كيفية أخد نسخة إحتياطية لموقعك أو مدونتك

النسخ الاحتياطي لموقع الويب الخاص بك على أساس منتظم هو عادة عظيمة للوقاية مما لا تعد له حسبان!!

كيفية أخد نسخة إحتياطية لموقعك أو مدونتك

فسواء كنت تدير موقع الويب الخاص بك أو بشركتك ، او كنت مطور البرامج ومشرف الموقع لأحد العملاء ، أو تدير مدونتك الشخصية. فانك لن تدري أبدًا متى قد تضرب الكارثة والعياذ بالله ، فـ اصنع لنفسك نسخة احتياطية تنقذك ساعات وحتى أيام lk التوقف (والإيرادات المحتمل فقدها) إذا حدث شيء ما.

كيفية أخد نسخة إحتياطية لموقعك أو مدونتك

قسّمنا لك هذه المقالة الي اربع عناوين مباشرة حتى نوفّر عليك عناء البحث عن النقطة التي تريدها وتلك العناوين هي:

  1. أهمية دعم موقع الويب الخاص بك
  2. النسخ الاحتياطي لملفات الموقع باستخدام cPanel-File Manager
  3. النسخ الاحتياطي لـ قاعدة البيانات في phpMyAdmin
  4. باستخدام إضافات ووردبريس

1- أهمية دعم موقع الويب الخاص بك

إذا كان لديك موقع ويب أو متجر إلكتروني ، فمن المحتمل أنك واجهت نوعًا ما من التوقف غير المبرمج في الماضي. تحدث السيناريوهات التي نراها عادة بسبب تعطل الخادم أو وجود موقع ويب مصاب أو مخترق أو إتلاف جداول قاعدة البيانات أو حذف جهات خارجية (بطريق الخطأ) ، وحتى تغيير التصميم أو الإضافات والتي تغير بشكل شبه كامل من وظائف موقع الويب.

هذه بعض السيناريوهات الكثيرة التي قد تواجهها حيث تكون نسخة احتياطية من ملفات موقع الويب الخاص بك أو قاعدة البيانات في متناول يدي. إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى (CMS) ، فقد تكون هناك عدة إضافات أو إضافات أو وحدات احتياطية متاحة لأتمتة عملية النسخ الاحتياطي مباشرةً من واجهة المستخدم ، ولكن لإبقاء الأمور بسيطة سنرشدك خلال الخطوات حول كيفية عمل نسخة احتياطية من ملفات موقع الويب وقاعدة البيانات مباشرة داخل لوحة التحكم.

للمضي قدمًا في هذا الاستعراض ، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى cPanel. إذا نسيت بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى cPanel ، فستحتاج إلى عرض رسالة الترحيب التي تلقيتها بعد الاشتراك لأول مرة.

2- النسخ الاحتياطي لملفات الموقع باستخدام cPanel-File Manager

الآن بعد تسجيل الدخول إلى cPanel ، ستحتاج إلى الوصول إلى ملفات موقع الويب الخاص بك. عادةً ما توجد ملفات موقع الويب الخاص بك في مجلد public_html. يمكنك الوصول إلى هذا المجلد باستخدام File Manager المتاح لك في واجهة cPanel.

حدد موقع أيقونة File Manager وانقر فوق عنوان FILES. سيتم تحميل علامة تبويب جديدة وفتح مدير الملفات في متصفحك.

بشكل افتراضي ، سيتم نقلك إلى الدليل الرئيسي لحسابك في cPanel. لا تقلق إذا لم تتعرف على أي ملفات أو مجلدات في هذا الدليل. لا تحذف أي شيء لا تعرفه لأن معظم هذه الملفات والمجلدات مطلوبة حتى يعمل حسابك بشكل صحيح. يجب أن ترى شيئًا مشابهًا للصورة أدناه:

انقر فوق مجلد public_html. توجد ملفات موقع الويب الخاص بك في ملف public_html داخله.

داخل public_html ، سترى ملفات موقعك وربما أكثر من المجلدات التي تحتوي على ملفات مهمة أخرى تتعلق بموقعك على الويب. الآن انقر فوق “Select All” في الأعلى لتحديد كافة الملفات والمجلدات.

بعد ذلك ، انقر فوق “Compress” إلى .zip لإنشاء أرشيف مضغوط لملفات موقع الويب الخاص بك بحيث يمكنك تنزيله محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بتسمية ملف .zip الخاص بك وانقر فوق زر ضغط الملفات (Compress File(s.

ستظهر شاشة إنشاء الأرشيف. دع هذا التشغيل وسترى نتائج الضغط تظهر بعد فترة وجيزة.

سيكون داخل public_html ملف .zip الذي تم إنشاؤه حديثًا. حدد هذا الملف وانقر فوق الزر “تنزيل” في الجزء العلوي من الصفحة لحفظ .zip على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

3- النسخ الاحتياطي قاعدة بيانات الموقع في phpMyAdmin

الخطوة التالية هي تصدير نسخة من قاعدة بيانات موقع الويب الخاص بك. قد يحتوي موقع الويب الخاص بك أو لا يحتوي على قاعدة بيانات ، ولكن في معظم الحالات ، قد يكون لديك قاعدة بيانات تحتاج إلى التصدير أيضًا.

قمنا أيضًا بتغطية عمل نسخة احتياطية من قاعدة البيانات الخاصة بك في هذه المقالة باستخدام طرق أخرى مثل ميزة النسخ الاحتياطي المضمنة في cPanel.

حدد موقع رمز phpMyAdmin وانقر فوقه أسفل عنوان قاعدة البيانات.

سيتم فتح علامة تبويب متصفح جديدة باستخدام phpMyAdmin. داخل phpMyAdmin ، يمكن الوصول إلى جداول قاعدة بيانات موقعك وقواعد بياناته. إذا كان لديك عدة إضافات ونطاقات فرعية في حسابك ، فسترى قواعد البيانات هذه مدرجة في phpMyAdmin أيضًا.

إليك الشكل الذي قد تبدو عليه قاعدة البيانات. في هذا المثال ، هذه هي قاعدة بيانات موقع على ووردبريس.

عندما تكون مستعدًا لإجراء نسخ احتياطي لقاعدة البيانات الخاصة بك ، ستحتاج إلى استخدام ميزة التصدير داخل phpMyAdmin. انقر فوق اسم قاعدة البيانات في الشريط الجانبي الأيسر وانقر فوق الزر “تصدير” في الجزء العلوي من الصفحة.

بمجرد النقر فوق الزر “انتقال” ، ستظهر لك نافذة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تطلب منك اختيار الموقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث تريد حفظ قاعدة البيانات المصدرة.

بعد حفظ قاعدة البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أكملت الآن عملية النسخ الاحتياطي لقاعدة بيانات موقع الويب الخاص بك.

4- باستخدام إضافات ووردبريس

ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الذي يستخدمه الملايين في جميع أنحاء العالم. بلا شك ، إنها أشهر أنظمة إدارة المحتوى ولديها الآلاف من المطورين والأسواق المساهمة.

قبل استخدام أي مكون إضافي للنسخ الاحتياطي ، تأكد من أن حساب الاستضافة لديك به مساحة قرص كافية لإنشاء ملفات النسخ الاحتياطي. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم 20 جيجابايت من مساحة القرص ، فستحتاج إلى التأكد من توفر 20 جيجابايت على الأقل من مساحة القرص (سيكون أكثر من 20 جيجابايت مثاليًا).

فيما يلي بعض الإضافات التي نوصي بها. تحتوي معظمها على ميزات لحفظ ملفاتك محليًا على الخادم الخاص بك (حساب الاستضافة) ، ومصادر آخرى اونلاين مثل (AWS ، Dropbox ، Box ، إلخ) ، وحفظ ملفات النسخ الاحتياطي محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

شاهد أيضاً

قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2021 WordPress Themes الداعمة للعربية

قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2024 الداعمة للعربية

قوالب ووردبريس مجانة WordPress Themes قوالب ووردبريس مجانة ومدفوعة 2024 WordPress Themes الداعمة للعربية هل …

أهم إضافات الووردبريس لعام 2021 والتي تساعدك على بناء موقع قوي

أهم إضافات الووردبريس لعام 2024 من أجل بناء موقع قوي

أهم إضافات الووردبريس لعام 2024 والتي تساعدك على بناء موقع  WORDPRESS قوي وتصدر نتائج البحث …

أفضل إضافات الحماية لموقعك Wordpress ووردبريس 2021

أفضل إضافات الحماية لموقعك ووردبريس 2024

أفضل إضافات الحماية لموقعك WordPress ووردبريس 2024 أفضل إضافات الحماية لموقعك WordPress ووردبريس 2024 أفضل …

إصلاح خطأ Cannot modify header information ووردبريس

إصلاح خطأ Cannot modify header information ووردبريس

إصلاح خطأ Warning: Cannot modify header information – headers already sent by (output started at …

8 تعليقات

  1. документы на гостиницу в москве

    It’s nearly impossible to find educated people on this topic, but you sound like you know what you’re talking about! Thanks

  2. фитнес тренер обучение

    Good way of explaining, and good piece of writing to take information concerning my presentation subject matter, which i am going to deliver in academy.

  3. фитнес тренер обучение

    Hey there, I think your website might be having browser compatibility issues. When I look at your blog in Ie, it looks fine but when opening in Internet Explorer, it has some overlapping. I just wanted to give you a quick heads up! Other then that, amazing blog!

  4. мужской эромассаж в Москве

    Правильный мужской эромассаж Москва телефон

  5. ричтрак в аренду

    Hi, i think that i saw you visited my weblog so i came to return the favor.I am trying to find things to improve my website!I suppose its ok to use some of your ideas!!

  6. Juriidiline abi

    What’s up, always i used to check weblog posts here early in the break of day, as i love to gain knowledge of more and more.

  7. медицинская справка 2023

  8. Строительная чешуя

    Can I just say what a relief to find a person that truly knows what they’re talking about on the net. You certainly know how to bring an issue to light and make it important. More and more people should look at this and understand this side of the story. It’s surprising you aren’t more popular because you definitely have the gift.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *