الرئيسية / مواضيع مميزة / دجاج الفيومي والدجاج البلدي معلومات وحقائق

دجاج الفيومي والدجاج البلدي معلومات وحقائق

دجاج الفيومي والدجاج البلدي معلومات وحقائق
دجاج الفيومي والدجاج البلدي معلومات وحقائق

دجاج الفيومي والدجاج البلدي

يقوم العديد من الناس أو المربين بتربية الدجاج خصوصاً الدجاج البلدي أو الفيومي لغرض الذبح او انتاج البيض فكما يعرف الجميع ان الفيومي بياض بشكل كبير لانه لا يقرق يعني لا يتوقف عن البيض طول السنة والدجاج البلدي ايضاً يبيض جيداً لكن يتوقف عند القراق يعني عندما تحضن الدجاجة البيض وإن كنت لا تريد الدجاجة أن تقرق لا تترك لها البيض وحين تقرق قم بعزلها وستبقى يوم او يومين وسيزول منها القراق وستعود لتبيض من جديد عادي لكن هناك من يريد التفريخ ويترك البيض للدجاجة لتحضنه للحصول على كتاكيت.

وهناك من يقوم بتربية الدجاج على السطح او المنزل او المزرعة او امام البيت يعني على حسب المكان المتوفر وكل ما زاد عدد الدجاجات زاد حجم المكان وان كان المسرح سيكون افضل منها الدجاج سيكون مرتاح وأيضاً سينقص عليك مصروف الغداء او الأكل لأن الدجاج سيتغدى ويقتاة من المسرح.

ومن هذا المنبر نريد تحذيركم من بعض السماسرة الذين يبيعون الدجاج البلدي او البيض البلدي بثمن مرتفع ويقولون لك انه خليط السلالات البياضة فهذا غير صحيح فخليط السلالات لا يعطي انتاج جيد من ناحية البيض لكن ان كان خليط الفيومي والبلدي والليجهورن يمكن ان تحصل على انتاج جيد من ناحية البيض لكن مشكل الليجهورن وباقي السلالات لديهم مناعة ضعيفة لا تتحمل التقلبات المناخية وتمرض بسرعة ويصعب علاجها لكن الفيومي والبلدي لديهم مناعة قوية وجميع المربين يعرفون بأن الفيومي والبلدي لديه مناعة قوية.

وان كنت لا تريد للدجاج البلدي أن يقرق يكفي ان لا تترك البيض امام اعين الدجاج وحين تقرق قم بعزلها لمدة يومين وستعود لتبيض من جديد وهناك من يقول بان خليط السلالات لا يقرق وهذا كله كذب لا توجد سلالة لا تقرق الكل يقرق الا سلالة واحدة وهيا الفيومي لأ دجاج الفيومي أصله غاباوي يعني كان يقرق في الغابة بعيداً عن الضجيج ولن يقرق لك في البيت او في المزرعة او في اي مكان به ضجيج او اصوات.

ملاحظة مهمة لا توجد لدينا في المغرب سلالة نقية تجد كل السلالات نقائها 60 الى 65% إلا سلالة الفيومي فهي متوفرة بكثرة في المغرب واصبحت بثمن في متناول الجميع ودات مناعة قوية وإنتاج جيد جداً من ناحية البيض.

فلا تصدق كل ما يقولونه ويروجون له أصحاب بعض قنوات اليوتيوب لأن همهم الوحيد هو جمع الليكات والمشاركات ليست لديهم أي تجربة في تربية الدجاج وهناك أيضاً بعض السماسرة لديهم قنوات يبيعون السلالات ويوهمون الناس تأن تلك السلالات بياضة ولاحمة وهذا غير صحيح لأن السلالة الاحمة لا تكون بياضة السلالة البياضة يكون ونها خفيف مثلأ الفيومي وزنه خفيف لكنه لا يتوقف عن البيض طول السنة إلا في فترة تبديل الريش.

وهناك سمسار يبيع السلالات لديه أيضاً قناة يوتيوب يقول بأن بيض الفيومي صغير قد بيض الحمام وهل تصدقون هذه الكذبة فكل من قام بتربية سلالة الفيومي يعرف بأن بيضه يكون متوسط عندما تكون الانثى عتوقة وبعدها يصبح بيض عادي  مثل بيض البلدي وهذا الشخص غرضه وهمه الوحيد هو تشويه صورة الفيومي والتقليل من قيمته وكل حقد هذا الشخص على الفيومي فقط لجمع اكبر عدد من المشاركين في قناته على اليوتيوب وايضاً لبيع السلالات المتوفر لديه ومعروف بإسم عبد الرحمن…. لدينا في المغرب لا داعي لذكر الاسم الكامل.

والآن سوف نتكلم عن ذجاج الفيومي والدجاج البلدي مميزاته وخصائصه المختلفة:

أنواع الدجاج البلدي

  • تختلف أنواع الدجاج البلدي، فهي غير متجانسة من ناحية الشكل وفي لون الريش ولون الجلد ولون شحمة الأذن ، بالإضافة لاختلافات خاصة بالوزن وسرعة النمو ومدى خصوبتها وإنتاجها للبيض وغيرها من الصفات الأخرى المهمة لأنه كما معروف الدجاج الذي يكون وزنه كبير فإنه لا يكون منتج للبيض بشكل جيد والدجاج البياض بإمتياز يكون وزنه خفيف الى متوسط.
  • يتميز الدجاج البلدي بارتفاع أسعاره مقارنة بالأنواع الأخرى من الدجاج، وترتفع أسعار المنتجات الخاصة به، مثل الريش واللحم والكبد والبيض مقارنة بالدجاج التجاري الابيض وباقي السلالات لأن بعض السلالات يكون لون قشرة بيضها يشبه بيض الرومي يعني بيض المحلات ولون ارجل بعض السلالات تكون صفراء والمستهلك يعرف فقط البلدي لون ارجله سوداء او رمادية المهم ان لا تكن صفراء او بيضاء ولون البيض ابيض مثل بيض الفيومي وليس كريمي او لون اخر.
  • يتميز الدجاج البلدي عن الدجاج المهجن التجاري يعني الكروازي بالكفاءة والإنتاجية العالية، وذلك بسبب ندرته النسبية، إذ يفضل الناس طعم الدجاج البلدي والبيض البلدي أكثر من طعم الأنواع او السلالات الأخرى يعني يجب توفير ما يريده المستهلك وليس ما تريده انت هذا هو قانون التجارة.
  • يخضع الدجاج البلدي لبرنامج تغذية متكاملة ليتم إنتاج جيلاً جديداً يتمتع بأفضل الصفات والجودة العالية من حيث إنتاج البيض واللحوم, جيل جديد يعني تربية كتاكيت جديدة حتى تصل لعمر إنتاج البيض وبعد سنتين ونصف الى 3 سنوات يجب تغيير القطيع لأن إنتاجه للبيض سيصبح ضعيف لأن الدجاج كل ما تقدم في السن سيقل إنتاجه.

حقائق عن الدجاج البلدي

  • يتراوح وزن الدجاجة البلدي بين 1300 وحتى 2000 جرام في الوزن عندما تكون ناضجة، إذ يكون عمرها من ستة عشر أسبوعاً وحتى ثمانية عشر أسبوعاً، وقد يبدأ وزنها تدريجياً في التزايد مع تقدمها بالعمر وقد يصل وزنها إلى 3000 جراماً، ويكون وزن الذكر أكبر من وزن الأنثى.
  • عند عمر 16 إلى 18 أسبوعاً، يبدأ الدجاج البلدي في إنتاج البيض، وهو عمر صغير نسبياً، ومن الأفضل تأخير إنتاج البيض إلى أن يصل عمر الدجاجة 20 أسبوعاً لتكون اكتملت قناة البيض حتى لا تنتج بيضاً صغير الحجم.
  • تضع الأنثى ما يقرب من 220 وحتى 270 بيضة في العام، في حين تضع أنثى الدجاج المهجن من 60 إلى 100 بيضة في الظروف العادية، أو تضع 200 بيضة تقريباً تحت الرعاية المكثفة.
  • يبلغ وزن بيضة الدجاج البلدي من 60 إلى 65 جراماً، ويبلغ 70 جراماً عند الظروف المكثفة في الرعاية، أما الدجاج التجاري فيصل إلى 65 جراماً.
  • يستطيع الدجاج البلدي أن يتأقلم مع كل الظروف البيئية الخاصة والصعبة والتقلبات المناخية، وينتج الكثير على الرغم من كل هذه الصعوبات.

الأن سنتحدث عن دجاج سلالة الفيومي

أنواع دجاج الفيومي

  • يتميز دجاج الفيومي بقدرته على التصدي لأقوى الأمراض ومقاومتها لأن الفيومي لديه مناعة قوية يتأقلم مع التقلبات المناخية وهذه حقيقة يعرفها الجميع.
  • لديه القدرة على التعايش في أصعب الظروف، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.
  • وقد ثبت وجود سلالة دجاج الفيومي في مصر منذ آلاف السنوات.

يمكننا الآن التعرف على صفات دجاج الفيومي.

  • يتميز دجاج الفيومي بأنه هيا السلالة الوحيدة التي تتأقلم مع جميع أنواع المناخات المختلفة، وتقاوم برودة الجو في الشتاء. له قدرة في الدفاع عن نفسه بشكل قوي ، وهذه الصفات الوراثية التي يتميز بها تعود لحياته الأصلية في الغابات القديمة مما يجعله طائراً حراً.
  • يتميز دجاج الفيومي أيضاً بسرعة نموه مقارنة ببعض السلالات الأخرى والفيومي هيا السلالة الوحيدة التي تبدئ وضع البيض في سن مبكر.
  • يتميز دجاج الفيومي بلحومه الخالية من الدهون ومن الكوليسترول، ويحتل الرقم الأول من حيث نوع لحمه ومذاقه اللذيذ.
  • تضع أنثى الفيومي ما يقرب من 280 وحتى 300 بيضة في العام، يبلغ وزن بيضة الدجاج الفيومي من 60 إلى 65 جراماً، ويبلغ 70 جراماً عند الظروف المكثفة في الرعاية.
  • عيوب دجاج الفيومي من عيوبه أنه دجاج خفيف الوزن لأنه لا يحتوي على دهون، إذ يبلغ وزن الذكر البالغ حوالي 2 كيلو جرام، ووزن الأنثى كيلو ونصف، لذلك دجاج الفيومي بياض بامتياز فكل دجاج وزنه خفيف يكون إنتاجه للبيض جيد جداً وبعض بائعي باقي السلالات أو خليط السلات الوهمي يقولون بأن بيض الفيومي صغير وهذه معلومة غير صحيحة وكل همهم هو تشويه صورة الفيومي لأنه أصبحت لديه شعبية كبيرة مثل البلدي.

مواصفات دجاج الفيومي

  • يتصف بوجود ذيل مستقيم، ويكون شبيهاً بطائر الجواب، وتختلف صفات الذكور من دجاج الفيومي عن صفات الإناث.
  • الديك الفيومي له ريش مائل إلى اللون الأبيض في منطقة العنق والظهر والجناحين، ويكون الريش رمادياً في منطقة الصدر والبطن، ويكون لون الذيل أسوداً.
  • تكون أنثى دجاج الفيومي ذات لون رمادي بالكامل، ولونها مقلم، ولون العنق أبيض والذيل أسود أو مقلم، ويكون لون الجلد به أزرقاً.
  • لون المنقار في الإناث والذكور يكون رمادياً غامقاً وشحمة الأذن ذات لون أحمر.

ملاحظة مهمة

ان المسمى الفيومي الذهبي ليس بفيومي إنه مجرد خليط والفيومي الفضي هو الأصلي فلا تثقون في السماسرة الذين يروجون له ويقولون لك الفيومي الذهبي بياض ومناعته قوية… فهذا كله كذب ومعلومات مضللة لا أساس لها من الصحة فهمهم الوحيد بيع سلعتهم وجمع اكبر عدد ممكن من الليكات والمشاهدات على قنواتهم يوتيوب والمسمى الفيومي الذهبي مجرد خليط لا يمتلك صفات ومميزات الفيومي لأنه خليط البعض يبحث فقط عن مصلحته وليس نصح المبتئ وإعطائه معلومة صحيحة.

الذهبي ليس بياض وليست لديه مناعة قوية مثل الفضيومي القضي الحر وهذه المعلومات يعرفها كل مربي الدجاج لكن لا يريد البوح بها لأنهم يبيعون هذا الخليط الذي فقد كل مميزات الفيومي عندما تم تهجينه

والفيومي الالمنيوم والفيومي الجزائري والفيومي الأردني.. هذه الأسماء كلها خليط لا علاقة لها بالفيومي وليست لديها مميزات الفيومي مثل الفيومي الفضي اللي هو الأصلي.

فلا يعقل أن نقول الفيومي الأردني كلنا نعرف بأن محافظة الفيوم موجودة في دولة مصر الشقيقة فكيف تم نقل محافظة الفيوم لدولة الأردن لأن سلالة دجاج الفيومي أصله من محافظة الفيوم المصريية لهذا سمي بالفيومي على إسم محافظة الفيوم المصرية.

لهذا يجب الحذر من بعض السماسرة الذين يروجون لهذا الخليط المسمى الفيوم الذهبي لأن كل ما يبحثون عنه هو إسقاط المبتدئين في فخهم فيقولون لهم إن الذهبي بياض ودو مناعة قوية ووو: لكن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة فقط يريدون الترويج له من أجل البيع للمبتدئين لهذا يروجون له في مجموعات الفيسبوك ويوتيوب وهناك من لم يسمع أبداً بالفيومي وينشر فيديوهات على قناته يوتيوب ويقدم معلومات مغلوطة وهو لم يربي ولو دجاجة في السطح.

فكل هم هذه الفئات هو جمع الدراهم من المبتدئين بطرق خبيثة وكسب الليكات والمشاركات وهذا يقوم به أيضاً بعض مربيي السلالات ويقولون للمبتدئين بياضة ولاحمة وخليط السلالات بياض ولاحم وهذا كله كذب يمكن ان تكون بعض السلالات لاحمة وبعضها بياضة لحد ما لأن الدجاج الاحم ليس ببياض لكن مشكلة السلالات هيا مناعتها الضعيفة ولون قشرة بيضها لا تشبه قشرة بيض الدجاج البلدي فكونو حذرين من هؤلاء السماسرة.

شاهد أيضاً

رسميا “واتس أب” على متصفحات الويب تعلم كيف تقوم بإعداد حسابك والدردشة مباشرة من موقعها الرسمي

رسميا “واتس أب” على متصفحات الويب تعلم كيف تقوم بإعداد حسابك والدردشة مباشرة من موقعها الرسمي

السلام ليكم ورحمة الله وبركاته رسميا “واتس أب” على متصفحات الويب تعلم كيف تقوم بإعداد …

دجاج الفيومي الاردني دجاج العرب خليط السلالات البياضة هذا كله نصب واحتيال

دجاج الفيومي الاردني وخليط السلالات البياضة هذه كذبة كبيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دجاج الفيومي دجاج العرب دجاج الفيومي دجاج العرب خليط السلالات …

التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة جديدة للوصول الى الزبائن بسهولة- موضوع محدث

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة جديدة للوصول الى الزبائن …

شرح عمل فلاشة USB تحتوي على اقلاع لنظام Windows 7

      شرح عمل فلاشة USB تحتوي على اقلاع لنظام Windows 7 السلام عليكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.