أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف
أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين ومعلومات مهمة للمحترفين

قد تتساءل عن المعايير التي تتبعها نتائج بحث Google ، وما الذي يتحكم في ظهور الموقع أو الصفحة في أعلى النتائج.

الشيء هنا يتعلق بـ SEO ، مما يعني أنه إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو مالكًا تجاريًا أو مسوقًا عبر الإنترنت ، فيجب أن تتعلم وتتقن تحسين محركات البحث. SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization ، والذي يصف سلسلة من التقنيات المستخدمة لتحسين مظهر صفحات مواقع الويب في محركات البحث. الهدف هو ظهور هذه الصفحات في التصنيفات المتقدمة عند البحث عن مصطلحات معينة. أي الظهور في صفحة نتائج البحث الأولى.

في هذا المقال ستتعرف على افضل الطرق لتعلم السيو وكيف تستطيع زياده فرص ظهورك في الصفحات الأولى من نتائج بحث جوجل.

في هذا المقال أيضا ستتعرف على افضل الطرق لجعل موقعك الالكتروني يتصدر نتائج بحث جوجل كما يعتبر مرجع لبدء رحلتك في تعلم أي مجال الكتروني للربح من خلال الانترنت.

سنقوم بطرح افضل الطرق لتعلم السيو مع التركيز على المراحل المختلفة التي تمر بها خلال رحلتك في تعلم السيو واهم المهارات التي يجب عليك امتلاكها لاحتراف مهاره تعلم السيو.

مجال السيو هو واحد من اهم المجالات التي يجب عليك الالمام بها اذا كنت تنوي الدخول الى سوق العمل عبر الانترنت في الوقت الحالي.

ونظرا للزيادة المطلوبة على خبراء السيو من المتوقع زياده الطلب على هذا المجال في المستقبل كون السيو هو احد العناصر المهمة التي يقوم عليها أي موقع الكتروني او حتى نشاط تجاري.

حيث قام بعض الباحثون بعمل بعض الدراسات التسويقية والتي أظهرت ان مستخدمي محركات البحث يثقون بشكل كبير في المواقع الإلكترونية التي توجد في الصفحات الأولى لنتائج البحث وبصفه خاصه اول خمس نتائج.

ولجعل موقعك يظهر من بين هؤلاء الخمس نتائج والحصول على هذا الترتيب المميز فانت بحاجه الى ان تكون على دراية كامله بمجال السيو،

ومن هنا تكمن اهميه مجال السيو إذا كنت صاحب موقع إلكتروني أو مدونة.

ملحوظة: الخوارزميات المسئولة عن ترتيب نتائج البحث (Ranking Algorithm) غاية في السرية وغير معروفة حتى لعدد كبير من الموظفين داخل شركة جوجل! ولكن باستخدام السيو بشكل احترافي وفعال يُمكنك الحصول على مراتب متقدمة!

ما هو السيو seo وما الأهداف المتوقعة وراء تعلمه:

لو اردنا وضع تعريف بسيط لكلمه السيو seo فهي اختصار لجمله search engine optimization وعند ترجمتها للعربية تعني مصطلح تحسين محركات البحث.

بكل بساطه هذا الاختصار يشير الى مجموعه العمليات والخطوات التي يقوم بها صاحب المدونة او الموقع الالكتروني؛ من اجل زياده نسبه الظهور لموقعه في الصفحات الأولى من نتائج البحث وكذلك النتائج المتقدمة لعمليات البحث المتعلقة بمحتوى موقعه الالكتروني.

وتعتبر احد اهم الأسباب وراء تعلم السيو هي تحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث وهو بالتالي سوف يؤدي الى زياده الجمهور والعملاء لدى موقعك الالكتروني او مدونتك وبالتبعية سوف يؤدي الى زياده عدد الزيارات على موقعك الالكتروني او مدونتك مما يعمل على زياده ارباحك.

السي وكذلك يهدف الى جعل صاحب الموقع الالكتروني او المدونة على دراية شامله بما يحتاجه الجمهور المستهدف من خلال كتابته او حتى من خلال عمليات البحث التي قام بها العملاء على الموقع الالكتروني الخاص به.

وعند فهمك لهذه النقطة بعدها تستطيع ان تقوم بتقديم محتوى يكذب الزوار لموقعك ويزيد من معدلات التصفح على موقعك وهذا يؤدي الى زياده ثقه محركات البحث في موقعك مما يؤدي الى زياده فرصه ظهوره في النتائج الأولى من محركات البحث وبالتالي زياده الأرباح.

تعلم مجال السيو ليس بالأمر السهل حيث يعد مجال السيو من المجالات المعقدة قليلا والتي تمر في خلال رحله تعلمك بها الى مجموعه من المراحل الهامه التي يمكن توضيحها في النقاط التالية.

ما هي مراحل تعلم السيو:

في البداية تعتبر عمليه تحسين محركات البحث او بمسمها الاخر السيو عمليه دائمه ومستمرة التطور ولا تتوقف عند نقطه معينه بناء على ذلك هذه العملية تمر بمجموعه من المراحل بداية من فهم ما هي محركات البحث والطريقة التي تعمل بها.
الخطوة الأولي: تعلم الأساسيات التي تعمل بها محركات البحث.
محركات البحث تتشابه بدرجه كبيره مع المكتبات العامة ولكن تختلف حيث ان المكتبات العامة تحتفظ بالكتب لكن محركات البحث تقوم بالاحتفاظ بالمواقع الإلكترونية والمدونات وتقوم بحفظها وتسمى عمليه الاحتفاظ باسم عمليه الفهرسة او الأرشفة للمواقع والصفحات الموجودة عليها.

فعند دخولك الى المكتبة تقوم بالبحث عن الكتاب من خلال عنوانه وكذلك الامر عند الدخول الى محركات البحث وإدخال عنوان للبحث تقوم محركات البحث بالبحث عن جميع الصفحات المفهرسة والمأرشفة بها للحصول على اقرب نتيجة من العنوان الذي قمت بإدخاله

لكن كيف تتم عمليه الفهرسة من الأساس لدى محركات البحث ما يعرف بعناكب محركات البحث والتي تستطيع من خلالها جمع المعلومات من خلال الزحف في عالم الويب

ثم بعدها تقوم عناكب البحث بترتيب النتائج التي حصلت عليها تبعا للعديد من لآمور المعقدة من هنا يصبح تعلم السيو امر مهم في جعل هذه العناكب تصل الى موقعك بشكل سليم وسريع من اجل عرضه في نتائج البحث الأولى

مما سبق تكون قد عرفت انه كون موقعك الالكتروني موجود شبكه الانترنت لا يعني بالضرورة ظهوره على محركات البحث بل يجب ان يكون موقعك الالكتروني مؤرشف لدى محركات البحث لتستطيع العثور عليه وفهرسته ومن ثم اظهاره في نتائج البحث

للقيام بعمليه ارشفه صفحات موقعك الالكتروني على محركات البحث هناك طريقتان لذلك:

  • الأولى عن طريق خريطة الموقع او ما تعرف بالسايت ماب site map .
  • الثانية عن طريق ذكر موقعك الالكتروني لدى صفحات ومواقع مؤرشفة في جوجل من قبل أي يعني مواقع سبق ارشفتها وقامت بذكر موقعك فيها.

بهذا تكون قد فهمت كيف تعمل محركات البحث والطريقة التي من خلالها تقوم بأرشفة وفهرست الصفحات على موقعك الالكتروني وكيف تتعامل مع الصفحات وتظهرها في نتائج البحث الأولى ننتقل من هنا الى الخطوة التالية وهي الكلمات المفتاحية.

الخطوة الثانية: تعلم البحث باستخدام الكلمات المفتاحيةkeyword research.

الكلمات المفتاحية لديها العديد من المصطلحات المختلفة منها على سبيل المثال الكلمات المفتاحية او الكلمات الدلالية او الكلمات الرئيسية حيث يختلف تعريفها من شخص لأخر.

وتستخدم من قبل صاحب الموقع او كاتب المحتوى من اجل استهداف شريحه معينه من الجمهور من خلال استخدامها.

وهنا يأتي دور فهم جمهورك المستهدف حتى تستطيع كتابه الكلمات المفتاحية التي يقومون بالبحث عنها على، سبيل المثال اذا كنت تستهدف مدونين المحتوى مثلا فيمكنك استخدام كلمات مفتاحيه مثل “كيف تكتب المحتوى علي الإنترنت” او “الخطوات اللازمة من اجل كتابه محتوى ناجح والحصول على الأرباح عبر الانترنت” او غيرها من الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها من يهتمون بمجال صناعه المحتوى.

لذلك تعد عمليه اختيار الكلمات المفتاحية هي احد اهم عوامل السيو التي يجب عليك تعلمها
وتلعب طريقه اختيار الكلمات المفتاحية دورا كبيرا في زياده فرص ظهورك على محركات البحث المختلفة وبالتالي جعل موقعك الالكتروني يتصدر نتائج البحث الأولى.

يمكنك الحصول على الكلمات المفتاحية من خلال بعض الأدوات منها المجاني والأخر المدفوع مثال على احد طرق الحصول على الكلمات المفتاحية المجانية هي “اداه تخطيط جوجل” واداه “جوجل تريندز” المجانية وأخرى على الأدوات التي تساعدك على الحصول على الكلمات المفتاحية بطريقه مدفوعة هي اداه semrush.

الخطوة الثالثة: تعلم كيفية عمل تحسينات داخلية علي الموقع.

تأخذ هذه الخطوة اسم يعرف بالتحسين الداخلي لمحركات البحث، او ما يطلق عليه البعض الاخر on page seo.

يعني هذا المصطلح جميع الإجراءات والتعديلات التي يقوم بها كاتب المحتوى او صاحب الموقع داخل صفحات الموقع من اجل رفع معدل ظهوره في النتائج الأولى من محركات البحث.

او يمكننا القول بان التحسين الداخلي لمحركات البحث هو عمليه تهدف الى اداره محتوى الصفحات ضبط الموقع الالكتروني بطريقه تجعل من السهل على محركات البحث التعرف على الموقع الالكتروني او المدونة.

التحسينات الداخلية تشمل الكثير من الأمور التي يمكن عرضها في النقاط التالية:

  • التركيز على كلمه مفتاحيه في المقال الواحد حيث انه عند القيام بالدمج بين اكثر من كلمه مفتاحيه لا يستطيع محرك البحث التمييز والتعرف عليهما.

 

  • الابتعاد كل البعد عن المحتوى المنسوخ من المواقع الأخرى وتقديم محتوى يضيف الى القارئ والابتعاد عن المحتوى المعاد صياغته قدر الإمكان

 

  • محاوله عدم تكرار الكلمة المفتاحية اكثر من مره في المقال دون الحاجه لذلك حتى يسهل ذلك على محركات البحث تحديد الكلمة المفتاحية الرئيسية في المقال

 

  • التنسيق الجيد لمحتوى المقال الى عناوين رئيسيه وعناوين فرعيه heading 2 و heading 3.

 

  • اضافه الكلمة المفتاحية الى عنوان المقالة وكذلك رابط المقالة وكذلك في صندوق وصف المقالة ميتا والصورة الرئيسية في المقال وفي احد العناوين heading 2 أو heading 3.
الخطوة الرابعة: الاهتمام بالروابط الخارجية للموقع backlinks.

من خلال اسم هذا المصطلح وهو التحسينات الخارجية للموقع نستطيع ان نعرف انه عكس الخطوة السابقة وهي تحسين الداخلي للموقع.

يطلق على التحسين الخارجي لمحركات البحث off-page seo وهو عباره عن الخطوات والإجراءات التي يقوم بها صانع المحتوى او صاحب الموقع خارج صفحات الويب الخاصة بموقعه من اجل تحسين فرص ظهور الموقع في نتائج البحث المتقدمة لدى محركات البحث.

من ضمن هذه التحسينات هو عمل روابط خارجيه للموقع او ما يطلق عليها بالباك لينكس وببساطه هي قيام المواقع الأخرى بذكر موقعك كمرجع في مواقع مفهرسه في جوجل وموثوقة لديه.

في بداية الامر لم يكون مع اوقعك معروفا لدى المواقع الأخرى وهنا نلجأ الى امر اخر وهو القيام بالاتفاق مع أصحاب المواقع التي تشترك معك في نفس مجال كتابتك من اجل نشر روابط بعض مدوناتك لديهم.

ولكن في هذه الخطوة يجب عليك اختيار المواقع التي ستقوم بالاتفاق معها بعنايه حيث ان وضع الروابط الخاصة بموقعك على مواقع ومدونات غير مضمونه قد يعرض موقعك لخطر الاختراق.

كذلك يعتمد off-page seo او التحسينات الخارجية للموقع على مشاركه مقالاتك على مواقع التواصل الاجتماعي من ناحيه يجلب لك زوار كثيرين ومن الناحية الأخرى يعمل على زياده الروابط الخارجية لموقعك الالكتروني.

الخطوة الخامسة: تعلم كيف تحسن تجربة المستخدم.

واحده من اهم النقاط التي يجب عليك معرفتها خلال رحلاتك في تعلم مجال السيو، هو محاوله تقديم تجربه استخدام جيده نظرا لكون محركات البحث تفضل المواقع والمدونات التي تقدم تجربه استخدام جيده للجمهور.

حيث يعد إرضاء الزائر هو الهدف الرئيسي، والاهم لدى محرك البحث فبدون الزائر لا توجد إعلانات وبالتالي لا توجد أرباح، ويعتبر من الأمور المهمة بالنسبة لك كصاحب موقع او مقدم محتوى هو الحرص على تقديم تجربه استخدام جيده للزائر.

وتتلخص عمليه تحسين تجربه المستخدم في العديد من النقاط الهامه أهمها هو تحسين وتسهيل كافه الإجراءات التي تعمل على إرضاء المستخدم وبقائه في الموقع لأطول فتره ممكنه.

من الأدوات المهمة التي تساعد على تقديم تجربه استخدام جيده هو التصميم البسيط والسهل لموقعك الالكتروني وكذلك سرعه تجاوب الموقع مع المستخدم، اضف على ذلك مدى ملائمه الصفحة للتوافق مع مختلف الأجهزة.

حيث تعد نقطه التوافق مع مختلف الأجهزة من الأمور المهمة، والتي من شانها جعل موقعك يتصدر الصفحات الأولى من نتائج البحث.

ففي دراسة قام المشرفين على المواقع الإلكترونية بها، وجدوا ان اغلب المستخدمين للمواقع الإلكترونية يستخدمون خلال تصفحهم الهواتف الذكية كما برهنت الإحصاءات على انه اذا استمرت صفحه الموقع الالكتروني اكثر من ثلاث ثواني للتحميل ففي الغالب؛ سيقوم الزائر بالمغادرة ومحاوله العثور على موقع اخر.

ولكي تتمكن من معرفه مدى جوده موقعك الالكتروني في إرضاء الزائر تقوم ببعض الخطوات مثل ما معرفة ما يفضلة زوار موقعك والعمل علي اصلاح الأخطاء والمشكلات الموجودة بالموقع.

هذه الحلول من شانها رفع جوده موقعك الالكتروني وزياده معدل بقاء الزوار في صفحات موقعك وبالتالي زياده نسبه النقر الى الظهور على موقعك الالكتروني.
الخطوة السادسة: التعمق في دراسة السيو والبقاء علي اطلاع بأحدث المستجدات فيه.

نظرا لكون مجال تحسين محركات البحث السيو هو احد المجالات التي تتطور على مدار الزمن بسرعه كبيره يجب عليك ان تبقى على اطلاع بأحدث المستجدات في هذا المجال.

كونه من المجالات العملية اكثر منها النظرية فيتوجب عليك بناءاً على ذلك محاوله التطبيق المستمر لما تتعلمه بشكل دائم سواء كان ذلك على موقع الكتروني على الورد بريس او مدونه بلوجر مجانية.

ربما اهم ما يقف عائقا في تعلم هذا المجال واحترافه على مره واحده هو كونه مجال واسع ودائم التجدد، حيث انك لا تستطيع ان تتعلم كل شيء فيه على مره واحده وينتهي الامر هكذا.

ولكنك تكون في حاله دائمه من التعلم وتسعى الى محاولات كثيره من اجل التطبيق بعضها قد يكون خطا والبعض الاخر صحيح والمحاولة هي العامل الأساسي في تعلم مجال السيو.

ولتحديث معلوماتك في مجال تحسين محركات البحث (السيو) يجب عليك تحديد وقت معين كل يوم او حتى كل أسبوع لتعلم شيء جديد فيه.

عن طريق اما قراءه احد المقالات على المواقع الإلكترونية المشهورة و المتخصصة في تعليم السيو او التعلم من خلال الدورات التي يقدمها خبراء السيو او حتى المناقشة مع الأشخاص المهتمين بمجال السيو على الجروبات المختلفة على الفيس بوك او حتى التليجرام.

كما ذكرنا فان فروع تحسين محركات البحث السيو كبيره فبعد دراستك لمجال السيو بشكل عام يمكنك التخصص في احد الفروع والتعمق فيها بشكل كبير.

على سبيل المثال يمكنك التخصص في التحسينات الداخلية للمواقع on page seoاو حتى في تعلم كيفيه تحديد واختيار الكلمات المفتاحية او غيرها من الفروع.

لكن بعد ان تتخصص في احد فروع السيو بشكل عميق لا تنسى ان تبقى على اطلاع بباقي الفروع الأخرى حتى وان لم يكونوا بنفس قدر التعمق.

ولا تقلق من ناحيه عدم المامك العميق بباقي الفروع حيث يمكنك حل هذه المشكلة بالتعاون بينك وبين احد المتخصصين في الفروع الأخرى من اجل الاستفادة وتبادل الخبرات او حتى العمل ضمن فريق في نفس المجال.

أفضل مصادر تعلم السيو:

كون مجال السيو من المجالات التي تخضع للتطوير والتحديث بشكل مستمر ودائم فان تعلم السيو او تحسين محركات البحث واحد من المجالات التي يتردد فيها التعلم الذاتي.

وتتنوع طرق وأساليب تعلم السيو بين الكورسات على الانترنت وقنوات اليوتيوب والكتب والمواقع الإلكترونية والكثير من المصادر المتنوعة الأخرى.

وكما ذكرنا سابقا يجب دائما ان تكون على اطلاع بأحدث المستجدات والتطورات في هذا المجال حتي تكون قادر علي مواكبة التطورات السريعة فيه.

من اهم المصادر في هذا المجال والذي يعتبر دليلا شاملا للمبتدئين في مجال تحسين محركات البحث او السيو هو “الدليل المقدم من موقع جوجل” والذي يقوم فيه بتوضيح اهم الاستراتيجيات والعوامل الخاصة بهذا المجال.

العديد من المواقع التي سنذكرها تقدم دليلا شاملا لشرح كل ما يتعلق بتحسين محركات البحث سيو وكذلك اخر المستجدات والتطورات في هذا العالم بشكل دائم.

أولا: افضل الكورسات في مجال تعلم السيو:

كون مجال تحسين محركات البحث السيو من المجالات المطلوبة في سوق العمل العالمي بشكل كبير تتنوع الكورسات الموجودة على الانترنت لتعلم هذا المجال والتي تقدم شهاده بعد تعلمك هذا المجال من خلال هذه الكورسات.

واهم هذه الكورسات ما يلي:

منصة يودمي هي احد المنصات الرائدة في مجال التعلم عن بعد عبر الانترنت في جميع انحاء العالم، تقوم المنصة بتقديم عدد كبير ومتنوع في كثير من المجالات ولا يقتصر الامر على كورسات السيو فقط.

المنصة لديها العديد من الكورسات التي تناسب جميع المستويات فيوجد لديها كورسات خاصه بمستوى المبتدئين وكذلك المستوى المتوسط وحتى المستوى المتقدم وافضل ما يميز المنصة هو التنوع بين الكورسات حيث يوجد لديها الكورسات المجانية والأخرى المدفوعة.

منصة كورسيرا هي منصة لتقديم الكورسات على الانترنت وتتنوع الكورسات الموجودة على هذه المنصة ولا تقتصر على كورسات السيو فقط.

تقدم المنصة مجموعه كبيره من اشهر كورسات السيو لدى اشهر الجامعات في العالم اهم هذه الكورسات هو الكورس المقدم من جامعه كاليفورنيا بشكل مجاني.

لدى منصة كورسيرا مختلف أنواع الكورسات يوجد لديها الكورسات المدفوعة والأخرى المجانية والتي تناسب جميع الفئات والمستويات.

كورسات منصة هب سبوت hubspot:

منصة هيب سبوت هي واحده من اكبر المنصات واشهرها والتي تتخصص في مجال التسويق الالكتروني وكل ما يتعلق بهذا المجال.لدى المنصة العديد من الكورسات التي تدور حول كيفيه تحسين محركات البحث وتعلم السيو من البداية حتى الاحتراف كما توفر المنصة أيضا كورسات لتعليم كتابه المحتوى.

 

كورسات أكاديميةsemrush :
SEMrush هي في الأساس اداه تساعد على تحليل وتحديد الكلمات المفتاحية ولكن قام المشرفون عليها بتقديم كورس ممتاز في تعاليم مجال تحسين محركات البحث هذا الكورس هو مجاني بشكل كامل ويقوم بأخذك في رحله لتعلم اساسيات تحسين محركات البحث بكل وضوح وسهولهالكورسات المقدمة على موقعLinkedIn learning
العديد منا سمع عن موقع لينكد ان عند محاوله البحث عن فرصه عمل او حتى التعرف على المتخصصين والخبراء في مجال ما.

ولكن لدى منصة لينكد ان كورس متخصص في مجال تحسين محركات البحث وهو من الكورسات المهمة والقوية في هذا المجال. كما تقوم منصة لينكد ان بتقديم عدد كبير من الكورسات في مختلف المجالات الإلكترونية أهمها طبعا هو مجال السيو.
ثانيا أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم مجال السيو:

قررت وضع هذه القناه رقم واحد كونها تابعه لشركه جوجل، حيث انه لا يستطيع احد تقديم المعرف والإفادة اكثر في مجال السيو من شركه جوجل نفسها.

تعتبر الفيديوهات التي تقدمها القناه على اليوتيوب هي من اهم المصادر لتعلم تحسين محركات البحث السيو والحل الامثل لبدء رحلتك في مجال تعلم السيو.

هذه القناه هي القناه تابعه للمسوق الالكتروني ريكي كسلر وفريقه وتحتوي القناه على اكثر من فيديو حول كيفيه تحسين محركات البحث السيو وتضم القناه اكثر من 200 الف مشترك وهو عدد كبير في هذا المجال.

تقدم القناه مجموعه كبيره من الفيديوهات التي تناقش الممارسات المختلفة حول تعلم السيو والطريقة الأمثل لاختيار الكلمات المفتاحية واستخدامها.

اضافه على ذلك الكثير من الموضوعات المهمة في هذا المجال التي تجعل منك كصاحب موقع او صانع محتوى شخص ذو خبره ومهاره عالية ولديه الكثير من المعلومات في هذا المجال من اجل نجاح موقعك الالكتروني.

نيل باتل هو واحد من اهم المتخصصين في مجال السيو ولديه قناه تحمل نفس اسمه ويزيد عدد المشتركين في قناه نيل باتل عن مليون مشترك وهذا مؤشر جيد على كون المحتوى الذي يقدمه مهم وقيم.

بشكل عام تناقش القناه كل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني بفروع المختلفة وكذلك تقديم فيديوهات تعليميه حول الطريقة المثلى لتحسين محركات البحث بأساليب وطرق متعددة ومختلفة وتتناسب مع جميع المستويات.

اضافه على ذلك يوجد في القناه الكثير من الفيديوهات لتعليم افضل طريقه لكتابه المحتوى والطرق المختلفة للتسويق وانواعه.

قناة Search Engine Journal:

تعتبر هذه القناه من اهم القنوات على اليوتيوب التي تتحدث عن تحسين محركات البحث، كذلك لدى هذه القناه موقع الكتروني يحمل نفس اسم القناه وتعد القناه من اهم القنوات التي تقدم مصادر لتعلم السيو.

كما تتميز القناه بكون المصادر الموجودة عليها يتم تحديثها بشكل مستمر لتشمل جميع الاخبار والتطورات في هذا المجال الواسع والمتجدد بشكل دائم، لذلك ابقى على اطلاع على محتويات هذه القناه وكذلك الموقع التابع لها بشكل يومي.

ثالثا: أفضل المدونات والمواقع لتعليم السيو.
الحديث حول تعلم السيو من اكثر المواضيع التي تتحدث عنها المواقع العالمية في هذا المجال
، واهم ما يميز المدونات في تعليم السيو هو تقديم كل الوسائل المتاحة في التعلم من مقالات وفيديوهات وصور وكثير من الطرق الأخرى التي تنشر على المدونات الخاصة بها.كما ان هذه المدونات لا تقتصر على تعليم السيو فقط بل وتقوم بعرض دورات ومعلومات حول مجالات الأخرى المتعلقة بالتسويق الالكتروني بشكل عام.واهم ما يميز المدونات في تعليم السيو هو مواكبتهم لاهم المستجدات والتحديثات والاخبار المتعلقة بأساليب وطرق تحسين محركات البحث.

وطرح افضل الطرق لزياده عدد الزوار من محركات البحث وغالبا تكون هذه الطرق مجانيه وكذلك تطرح اهم الاحداث حول ما يدور في عالم التسويق الرقمي.

ومن اهم تلك المدونات الاتي:

مدونة moz

موقع moz هو من اهم المواقع وأكثرها شهره في تعليم السيو وتحسين محركات البحث بشكل خاص، وكذلك تعليم التسويق الالكتروني وانواعه وفروعه المختلفة وكتابه المحتوى بشكل عام.

يقدم موقع moz دليلا شاملا لتعلم سين محركات البحث السيو للمبتدئين ويأخذك من الصفر حتى الاحتراف.

مدونة Backlinko:

هذه المدونة تابعه لخبير السيو المعروف Brian Dean،  وهو واحد من اشهر وامهر الخبراء في مجال تحسين محركات البحث على مستوى العالم.

يقوم Brian Dean بنشر مجموعه من المقالات على مدونته الخاصة يوضح فيها بعضا من اهم وافضل استراتيجيات السيو وكيفيه بناء الروابط.

مدونة Search Engine land:

تقوم هذه المدونة بعرض اهم الاخبار المتعلقة بعالم تحسين محركات البحث السيو وكذلك اهم اخبار الموجودة في عالم التسويق الالكتروني.
لذلك اذا كنت تريد ان تبقى على دراية بما يحدث حول هذين المجالين يجب عليك تصفحها بشكل يومي والاطلاع على احدث المستجدات واهم أسباب وعوامل النجاح في مجال السيو من خلالها.
رابعا: أفضل الكتب الحالية في مجال السيو.

القراءة واحده من افضل واهم الطرق لتعلم مجال السيو حيث ان قراءه الكتب المتعلقة بمجال السيو من المصادر الغنية في تعلمه.

كما تعتبر القراءة هي افضل طريقه ينصح بها خبراء السيو من اجل تعلمه بالرغم من وجود عدد قليل من الكتب في مجال تحسين محركات البحث السيو الا ان هذا العدد القليل من الكتب غني وغزير بالمعلومات النظرية والعملية لكل شخص يود تعلم السيو.

أفضل وأهم الكتب في تعلم السيو:

يعتبر هذا الكتاب واحدا من افضل الكتب التي تتحدث عن تحسين محركات البحث وينصح به الكثير من الخبراء في هذا المجال وهو كتاب قام بتأليفه مجموعه من المؤلفين Eric Enge و Stephan Spencer و Jessie Stricchiola، كما انه يعد من الكتب الأساسية التي لا غنى عنها في مجال تعلم السيو ويجب عليك القيام بقراءته مهما كان مستواك في هذا المجال

يعد هذا الكتاب التي تتحدث حول مجال تعلم تحسين محركات البحث السيو كما انه من اهم الكتب في هذا المجال.

صاحب هذا الكتاب هو المسوق (ادم كلارك) وقد تم نشر الكتاب لأول مره في عام 2013 وكما ذكرنا فان مجال السيو هو مجال متجدد فقام الكاتب على مدار الأعوام السابقة بتحديثه وهو ما يميز هذا الكتاب بصفه خاصه.

يعد هذا الكتاب من اهم الكتب التي تتحدث وتدور حول توضيح احدث واهم الطرق والأساليب للتقدم والظهور في النتائج الأولى من محرك البحث جوجل.

تم نشر هذا الكتاب في اول مره عام 2013 واشترك في تالفيه اكثر من خبير في مجال تحسين محركات البحث السيو واهم ما يميز هذا الكتاب ويكسبه اهميه خاصه هو تحديثه بشكل دائم كل عام.

مقالات مفيدة

شاهد أيضاً

شرح SEO السيو وقواعده دليلك الشامل

شرح SEO السيو وقواعده دليلك الشامل

شرح SEO السيو وقواعده دليلك الشامل شرح SEO السيو وقواعده دليلك الشامل مرحباُ بزوار ومتابعي …

طرق الدفع للمتاجر الإلكترونية

طرق نظام الدفع الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية

طرق نظام الدفع الإلكتروني للمتاجرة الإلكترونية طرق نظام الدفع الإلكتروني للمتاجرة الإلكترونية يسهل نظام دفع …

تعلم التسويق الرقمي وتطبيقه والتعريف به

تعلم التسويق الرقمي وتطبيقه والتعريف به

التسويق الرقمي هو استخدام كل ما هو متاح من وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الإنترنت …

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية مرحباُ بزوار ومتابعي مدونة الشهدادة مع موضوع جديد …

22 تعليقات

  1. коучинг крупного бизнеса

    Hi there! This is kind of off topic but I need some advice from an established blog. Is it hard to set up your own blog? I’m not very techincal but I can figure things out pretty fast. I’m thinking about setting up my own but I’m not sure where to start. Do you have any points or suggestions? Cheers

  2. интернет магазин автозапчастей для иномарок

    Oh my goodness! Amazing article dude! Thank you, However I am going through problems with your RSS. I don’t know why I can’t subscribe to it. Is there anyone else getting the same RSS problems? Anybody who knows the solution will you kindly respond? Thanx!!

  3. фитнес тренер обучение

    Howdy! I know this is kinda off topic but I was wondering if you knew where I could find a captcha plugin for my comment form? I’m using the same blog platform as yours and I’m having difficulty finding one? Thanks a lot!

  4. частный эротический массаж в Москве

    Первоклассный частный эромассаж в Москве в спа салоне

  5. продвижение в гугле

    My programmer is trying to persuade me to move to .net from PHP. I have always disliked the idea because of the expenses. But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on a number of websites for about a year and am nervous about switching to another platform. I have heard great things about blogengine.net. Is there a way I can transfer all my wordpress content into it? Any kind of help would be really appreciated!

  6. Jose Mazzanti

    I’ve added your website to my bookmarks; keep up the excellent content!

  7. накрутить просмотры яппи

    This is a topic that’s close to my heart… Take care! Where are your contact details though?

  8. накрутка лайков в яппи

    Simply want to say your article is as amazing. The clearness in your post is simply excellent and i can assume you are an expert on this subject. Well with your permission allow me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please continue the rewarding work.

  9. накрутить просмотры яппи

    whoah this blog is fantastic i love reading your articles. Stay up the good work! You understand, many individuals are hunting around for this info, you can help them greatly.

  10. накрутка лайков в яппи

    Hi there everyone, it’s my first go to see at this site, and post is truly fruitful in favor of me, keep up posting these articles.

  11. просмотры в яппи

    Outstanding quest there. What occurred after? Good luck!

  12. Jurist

    Heya! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing months of hard work due to no backup. Do you have any solutions to protect against hackers?

  13. аренда ричтрака в минске

    This is the right blog for anybody who wants to find out about this topic. You understand so much its almost hard to argue with you (not that I actually would want toHaHa). You definitely put a brand new spin on a topic that has been written about for years. Great stuff, just great!

  14. Heya i’m for the primary time here. I came across this board and I in finding It truly useful & it helped me out a lot. I hope to provide something back and help others like you helped me.

  15. Hey very interesting blog!

  16. купить диплом специальном образовании

    Simply want to say your article is as surprising. The clearness in your post is simply spectacular and i can assume you are an expert on this subject. Well with your permission allow me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please continue the gratifying work.

  17. медицинская справка

  18. Строительная чешуя

    You can definitely see your enthusiasm in the article you write. The world hopes for more passionate writers like you who aren’t afraid to mention how they believe. All the time go after your heart.

  19. Emilia Kaitlyn

    Hello,

    I hope this email finds you well. I’ve recently visited your website, ashahada.com , and spotted two opportunities for improvement that could significantly enhance user engagement and support.

    1. Unlock 24/7 Support: Imagine a tool that could provide your users with immediate assistance, any time of day. This not only boosts user satisfaction but also propels your brand’s reputation to new heights. Curious? Discover s

    2. Enhance User Interaction: Consider a solution that offers instant, personalized responses to common user inquiries, driving engagement and building trust. Intrigued?

    These tools boast clear-cut pricing and secure transactions. By integrating them, you can set a new industry benchmark for superior user experience.

    Don’t let this opportunity pass you by. Transform your website’s functionality today. Remember, the secret to improvement is just a click away.
    Act now and enjoy your exclusive FREE trial

    Best regards,

    Mr Beast

  20. Rosalie Whitfeld

    Looking for a competitive advantage?

    Get the edge on your competition with HighLevel.

    HighLevel was built to help agencies scale endlessly, automate processes, reduce churn, and efficiently run all of their digital marketing.

    We’ve met with so many other marketers and know that agencies need a platform that can do it all.

    Sign up for a free trial today and see how HighLevel can help you take your business to the next level!

  21. Peter Alexander

    Hey ashahada.com,

    I’ve got a secret weapon for your online business, and I’m sharing it with you today!

    ClickFunnels is a game-changing tool that simplifies creating sales funnels and landing pages. No coding required, just drag and drop!

    Don’t believe me? See for yourself:

    [Unlock Your Business Potential with ClickFunnels]( ClickFunnel )

    Time is money. Don’t miss out on this chance to level up your business game.

    To your success,

    Peter Alexander

  22. Tomas Westmacott

    World’s Best Neck Massager Get it Now 50% OFF + Free Shipping!

    Wellness Enthusiasts! There has never been a better time to take care of your neck pain!
    Our clinical-grade TENS technology will ensure you have neck relief in as little as 20 minutes.

    Best Wishes,

    Tomas
    مدونة الشهادة – كل محتوى قيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *