الرئيسية / ووردبريس / نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

من المهم جدًا نشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث. خاصة إذا كنت تريد أن تظهر في نتائج البحث على محركات البحث هذه وتكون قادرًا على توجيه حركة مرور مستهدفة بشكل عضوي.

سيوضح لك هذا الدليل الشامل والمبسط المسار المباشر لنشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث الشهيرة. لذا فكر في الأمر كقائمة مهام أو قائمة تحقق يمكنك حفظها (إشارة مرجعية) للعودة إليها عندما يكون لديك موقع لنشره على محركات البحث.

بعض الأشياء المهمة قبل أن تبدأ

لماذا يجب أن أنشر موقع الويب الخاص بي على محركات البحث؟

من المهم نشر أي موقع ويب جديد يدويًا لمحركات البحث لأن هذه هي الطريقة التي تتوفر بها محركات البحث المعروفة وجاهزة للظهور على صفحات نتائج البحث (SERPs). ليس هذا فقط ، ولكن من خلال القيام بذلك ، فإنك تقدم لمحركات البحث معلومات إضافية تسهل عليهم فهم مكونات ومحتوى موقعك ، وفهرستها حتى يتمكن المستخدمون من رؤيتها عند إجراء عمليات بحث ذات صلة.

أيضًا ، عندما تنشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث ، سيكون لديك وصول حصري إلى جميع أنواع البيانات. توفر محركات البحث معلومات حول كيفية عرض وفهم موقع ويب وإعلامك بأي أخطاء أو مشاكل موجودة فيه.

هل يمكن أن يظهر موقع الويب الخاص بي في محركات البحث دون أن يتم نشره هناك؟

نعم! حتى إذا لم تنشر موقع الويب الخاص بك في محركات البحث هذه ، فقد يظهر في نتائج البحث. والسبب في ذلك هو أن محركات البحث تجري عملية تسمى “الزحف” على الإنترنت.

تتم هذه العملية ببساطة عن طريق روبوتات محرك البحث التي تتصفح الموقع وتتبع الروابط الموجودة فيه. من المحتمل جدًا أنك ستجد روابط إلى مواقع الويب الخاصة بك. وهذا يكفي للوصول إليه والزحف إلى محتواه وفهرسته لإظهاره في نتائج البحث المستقبلية ، خاصةً إذا كان المحتوى بجودة جيدة.

ومع ذلك ، يوصى بنشر الموقع يدويًا. وذلك للتأكد من أن محركات البحث على دراية بوجودها وتزويدها بخريطة الموقع وبعض البيانات الأخرى ، مما يسرع عملية فهرسة محتوى الموقع لضمان ظهوره في نتائج البحث في أسرع وقت ممكن.

أشياء يجب التحضير لها قبل البدء في نشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث

تم بناء معظم مواقع الويب الحديثة على أنظمة مثل WordPress أو تلك الأنظمة الأساسية التي تساعد في إنشاء مواقع الويب والصفحات المقصودة مثل Wix أو Unbounce. معظم ، إن لم يكن كل ، هذه الأنظمة والأنظمة الأساسية تسهل على المستخدمين إلى حد ما تطبيق جميع البرامج المتعلقة بعملية التحسين لتظهر في نتائج البحث.

بفضل هذا ، ستكون عملية نشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث سهلة وستكتمل في غضون دقائق. متطلبات القيام بذلك هي كما يلي:

  • الحق في إدارة حساب مشرف الموقع على محرك البحث.
  • الحق في إدارة الموقع الذي تريد نشره على محركات البحث.
  • بالنسبة لمواقع البرمجة ، يجب أن يكون لديك إذن للوصول إلى ملفات الموقع وإدارتها من خلال لوحة تحكم الاستضافة أو من خلال FTP.

خطوات نشر موقع الويب الخاص بك على محركات البحث

الآن ، سيتم تغطية الخطوات المتبعة في نشر أي موقع على محركات البحث. سأذكر هنا كيفية نشر موقع على ثلاثة من أشهر محركات البحث وأكثرها استخدامًا. هم Google و Bing و Yahoo.

نظرًا لأن محرك البحث Yahoo يسحب البيانات من قاعدة بيانات محرك البحث Bing ، يمكننا تلقائيًا النشر على Yahoo ببساطة عن طريق نشر موقع ويب على Bing.

لضمان نشر موقع الويب الخاص بك على نطاق واسع وعدم تفويت أي فرص محتملة لكسب زوار جدد ، يجب عليك نشر موقع الويب الخاص بك على أكبر عدد ممكن من محركات البحث على الإنترنت. بالنسبة لكيفية القيام بذلك ، سيكون الأمر سهلاً ، على غرار ما يفعله عملاقا البحث Google و Bing ، والذي سنستخدمه كأمثلة في هذا الدليل.

إعداد حساب Google Webmaster (Google Search Console)

يمكنك الوصول إلى أو إنشاء حساب مشرفي المواقع Google بالنقر هنا.

إذا كان حساب مشرفي المواقع مملوكًا لشخص آخر (مثل مالك الموقع أو مدير موقعك) ، فيمكنك أن تطلب منه إضافتك كمدير إلى الحساب.

تذكر أنه يمكنك إدارة مواقع متعددة من حساب واحد ، لذلك لا تحتاج إلى إنشاء حساب مشرفي الموقع جديد في كل مرة تريد فيها نشر موقع جديد على Google.

الشيء نفسه ينطبق على محركات البحث الأخرى.

بمجرد إنشاء حساب Google Webmaster وإضافة موقع الويب الخاص بك ، يمكنك التحقق من ملكية موقع الويب بعدة طرق ، بما في ذلك إضافة ملف HTML خاص تقوم بتنزيله من Webmaster Platform وإضافته إلى ملف الموقع على الخادم الخاص بك (Server).

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

 

أو يمكنك إجراء التحقق التلقائي باستخدام إحدى الطرق الأخرى ، وأسهلها من خلال حسابك في Google Analytics. بافتراض أنك قمت مسبقًا بربط موقع الويب الخاص بك بحساب Google Analytics الخاص بك ، في هذه الحالة سيتم إكمال التحقق في غضون ثوانٍ دون أي تدخل منك.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

 

قم بإعداد حساب Bing webmaster

يمكنك النقر هنا لإنشاء حساب مشرفي المواقع Bing.

من الأفضل إنشاء حسابك من خلال حساب Google الخاص بك. لتتمكن من إدخال بيانات موقعك مباشرة من حساب مشرف موقع Google الخاص بك وتوفير الوقت عن طريق تجنب تكرار العملية مرة أخرى.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

 

يمكنك بعد ذلك تحديد حساب Google المناسب الذي أنشأت من أجله حساب مشرفي المواقع Google مسبقًا ، والمتابعة لتحديد الموقع الذي تريد إدخال بياناته في حساب مشرف المواقع Bing الخاص بك.

قم بإعداد ملف خريطة الموقع

ملف خريطة الموقع هو ملف XML يحتوي على البيانات التي تستخدمها محركات البحث لفهم محتوى موقعك وتصنيفاته.

لا تقلق ، فأنت لست بحاجة إلى مهارات البرمجة لإعداد هذا الملف ، حيث يمكن تكوينه تلقائيًا فقط بناءً على واحدة من الأدوات العديدة المتاحة لهذا الغرض.

إذا كنت تستخدم WordPress لإنشاء موقع الويب الخاص بك وإدارته ، فيمكنك استخدام أحد مكونات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بنا.

يمكنك استخدام Yoast SEO ، أشهر مكون إضافي لـ WordPress SEO.

أو يمكنك استخدام المكون الإضافي Rankmath ، وهو مكون إضافي مشابه للإضافة السابقة ، ولكن الأخير جديد ويقدم مجموعة واسعة من الميزات مجانًا ، على عكس المكون الإضافي الأول حيث يكون الإصدار المجاني محدودًا بعض الشيء.

ملحوظات:
لا تستخدم كلا الإضافتين في نفس الوقت. بدلاً من ذلك ، استخدم واحدة منهم فقط لتجنب المشكلات الفنية التي يمكن أن تنشأ عند استخدام إضافيتين لنفس المهمة.

عادةً ، عند استخدام الإصدار المجاني لأي من الإضافات المقترحة ، سيتم إعداد ملف خريطة الموقع تلقائيًا دون أي تدخل مباشر منك. إذا قمت بذلك ، يمكنك تجاوز المرحلة التالية من مرحلة نشر ملف خريطة الموقع.

إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا بخلاف WordPress ، أو إذا كان موقع الويب الخاص بك مبرمجًا بالفعل ، فيمكنك استخدام أداة خاصة أخرى تنشئ خريطة موقع ببساطة عن طريق توفير عنوان URL.

يمكنك تخويل xml-sitemaps.com للقيام بذلك. بمجرد اكتمال مهمة إنشاء ملف خريطة الموقع على أي أداة تستخدمها ، تأكد من أن لديك ملفًا بتنسيق .xml ، وعادة ما يسمى sitemap.xml ، إذا لم يكن لديك واحد ، فقم بإعادة تسميته إلى ذلك أو أي اسم آخر يمكنك أن تتذكره لأنك ستستخدمه لاحقًا.

قم بتحميل الملف إلى الخادم حيث توجد ملفات الموقع. يمكنك أيضًا السماح بالوصول إلى ملفات الموقع من خلال الوصول إلى FTP. ثم قم بتحميل الملف إلى الملف الذي يجمع ملفات موقعك ، عادةً يكون إسمه public_html.

نشر ملف خريطة موقعك:

عملية إدخال خريطة الموقع بسيطة للغاية ، كل ما عليك فعله هو التأكد من أن الملفات جاهزة على الخادم الذي تستضيف فيه موقعك. كما هو مذكور في الخطوات السابقة ، يجب أن تكون قد قمت الآن بإعداد أو التأكد من أن ملف خريطة الموقع قد تم إعداده وتحميله على الخادم. إذا كنت تستخدم نظام WordPress وأحد المكونات الإضافية المقترحة ، فلن تحتاج إلى تحميل ملف الخريطة إلى الخادم لأن المكون الإضافي المستخدم سينشئه تلقائيًا هناك.

للتأكد من أن ملف Sitemap جاهز ، انتقل إلى رابط أقسام الموقع متبوعًا باسم ملف خريطة الموقع ، والذي سيبدو على الأرجح كما يلي: sitemap.xml أو sitemap_index.xml

مثال: www.ashahada.com/sitemaps.xml

قم بتغيير www.ashahada.com إلى رابط موقعك

شبكة الانترنت.

إذا تمت إعادة توجيهك إلى صفحة خطأ 404 ، فإن ملف الخريطة غير موجود أو أخطأت في كتابة الاسم الصحيح.

بشكل عام ، في هذه الحالة يجب عليك تأمين كل الاحتمالات والتجربة حتى تتمكن من عرض الملف عبر الرابط.

يمكن عرض ملفات Sitemap بتنسيقات مختلفة ، اعتمادًا على الأداة المستخدمة لإنشائها. يمكن أن تظهر فقط في شكل رموز وحروف. كما هو الحال مع أي حل ، فقط تأكد من عدم إعادة توجيهك إلى صفحة خطأ 404 عند إدخال مسار أو رابط خريطة الموقع.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

بمجرد التأكد من أن الملف جاهز ، يمكنك إدخاله بسهولة في حساب مشرف الموقع الخاص بك باستخدام رابط الملف.أدخل خريطة الموقع في حساب مشرف موقع Google الخاص بك

1- اذهب إلى قسم خريطة الموقع

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

2- أضف اسم ملف خريطة الموقع متبوعًا بالرابط المرسل .xml

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

يمكنك عرض الخرائط المنشورة وحالتها في القسم الموجود بجوار قسم خرائط المواقع المرسلة.

إذا كان موقعك يحتوي على خرائط متعددة ، فيمكنك إدخالها هنا بنفس الطريقة.

أدخل خريطة موقع في حساب مشرف موقع Bing الخاص بك

تقريبًا نفس الشيء ، باستثناء الواجهة ، لا يوجد فرق بين حساب مشرف موقع Google و Bing.

في الواجهة الرئيسية لحساب موقعك على حساب مشرف موقع Bing الخاص بك ، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم خرائط المواقع وانقر فوق الخيار لإضافة خريطة.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

ثم أدخل الرابط الكامل لملف خريطة الموقع

مثال:
http://www.yoursite.com/sitemap.xml

سواء على Google أو Bing ، يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما إذا كان الإدخال ناجحًا. يمكنك العودة لاحقًا للتحقق من حالة ملف الخريطة الذي تم استيراده.

لذلك ، ستنشر موقع الويب الخاص بك على أكبر ثلاثة محركات بحث وأكثرها استخدامًا ، وهي Google و Bing و Yahoo. بالنسبة لمحركات البحث الأخرى ، يمكنك اتباع نفس الخطوات تقريبًا لنشر موقع الويب الخاص بك.

انشر صفحة ويب واحدة لمحركات البحث

يعد نشر موقع ويب بأكمله أمرًا مهمًا ، ولكن يجب أن تعلم أن Google و Bing يسمحان أيضًا لمشرفي المواقع بنشر صفحات فردية. على سبيل المثال ، تقوم بإنشاء صفحة جديدة على موقع الويب الخاص بك تحتوي على معلومات حول منتج أو خدمة جديدة تقدمها. يمكنك نشر الصفحة على محركات البحث وإعلامهم بأنها جاهزة للفهرسة.

هذه العملية أسهل بكثير من نشر موقع ويب بأكمله ، حيث يمكنك ببساطة إدخال رابط للصفحة في موقع محدد في حساب مشرف الموقع الخاص بك ويمكن تمريره إلى روبوتات محرك البحث لتصفح فهرسة أو تحديث الفهرس.

انشر صفحة واحدة على جوجل

ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بموقعك لمشرف الموقع الخاص بك. في الجزء العلوي من الصفحة ، سترى شيئًا مثل مربع البحث ، إنه في الواقع مربع بحث ، ولكنه في هذه الحالة مخصص للبحث والتحقق من روابط أقسام الموقع الخاصة بك.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

انسخ والصق رابط الصفحة التي تريد نشرها على محرك بحث Google في هذا الحقل ، ثم اضغط على Enter لعرض نتائج البحث على الرابط.

ملحوظات:
يجب أن ينتمي الرابط الذي سيتم نشره إلى اسم مجال موقع الويب الخاص بك (موقع مرتبط بالفعل بحساب مشرف الموقع)

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

إذا تم نشر الرابط على Google ، فسترى الرابط في نتائج البحث عن الرابط. يمكن طلب إعادة الفهرسة عبر الزر الموضح في الصورة أدناه.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

إذا قمت بتحديث محتوى الصفحة ، يمكنك طلب إعادة فهرسة الصفحة. لأنه ، كما نعلم جميعًا ، يقوم Google بفهرسة المحتوى لإظهاره في نتائج البحث مع الاحتفاظ بنسخة منه.

إذا قمت بتحديث محتوى صفحة معينة ، فقد يستغرق محرك بحث Google بعض الوقت لفهرسة أحدث نسخة من تلك الصفحة مرة أخرى.

هذا يعني أن المستخدمين الذين يرون الصفحة في نتائج البحث لن يشاهدوا معلومات الصفحة المحدثة ، ولكن بدلاً من ذلك سيقومون بتحديث معلومات الصفحة السابقة ، وهي النسخة التي يحتفظ بها Google لصفحتك.

يمكنك تحديث نسخة Google المحتفظ بها عن طريق طلب إعادة فهرسة الصفحات المحددة.

في الحالة الثانية ، يُظهر البحث الصفحة التي أدخلت فيها الرابط ، والتي لا يعرف Google عنها شيئًا ، وتكون الأمور أسهل.

يحدث هذا عادةً في الصفحات الجديدة التي لم تتم فهرستها بواسطة محركات البحث بعد ، يمكنك طلب فهرستها عبر زر طلب الفهرسة أدناه.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

انشر صفحة واحدة على Bing

محرك البحث Bing هو نفسه إلى حد كبير. يمكنك الوصول إلى أداة Submit URLs في القائمة اليمنى ضمن مجموعة “Configure My Site”.

نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)
نشر المواقع على محركات البحث بطريقة صحيحة (شرح سهل مفصل)

باتباع الخطوات الموضحة في هذا الدليل المبسط ، يمكنك بسهولة ونجاح نشر صفحات موقعك على الويب وموقع الويب لمحركات البحث في فترة زمنية قصيرة.

يمكنك العودة إلى حساب مشرف الموقع الخاص بك في أي وقت لعرض وتحديث حالة موقعك على محركات البحث. يمكنك أيضًا الوصول إلى بعض الإحصائيات والبيانات التفصيلية حول النسبة المئوية لظهور موقعك في نتائج البحث وحركة المرور من ذلك الموقع.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

شاهد أيضاً

wordpress

أفضل 10 أدوات التسويق والمحتوى الإضافي WordPress

هل تبحث عن أفضل أدوات التسويق والمحتوى الإضافي التي ستساعدك على إنشاء محتوى قاتل لمدونة …

طريقة تركيب قالب ووردبريس بكل سهولة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعينا الأعزاء مرحبا بكم في مدونة الشهادة مع موضوع جديد …

طريقة انشاء متجر الكترونى على شوبيفاى shopify شرح كامل خطوة بخطوة

طريقة انشاء متجر الكترونى على شوبيفاى shopify شرح كامل خطوة بخطوة

طريقة انشاء متجر الكترونى على شوبيفاى shopify شرح كامل خطوة بخطوة Shopify يعتبر من المتاجر …

أفضل قوالب عربية متنوعة الاستخدم لمنصة ووردبريس 2022

أفضل قوالب عربية متنوعة الاستخدم لمنصة ووردبريس 2022 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.