أخبار عاجلة
الرئيسية / ووردبريس / قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها

قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها

قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها

تتم إضافة قوائم ووردبريس لتحسين إمكانية تنقل  الزوارك في موقع الويب الخاص بك ، وعادة ما يتم إضافة قائمة افتراضية عند تثبيت سكربت WordPress على الإستضافة ، وتثبيت القالب ، وبدء الموقع ، لكن القائمة الافتراضية قد لا تكون مناسبة لما تريد ونتيجة لذلك ، قد تحتاج إلى تعديله أو إضافة قائمة جديدة إلى الموقع بطريقة ما.

لذلك في هذه المقالة ، سوف نتعرف على مفهوم القوائم في WordPress ، ثم سنشرح كيفية إضافة قوائم ووردبريس إلى موقع أو متجر عبر الإنترنت ، وسنركز أيضًا على كيفية تحرير القوائم وحذفها ، وكيفية وضعها عليها لتظهر في الجزء العلوي من موقعك أو الفوتر أو الشريط الجانبي.

قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها
قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها

مفهوم القوائم في WordPress

القوائم في WordPress هي أداة تسهل على زوار الموقع التنقل بين أقسامها المختلفة ، لأن كل قائمة WordPress تحتوي على مجموعة من العناصر التي يتم عرضها للزائر ، وعند النقر فوق أحد العناصر ، سيكون الزائر خذها إلى صفحة ويب محددة على موقع WordPress نفسه أو على موقع آخر.

هناك العديد من أشكال القوائم لمواقع WordPress ، لا تحتاج إلى إضافة قائمة WordPress واحدة على موقع الويب الخاص بك ، ولكن يمكنك إضافة قوائم متعددة على موقع WordPress الخاص بك ، لأن النظام يدعم إدراج وعرض قوائم متعددة ، ويمكن أن تكون القوائم مماثلة وفقا لاحتياجاتك أو مختلفة.

تحدد سمة WordPress التي يتم تنشيطها على موقع ويب مكان وكيفية ظهور قائمة WordPress ، ولكن عادةً ما تقدم القوالب العديد من الخيارات لتحديد مكان وكيفية ظهور القائمة ، وخاصة السمات المميزة والمجانية عالية الجودة.

أضف قوائم WordPress إلى موقع ويب

يوفر WordPress القدرة على إضافة قوائم إلى موقع الويب الخاص بك بسهولة شديدة من خلال منطقة مسؤول مخصصة تسمح بتنفيذ إجراءات متنوعة في القائمة ، وسوف نوضح كيفية إضافة وتنفيذ إجراءات مختلفة في قائمة WordPress من خلال منطقة الإدارة هذه ، ولكننا ‘ سنبدأ بالنظر في العناصر المضافة إلى قائمة WordPress.

العناصر المراد إضافتها إلى قوائم WordPress

تختلف العناصر المضافة إلى القوائم في WordPress لتسهيل التنقل في موقع الويب على الزائرين بناءً على العديد من العوامل. بينما يمكن إضافة أي صفحة إلى قائمة WordPress ، فمن المعروف أن بعض العناصر يتم تضمينها في القوائم.

على سبيل المثال ، يتم عادةً إدراج العناصر التي تشير إلى الصفحة الرئيسية للموقع والفئات المهمة والمنتديات والصفحات المهمة في قائمة أفقية تظهر في رأس الموقع ، بينما يمكن أن تتضمن القائمة الموجودة في الشريط الجانبي كافة فئات المواقع الرئيسية أو غيرها.

قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها
قوائم ووردبريس كيفية إضافتها وتعديلها

ويوفر WordPress تقنيًا القدرة على إضافة عناصر مختلفة إلى القائمة حيث يمكنك إضافة صفحات أو منشورات أو عناصر مخصصة أو فئات أو مجموعة منها ، في الفقرة التالية سنشرح ما يعنيه كل عنصر في السياق يوضح كيفية إضافة WordPress قائمة بالطريقة التي أعمل بها.

كيفية إضافة قوائم WordPress

كما ذكرنا سابقًا يمكن إضافة قوائم ووردبريس وتعديلها وحذفها من خلال منطقة إدارة مخصصة في الواجهة الخلفية، وتمر عملية إضافة قوائم ووردبريس بمجموعة من الخطوات نذكرها في القائمة التالية، ونشرحها في الفقرات التي بعدها.

  1. إنشاء قائمة الووردبريس.
  2. إضافة عناصر إلى القائمة.
  3. ضبط تركيبة القائمة وحفظها.

أولًا: إنشاء قوائم ووردبريس

لإنشاء قائمة ووردبريس انتقل إلى منطقة إدارة القوائم عن طريق وضع مؤشر الفأرة على خيار (المظهر) الموجود في القائمة الجانبية للواجهة الخلفية للووردبريس، ثم النقر على خيار (قوائم).

إذا لم تكن لديك أية قوائم في موقعك الإلكتروني، فستظهر لك صفحة تمكنك من إنشاء قائمة ووردبريس جديدة، ويمكنك فعل ذلك من خلال قسم (تركيبة القائمة) الموجود في الصفحة، إذ عليك فقط أن تدخل اسم القائمة الجديدة في الحقل الموجود بجانب عبارة (اسم القائمة)، ثم تحدد من إعدادات القائمة الإعدادات التي تناسبك، ثم تنقر على زر (إنشاء قائمة).

ملاحظة: في إعدادات القائمة ، لا يلزم أن يكون لديك نفس خيارات العرض كما في الصورة أعلاه ، نظرًا لأن هذه الخيارات مرتبطة بموضوعات WordPress ، فقد يقدم المظهر الخاص بك موقع عرض مختلفًا ، ربما أكثر أو أقل مما هو معروض في الصورة.

بعد النقر فوق الزر (إنشاء قائمة) ، سيتم إنشاء قائمة WordPress جديدة باسم من اختيارك ، وبناءً على الخيارات التي حددتها في إعدادات القائمة ، سيتم تنشيط أقسام معينة وإضافتها إلى الصفحة لتقوم بإضافتها وتحرير العناصر إلى قائمة WordPress التي قمت بإنشائها.

ستلاحظ أنه يوجد الآن قسمان رئيسيان على الصفحة ، من بينهما:

يوفر القسم الأيمن إمكانية إضافة عناصر إلى القائمة ، وهو بعنوان (أضف عناصر القائمة) ، ويتكون من أربعة أقسام ، كل منها يسمح لك بإضافة عناصر إلى القائمة بطريقة مختلفة.
يوفر القسم الأيسر بعنوان (مجموعات القوائم) القدرة على تعديل القوائم ، حيث يمكنك تغيير ترتيب العناصر في القائمة ، ووضع العناصر في قوائم أخرى لإنشاء قوائم منسدلة ، وإجراء العديد من التعديلات الأخرى.

الثاني: إضافة عناصر القائمة

يتم عرض العناصر في قائمة WordPress ككلمات تشير إلى صفحة معينة عند النقر فوقها ، ويتم إضافة العناصر إلى قائمة WordPress عبر قسم (أضف عناصر القائمة) الذي يتكون من أربعة أقسام ، يوفر أولها إمكانية إضافة الصفحات ، والثاني يوفر القدرة على إضافة المقالات ، والثالث يوفر القدرة على إضافة روابط مخصصة ، والرابع يوفر القدرة على إضافة فئات.

تتم إضافة الصفحات والمنشورات والتصنيفات إلى قائمة WordPress بنفس الطريقة تمامًا. من قسم “أضف عناصر القائمة” ، يمكنك تحديد العنصر الذي تريد إضافته من علامة التبويب “إظهار الكل” والنقر فوق الزر “إضافة إلى القائمة”.

إذا كنت ترغب في إضافة مجموعة من الصفحات ، فحدد الصفحات التي تريد إضافتها من جزء (الصفحات) وانقر فوق الزر (أضف للقائمة) ، إذا كنت تريد إضافة مجموعة من المقالات ، فحدد الصفحات التي تريد إضافتها من جزء المقالات (مقالات) ، انقر فوق الزر (أضف للقائمة) ، وينطبق الشيء نفسه على الفئات.

أما بالنسبة لقسم الروابط المخصصة ، فهو يمكّنك من إدراج العناصر التي ، عند النقر عليها ، ستوجهك إلى أي رابط تحدده عن طريق الدخول في الحقل المخصص ، سواء كان رابطًا لصفحة في علامة تبويب معينة في موقعك ، إلى صفحة أو رابط لإحدى المقالات ، أو حتى رابط لصفحة خارجية لا تنتمي إلى مجال موقعك.

من أجل استخدامه ، عليك الضغط على العبارة (روابط مخصصة) حيث سترى حقلين ، أحدهما لإدراج الرابط فيه والآخر لإدراج نص الرابط الذي سيظهر عندما يزور الزائر المكان. يجب عليك ملء حقلين والنقر فوق الزر (أضف للقائمة) لإضافة ارتباط مخصص ، إذا كنت ترغب في إضافة روابط مخصصة متعددة عليك تكرار ذلك ، يمكنك فقط إضافة ارتباط مخصص واحد مرة واحدة ، على عكس الأقسام الأخرى.

ثالثًا: ضبط تكوين القائمة وحفظها

بعد إضافة العناصر التي تريدها إلى قائمة WordPress الخاصة بك ، يمكنك ضبط كيفية ظهورها من خلال مكونات القائمة ، على سبيل المثال ، يمكنك تعديل النص الذي يعرضه كل عنصر للزوار ، أو تغيير موضع العنصر في القائمة ، أو وضعه في أخرى العناصر بعض العناصر لإنشاء قوائم منسدلة وما إلى ذلك.

ستظهر أي عناصر تضيفها إلى القائمة ضمن قسم “تركيبة القائمة” بطريقة مشابهة للصورة أدناه.

لكي تحدد بالضبط كيف ستظهر القائمة وفقًا لاحتياجاتك ، سيتعين عليك استخدام حركات تنظيمية مختلفة تمكنك من تغيير ترتيب وتنظيم العناصر الخاصة بك ، وهنا نعرض لك ما يمكنك القيام به في هيكل القائمة للتنظيم لهم حسب الحاجة:

تظهر العناصر في الواجهة الأمامية لموقع الووردبريس بذات الترتيب الذي تظهر به في قسم تركيبة القائمة، ويمكنك تغيير ترتيب ظهور العناصر للزائر عن طريقة تغيير ترتيبها في هذا القسم من خلال السحب والإفلات، حيث تقوم بالضغط على العنصر بزر الفأرة الأيسر مع الاستمرار بالضغط، ثم تقوم بسحبه إلى المكان الذي تريد وضعه فيه.

يمكن تغيير العديد من الإعدادات المتعلقة بالعناصر عن طريق إظهار الخيارات التي توفر إمكانية فعل ذلك عن طريق النقر على السهم الموجود بجانب اسم العنصر، حيث ينسدل قسم يتضمن هذه الخيارات.

يمكنك إنشاء قائمة منسدلة عن طريق جعل العنصر الذي ستظهر القائمة المنسدلة عند وضع مؤشر الفأرة عليه عنصرًا أبًا لمجموعة من العناصر الفرعية، حيث ستشكل العناصر الفرعية القائمة المنسدلة، ويمكنك فعل ذلك عن طريق سحب وإفلات العناصر التي تريد جعلها فرعية على العنصر الذي تريد جعله أبًا لها.

ملاحظة: يمكن إنشاء قوائم منسدلة متعددة في قائمة WordPress واحدة ، وبنفس الطريقة يمكن إنشاء قائمة منسدلة في قائمة منسدلة أخرى ، تظهر قائمة منسدلة أخرى عندما تضع مؤشر الماوس فوق القائمة المنسدلة الأولى على عنصر القائمة.

بمجرد تنظيم عناصر القائمة الخاصة بك وتحديد كيفية عرضها مع الإجراءات المختلفة التي يمكنك تنفيذها في قسم بنية القائمة في منطقة إدارة قوائم ووردبريس ، يمكنك النقر فوق الزر (حفظ القائمة) في الزاوية اليسرى السفلية للحفظ و عرضها على موقع الويب الخاص بك.

في نهاية هذه الفقرة حيث نشرح بالتفصيل كيفية إضافة قوائم ووردبريس ، نود أن نشير إلى أنه عندما يكون لديك موقع ويب به محتوى ضخم ، فإن إضافة قوائم WordPress التقليدية لا تكفي.

نصائح مفيدة لإضافة قوائم ووردبريس

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي ستكون مفيدة عند إضافة قوائم WordPress أو استخدامها على موقع الويب الخاص بك:

  • يمكنك إنشاء قائمة ووردبريس وحفظها في موقعك في الواجهة الخلفية دون إظهارها في الواجهة الأمامية، وذلك من خلال إزالة إشارة الصح من جانب جميع خيارات أماكن العرض الموجودة في قسم تركيبة القائمة.
  • يمكن إنشاء العدد الذي تريده من القوائم في ووردبريس، لكن لا يمكنك إضافة أكثر من قائمة واحدة لتظهر تلك القوائم في أماكن العرض نفسها، فمثلًا إذا كان قالبك يوفر فقط مكانين لعرض القائمة، لا يمكنك إظهار أكثر من قائمتين في نفس الوقت للزائر.
  • يمكن إظهار القائمة في أكثر من مكان عرض، إذ يمكنك إظهار قائمة في رأس الموقع (الهيدر)، وإظهار القائمة نفسها في أسفل الموقع (الفوتر)، وذلك عن طريق تحديد أكثر من خيار واحد من خيارات العرض الموجودة في قسم تركيبة القائمة.
  • إذا قمت بإضافة قائمة ووردبريس في الواجهة الخلفية، وقمت بتحديد أحد خيارات مكان العرض (مثلًا اخترت Footer Menu)، لكن مع ذلك لم تظهر القائمة في الواجهة الأمامية، فهذا يعني أن العنصر Footer Menu ليس مضافًا إلى الواجهة الأمامية، ويمكنك إضافتها من صفحة تخصيص الموقع في الووردبريس.

كيفية تحرير أو حذف قوائم WordPress

إذا كنت ترغب في تعديل إعدادات قوائم WordPress المضافة إلى موقع الويب الخاص بك ، فيمكنك أيضًا القيام بذلك من خلال منطقة إدارة قوائم ووردبريس الخاصة بك. قائمة جديدة ، أو تغيير مجموعة القائمة وفقًا لاحتياجاتك.

إذا كنت تريد تعديل إعدادات أخرى لأي قائمة ، فيمكنك تحديد القائمة التي تريد تعديلها من القائمة المنسدلة الظاهرة أعلى الصفحة. هذا مرئي في صفحة قائمة التحرير إذ بعد أن تختار القائمة التي تريدها ثم تنقر على زر (تحديد)، سيتم مباشرة نقلك إلى صفحة تحريرها وستكون الصفحة مشابهة لصفحة تحرير القائمة التي كانت ظاهرة.

لاحظ أنه في حالة وجود قوائم WordPress جديدة بالفعل على موقعك ، يمكنك إضافة قوائم WordPress جديدة بالنقر فوق (أنشئ قائمة جديدة) وسيتم نقلك إلى صفحة “إضافة قائمة WordPres جديدة” ، حيث يمكنك إنشاء قائمة WordPress جديدة وفقا لما سبق شرحه في هذا المقال.

إذا كنت ترغب في حذف قائمة WordPress موجودة ، فما عليك سوى النقر فوق كلمة (حذف القائمة) في أسفل صفحة تحرير القائمة ، ثم انقر فوق الزر “الموافقة” في النافذة المنبثقة لتأكيد ظهور قائمة الحذف في متصفحك.

في هذه المرحلة ، راجعنا الإرشادات الخاصة بكيفية إضافة قوائم WordPress إلى موقع الويب الخاص بك وكيفية تعديلها وحذفها ، وفي الختام ، يجب أن تكون حريصًا عند إضافة قوائم إلى موقع الويب الخاص بك حتى يحقق هدفك الرئيسي ، وهو هو تسهيل الأمر على الزائرين في التنقل على موقع الويب الخاص بك, وتسهيل وصوله إلى المحتوى الذي يريده ، حيث سيساعدك ذلك على تحسين كل جانب من جوانب موقع الويب الخاص بك ويساعدك على تحقيق أهدافك المرجوة.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

شاهد أيضاً

10 خطوات تزيد زوار مدونة wordpress

10 خطوات تزيد زوار موقعك

حان الوقت للحصول على المزيد من زيارات ووردبريس. يرغب كل مدون في زيادة عدد زيارات …

قوالب ووردبريس

أهم 10 قوالب ووردبريس معربة في 2022

قد يبحث العديد من مستخدمي ووردبريس العربي عن قوالب ووردبريس عربية رائعة لمواقعهم على الويب …

ووردبريس

أفضل 10 مواقع لإختيار شكل ووردبريس

هل تبحث عن أفضل متاجر قوالب ووردبريس للحصول على شكل ملفت للنظر لموقعك على الويب؟هناك …

wordpress logo

كيف تكسب المال مع ووردبريس

 من أجل جني المال من التدوين باستخدام WordPress ، تحتاج إلى استراتيجية عمل أساسية.  إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.