الرئيسية / مواضيع مميزة / أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض
أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع مقال جديد وهو أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض لأن الكثير منكم عبروا عن استعدادهم وتحمسهم لهذا المشروع من خلال المقال الأول الذي فسرنا من خلاله مشروع تربية الدجاج البلدي، إذا لم تقرأه أنصحك بالإطلاع عليه من خلال هذا الرابط: مشروع الدجاج البلدي .

أردنا أن نناقش في هذا المقال أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض بشكل أكبر لتتضح الصورة أمام كل الراغبين في خوض غمار هذا المشروع المربح طبعا لمن أخذ بكل أسباب النجاح.

إذا كنت تريد عمل مشروع تربية الدجاج البياض فإنك بدون شك في حاجة إلى أحسن أنواع الدجاج البياض، وهو السؤال الذي يطرح علينا كثيرا خصوصا في مجموعات الفيسبوك، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على سلالات الدواجن التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على إنتاج مرتفع من البيض خلال السنة.

للإنضمام إلى مجموعتنا في الفيسبوك من هذا الرابط تربية الدجاج البلدي

1. الدجاج الفيومي الأصلي والمحسن

دجاج البلدي الفيومي
دجاج البلدي الفيومي

رغم أن هذا النوع من الدجاج ليس الأكثر إنتاج للبيض، لكن أحببت البدأ به لما له من خصائص أخرى تجعل منه سلالة الدجاج الأولى التي يجب عليك البدء بها خصوصا إذا كنت مبتدئ.

من أفضل صفات الدجاج الفيومي أنها سلالة مقاومة للأمراض وتستطيع تحمل جميع أنواع المناخات الصعبة خصوصا الطقس الحار منها، فكما يشير اسمها (فيوم) فهي سلالة من أصول مصرية من محافظة الفيوم، مما يعني أنك لن تجد صعوبة في تأقلمها مع مختلف المناطق العربية.

أما إنتاج دجاجة الفيوم من البيض فقد تصل إلى 240 بيضة سنويا، لكن ان كنت لست متأكدا من مصدر الدجاج فقد تحصل على إنتاج متوسط لا يتعدى 180 بيضة في السنة،

فراخ الفيومي يمكن إدراجها ضمن خانة الأنواع الخفيفة الوزن من الدواجن، حيث أن ذكورها تزن حوالي 2 كلغ، بينما لا تتجاوز دجاجة الفيومي 1.6 كلغ.

2. سلالة دجاج الليجهورن

دجاج الليجهورن
دجاج الليجهورن

تعتبر من أنواع الدجاج الأكثر إنتاجا للبيض حول العالم، ويعود أصل هذه السلالة إلى ايطاليا، لكنها الآن من أنواع الدجاج الأكثر شهرة في جل بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهي غزيرة الإنتاج للبيض

بفضل عمل الكثير من البلدان على تحسين هذا النوع من الدواجن، فان سلالة الليجهورن توجد منها عدة أنواع مختلفة، يمكن إحصاء حوالي 12 نوعا من الليجهورن من أبرزها الليجهورن الأبيض والبني.

إنتاج سلالة الليجهورن من البيض يصل حوالي 280 بيضة سنويا في المتوسط حسب معطيات ويكيبيديا اللغة الانجليزيةleghorn chicken وهي معطيات خاصة بالنوع الأبيض الذي تم استيراده وتحسينه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنة 1828 ميلادية.

أما فيما يخص انتاج اللحم، فكعادة انواع الدجاج البياض، فان فراخ نوع الليجهورن خفيفة إلى متوسطة الوزن، حيث تزن ذكورها حوالي 2.9 كلغ بينما تصل الإناث الى وزن 2.5 كلغ فقط.

3. الدجاج الهجين البياض

هي طبعا من أكثر السلالات إنتاجا للبيض، وتوجد العديد من أنواع الدجاج الهجين حول العالم، حيث عمدت الكثير من الشركات الى تهجين سلالات مختلفة من الدجاج للحصول على سلالات أكثر إنتاجية للبيض، ومن أشهر هذه الأنواع نجد النوع المسمى “المذنب الذهبي”.

تتميز السلالات الهجينة بقدرتها على إعطاء أعداد وفيرة من البيض تصل سنويا لأكثر من 280 بيضة بالإضافة إلى استهلاكها الاقتصادي للأعلاف بكميات صغيرة نظرا لقدرتها على التحويل.

أما أوزان السلالات الهجينة من الدواجن فغالبا ما يكمن تصنيفها ضمن السلالات المتوسطة، وتتميز غالبا بلونها الذهبي مع ذيل يميل إلى البياض.

4. دجاج الساسكس sussex المزدوج الغرض

دجاج الساسكس
دجاج الساسكس

هي سلالة معروفة بازدواجية الغرض من التربية، حيث يمكن تربية هذا النوع من الدجاج لإنتاج البيض وإنتاج اللحم كذلك، ويصل إنتاجها من البيض إلى حوالي 250 بيضة في السنة كمتوسط إنتاج.

رغم تواجد العديد من أنواع دجاج ساسكس الا أن اشهرها على الإطلاق هو الدجاج الأبيض ذو الرقبة السوداء.

5. دجاج ايزا البنية

هي من أنواع الدجاج الهجين كذلك، تتميز بلونها البني وإنتاجها الغزير من البيض، حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 280 بيضة خلال كل سنة.

سلالة ايزا البنية لإنتاج البيض تم الحصول عليها عبر سلسلة طويلة من التزاوجات بين أنواع مختلفة من الدواجن بغرض الحصول على سلالة منتجة للبيض، بينما لا يتعدى وزن الدجاجة حوالي 2 كلغ.

6. الدجاج الأندلسي

رغم أنه يعتبر من الدجاج البياض من الدرجة الثانية الا أنه يتميز بوزن مهم للبيضة الواحدة، بينما يصل إنتاج هذا النوع من البيض حوالي 170 بيضة خلال السنة.

وكما يشير اسمه فهو نوع ينحدر من منطقة الأندلس باسبانيا، حيث ينتشر تربية الدجاج الأندلسي أكثر في منطقتي قرطبة واشبيلية على الخصوص.

7. دجاج المارانز

المارانز أو المارانس هي نوع من الدجاج مختلط الغرض من الانتاج، وهي من أصول فرنسية، يصل انتاجها من البيض حوالي 150 بيضة في السنة، بينما يزن الدجاج حوالي 4 كلغ للفراخ و 3 كلغ للدجاجة.

8. نصائح مهمة للحصول على انتاج بيض افضل في مشروع تربية الدواجن

  • عمر الدجاجة: فكلما كان عمر الدجاجة أقل من 3 سنوات كان الانتاج من البيض أكثر، لذلك من الأفضل تغيير قطيعك من الدجاج كل 3 سنوات على الأكثر، وتبقى السنة الأولى الأكثر انتاجية دوما.
  • علف غني بالبروتين: تحتاج الدجاجة البياضة الى حوالي 20 غراما من البروتين يوميا لانتاج البيض، لذلك فان احتواء عليقة الدجاج البياض على نسبة كافية من البروتين أمر مهم للحفاظ على وتيرة وضع البيض، وأنصح دوما باستعمال العلف المركب لاحتوائه على جميع العناصر الضرورية.
  • الاضاءة الكافية: يحتاج الدجاج بين 14 الى 16 ساعة خلال اليوم من الاضاءة لوضع البيض بشكل كبير، لذلك يمكنك الاستعانة بالمصابيح خلال الأيام القصيرة من السنة.
وفي الأخير يجب أن نحذركم من أولئك الذين يبيعون بيض بلدي او كتكوت تحت إسم حليط السلالات, يعني يوهمون الناس بان خليط السلالات بياض ولاحم ولكن هذا كله كذب يوهمون المبتدئين بهذه الكذبة فالسلالات الحالية عند تهجينها مع سلالة اخرى تصبح قليلة الانتاج من ناحية البيض وحتى من ناحية اللحم لانه اصبح دجاج خليط وبسبب اختلاط الدم تصبح انتاجيته قليلة خصوصا من ناحية البيض حتى مناعة الخليط تصبح ضعيفة لان اصلا مناعة السلالات الحالية ضعيفة بسبب الادوية الكماوية والاعلاف المركبة والمشكل الاكبر هو ان بعض المربين يبيعون بيض بلدي بثمن اكثر من البلدي ويوهمون المبتدئ بانه خليط السلالات بياض ولاحم وهذا غير صحيح وهذا اقوله عن تجربة وليس من فراغ.
 
كل ما في الامر ان بعض مربي السلالات اخترعو هذه الكذبة من اجل الترويج للسلالات حتى يبيعون اكبر عدد ممكن من هذه السلالات وخلطها.
 
صحيح ان بعض السلالات منتجة للبيض وايضا للاحم لكن عند خلط هذه السلالات تصبح انتاجيتها ضعيفة بسبب اختلاط الدم. وهذا الخليط يقولون انه بياض كيف يقولون بياض وهم لم يعملو عليه اي تجارب او دراسات يريدون تقليد الغرب لكن في الغرب يقومون بعمل دراسات وتجارب لسنوات حتى يقومون باصلاح مشاكل ضعف المناعة وضعف الانتاج, يعني يقومون بتجارب كثيرة حتى يصلون للنتيجة المطلوبة.
 
وظاهرة خليط السلالات موجودة بكثرة لدينا في المغرب من طرف بعض السماسرة يستغلون المبتدئين ويقولون لهم بان خليط السلالات بياض ولاحم وهذا كله كذب. والمبتددئين يصدقون كذبة خليط السلالات التي يروجون لها بعض السماسرة من اجل كسب المزيد من الدراهم حتى ولو كانت هذه الدراهم حرام فهم لايفرقون بين الحرام والحلال لا يهمهم المبتدئ الذي سيخسر ماله في مشروع وهمي اسمه خليط السلالات. الله يهديهم للطريق الصحيح ويتوبون من هذه الطرق الخبيثة التي يستغلون بها المبتدئين. وهناك اصحاب بعض القنوات في اليوتيوب يساعدون هذه الفئة من افقط من يريد كسب الليكات وزيادة نسبة المشاهدات وزيادة المتابعين. ويجب على المبتدشين ان لا يقعون في فخ اصحاب هذه القنوات ولا تتق في ما يقولون ولا تغرك تلك اللحية التي يربونها ليكسبو لسماسرة للترويج لكذبة خليط السلالات الوهمية واصحاب هذه القنوات في اليوتيوب اما اصدقاء هؤلاء السماسرة وطلبو منهم الترويج لخليط السلالات الوهمي او حتى هم يبيعونه وهناك بها ثقة الناس. فمثلا تجد شخص لديه قنات على اليوتيوب ولم يقم بتربية ولو دجاجة على السطح وياتي لك بمعلومات لا اساس لها من الصحة لانه يهمه فقط جمع المشاركات والنقرات على الاعلانات.
 
وبعضهم ايضا يقول بان الدجاج البلدي فقد انتاجه لانه قديم فهل تصدقون هذه الكذبة لا حول ولا قوة الا بالله. الدجاج لا يفقد انتاجيته بل يقل اننتاجه عندما يصل لسن سنتين ونصف . واي دجاج كيفما كان يجب تجديد القطيع بعد كل سنتين ليستمر الدجاج في انتاج جيد. والسماسرة الذين اخترعو كذبة خليط السلالات البياضة ينصبون بهذا الاسم الوهمي على المبتدئين ويقولون هناك جيل اول وجيل ثاني وجيل تالث يبيض بنسبة كبيرة وهذا كله كذب ويريدون توهيم المربين المبتدئين باوهام ومعلومات لا اساس لها من الصحة فليس هناك لا جيل اول ولا جيل عاشر فلا تصدقو هذه الاكاذيب كل ما في الامر انه يجب عليك تجديد الدماء للدجاج البلدي حتى يستمر في انتاج وفير للبيض يعني يجب عليك ان تغير القطيع كل سنتين بالنسبة للدجاجات اما الديوك يمكن تغييرهم بعد 3 سنوات واحسن طريقة للاحتفاظ بقطيع بياض خد بيض مخصب من قطيعك في سن سنة وقم بتفقيسه ثم تربيته في احسن الظروف وعندما يصل لمرحلة البيض قم بالتخلص من القطيع الاول قم ببيعه مثلا وتعويضه بالجديد.
 
ان كنت لا تريد تفقيس البيض من قطيعك فقم بشراء صيصان 4 اسابيع وقم بتربيتهم حتى يعوضو عطيعك عند بلوغه سنتين او ان كانت لديك فكرة اخرى فطبقها لكن المهم ان تغير القطيع كل سنتين حتتى يبقى الدجاج البلدي جيد في انتاج البيض. يعني كل ما في الامر تجديد القطيع ان كنت تريد انتاج جيد.
 
باختصار ان كنت تريد عمل مشروع الدجاج البلدي فلا تستمع لهؤلاء السماسرة الذين يمصون دم المبتدئ صحيح ان الدجاج البلدي هو ايضا خليط لاكن خليط بين سلالات قديمة اصلية حرة وكانت بمناعة قوية اما سلالات اليوم ليست حرة 100% يمكن ان تقول عليها سلالات نقية 75/80% وحتى مناعتها ضعيفة عكس الدجاج البلدي لديه مناعة قوية مثل الفيومي يتحمل الطقس الحار وايضا الطقس البارد وحتى بيض البلدي مطلوب لدى المستهلك عكس الخليط الحالي فبيضه لا يشبه البلدي ويصعب بيعه لكن البلدي مطلوب في السوق سواء البيض وحتى الدجاج.
 
ولا تتق ايضا في اصحاب القنوات على اليوتيوب الذين يروجون لكذبة خليط السلالات لانهم يريدون فقط جمع المشاهدات والمتابعين ليست لديهم اي خبرة او تجربة وبعضهم يبييعونه وبعضهم يروجون له بمقابل مادي وللاسف منهم من يدخل الدين في مثل هذه الاكاذيب ليصدقونه الناس فمثلا عند بدئه تسجيل الفيديو يتقدم بالسلام وحديث نبوي وقال الله وقال الرسول وهذا كله من اجل تصديقه ليفهم الناس انه صادق ويخاف الله لكن العكس صحيح وبعدها يدخل في الموضوع الاساسي الذي يريد الترويج له وحينها سيصذق الناس كل ما قاله حتى لو كانو يعرفون انه يكذب سيصدقونه لانه بدأ ب قال الله وقال الرسول. وهذا الاسلوب يستعملونه كثيرا وليس في كذبة خليط السلالات فقط. وهذا الاسلوب اصبح الكثير من اصحاب القنوات يستعمله خصوصا من اجل النصب والتضليل وتوهيم الناس باشياء ومعلومات لا اساس لها من الصحة حتى في مجموعات وصفحات الفيسبوك يستعملون الدين قال الله وقال الرسول وكلام معسول في المقدمة من اجل الترويج لسلعهم وهذا رايته في الكثير من المجموعات والصفحات المغربية الخاصة بالدجاج.
 
لن نقول سوى لا حول ولا قوة الا بالله و الله يهديم للصواب والطريق الصحيح فاي تجارة كيفما كانت ان كان فيها النصب والغش لن تنجح.

.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

شاهد ايضا

مشروع تفقيس البيض- مشروع الفقاسة او حاضنة البيض

أنواع سلالات الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج البلدي- شرح مفصل

مشروع تربية الغنم- كل ما عليك معرفته

مشروع ناجح. تربية الدجاج البلدي البياض معلومات مهمة.

كيف تنجز الأعمال الصعبة دون تعقيدات

كيف تصبح شخصا ناجحا ومميزا في الحياة .. 5 خطوات أساسية

شاهد أيضاً

التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة جديدة للوصول الى الزبائن بسهولة- موضوع محدث

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة جديدة للوصول الى الزبائن …

شرح عمل فلاشة USB تحتوي على اقلاع لنظام Windows 7

      شرح عمل فلاشة USB تحتوي على اقلاع لنظام Windows 7 السلام عليكم …

طريقة مجربة للحصول على 10 ألاف ليك أوزيارة لصفحتك اوقناتك اوموقعك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طريقة مجربة للحصول على 10 ألاف ليك أوزيارة لصفحتك اوقناتك …

شرح مفصل حول البطائق البنكية المغربية الصالحة للشراء من الانترنت

تقرير حول البطائق البنكية المغربية الصالحة للشراء من الأنترنيت. بعد  كترة التسائلات بخصوص البطائق البنكية المغربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *