الرئيسية / blogger / شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger

شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger

سيعتبر الكثيرن ان هذا الموضوع الخاص بـ كيفية التسجيل وإنشاء مدونة مجانية في بلوجر كان من الممكن عدم وضعه في المدونة لكن اردت ان اعرض الدروس والمواضيع بطريقة تسلسلية لتكون الأمور واضحة و بسيطة على الجميع وخاصة المُبتدئين في عالم التدوين فهنالك من لا يعلم انه يمكنه إنشاء مدونة مجانية خاصة به وسـ احاول التحدث في الموضوع ايضا عن إختيار إسم مناسب للمدونة طبعا بعد إختيار مُحتواها و الأهم ان تبدع في محتواها ..

شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger
شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger

مراحل التسجيل في بلوجر

لكي يكون الموضوع إضافة لـ الجميع مراحل التسجيل في بلوجر (سهل جدا مع الشكل الجديد الداعم للعربية ) : بما ان مدونات بلوجر تنطوي ضمن خدمات google .. بـ تسجيلك في Gmail او ان يكون لك حساب Gmail قديم .. (حساب Gmail ضروري في جميع الحالات) يمكنك البحث في خدمات Google عن خدمة Blogger و الدخول لها بـ حسابك أو الدخول مباشرة إلى Blogger.com ..ثم تدخل معلومات الإيميل الخاص بك ستفتح لك صفحة بلوجر ..طبعا ستستأنس عليها مع الوقت 🙂

ملحوظة (ننصح دائما بإنشاء بريد إلكتروني مخصص لمدونتك غير بريدك الشخصي، وذلك لسهولة الوصول إلى الرسائل التي تصلك بخصوص المدونة بشكل منفرد، وتجنب ضياعها أو اختلاطها مع رسائلك الموجودة على بريدك الشخصي.

أيضاً إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة يقوم بإضافة لمسة احترافية لمدونتك، خاصة إذا اردت التواصل مع زوار مدونتك عبر البريد الإلكتروني).

يمكنك أيضاً تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني الحالي فقط لتبدأ في إنشاء وإعداد المدونة ثم إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة فيما بعد.


على أقصى اليمين يوجد “مدوينة جديدة ” << إضغط عليها ..
ستفتح لك نافذة جديدة (كما في الصُورة).. تحتوى على:
> إسم النمودج : مثلا في هذه المدونة هو بلوجرأدسنس السيو..
(ويمكن تغييره بصورة فيما بعد )
> العنوان : وهو العنوان الدي يؤذي إلى مدونتك ..بدون كتابة BlogSpot.Com
> إختيار قالب للمدونة : يمكنك تغييره فيما بعد ..
= توضيح في صورة لمراحل إنشاء مدونة في بلوجر =
 
كيفية إنشاء مدونة مجانية (بلوجر)

ثم تضغط على “إنشاء مدونة!” ..
ومبروك عليك مدونة جديدة ..:)

يمكنك الآن البدىء في كتابة مواضيع وتدوينات جديدة ..
والتعرف على واجهة Blogger ..
(يمكنك إنشاء عدد لا متناهي من المُدونات بحساب واحد ☺)
* نصائح لـ إختيار إسم المدونة والرابط الخاص بها :
->  حاول ان يكون الإسم صغير ومٌعبر عن مُحتوى الموضوع ..
ويكون سهل التذكر (ليبقى راصخ في ذهن المتابعين)..-> محتوى الموضوع هو أهم شيء ..
ومن الأحسن ان تكون المدونة خاصة بصنف محدد (مثلا:ألعاب,حلول طبية)..
فبذلك ستحضى بزوار كُثر ومُستهدفين ..وخصوصا من google ..-> عنوان المدونة يجب ان يكون شبيه للإسم .. و إن كان موجود يمكنك إضافة ارقام سهلة له ..
مثلا 111 او 123 او 101 ..
و أيضا يمكن وضع رمز “-” إن كان يحتوي على كلمتين ..
طبعا في حالة إن كان غير مُتاح ..
لأنه من الأفضل ان يكون مُشترك ..
-> وكما قلت في الأول ..أهم شيء هو محتوى مدونتك ..
إبتعد عن النسخ واللسق ..
طبعا يمكنك نقل موضوع ما ..لكن حاول التغيير فيه ..
فـ Google يعرف تلقائيا ان الموضوع منقول ..سـ اكتفي بهذه النصائح الاولية ..

شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

قبل الأقسام الأساسية في لوحة التحكم ستجد في أعلى اليمين، واسفل لوجو بلوجر:

أولاً: اسم مدونتك: وهو الاسم الذي قمت باختياره سابقاً.

ثانيا: زر عرض المدونة.
إذا قمت بالضغط على عرض المدونة سوف تنتقل إلى مدونتك بالشكل الذي يظهر للزائر.

الآن لنتطرق لأقسام لوحة التحكم الأساسية

1-المشاركات
وتستطيع من خلاله الاطلاع على التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتك، وأيضاً عند الضغط عليه سيظهر زر مشاركة جديدة بالأعلى ناحية اليمين.

2-إحصائيات
هذا القسم يندرج تحته عدة صفحات، وهذا شرح لكل منها:

أ- نظرة عامة
وهي صفحة توضح لك بشكل مختصر بيانات زيارات مدونتك في فترة معينة من الزمن مثل عدد الزيارات اليومي، أو في خلال اسبوع أو شهر كما توضح لك هذه الصفحة مصادر الزوار وبياناتهم.

ب- المشاركات
توضح لك هذه الصفحة التدوينات التي قمت بكتابتها وصفحات مدونتك بشكل عام.

ج- مصادر حركة الزيارات
وتوضح لك محتويات هذه القائمة بيانات مصادر زيارات مدونتك وتنقسم إلى:

  • ‏عناوين URL للإحالة
    والمقصود بها الروابط التي استخدمها الزوار للوصول لمدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يظهر رابط نتائج البحث.
  • مواقع الإحالة
    والمقصود بها المواقع التي استخدمها الزائر للوصول إلى مدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك… ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يكون مصدر الزيارة هو موقع جوجل دوت كوم.
  • الكلمات الرئيسية للبحث
    وهنا تظهر الكلمات التي استخدمها الزائر للبحث عن مدونتك.
    (يمكنك من خلال هذا القسم معرفة أي من المواضيع يبحث عنها الزائر في موقعك، وبالتالي تحسينها والعمل على إضافة مواضيع جديدة في نفس التخصص).

د- الجمهور
وفي هذا الجزء يتم عرض كل البيانات الخاصة بالجمهور الذي زار موقعك، يتم عرض البيانات على حسب التواجد الجغرافي للزوار، وعلى حسب متصفحات الإنترنت، وعلى حسب أنظمة التشغل.

3- تعليقات
وهنا تظهر لك تعليقات زوار مدونتك على المقالات الموجودة بها، وتنقسم هذه التعليقات إلى:

أ/ التعليقات المنشورة: وهي التعليقات التي قمت بمراجعتها وسمحت بنشرها على مدونتك.

ب/ التعليقات الغير مرغوب فيها: في هذا القسم تظهر التعليقات التي قمت بتصنيفها على أنها مزعجة، مثل تعليق يحتوي على رابط مشكوك به أو تعليق غير لائق.

4- الأرباح
وهذا القسم يظهر لك بيانات أرباحك من إعلانات جوجل ادسنس، لكن أولاً يجب أن يتم قبولك في جوجل أدسنس حتى تظهر لك بيانات أرباحك.

5- الصفحات
وتستطيع من خلال هذا القسم إضافة صفحات جديدة لمدونتك مثل: صفحة اتصل بنا، أو سياسة الخصوصية، أو أي صفحة جديدة تود إضافتها.

6- التخطيط
هذا القسم يمكنك من إضافة أدوات لمدونتك مثل أكواد الإعلانات، كما تستطيع التحكم في أماكن هذه الأدوات في مدونتك لتصل إلى أفضل ترتيب يناسب مدونتك وزوارها.

7- المظهر
من هذا القسم تستطيع التحكم في شكل ظهور مدونتك، وتختار بين القوالب التي توفرها لك منصة بلوجر. أيضا يمكنك بعد اختيار القالب مراجعة طريقة عرضه على أجهزة سطح المكتب والجوال لتتأكد من أنه يظهر بشكل مناسب على جميع الأجهزة.

اقرأ أيضاً: قوالب بلوجر جديدة متعددة الإستعمال-مقال محدث باستمرار

8- إعدادات
هذا القسم يمكنك من التحكم في إعدادات مدونتك وينقسم إلى:

أ/ الإعدادات الإساسية
مثل عنوان المدونة ووصفها (من حيث التخصص الذي تهتم به أو المجالات التي تركز عليها موضوعات المدونة)، كما يمكنك من خلال هذا القسم إضافة كُتاب في مدونتك أو حذفهم.

ب/ المشاركات والتعليقات والمشاركة
هذا القسم يتيح لك التحكم في عدد الموضوعات التي تريد ظهورها في في الصفحة الرئيسية، كما يتيح لك التحكم في التعليقات بعدة اختيارات مثل عددها ومن بإمكانه إضافة تعليق في جانب التعليقات الموجود في تدويناتك.

ج/ بريد إلكتروني
من خلال هذا القسم تستطيع إدارة عدة خصائص متعلقة بالبريد الإلكتروني، فمثلا تستطيع تغيير عنوان البريد الإلكتروني الذي تستقبل عليه تنبيهات المدونة مثل التعليقات ليكون عنوان بريد آخر غير عنوان بريد المدونة نفسه.

د/ اللغة والتنسيق
هذا التبويب يمكنك من التحكم في لغة عرض المدونة وتنسيق الوقت والتاريخ الخاص بالمدونة، أيضاً تستطيع من خلاله تفعيل ميزة الترجمة الصوتية ولغة الترجمة التي تود أن يستمع اليها الزائر الذي يستخدم هذه الخاصية.

هـ/ تفضيلات البحث
هذا التبويب خاص ببعض الإعدادات المتقدمة الخاصة بمدونتك، والتي يكون الهدف منها تحسين محركات البحث، ومنها يمكنك عمل وصف لمدونتك لكي يظهر في محركات البحث.

أيضاً يمكنك من خلالها إنشاء صفحة Error 404، وعمل إعادة توجيه للروابط الفاسدة، و أيضاً عمل إعدادات فهرسة موقعك.

و/ أخرى
هذا التبويب يحتوي على بعض الإعدادات الأخرى المتنوعة وهو ينقسم لثلاثة أجزاء:

  • الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية
    ومنها يمكنك أخذ نسخة احتياطية من ملفات مدونتك. وهنا كيفية عمل نسخة احتياطية من مدونة Blogger الخاصة بك (المحتوى والنماذج والصور
  • حذف المدونة
    يمكنك من خلاله حذف مدونة بلوجر خاصتك.
  • خلاصة موقع الويب
    يمكنك من خلالها ضبط RSS feed لمدونتك.
  • محتوى للبالغين
    يمكنك من خلالها تحديد إذا كان محتوى موقعك يناسب البالغين فقط.
  • ‏إحصاءات Google
    يمكنك من خلالها ربط مدونتك بحساب Google analytics.

ى/ إعدادات المستخدم
وفيها يمكنك عمل تعديل لحسابك على بلوجر، والذي قم بعمله في الخطوة الثانية من خطوات إنشاء مدونة بلوجر، ومن خلالها أيضاً يمكنك تغيير لغة لوحة التحكم.

أخيراً لإنشاء تدوينه اضغط على تاب المشاركات في أعلى القائمة، ثم اضغط زر مشاركة جديدة لتنتقل إلى صفحة كتابة التدوينة:

فـ إنشاء تدوينه جديدة لا يتطلب منك أكثر من كتابة عنوان التدوينة ومحتوها هذا من جانب الكتابة، أما جانب النشر فسوف نتطرق إليه بشكل مفصل في مقالات قادمة إن شاء الله

نصائح هامة ستمكنك من إنشاء مدونة بلوجر ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر هو أول الطريق في مجال التدوين، ولابد من اتباع عدة خطوات ونصائح لتصل إلى إنشاء مدونة بوجر جذابة يفضلها الزوار ويطالع مواضيعها عدد كبير من المتابعين، لذلك انصحك باتباع هذه النصائح بعد إنشاء المدونة:

  • التخصص يسهل عليك اختيار المواضيع التي سوف تبدأ في كتابتها في المدونة، لذلك ابدأ باختيار تخصص مناسب لك تحبه وتعرف عنه الكثير أو لديك الاستعداد للقراءة عنه وتعلمه.
  • وجود محتوى جذاب ومختلف هو واحد من أهم الطرق المجانية للحصول على زوار لمدونتك، لذلك احرص على إضافة محتوى جديد باستمرار.
  • بالرغم من أن المحتوى هو العنصر الأساسي في جذب الزوار، إلا أن سهولة عرض المواضيع وتصميم المدونة عنصر مهم أيضاً، فلا تنس اختيار قالب جذاب يناسب جميع المتصفحات والأجهزة.
  • لا تتوقع تحقيق مكاسب سريعة في وقت قصير، بل عليك التفكير في جذب الزائر إلى مدونتك وجعلها من المواقع التي يطلع عليها الزوار يومياً… عندما تحقق هذا الهدف تحقيق الأرباح سوف يكون عملية سهلة.
  • التجربة والخطأ عنصر مهم في نجاح أي مشروع، لذلك لا تخاف من تغيير استراتيجيتك في الكتابة كل فترة ومراقبة نتائجها على زوار موقعك.
  • الكتابة تعتمد بشكل أساسي على وجود مصادر لديك عن الموضوع الذي تود الكتابة عنه، لذلك حال تحديدك لمصادرك تصبح الخطوات التالية أسهل.
  • متابعة من سبقوك في المجال ومنافسيك أمر هام، وسوف يكسبك الكثير من المعلومات عن المجال ويساعدك في تحديد اسلوبك في الكاتبة وتقديم المحتوى.
وطبعا هنالك المزيد من النصائح  في المواضيع القادمة إن شاء الله ..
وستكون اكثر تفصيل ..

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

مواضيع مماثلة

قالب دروس نت الحصري لمدونة بلوجر

أفضل قوالب بلوجر لعام 2021 قوالب “blogger” جديدة

تحميل قالب Ravua لمدونات “blogger” بلوجر أنيق و خفيف

قالب Defersite لمدونات بلوجر blogger خفيف و أنيق

قالب بلوجر “blogger “G Vusion 2 المعرب بمميزات رائعة

أفضل قوالب بلوجر لعام 2021 قوالب “blogger” جديدة

قوالب بلوجر جديدة متعددة الإستعمال-مقال محدث باستمرار

قالب MAGONE لمدونات بلوجر سريع في تحميل الصفحات

قالب Palki Grid لمدونات “blogger” بمميزات رائعة أنيق و جداب

قالب صحيفة sahifa المحول من وورد بريس الى بلوجر

قالب Android app لمدونة بلوجر خفيف و جميل

تحميل قالب TruePixel انيق لمدونات بلوجر خفيف التصفح

قالب جديد ChannelPro لمدونات بلوجر التقنية

قالب بلوجر. قالب مدونة تطبيقات الأندرويد حصريا

قالب بلوجر. قالب مدونة فسحة ثقافية حصريا للتحميل

شاهد أيضاً

اجعل زوارك يشاركون مقالات مدونتك على السوشيال ميديا(فيسبوك - تويتر- جوجل بلس)

اجعل زوارك يشاركون مقالات مدونتك على السوشيال ميديا(فيسبوك – تويتر- جوجل بلس)

اجعل زوارك يشاركون مقالات مدونتك على السوشيال ميديا(فيسبوك – تويتر- جوجل بلس) تريد من زوار …

5 خطوات سهلة للفوز بأكبر عدد زيارات بلوجر

5 خطوات سهلة لنشر مدونتك و كيفية زيادة زيارات بلوجر

كنت تعمل بجد على مدونتك ، تشعر أنك راسخ. حان الوقت الآن أن تكون جادًا …

كيفية عمل نسخة احتياطية من مدونة Blogger الخاصة بك (المحتوى والنماذج والصور )

طريقة أخد نسخة احتياطية لمدونة بلوجر الخاصة بك (المحتوى والنماذج والصور )

أخد نسخة احتياطية لمدونة بلوجر أخد نسخة احتياطية لمدونة بلوجر أخد نسخة احتياطية لمدونة بلوجر …

10 طرق لحماية بلوجر من الهكر blogger

10 طرق لحماية بلوجر من الهكر

نظرًا لأن ووردبريس هي أداة شائعة لإعداد المدونات ، فيمكنها بسهولة جذب انتباه المتسللين. يمكنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *