الرئيسية / ووردبريس / حل أخطاء ووردبريس المنتشرة بكثرة

حل أخطاء ووردبريس المنتشرة بكثرة

حل أخطاء ووردبريس المنتشرة بكثرة
حل أخطاء ووردبريس المنتشرة بكثرة

السلام علكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عندما نتكلم عن ووردبريس نكون بصدد الحديث عن الإختيار الأول الذي يمكن أن تفكر فيه لإنشاء موقع متكامل فهو قابل للتخصيص كيفما تشاء حيث أنك تقوم بضغطة زر بإزالة أو تركيب مكون جديد من مكونات أجزاء الووردبريس .

الأمر رائع جداً لكن لا يعني أنك بمجرد تنصيبك للوردبريس على موقعك فلن تواجه أي مشاكل أو عثرات على مستوى ملف من الملفات الرئيسية للبرنامج نفسه ، كما هو الحال بالنسبة لملف الإعداد حامل إسم ( wp-config.php ) وهو اختصار لما معناه ” إعدادات الووردبريس ” أو بملف أخر حساس بملفات القالب يسمى ( functions.php ) وهو ملف يحتوي على وظائف محددة تقوم بعمل معين على القالب وحده فقط ما دام قيد التفعيل .
ملف functions.php يعد قلب القالب حيث أن أي خطأ بسيط فيه يؤدي إلى إنهيار تام لعملية تحميل الملفات الأخرى المكونة له .
في هذا المقال سنتطرق للحديث عن أخطاء منتشرة في الووردبريس وعن طريقة اصلاحها وتخطي صفحات الخطأ التي تصدر عن تلك الأخطاء والمشاكل .
عندما يتم تعطيل القالب الذي يشتغل عليه الموقع، مباشرة يتعطل مفعول هذا الملف – أي ملف الوظائف – ومعه الملفات المرفقة بالقالب، التي تشكل هيكل وتنسيق الموقع. بالنسبة لملف الإعدادت، الذي يتواجد خارج مجلد القالب طبعا، والذي يشكل العمود الفقري لبرنامج ووردبريس، لكي يشتغل أي شيء وكل شيء على الموقع، لكن ماذا يحوي هذا الملف كي يكون مهما إلى هذه الدرجة ؟
ما هو ملف إعدادات ووردبريس wp-config.php ؟ 
ملف wp-config.php ملف صغير الحجم يبلغ حجمه 3.28 Kb تقريباً ويحوي اعدادات الووردبريس الأساسية التي من شأنها ربط الووردبريس مع خادم استضافة معينة ومحتوياته الأساسية دون التطرق إلى التفاصيل الأخرى ، مثل

  • إسم قاعدة البيانات
  • إسم مستخدم قاعدة البيانات
  • كلمة سر المستخدم لقاعدة البيانات
  • إسم استضافة قاعدة البيانات
1234567891011/** إسم قاعدة البيانات */
define('DB_NAME', 'Name_Here');

/** إسم مستخدم قاعدة البيانات */
define('DB_USER', 'User_Here');

/** كلمة السر لمستخدم قاعدة البيانات */
define('DB_PASSWORD', 'Password_Here');

/** إسم مستضيف قاعدة البيانات*/
define('DB_HOST', 'Host_here');


الكود السابق يظهر بعض المعلومات المطلوب توفرها في ملف الإعدادات وهي بيانات حساسة بشكل كبير جداً بدونها لا نستطيع أن نربط ملفات الووردبريس بخادم الإستضافة التي نستخدمها .
هذا كما ذكرت، من الملفات الحساسة، والذي عادة ما يكون مصدر جل مشاكل الموقع أثناء التنصيب، أو بعد القيام بتعديل يدوي غير صحيح.
حتى يكون الإرتباط ناجحا، وتفادي رسالة خطأ الإتصال الشائعة على ووردبريس،
خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات
كما توضح الرسالة، أن الخطأ نتج عن مشكل في ربط الإتصال مع قاعدة البيانات، والسبب هو دون شك خطأ في المعلومات التي قمت بتزويد نظام ووردبريس بها، حيث يعجز عن الإتصال، ما يعني عدم القدرة على إنشاء الجداول الخاصة بووردبريس، التي عددها بشكل افتراضي هو 11 جدولا. هذا الخطأ يمكن أن ينتج إما أثناء تركيب ووردبريس، أو بعد تعديل غير سليم على ملف الإعدادات، بعد التركيب. الحل لتجاوز هذه رسالة الخطأ وإتمام العملية، هو بالتأكد من المعلومات التي تخص خادمك،
خطأ Cannot modify header information
هذا من بين الأخطاء الشائعة أيضا التي يواجهها مستخدم ووردبريس أثناء تعديل غير سليم على ملف الإعدادات wp-config.php، ونص الرسالة الكامل الذي يظهر على صفحة بيضاء، بعد انهيار كامل للموقع، يكون على هذا الشكل:

Warning: Cannot modify header information – headers already sent by (output started at

كما ذكرنا، هذا ملف حساس جدا، ومن أبرز تجليات هذه الحساسية، هو الخطأ الذي يظهر بالأعلى، الذي تتسبب به زيادات جد بسيطة على الشفرة البرمجية الأصلية. فأي سطر فارغ يسبق وسم افتتاح كود php أو بعد إغلا ق الوسم ذاته سيؤدي إلى انهيار كامل مبرزا الرسالة المذكورة، مع إشارة للسطر الذي يجب تصحيحه بالملف ذاته.

PHP
1234567لا يجب أن يكون هنا أي فراغ
<?php

//هنا يتم إدراج جميع أكواد ملف الإعدادات

?>
لا يجب أن يكون هنا أي فراغ أيضا

طريقة مفيدة وجدية في كتابة أوسمة php هو استخدام فقط وسم الإفتتاح، دون أن تقوم بإغلاقه في اخر الملف، مما يجعل السيرفر يعتبر أنها صفحة “كاملة” تستخدم فقط لغة php ولا تحتوي أوسمة لغة أخرى، مثل HTML . لا تستخدم هذه الطريقة بملفات تحتوي خليط من لغات الويب.
يجب الإنتباه إلى نقطة مهمة أثناء القيام بالتعديلات على أي ملف من ملفات ووردبريس، والتي من بينها ملف الإعدادات، وكذلك ملفات مجلد القالب، وهي استخدام محرر أكواد مخصص مثل Brackets على نظام ويندوز أو Sublime Text على نظام Mac، أو محرر نصوص “مسطح” مثل Notepad. لا تستخدم أبدا محرر نصوص عادي مثل برنامج شركة مايكروسوفت Word . بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعات صيغة تكويد الملف التي من المستحسن أن تكون بصيغة UTF-8 without BOM وهو اختصار 8-bit Unicode Transformation Format والمقصود به هو نظام تكويد رموز لغة ما.

1Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /path/blog/wp-config.php:34) in /path/blog/wp-login.php on line 42

هذا مثال حي على شكل الخطأ، مع تحديد لمصدر الخطأ بالإشارة إلى رقم السطر. لاحظ أن الخطأ يشير إلى سطرين مختلفين، الأول على ملف الإعدادات، والثاني على ملف يدعى wp-login.php مصدر الخطأ بهذه الحالة هو ملف الإعدادات، والملف الثاني هو ضحية هذا الخطأ، ولا علاقة له بهذه الرسالة. رسالة الخطأ في هذه الحالة ناتجة عن مسافة فارغة زائدة بالسطر رقم 34 المشار له بملف الإعدادات الرئيسية.
ملاحظة يجب أن أشير لها بخصوص هذا الخطأ، أنه ليس حصريا فقط على ملف الإعدادات، بل يمكن أن يطال أي ملف يتم التعديل عليه بطريقة خاطئة، بترك فراغ أول أو نهاية الملف، أو بحفظ الملف بصيغة تكويد مغايرة للمذكورة أعلاه، UTF-8.
خطأ الصفحة البيضاء (White Screen of Death)
هذا الخطأ من الأمور الشائعة والمنتشرة عند استخدام ووردبريس، وهو أمر محير بالنسبة لعدد كبير من مستخدمي ووردبريس لأنه لا يظهر أية رسالة خطأ، تدل المستخدم على مصدر الخطأ، أو فقط حتى نوعه، لتحديد النطاق الذي يجب مراجعته.
سبب هذا الخطأ يكون له مصدران محتملان، إما خطأ برمجي في ملفات لغة php، سواء بملفات ووردبريس الرئيسية، ملفات القالب، أو ناتج عن إضافة لا تتوافق مع أكواد أخرى على الموقع، والمصدر الثاني المحتمل هو خطأ في ربط الإتصال بقاعدة البيانات الخاصة بالموقع، ما يجعل طلب الصفحة ينتهي إلى صفحة بيضاء، بدون أية رسالة ظاهرة. هذه الصفحة تعرف في مجتمع ووردبريس عموما بعبارة White Screen of Death .
الطريقة السليمة للتأكد أولا من مصدر الخطأ، هو تفعيل وضع التفحص، هذا الوضع الذي يسمح لك بإظهار كافة الأخطاء المحتملة التي يمكن أن تكون سببا في المشكل. تفعيل هذا الوضع يكون دائما عن طريق ملف إعدادات ووردبريس wp-config.php انطلاقا من هذا الملف نقوم بتحويل قيمة الثابت من false إلى true، كما يتضح في الكود بالأسفل.

PHP
1define('WP_DEBUG', true);

مباشرة بعد تمكين وضع التحقق من الأخطاء وحفظ الملف، تتوجه للصفحة الرئيسية للموقع، وتقوم بتحديث لها، في غالب الأحيان تظهر لك رسالة خطأ تشير إلى المصدر المحتمل للمشكل. في بعض الحالات قد لا تظهر أية رسالة تحيل إلى ذلك. في هذه الحالة تقوم بالخطوات الأولية الإعتيادية للتحقق من مصادر المشكل، وهي تعطيل كافة الإضافات، أو الإضافة المحتملة التي قد تكون السبب، بعد ذلك تقوم بإعادة تحديث الصفحة، للتأكد إذا ما لا يزال نفس الخطأ.
إذا ما استمر الأمر، بعد تعطيل كافة الإضافات والتحقق من كل واحدة على حدى، دون أية نتيجة، تتوجه إلى قسم القوالب، وتقوم بتعطيل القالب الذي تستخدمه حاليا، وتفعيل قالب افتراضي لووردبريس مثل Twenty Fifteen، ثم القيام بعملية التحديث للصفحة، للتأكد من حل المشكل.
في أغلب الأحيان، وبعد القيام بالخطوات المذكورة أعلاه، من المفروض أن تكون كافية لتخطي هذا المشكل، والوصول إلى جميع صفحات الموقع بشكل سلس وسليم. إذا ما استمر الأمر دون أي تغيير أو حل، فمصدر المشكل، سيكون له علاقة بأخطاء متعلقة بلغة php وإعداداتها على السيرفر، والخطوة القادمة ستكون عبر التواصل مع دعم الإستضافة، بذكر تفصيل التعديلات التي قمت بها قبل ظهور الصفحة البيضاء مباشرة، والخطوات التي قمت بها لحل المشكل، التي لم تفلح في ذلك.
خطأ Internal Server Error

أعتبره من أكثر الأخطاء الشائعة لكثرة الحالات التي يواجه بها مستخدمو ووردبريس أثناء تعاملهم مع البرنامج، ونظرا لعنوان الرسالة العام، الذي لا يذكر تفاصيل كثيرة حول الخطأ، كذلك تتعدد مسببات ومصادر هذا المشكل، وللتحقق من المصدر الأصلي لهذه الرسالة، أو بالأحرى لحل هذا المشكل الذي يمنعك من الولوج إلى الموقع، لأن هنالك خلل ما يمنع الإرتباط بالسيرفر، وهو خطأ داخلي، هذا يساعدنا على فهم أن المشكل في الموقع ذاته وليس بالسيرفر (في معظم الحالات).
للتأكد من مصدر الخلل، أول خطوة يجب القيام بها، هو التوجه إلى برنامج زبون بروتوكول نقل الملفات، المعروف اختصارا باسم FTP وبشكل مفصل File Transfer Protocol مثل برنامج FileZilla، والإتصال بخادم الموقع ثم تغيير اسم ملف htaccess. إلى اسم مغاير مثلا htaccess_test. بعد ذلك توجه للموقع وقم بعمل تحديث للصفحة الرئيسية، إذا ما اختفت رسالة الخطأ بعد هذا التعديل، عليك أن تتوجه عبر لوحة تحكم الموقع إلى قسم الروابط الدائمة، ثم إعادة حفظ الإعدادات من جديد، الأمر الذي من المفروض أن يقوم بتوليد ملف htaccess. جديد لموقعك.
مصدر اخر محتمل للمشكل هو الإضافات، بعضها لا تنسجم بشكل جيد مع القالب، أو مع ووردبريس، ما يحدث تعارضا في الكود البرمجي، وينتج عنه رسالة الخطأ، وطريقة التأكد من هذا الأمر، هو بتعطيل لكافة الإضافات، أو الإضافة التي تشك بأنها مصدر هذا المشكل،
بهذه الحالة، سيتوجب عليك حذف الإضافة التي تسبب هذا التعارض حتى تتخلص من رسالة الخطأ، إذا كانت إضافة مهمة بالنسبة لك يمكنك التواصل مع مبرمجها، وإخباره بالمشكل الذي تواجهه، مع ذكر تفاصيل القالب الذي تستخدمه، الإضافات المستخدمة على موقعك، وتفصيل حول الخطأ الذي صادفته. بهذه الطريقة ستكون قد تحولت من مستهلك إلى منتج، وتقدم في نفس الوقت خدمة لمجتمع ووردبريس، للإستفادة مما تقدمه هذه الإضافة.
نفس الأمر فيما يتعلق بالقالب، فكلما قلناه على الإضافة، نسقطه على القالب، لأن لها نفس الطبيعة، فهي برمجيات “دخيلة” على بيئة نواة ووردبريس، لذلك أنصح بشدة استخدام الإضافات المتوفرة على مركز تحميل إضافات ووردبريس الرسمي فقط، وليس انطلاقا من موقع خارجي.
للإشارة، ظهور مراكز تحميل ووردبريس، أي مركز قوالب ووردبريس و مركز إضافات ووردبريس الرسمية، كان لدواعي وقائية وأمنية، ذلك أنه في وقت مضى، وقع عدد من الإختراقات لمواقع تستخدم ووردبريس، عن طريق قوالب وإضافات بها ثغرات أمنية، استغلت للدخول إلى هذه المواقع، فجاء رد ووردبريس بإنشاء منطقة “خضراء” من الإضافات والقوالب التي تمت مراجعتها والمصادقة عليها قبل جعلها متوفرة للإستخدام العام.
أمر اخر، يبدو إجراءا جذريا بعض الشيء، لحل المشكل، هو إعادة تحميل المجلدين wp-includes و wp-admin ، هذا الأمر سيحل المشكل، إذا كان مصدره ملف معطوب أو غير مكتمل التحميل، أو تم المساس بملف لم تستطع تحديده.

رسالة تنبيه Allowed memory size exhausted

هذه من بين الرسائل التي تظهر في بعض الحالات، ومصدرها في الأغلب يكون خارج متناول صاحب الموقع، حيث أن له علاقة بصلاحيات وإعدادات السيرفر أو الخادم، وحجم ذاكرة php التي يسمح بها للمستخديمن، أي للمواقع التي توجد على الخادم. الأمر يتطلب تعديلات على ملف يدعى php.ini الذي يحتوى إعدادات السيرفر الخاصة بلغة php، بهذه الحالة سيتوجب عليك التواصل مع مدير السيرفر لإخباره بالرسالة التنبيهية التي تظهر لك، بهدف الرفع من قيمة حجم ذاكرة php عن طريق الملف المذكور. أغلب شركات الإستضافة تعلم بهذا الأمر، لذلك يوفرون قيم متناسبة مع احتياجات أغلب المواقع.

خلاصة

كل ما جاء ذكره في مقالتي هذه هي المشاكل الشائعة العامة عند استخدام ووردبريس، التي تواجه أغلب مستخدمي البرنامج، بغض النظر عن لغة الإستخدام أو نوع خادم الإستضافة، وغيرها من العوامل. بالطبع هنالك لائحة أخرى من رسائل الخطأ التي من المحتمل أن تواجهها، أثناء استخدامك لووردبريس، التي تكون ذات طابع خاص أو شخصي، متعلقة أساسة بالإضافات، القوالب والوظائف المخصصة التي تقوم بإدراجها على ملف الوظائف على القالب.

أريد أن أشير إلى أن أغلب المشاكل الأخرى التي قد تواجهها، تكون صادرة بشكل كبير عن أخطاء يرتكبها المستخدم نفسه أثناء التعديل على ملف من الملفات، أو تحميل غير كامل أو صحيح لملف معين، أو عن برمجة بها أخطاء. بكلمات أخرى أن ووردبريس برنامج “نظيف” إلى حد كبير، وأن أغلب الأخطاء تكون بعد التعديل على البرنامج، لذلك من المهم جدا أن تحسن التعامل مع ووردبريس بذكاء، باستخدام محرر أكواد مخصص لتعديل الأكواد البرمجية، مع مراعاة صيغة الترميز، خاصة للملفات الحساسة، والتركيز على العمل أثناء القيام بالتعديلات عليها، لأنه غالبا ما نقع في أخطاء بسبب تشتت التركيز أثناء التعديل، الأمر الذي قد يهدر لنا وقت كثيرا عند البحث عن حل مشكل معين.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *