مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض

مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض
مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع مقال جديد وهو مشروع تفقيس البيض بالفقاسة لأن الكثير منكم عبروا عن استعدادهم وتحمسهم لهذا المشروع من خلال المقال الأول الذي فسرنا من خلاله مشروع تربية الدجاج البلدي، إذا لم تقرأه أنصحك بالإطلاع عليه من خلال هذا الرابط: مشروع الدجاج البلدي . ارتأينا أن نناقش في هذا المقال مشروع تفقيس البيض بشكل اكبر لتتضح الصورة أمام كل الراغبين في خوض غمار هذا المشروع المربح طبعا لمن أخذ بكل أسباب النجاح.

1. التعريف بفقاسة البيض او حاضنة البيض وما هو دورها.

طعا هذا سؤال مهم لمن يسمع بفقاسة البيض او حاضنة البيض لأول مرة، فما هي فقاسة البيض فقاسة البيض أو حاضنة البيض أو ماكينة تفقيس البيض هو جهاز يعمل على توفير الظروف المناخية المناسبة من الحرارة والرطوبة والتقليب التي يحتاجها الجنين داخل البيضة لاكتمال نموة وبالتالي خروج الجنين (الصوص أو الكتاكيت) من البيضة وهي طريقة أساسية في مشاريع وشركات الدواجن الحديثة ويمثل قطاع الدواجن اقتصاد ضخم بين الدول وهام للشعوب من حيث الغذاء وتوفير كميات كبيرة من اللحوم.

كما تختلف أجهزة التفقيس (الفقاسات) في أحجامها وطرق صناعتها وآلية عملها دون الحاجة للدجاجة الحاضنة لأن الدجاجة التي تحضن على البيض لمدة في المتوسط تبلغ 21 إلى 22 يوما تقريبا، لكن هذه الدجاجة تستطيع حضانة عدد محدود من البيض، وبهذا لكي نحصل مثلا على 1000 كتكوت سنحتاج إلى مئات الدجاجات للحضانة وما يتبعها من مأوى ومأكل ومشرب وأدوية … إلى غير ذلك من المصاريف والمجهودات، لذلك فان الحل هو الفقاسات، فقاسات البيض هاته بكل بساطة توفر الظروف المناسبة لتفقيس البيض كما هو الحال بالنسبة للدجاجة، من درجة الحرارة الملائمة مرورا بالرطوبة ووصولا للضوء، وبذلك نحصل أخيرا على 1000 كتكوت أو أكثر من خلال فقاسة بيض واحدة !!!

2. ما هي مدة التفريخ في الفقاسات او حاضنات البيض ؟

إذا فهمنا عمل ودور فقاسات البيض، فالسؤال الذي يطرح هو كم هي المدة اللازمة لتفقيس او تفريخ البيض من خلال الفقاسة، والجواب عادي مفاده أن المدة نفسها بالنسبة للدجاجة وكذلك الحال عند باقي الطيور، فالفقاسة تعمل بنفس المدة الطبيعية عند الطيور.

  • خطوات مشروع فقاسة البيض
  • اختيار الفقاسة المناسبة للمشروع

الاختيار هنا نعني به الحجم، أي كم عدد البيض الذي يمكن للفقاسة تفريخه كل 21 يوم مثلا، فيمكن أن نجد الفقاسات انطلاقا من 12 بيضة إلى غاية 1000 بيضة وأكثر من ذلك، فكيف سنختار الحجم الذي سيناسب مشروعنا؟

  • أولا يجب أن تختار حسب ميزانيتك، وهذا طبيعي فالميزانية هي التي تحدد في الأول والاخير حجم مشروعك ككل وليس فقط الفقاسة
  • يجب أن تبدأ حسب خبرتك في المجال، فان كنت مبتدئا لم يسبق لك العمل او عمل زيارة ميدانية لإحدى الضيعات التي تقوم بهذه المشاريع لا أنصحك أن تتعدى حجم 200 بيضة مثلا حتى تتمرن جيدا
  • كما أنه يجب مراعاة جانب التسويق في اختيار الحجم، لذلك أنصح بعمل تقييم ميداني لأماكن تسويق الكتاكيت اذا كنت ستبيعها في عمر صغير (أسبوعين في الأغلب) أما ان كنت ستقوم بالتسمين بنفسك فذلك أفضل، لكن في الغالب فان بيع الكتاكيت الصغيرة تكون في الأسواق الأسبوعية أو مباشرة عند سكان البوادي الراغبين في تربيتها بشكل قليل او كبير في المنزل لتكون مشروعا ثانويا أو شبه ثانوي من أنشطة المزارعين اليومية.
  • توفير المبنى المناسب لمشروع تفريخ الدجاج بواسطة الفقاسات
  • شراء البيض

  اختيار الفقاسة كذلك لها بعد أخر، فهذه الفقاسات نوعان، إما أوتواميتيكية أو يدوية، وننصح دائما باختيار الأوتوماتيكية، والفرق بينهما هو أن الفقاسات الأوتوماتيكية تقوم بضبط درجات الحرارة المناسبة الرطوبة بنفسها، كما تقوم بتقليب البيض بنفسها طيلة مدة التفريخ، وهكذا سنوفر على أنفسنا عناء التتبع طيلة اليوم حيث نحتاج تقليب البيض مرتين في اليوم بالنسبة للفقاسات اليدوية. من اهم ايجابيات هذا المشروع أننا لن نحتاج إلى مكان كبير للقيام بهذا المشروع، فيكفي التوفر على بناية كافية لوضع الفقاسة، مع مكان لوضع الكتاكيت أو الصيصان الصغيرة حتى يتم بيعها غالبا في الأسبوع الثاني، ونشير هنا أن المساحة الكافية لكل كتكوت لا تتجاوز 20سم * 20سم، وهكذا فانه من المشاريع السهلة من حيث مكان الإيواء. نصل هنا الى مرحلة اقتناء البيض الذي سيتم تفريخه في الفقاسة، وهنا لا بد أن نشير ان البيض الذي يتم شراؤه يجب ان يكون مخصب، وهذا يعني انه بيض ناتج من دجاجة معها ديك، وهذا معروف في الوسط القروي والبائعين في الأسواق، يكفي ان تطلب البيض المخصب لتحصل عليه، اذا كنت تريد التاكد من صحة الأمر يمكنك الاستعانة بجهاز خاص لذلك، لا يكلف الكثير طبعا، يمكنك من خلاله تسليط نوع من الضوء على البيضة لتظهر لك، إن كانت مخصبة ستلاحظ نقطة من الدم مع بعض الشرايين الدقيقة، أما في حالة العكس فستكون بيضاء. شاهد الصورة الثالية

مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض
مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض
  • شروط انجاح عملية تفقيس البيض بواسطة الفقاسة:
  • درجة حرارة المكان الذي ستوضع فيه الفقاسة يجب أن تكون بين 23 الى 32 درجة مئوية
  • يجب تعقيم كل من الفقاسة والبيض بالماء مع استعمال معقم ويتم مسحه بالمنشفة جيدا سواء بالنسبة للفقاسة أو البيض
  • درجة حرارة الفقاسة تضبط على 37.5 الى 38 درجة مئوية والفقاسات الأوتوماتيكية فعالة في هذا الجانب
  • ان كنت ستستعمل الفقاسة اليدوية فعليك تقليب البيض من اليوم الرابع الى غاية اليوم 18 بمعدل مرتين في اليوم، لذلك نقول ان الفقاسة الأوتوماتيكية أفقضل حل.
  • اما معدل الرطوبة فيصل الى 60%
  • بعد عملية التفقيص سنلاحظ أن الصوص يكون مجهدا ولا يستطيع الحراك لأنه استنفذ قواه ليخرج من قشرة البيضة، وهنا نشير انه لا يجب مساعدته خلال خروجه من البيضة، فهذه سنة الله في كونه، لذلك نترك الصوص في الفقاسة بين 8 الى 12 ساعة تقريبا قبل اخراجه.

” من المهم الاشارة الى أن الأرقام المستعملة هنا خاصة بالدجاج وتختلف حسب الطيور الأخرى”

3. العناية بالصيصان او الكتاكيت في الأسبوع الأول والثاني

  • التغذية: خلال الأيام الأولى يجب تخصيص علف خاص غني بالبروتين لضمان نمو جيد للصيصان (نسبة البروتين 22%)، مع مراعاةش أن يكون العلف مكسر بشكل كبير لان منقار الصيصان لا يزال ناعم،  وتكون الحاجة إلى البروتين أقل بعد عمر 6 أشهر بنسبة لا تتجاوز 16% . ونعطي هنا أمثلة عن الكمية الواجبة خلال الاسابيع الأولى للكتاكيت:

الأدوية والعلاجات اللازمة: تعتبر خطوة مهمة للمحافظة على صحة الكتاكيت خصوصا خلال الايام الأولى، ونلخص العمليات اللازمة في:

الاسبوع الاول: 10 غرامات الأسبوع الثاني: 15 غرام الأسبوع الثالث: 20 غرام الأسبوع الرابع: 30 غراماليوم الأول في الفقاسة: يجب التحصين ضد أمراض السرطان، نيوكاسل والتهاب الشعب الهوائية بواسطة الحقن بالنسبة للسرطان والرش للأمراض الأخرى اليوم الثاني عشر: التحصين ضد مرض نيوكاسل والجمبورو بواسطة الحقن اليوم 17: ضد نيوكاسل حي بواسطة الرش د. نظرة موجزة حول العائد المادي لمشروع تفقيس البيض وبيع الكتاكيت هنا لن نعطيك دراسة مالية للمشروع بأكمله، فهامش الاجتهاد يعود اليك، لأن الدراسة تختلف من شخص لآخر ومن منطقة لأخرى حسب مجموعة من المتغيرات، لكن في المتوسط إليك بعض الارقام التي ستأخذ من خلالها فكرة عامة حول المشروع:

  • فقاسة البيض بسعة 1000 بيضة مثلا ب 11500درهم كمتوسط السعر يمكن أن تكون أكثر أو أقل بقليل لكن الجودة والمعدات المستعملة في الصناعة تختلف (نعطي سنتين ضمانة على فقاساتنا) لكن نشير الى أنه كلما كانت سعة الفقاسة أكبر كلما كان السعر مناسب مقارنة مع عدد البيض المفرخ
  • سعر البيض المخصب لن يتجاوز 2 درهم ويمكن اقل من ذلك في حال شراء عدد كبير
  • فاتورة الكهرباء لن تتجاوز 250 درهم كأقصى تقدير خلال 21 يوم
  • الاستهلاك اليومي للصيصان من التغذية في الاسبوعين الأولين لا يتعدى 12 غرام للكتكوت الواحد في اليوم أي 168 كلغ ل 920 (افترضنا أن نسبة التفقيس 92%) كتكوت بسعر 700 درهم متوسط حسب نوع العلف المستعمل
  • بيع الكتاكيت يكون بمتوسط 10 دراهم للواحد أي ما يقارب 9200 درهم ل 920 كتكوت
  • الفرق بين هذه المصاريف و المدخول خلال شهر تقريبا لفقاسة 1000 بيضة هو بين 4500 الى 6000 درهم وهذا معدل تقريبي قد يختلف من شخص لأخرى ومن منطقة لأخرى، وكذاك حسب نسبة النفوق في الكتاكيت. وهكذا فان سعر الفقاسة سيتم استرجاعها خلال شهرين تقريبا.
وفي الأخير يجب أن نحذركم من أولئك الذين يبيعون بيض بلدي او كتكوت تحت إسم حليط السلالات, يعني يوهمون الناس بان خليط السلالات بياض ولاحم ولكن هذا كله كذب يوهمون المبتدئين بهذه الكذبة فالسلالات الحالية عند تهجينها مع سلالة اخرى تصبح قليلة الانتاج من ناحية البيض وحتى من ناحية اللحم لانه اصبح دجاج خليط وبسبب اختلاط الدم تصبح انتاجيته قليلة خصوصا من ناحية البيض حتى مناعة الخليط تصبح ضعيفة لان اصلا مناعة السلالات الحالية ضعيفة بسبب الادوية الكماوية والاعلاف المركبة والمشكل الاكبر هو ان بعض المربين يبيعون بيض بلدي بثمن اكثر من البلدي ويوهمون المبتدئ بانه خليط السلالات بياض ولاحم وهذا غير صحيح وهذا اقوله عن تجربة وليس من فراغ.
 
كل ما في الامر ان بعض مربي السلالات اخترعو هذه الكذبة من اجل الترويج للسلالات حتى يبيعون اكبر عدد ممكن من هذه السلالات وخلطها.
 
صحيح ان بعض السلالات منتجة للبيض وايضا للاحم لكن عند خلط هذه السلالات تصبح انتاجيتها ضعيفة بسبب اختلاط الدم. وهذا الخليط يقولون انه بياض كيف يقولون بياض وهم لم يعملو عليه اي تجارب او دراسات يريدون تقليد الغرب لكن في الغرب يقومون بعمل دراسات وتجارب لسنوات حتى يقومون باصلاح مشاكل ضعف المناعة وضعف الانتاج, يعني يقومون بتجارب كثيرة حتى يصلون للنتيجة المطلوبة.
 
وظاهرة خليط السلالات موجودة بكثرة لدينا في المغرب من طرف بعض السماسرة يستغلون المبتدئين ويقولون لهم بان خليط السلالات بياض ولاحم وهذا كله كذب. والمبتددئين يصدقون كذبة خليط السلالات التي يروجون لها بعض السماسرة من اجل كسب المزيد من الدراهم حتى ولو كانت هذه الدراهم حرام فهم لايفرقون بين الحرام والحلال لا يهمهم المبتدئ الذي سيخسر ماله في مشروع وهمي اسمه خليط السلالات. الله يهديهم للطريق الصحيح ويتوبون من هذه الطرق الخبيثة التي يستغلون بها المبتدئين. وهناك اصحاب بعض القنوات في اليوتيوب يساعدون هذه الفئة من افقط من يريد كسب الليكات وزيادة نسبة المشاهدات وزيادة المتابعين. ويجب على المبتدشين ان لا يقعون في فخ اصحاب هذه القنوات ولا تتق في ما يقولون ولا تغرك تلك اللحية التي يربونها ليكسبو لسماسرة للترويج لكذبة خليط السلالات الوهمية واصحاب هذه القنوات في اليوتيوب اما اصدقاء هؤلاء السماسرة وطلبو منهم الترويج لخليط السلالات الوهمي او حتى هم يبيعونه وهناك بها ثقة الناس. فمثلا تجد شخص لديه قنات على اليوتيوب ولم يقم بتربية ولو دجاجة على السطح وياتي لك بمعلومات لا اساس لها من الصحة لانه يهمه فقط جمع المشاركات والنقرات على الاعلانات.
 
وبعضهم ايضا يقول بان الدجاج البلدي فقد انتاجه لانه قديم فهل تصدقون هذه الكذبة لا حول ولا قوة الا بالله. الدجاج لا يفقد انتاجيته بل يقل اننتاجه عندما يصل لسن سنتين ونصف . واي دجاج كيفما كان يجب تجديد القطيع بعد كل سنتين ليستمر الدجاج في انتاج جيد. والسماسرة الذين اخترعو كذبة خليط السلالات البياضة ينصبون بهذا الاسم الوهمي على المبتدئين ويقولون هناك جيل اول وجيل ثاني وجيل تالث يبيض بنسبة كبيرة وهذا كله كذب ويريدون توهيم المربين المبتدئين باوهام ومعلومات لا اساس لها من الصحة فليس هناك لا جيل اول ولا جيل عاشر فلا تصدقو هذه الاكاذيب كل ما في الامر انه يجب عليك تجديد الدماء للدجاج البلدي حتى يستمر في انتاج وفير للبيض يعني يجب عليك ان تغير القطيع كل سنتين بالنسبة للدجاجات اما الديوك يمكن تغييرهم بعد 3 سنوات واحسن طريقة للاحتفاظ بقطيع بياض خد بيض مخصب من قطيعك في سن سنة وقم بتفقيسه ثم تربيته في احسن الظروف وعندما يصل لمرحلة البيض قم بالتخلص من القطيع الاول قم ببيعه مثلا وتعويضه بالجديد.
 
ان كنت لا تريد تفقيس البيض من قطيعك فقم بشراء صيصان 4 اسابيع وقم بتربيتهم حتى يعوضو عطيعك عند بلوغه سنتين او ان كانت لديك فكرة اخرى فطبقها لكن المهم ان تغير القطيع كل سنتين حتتى يبقى الدجاج البلدي جيد في انتاج البيض. يعني كل ما في الامر تجديد القطيع ان كنت تريد انتاج جيد.
 
باختصار ان كنت تريد عمل مشروع الدجاج البلدي فلا تستمع لهؤلاء السماسرة الذين يمصون دم المبتدئ صحيح ان الدجاج البلدي هو ايضا خليط لاكن خليط بين سلالات قديمة اصلية حرة وكانت بمناعة قوية اما سلالات اليوم ليست حرة 100% يمكن ان تقول عليها سلالات نقية 75/80% وحتى مناعتها ضعيفة عكس الدجاج البلدي لديه مناعة قوية مثل الفيومي يتحمل الطقس الحار وايضا الطقس البارد وحتى بيض البلدي مطلوب لدى المستهلك عكس الخليط الحالي فبيضه لا يشبه البلدي ويصعب بيعه لكن البلدي مطلوب في السوق سواء البيض وحتى الدجاج.
 
ولا تتق ايضا في اصحاب القنوات على اليوتيوب الذين يروجون لكذبة خليط السلالات لانهم يريدون فقط جمع المشاهدات والمتابعين ليست لديهم اي خبرة او تجربة وبعضهم يبييعونه وبعضهم يروجون له بمقابل مادي وللاسف منهم من يدخل الدين في مثل هذه الاكاذيب ليصدقونه الناس فمثلا عند بدئه تسجيل الفيديو يتقدم بالسلام وحديث نبوي وقال الله وقال الرسول وهذا كله من اجل تصديقه ليفهم الناس انه صادق ويخاف الله لكن العكس صحيح وبعدها يدخل في الموضوع الاساسي الذي يريد الترويج له وحينها سيصذق الناس كل ما قاله حتى لو كانو يعرفون انه يكذب سيصدقونه لانه بدأ ب قال الله وقال الرسول. وهذا الاسلوب يستعملونه كثيرا وليس في كذبة خليط السلالات فقط. وهذا الاسلوب اصبح الكثير من اصحاب القنوات يستعمله خصوصا من اجل النصب والتضليل وتوهيم الناس باشياء ومعلومات لا اساس لها من الصحة حتى في مجموعات وصفحات الفيسبوك يستعملون الدين قال الله وقال الرسول وكلام معسول في المقدمة من اجل الترويج لسلعهم وهذا رايته في الكثير من المجموعات والصفحات المغربية الخاصة بالدجاج.
 
لن نقول سوى لا حول ولا قوة الا بالله و الله يهديم للصواب والطريق الصحيح فاي تجارة كيفما كانت ان كان فيها النصب والغش لن تنجح

 

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

يمكنك ايضا الاستفادة من

مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج البلدي- شرح مفصل

مشروع ناجح. تربية الدجاج البلدي البياض معلومات مهمة.

كيف تنجز الأعمال الصعبة دون تعقيدات

كيف تصبح شخصا ناجحا ومميزا في الحياة .. 5 خطوات أساسية

نصائح مهمة ومفيدة لتقليل استهلاك الوقود

شاهد أيضاً

مشروع تربية الأغنام- كل ما عليك معرفته

مشروع تربية الغنم- كل ما عليك معرفته

مشروع تربية الأغنام- كل ما عليك معرفته مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع مقال جديد …

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج البلدي- شرح مفصل

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج البلدي- شرح مفصل

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج البلدي- شرح مفصل مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة مع مقال …

تعرف على الايبان IBAN والفرق بين الايبان والسويفت كود ورقم الحساب البنكى

تعرف على الايبان IBAN والفرق بين الايبان والسويفت كود ورقم الحساب البنكى

تعرف على الايبان IBAN والفرق بين الايبان والسويفت كود ورقم الحساب البنكى تعريف ماهو ال …

شرح كيفية تعلم الرسم البسيط بالتفصيل للمبتدئين تعلم الرسم خطوة بخطوة

كيف اتعلم الرسم البسيط للمبتدئين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة …

17 تعليقات

  1. Marwan Aljaberi

    شكرا ع الشرح المفصل والمفيد انا اشتي فقاسه الي 5000 كتكوت

  2. где сделать в москве гостиничные чеки

    Terrific article! This is the type of information that are meant to be shared around the internet. Disgrace on the seek engines for not positioning this submit upper! Come on over and discuss with my site . Thank you =)

  3. чистка дивана на дому цена смолевичи

    Hiya! Quick question that’s completely off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My web site looks weird when viewing from my iphone 4. I’m trying to find a theme or plugin that might be able to fix this problem. If you have any suggestions, please share. Cheers!

  4. delaremontnika.ru

    you are actually a good webmaster. The web site loading speed is incredible. It sort of feels that you are doing any unique trick. In addition, The contents are masterpiece. you have performed a wonderful process in this topic!

  5. накрутка яппи

    Hmm is anyone else experiencing problems with the images on this blog loading? I’m trying to find out if its a problem on my end or if it’s the blog. Any feed-back would be greatly appreciated.

  6. накрутка подписчиков в yappy

    I am regular reader, how are you everybody? This post posted at this website is really good.

  7. накрутка просмотров яппи

    constantly i used to read smaller articles or reviews which also clear their motive, and that is also happening with this article which I am reading here.

  8. накрутка просмотров яппи

    Hey! I know this is kind of off-topic but I had to ask. Does operating a well-established blog like yours take a lot of work? I’m completely new to operating a blog but I do write in my diary everyday. I’d like to start a blog so I will be able to share my own experience and thoughts online. Please let me know if you have any suggestions or tips for new aspiring bloggers. Appreciate it!

  9. накрутка подписчиков в yappy

    We stumbled over here different web page and thought I might as well check things out. I like what I see so now i am following you. Look forward to checking out your web page yet again.

  10. накрутить просмотры яппи

    I will right away clutch your rss as I can not in finding your email subscription link or newsletter service. Do you have any? Please permit me realize so that I may just subscribe. Thanks.

  11. накрутка просмотров яппи

    Fantastic website you have here but I was curious about if you knew of any community forums that cover the same topics talked about in this article? I’d really love to be a part of online community where I can get comments from other knowledgeable individuals that share the same interest. If you have any recommendations, please let me know. Thanks a lot!

  12. накрутка просмотров яппи

    It’s going to be finish of mine day, but before end I am reading this great post to increase my experience.

  13. аренда ричтрака в минске

    Appreciate the recommendation. Will try it out.

  14. Õigusabi

    Hi there, this weekend is pleasant in favor of me, as this time i am reading this great informative post here at my home.

  15. аренда ричтрака

    Hey! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche. Your blog provided us useful information to work on. You have done a outstanding job!

  16. Terrific article! This is the type of information that are meant to be shared around the internet. Disgrace on the seek engines for not positioning this submit upper! Come on over and talk over with my web site . Thank you =)

  17. где купить справку

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *