أهم إضافات الووردبريس الخاصة بالسيو

أهم إضافات الووردبريس الخاصة بالسيو
أهم إضافات الووردبريس الخاصة بالسيو

يُعتبر نظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress واحدًا من أشهر وأفضل منصات الويب لإنشاء وإدارة المواقع، ومع التركيبات الكثيرة المتاحة، يلعب دورًا حيويًا في تحسين أداء موقعك على محركات البحث.

في هذا المقال، سنستعرض أهم إضافات الووردبريس المخصصة لتحسين السيو، والتي تعتبر أدوات قوية لتحقيق أداء ممتاز على صعيد محركات البحث.

ماهي اضافات الووردبريس؟

تعد اضافات الووردبريس من أهم الادوات التي يتم استخدامها لموقعك من أجل تحسينه في الكثير من النواحي، إن كان من ناحية السرعة او الشكل او أداء الموقع، وإن تم استخدام هذه الادوات بطريقة صحيحة يكون لهذا الأمر تأثير إيجابي على لموقع الخاص بك، والجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 55 ألف إضافة على موقع ووردبريس الرسمي، ولكل منه هذه الإضافات مميزات عن الإضافات الاخرى ولك منها يمتلك جودة خاصة به، كما أن هناك بعض إضافات الووردبريس التي تكون مميزة ولكن لا تناسب موقعك، فيجب عليك اختيار الإضافات المناسبة.

الجدير بالذكر أن اغلب هذه الإضافات تكون مجانية وهذه ميزة هامة تساعد أصحاب المواقع في تحسين علميات البحث والوصول الي هذه المواقع، لذلك سنتطرق في هذه المقالة الي أفضل وأهم خمس إضافات للسيو ووردبريس تساعد أصحاب المواقع في تحسين موقعهم وترتيبه علي محركات البحث:

إقرأ أيضا:

شرح إعداد إضافة site kit by google لربط منتجات جوجل بموقعك ووردبريس

أرشفة مقالات مدونك في دقيقة واحدة في خطوتين فقط .

أهم إضافات الووردبريس الخاصة بالسيو:

هناك الكثير من الإضافات المميزة للووردبريس ولكن لكل منها ميزتها الخاصة، ولكن قبل اختيار واحد من هذه الإضافات لابد من معرفة أهم المميزات لها وما ستقدمه هذه الإضافات لموقعك، ومن أهم اضافات الووردبريس الخاصة بالسيو:

إضافة  Yoast SEO:

إضافة SEO YOAST : أهم إضافات الووردبريس

اهم واشهر اضافة من اضافات الووردبريس حيث إن هذه الإضافة هي أكثر إضافات السيو ووردبريس شهرة، حيث تساعدك هذه الإضافة عليى تحديث وتحسين محتوي الموقع الخاص بك، حيث أنه عن طريق هذه الإضافة يمكنك تحسين ظهور موقعك على محرك البحث وهذا لا يعني انها تضمن لك ان يكون موقعك ظاهر في الصفحات الاولي من البحث وإنما هي وسيلة تساعدك في تهيئة موقعك حيث تضع لك الارشادات الهامة التي من خلالها يظهر موقعك في نتائج البحث بشكل أمثل، لذلك من أهم ما يميز هذه الإضافة هي أنها:

  •  توضح لك النقاط التي تحتاج الي التحسين عن طريق تحليل مدي توافق محتوي الموقع مع الكلمات المفتاحية المستهدفة
  • يمكن من خلال هذه الإضافة أن تتحكم في شكل ظهور موقعك عن تم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي فعلي سبيل المثال يمكن تحديد العنوان الظاهر أو الوصف.
  • يمكن أيضا من خلال هذه الإضافة ربط موقعك مع (Google console) وبذلك تستطيع الاطلاع على الإحصائيات الخاصة ببحث جوجل على موقعك.
  • عن طريق إضافة Yoast SEO تتمكن من تحسين عرض المحتوي الخاص بك ودعمه على الأجهزة المحمولة، وذلك لأنها تدعم خاصية الصفحات المسرعة AMP.

كل ما عليك عند استخدام هذه الإضافة هو وضع الكلمات المفتاحية الخاصة بك وسيتم تحليل محتوي الصفحة وتقديم المقترحات من اجل تحسين المحتوي وتحسن السيو الخاص بالصفحة، لذلك يمكن القول أن هذه الأداة من أفضل وأهم أدوات السيو ووردبريس.

إقرأ أيضا:

أفضل قوالب ووردبريس عربية متعددة الإستعمال

قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة الداعمة للعربية

إضافة Rank Math:

إمن اهم اضافات الووردبريس والتي تعتبر المنافس الاول لإضافة Yoast، حيث مكنت هذه الإضافة أصحاب المواقع من تحسين محتوي وأداء موقعهم، فلهذه الإضافة مميزات عديدة وتعد من أفضل إضافات السيو ووردبريس، فمن ضمن المميزات التي جعلت هذه الإضافة من أفضل الإضافات التي تعمل علي تحسين السيو في المواقع:

  • سهولة الاستخدام دون تعقيد وإمكانية التنقل بين عناصره دون تعقيد وصعوبة في التنقل.
  • تعمل هذه الإضافة على تهيئة المقالات من اجل الظهور في الصفحات الاولي من البحث.
  • كما تعتبر هذه الإضافة بمثابة المتجر الشامل وذلك لأنها تحتوي على جميع احتياجات المستخدم لتحسين محرك البحث.
  • يتوجد في هذه الإضافة شاشة 404 والتي تعمل على إطلاع المستخدمين على الاخطاء الموجودة، وتقديم الاقتراحات للمستخدم لما هو أفضل لموقعه.
  • تدعم هذه الإضافة خاصية إعادة التوجيه للروابط الغير صالحة بالموقع وتوجيهها الي روابط أكثر فاعلية.
  • إن إضافةRank Math هو من أكثر الإضافات فاعلية من إضافات السيو ووردبريس حيث أنه عن طريق إيفاء بعض الشروط تقوم هذه الإضافة بتوزيع الكلمات المفتاحية وقابلية القراءة وتقييم المحتوي الخاص بالموقع وهذا الامر بدوره يتيح لصاحب الموقع المعرفة بالأخطاء في الموقع وإعادة تقيمها والتعديل عليها.
  • تعمل هذه الإضافة على اقتراحا الكلمات المفتاحية الرئيسية وتكاملها مع Google Search Console.

إقرأ أيضا:

 كيف تكتب مقالات حصرية متوافقة مع SEO وأهمية المحتوى الحصري

قوي سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

إضافة Google XML Sitemaps:

واحدة من اضافات الووردبريس التي تعد خريطة وقائمة متكاملة للصفحات على موقع الويب والتي يتم استخدامها عن طريق برامج محركات البحث أو مستخدمي الموقع، فهي من أهم إضافات السيو ووردبريس، ويتم استخدامها من قبل أصحاب المواقع من اجل تصدر موقع الويب، وتتميز هذه الإضافة بأنها تساعدك علي عملية الأرش.فة بشكل سهل وفعال كما أنها تتميز بالقيام بعملية Crawling للأجزاء، ومن مضن المميزات الفريدة لهذه الإضافة:

لا تحتاج الي جهد ومجهود كبير فهي تقوم بتحديث خريطة الموقع بشكل أوتوماتيكي عند إضافة المقالات الجديدة، فالتعامل مع هذه الإضافة لا يحتاج الي خبرة كبيرة كل ما عليك هو تقوم بتثبيتها عيل الموقع وضبط الإعدادات.

تقوم بتحسين عمليات البحث في جوجل ومن ثم يقوم جوجل بعمل عمليات بحث دورية وعرضها على الزائر.

إضافة All in One SEO:

من اضافات الووردبريس التي توفر واجهة استخدام سهلة يتمكن صاحب الموقع منة خلال التحكم في جميع الإعدادات على الموقع فهي تعتبر من أكثر الإضافات فاعلية لتحسين ظهور موقعك في النتائج الاولي من صفحات البحث، ومن المميزات التي تقدمها هذه الإضافة:

  • بمجرد القيام بتثبيت الإضافة على موقعك تظهر لك في القائمة الاولي للتثبيت خيارات تحدد بها نوع وتخصص الموقع فعلي سبيل المثال يكون الموقع مدونة شخصية او موقع إخباري وغيرها من التخصصات، وبمجرد اختيار تخصص الموقع تقوم هذه الإضافة بشكل تلقائي بإنشاء ملف الـ Sitemap المناسب لظهور موقعك داخل محركات البحث.
  • تقدم هذه الإضافة ميزة إدراج أوسمة تلقائية داخل أوصاف وعناوين المقالات الخاصة بالموقع في محركات البحث.
  • كما تتميز هذه الإضافة بإمكانية اختيار وتخصيص العنوان والوصف المناسب للمقالة عند مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • لا تحتاج هذه الإضافة الي خبرة في الاستخدام فيمكن للمبتدئين استخدامها بشكل سهل، وإجراء كافة التعديلات بشكل فعال وسهل.

إضافة SEO press:

واحدة من اضافات الووردبريس التي تساعدك علي جعل المحتوي الداخلي لموقعك أفضل فهي تعمل علي تحسين المحتوي الداخلي للموقع وظهوره بشكل أفضل على محركات البحث ومن ثم تصدر الصفحات الاولي في محركات البحث، كما أنها تعمل علي تحسين ظهور الموقع على صفحات التواصل الاجتماعي، كما تتميز هذه الإضافة بـ:

  • مشكلة ظهور الإعلانات والملفات الدعائية على لوحات التحكم من المشاكل التي تواجه الكثير م أصحاب المواقع، فهذه الإضافة تتمتع بعدم وجود ملفات دعائية داخل لوحة التحكم الخاص بها.
  • تعمل هذه الإضافة على توفير العديد من الخيارات التي يمكن استخدامها لتساعدك في تحسين عناوين المقالات والأوصاف النصية لمحتوي الموقع.
  • توفر الإضافة عرض شكل الموقع وظهوره بشكل أمثل على جميع الأجهزة كالهاتف المحمول والتابلت وغيرها.
  • ادراج الاوسمة بشكل تلقائي وادرجها في عناوين الموقع او صفحاته الداخلية إمكانية تصدير واستيراد البيانات من موقع الي موقع أخر والعكس بشرط ان يكون الموقع الاخر يستخدم نفس الإضافة.

في النهاية هناك الكثير من إضافات السيو ووردبريس المميزة وتتمتع بفاعلية كبيرة في تحسين شكل ظهور موقعك على محركات البحث وتصدر الصفحات الاولي، ولكن تختلف المميزات من شخص لأخر وعلي حسب احتياج الموقع، فلا شك قد يكون لشخص أخر تفضيل لإضافات أخرى يري فيها أنها ذات تأثر اكثر من هذه الإضافات، لذلك يجب عليك قبل اختيار الإضافة معرفة ما تتميز به هذه الإضافة وما تقدمه لموقعك، كما أنه يجب عليك اختيار قالب ووردبريس مناسب.

تتيح لنا إضافات الووردبريس المتخصصة في السيو رفع مستوى موقعنا وتحسين مرئيته على الإنترنت.

مع الاهتمام الزائد بتحسين ترتيب محركات البحث، يعد استخدام هذه الإضافات ضروريًا للمحافظة على تنافسية الموقع.

في الختام، يمثل تحسين السيو باستمرار تحديًا وفرصة لزيادة جودة المحتوى وتوفير تجربة أفضل للمستخدمين، والووردبريس يقدم أدوات قوية لتحقيق ذلك بكفاءة.

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة.

مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

لاتنسي زيارتنا على صفحتنا بفيسبوك

شاهد أيضاً

قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2021 WordPress Themes الداعمة للعربية

قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2024 الداعمة للعربية

قوالب ووردبريس مجانة WordPress Themes قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2024 WordPress Themes الداعمة للعربية هل …

أهم إضافات الووردبريس لعام 2021 والتي تساعدك على بناء موقع قوي

أهم إضافات الووردبريس لعام 2024 من أجل بناء موقع قوي

أهم إضافات الووردبريس لعام 2024 والتي تساعدك على بناء موقع  WORDPRESS قوي وتصدر نتائج البحث …

أفضل إضافات الحماية لموقعك Wordpress ووردبريس 2021

أفضل إضافات الحماية لموقعك ووردبريس 2024

أفضل إضافات الحماية لموقعك WordPress ووردبريس 2024 أفضل إضافات الحماية لموقعك WordPress ووردبريس 2024 أفضل …

إصلاح خطأ Cannot modify header information ووردبريس

إصلاح خطأ Cannot modify header information ووردبريس

إصلاح خطأ Warning: Cannot modify header information – headers already sent by (output started at …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *