض الخاصة أيضاً، كما يمكنك إرسال تنبيه للمستخدم إن كان قريباً من متجرك تخبره بعروض خاصة محدودة أو تذكره بشراء منتج يريده.

حتى لو كان لديك صفحات على الشبكات الاجتماعية، لكن الترويج من خلالها ضعيف لأنه لا يصل لكل المتابعين ومزعج لأن المستخدم لا يتوقعه. بينما عندما ينزل تطبيقك ويحتفظ به في هاتفه فهو يتوقع منك الترويج للمنتجات والخدمات التي يمكنه شرائها.

3- التطبيق كقناة تفاعل ودعم فني

الشبكات الاجتماعية تخدم جيداً كمنصات للتفاعل مع المستخدم لكن لا تعطيك إحصائيات مفصلة والتفاعل يكون عام، بينما عبر التطبيقات يمكنك التعرف جيداً على كل مستخدم والتفاعل معه بخصوصية أكبر. كما أن الدعم الفني عبر التطبيقات طريقة سهلة وسريعة مقارنة بالبريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي والانتظار على الخط.

فكر في مشروعك والمشاكل التي تواجهها مع الزبائن وكيف ستجعل حياتهم أفضل لو كان هناك تطبيق في هاتفهم يمكنهم من إرسال الشكوى بسهولة التقاط لقطة شاشة أو صورة للمشكلة وإرفاقها للحصول على الحل السريع.

4– التطبيق كموقع

إن كان لديك موقع مبني على المحتوى، أي مواقع الأخبار والمدونات وغيرها فإن التطبيق سيخدم كنسخة خاصة من موقعك، لكن التطبيقات توفر مزايا كثيرة مثل الاحتفاظ بالمقال لقرائته لاحقاً ووضعه بالمفضلة وحتى مشاركته مع الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة والمحادثات الجماعية بسهولة أكبر. كما أن عرض المحتوى ضمن التطبيق يظهر بشكل مرتب وأفضل من عرضه ضمن المتصفح إضافة لسرعة التحميل والانتقال ما بين الصفحات. وإن كنت تربح من الإعلانات في موقعك، فإنه يمكنك إضافة الإعلانات لتطبيقك أيضاً، أو إنشاء محتوى خاص بإشتراكات مدفوعة بحيث يتم الدخول إليه من التطبيق حصراً أو من نسخة مدفوعة منه بذلك يخدم التطبيق كمصدر دخل للموقع.

5- التطبيق كمشروع بحد ذاته

حتى وإن لم يكن لديك مشروع خاص أو موقع تنشئ له تطبيق، يمكن أن يكون مشروعك بالكامل هو تطبيق، أنظر إلى خدمات مثل Airbnb و أوبر فهي قائمة بالكامل على التطبيق، يمثلان أكبر سلسلة فنادق و تكاسي لكن كل ما يملكانه هو مجرد تطبيق للهواتف الذكية. وهناك عدة طرق يمكن تحقيق الدخل من تطبيقك فيها أبسطها عرض الإعلانات بالطبع ولعل أكثرها ربحية هو بيع العناصر ضمن التطبيق خاصة إن كانت لعبة وهناك أفكار كثيرة كالتطبيقات المدفوعة أو الاشتراكات السنوية أو حتى استخدام نموذج ربحي خفي كما يفعل تويت بوت حيث يبيع التطبيق كنسخة مدفوعة ويأتي العام التالي ويطلق نسخة جديدة مدفوعة وليس كتحديث بالتالي وكأنه يجبرك على شرائها.

افضل المنصات لانشاء تطبيق جوال لموقعك او مشروعك

بعد هذا الانتشار الذي حققته الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، فإن إنشاء تطبيق لمدونتك أو موقعك لإلكتروني أو شركتك أصبح أمراً مهم جداً، ومما لا شك فيه فإن إنشاء تطبيق للهواتف الذكية سواء كان موجه لنظام الاندرويد أو نظام ISO يتطلب منك إثقان للغة البرمجة مثل الجافا أو kotlin،  او لغة البرمجة سويت زد على ذالك بعض القواعد الأخرى التي يجب أن تكون على دراية بها، كل هذا أخي حتى تستطيع إنشاء تطبيق لموقعك، لكننا اليوم سنتعرف على بعض المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء أول تطبيق لك، حتى ولو لم تكن تجيد كتابة ولو سطر برمجي بسيط.

ولكن اولا سنتعرف باختصار على احد اشهر لغات البرمجة لتطوير تطبيق IOS وهى لغة السويفت من أبل

لغة البرمجة Swift

لغة البرمجة Swift من أبل والتي تعتبر من أحدث اللغات التي تم إضافتها إلى قائمة لغات البرمجة المتوفرة ,عادة الشركات الكبرى عندما تخطط للقيام بتغييرات كبيرة فهي تخطط لهذه الأمور على المدى المتوسط والطويل ,وربما هذه التغييرات لها علاقة بإطلاق شركة أبل عملاق التكنولوجيا للغة البرمجة سويفت ,قد يكون السبب هو رغبة أبل بالتخلي مستقبلا عن Objective-c والتي تعتر حاليا هي اللغة الرئيسية لبرمجة تطبيقات IOS , رغم ذلك فإن Objective-c والتي تعتبر لغة برمجة قوية ,إلا أنها أصبحث من الماضي والتوجه العالمي حاليا يركز على لغات البرمجة التي تتبنى نظام سلس ويمكن إستخدامها لبناء حلول متعددة المنصات.

وإليك أهم مميزات هذه البرمجة:

  • مفتوحة المصدر

عندما تكون حلول برمجية مفتوحة المصدر ,فهذا يعني حصولها على دعم كبير من مجتمع المطورين حول العالم ,وبهذا تكون اللغة أو التقنية قاعدة مستخدمين عريضة ,ويسهل أيضا العثور على الدعم الفني وحلول للمشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء إستخدامك لهذه اللغة، وهذا ربما هو هذه أبل من جعل لغة Swift مفتوحة المصدر أي دعمها وتقويتها لتصبح ناضجة بما فيه الكفاية، وعلى ما يبدوا أن هذه الخطوة قد نجحت حيث أًبحت لغة البرمجة سويفت من أكثر اللغات استخداما.

وهناك إستطلاع للرأي سنة 2017 من موقع Stack Overflow شمل أكثر من 64 ألف مستخدم للموقع، يوضح أن قاعدة المستخدمين تتزايد بشكل مستمر.

  • سهلة في التعلم

من الأمور الأساسية التي تم الإهتمام بها بشكل كبير أثناء العمل على اللغة هي جعلها سهلة الفهم والتعلم ، حيث أن من أهم المعايير التي تحسم قرار المطور هل يتبنى هذه اللغة أو لغة أخرى هي السهولة والإنتاجية، وهذا مثلا ما يدفع الكثيرين إلى تعلم لغة بايثون حيث أنها تتميز بالسهولة والقوة أيضا، ويمكنك كذلك الإعتماد على سويفت في هذا الجانب.

  • لغة سريعة

من الأمور التي قد تشجع على إستخدام لغة البرمجة سويفت هي أنه يمكن الإعتماد عليها لبناء برامج سريعة، وهذا بفضل بنية اللغة التي تجعلها تفسر بسرعة كبيرة وتتفوق في هذا المجال على بايثون، وهذا طبيعي فشركة أبل تحرص على أن تكون منتجاتها تقدم أداء عالي ، وعلى ما يبدوا فإن هذا التوجه إنعكس على لغة البرمجة الخاصة بها.

  • توفر حماية عالية

تم العمل على بناء لغة سويفت بمعايير صارمة تجعل منها لغة أمنة عند بناء البرامج، وهذا ما يجعلها محبوبة لدى المطورين المستقلين والشرات أيضا.

وإليك الان قائمة بأفضل المواقع لإنشاء تطبيقات الجوال

  • Mobile Roadie

من أفضل المواقع المستخدمة في صنع مجموعة من التطبيقات بمختلف أنواعها، كتطبيقات الألعاب والشات، كما أنها توفر لك بيئة متكاملة لصنع التطبيقات لمخلتف منصات التشغيل كالأندرويد والـ IOS ، وطريقة صنع هذه التطبيقات سهلة جدا حيث يكفي أن تقوم بالتسجيل في الموقع ، ثم بعد ذلك الدخول إلى لوحة التحكم وستجد مجموعة من الأوامر مثل النوافد، الأزرار، الرسومات، المتحكمات، كما يمكنك التعديل على تطبيقات يقترحها عليك الموقع.

  • The AppBuilder

من أفضل المواقع التي تنصح بها جوجل في بداية صنع تطبيقات الأندرويد وفي مختلف المجالات، كالمواصلات، المحاسبة وإدارة الأنظمة المعلوماتية، والجيد في هذا الموقع هو أنه يختار كل شهر مجموعة من التطبيقات الهادفة التي تم إنشائها في منصة الموقع لكي تفوز بمبلغ مادي يصل إلى 100 دولار شهرياً.

  • AppMachine

إن كنت ترغب في صنع تطبيقات الأندرويد بشكل أسرع، كل ما عليك هو استعمال هذا الموقع الذي يمكنك بعد التسجيل مباشرة من صنع التطبيقات عبر مجموعة من الخطوات التي تتبعها في الموقع، كما يمكنك بيع تطبيقك الأندرويد في منصة البيع الخاصة بهذا الموقع.

  • Kinetise

مؤخراً انتشرت العديد من التطبيقات في متجر بلاي ستور، والتي تتميز بواجهات احترافية وخطوط متناسقة، إضافةً إلى سهولة استخدامها، كل هذه الأمور يتم ابتكارها من طرف موقع Kinetise الذي يمكنك من صنع تطبيق أندرويد في ظرف 24 ساعة، لكن بمواصفات تشبه التطبيقات التي يتم الإشتغال عليها لمدة سنة واحدة.

  • MOB APP

إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق تعريفي لأحد المطاعم أو الفناذق أو حتي شركتك هذا الموقع مناسب لك، حيث يقدم لك هذا التطبيق العديد من القوالب التي يمكنك الإستفادة منها، فمثلا إذا أردت تصميم تطبيق لأحد المطاعم، أو محل الملابس أو أخرى،  فما ماعليك سوى الدخول للموقع و إختيار القالب المناسب وتغيير المعلومات المتواجدة في القالب مثل ملء التطبيق بصور الأطباق مثلا مع إضافة وصف قصير، أو إضىافة صور للملابس مع وصف قصير لكل قطعة، وهكذا ستكون قد قمت بإنشاء تطبيقك الخاص.

  • Infinite Monkeys

قم بإنشاء تطبيق موبايل بنفسك، الطريقة الأسهل لإنشاء تطبيق لهواتف iPhone و Android دون الحاجة إلى توظيف مطور تطبيقات مختص، يمكنك إنشاء التطبيق الخاص بك في حوالي 20 دقيقة،هذا الموقع مميز يقدم لك العديد من الفيديوهات التي تعلمك كيف تقوم بإنشاء تطبيقك الأول، موقع يستحق التجربة.

  • Appyet

هو موقع مجاني يمكنك من خلاله إنشاء تطبيق لموقعك أو مدونتك في 5 دقائق حيث يعتمد بشكل عام على رسائل RSS أو Atom، يمكنك أيضا إنشاء تطبيق لقناتك على اليوتيوب، حيث يقدم لك هذا الموقع العديد من المميزات التي يمكنك الإستفادة منها.

  • App Makr

هذا الموقع رائع حيث أنه يقدم ميزات لا يمكن أن تجدها في أي موقع أخرعلى الإطلاق، ومن بين هذه الميزات هي ميزة البث المباشر من خلال التطبيق، بالإضافة إلى مشاركة المحادثاث مع الصور والفيديوهات.

10- APPSHED

موقع يتميز بالأمان، ويمكنك من خلال هذا الموقع إنشاء العديد من التطبيقات لأجهزة الاندرويد والـ ISO المتخصص في العديد من المجالات ومن بينها المواقع الإلكترونية والتطبيقات التعليمية الخاصة بالمدارس والمعاهد وغيرها، كما يمكن الإشتراك في الخطط المدفوعة التي يمكنك من خلالها الحصول على مميزات إضافية

وبذلك نكون قد تعرفنا على اهمية انشاء تطبيق جوال لموقعك الالكترونى او متجرك او مشروعك بصفة عامة بالاضافة الى اهم المنصات والمواقع التى يمكنك من خلالها انشاء تطبيق اندرويد و IOS بسهولة دون الحاجة الى اى خبرة سابقة

واشكركم ونتقابل في شرح جديد وموضوع جديد بأذن الله
وهكذا نكون انتهينا من الشرح

Your Website Title

شاهد أيضاً

,DirectChat, تطبيق رائع لإدارة المحادثات بطريقة الأيقونات العائمة

,DirectChat, تطبيق رائع لإدارة المحادثات بطريقة الأيقونات العائمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بمتتبعي وزوار مدونة الشهادة ,DirectChat, تطبيق رائع لإدارة المحادثات …

طريقة لكيفية تحويل كاميرا الهاتف إلي كاميرا كمبيوتر للاندرويد والآيفون

طريقة لكيفية تحويل كاميرا الهاتف إلي كاميرا كمبيوتر للاندرويد والآيفون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طريقة لكيفية تحويل كاميرا الهاتف إلي كاميرا كمبيوتر للاندرويد والآيفون …

برنامج TunesGo رائع لعمل روت لهاتفك بضغطة واحدة ومميزات اخرى رائعة

برنامج TunesGo رائع لعمل روت لهاتفك بضغطة واحدة ومميزات اخرى رائعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برنامج TunesGo رائع لعمل روت لهاتفك بضغطة واحدة ومميزات اخرى …

متصفح رائع بسرعة خيالية الذي طورته سامسونج يعمل مع كل الهواتف

متصفح رائع بسرعة خيالية الذي طورته سامسونج يعمل مع كل الهواتف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متصفح رائع بسرعة خيالية الذي طورته سامسونج يعمل مع كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *