الرئيسية / Seo سيو / On Page SEO التهيئة الداخلية الصحيحة للمواقع للمبتدئين (الجزء 1)

On Page SEO التهيئة الداخلية الصحيحة للمواقع للمبتدئين (الجزء 1)

On Page SEO التهيئة الداخلية الصحيحة للمواقع للمبتدئين
On Page SEO التهيئة الداخلية الصحيحة للمواقع للمبتدئين

On Page SEO التهيئة الداخلية الصحيحة للمواقع للمبتدئين

التهيئة الداخلية للموقع من أهم الأشياء التي يجب أن يتبعها صاحب الموقع حتى يسهل على عناكب محركات البحث الوصول إلى محتوى موقعك و سهولة التعرف علية و بالتالي نتائج ايجابية لأرشفة موقعك و زيادة فى ما يُعرف ب (البيج رانك) (page rank) .

فيما يلي هو عبارة عن دليل بسيط للمبتدئين عن طرق التهيئة الداخلية الصحيحة لموقعك , فلنتابع معاً .

  أداة (Web master Tools) :-

جوجل يقدم أداة فعالة جدا آلا وهى أداة (Web Master Tools) , قم بالتسجيل و عمل تأكيد (Verify) , بناءا على التعليمات المعطاة .

بمجرد التأكيد قم باختيار تلك المتغيرات للتعديل عليها.

قم بالضغط على أعدادات الويب (Web Settings) , و ستجدها موجودة في الجانب الأيمن في أعلى المتصفح.

يمكنك اختيار بأن يظهر موقعك كأحد الخيارين http://www.website.com , أو http://website.com

لا يوجد فرق بين اختيار أحد منهما , لكن باختيارك لأي منهما , هذا يعنى بأن كل الوصلات الداخلية “internal links” , و الوصلات الخارجية  يجب أن تتبع نفس الشكل أو الهيئة حتى تحصل على النتائج الصحيحة .

لو موقعك يستهدف زبائن من منطقة ما أو إقليم ما ,  تأكد من اختيار البلد التي يوجد بها هؤلاء الزبائن حتى يتم تهيئة تلك المواقع في تلك البلد أو ا لأقليم .

XML Site map :-

يمكنك رؤيتها في قائمة في الجانب الأيسر Crawl > Site Map , زر الإضافة يكون في أعلى اليمين .

XML site map , عبارة عن ملف يعطى جوجل خريطة واقعية عن الموقع .

حيث أن جوجل ربما لا يستطيع أن يرى جميع صفحات الموقع بواسطة”Google Bots” أو عناكب محركات البحث , لهذا عند إضافة هذه الأداة , هذا يساعد جوجل لإيجاد مزيد من صفحات الموقع , لو أنك تملك مدونة ورد برس , يمكنك إضافة هذه الأداة الرائعة”

XML Site Maps , لو أنك لا تستخدم مدونة ورد برس , قم بزيارة الموقع التالي www.xml-sitemaps.com , سيقدم أليك خريطة مجانية لموقعك ( يوجد حد أقصى للصفحات).

اصلاح الخطأ 404 :-

 يوجد أيضا في قائمة الجهة اليسرى Crawl > Crawl Errors .

في الوقت الذي يكبر فيه موقعك و يتوسع ليشمل المزيد و المزيد من الصفحات, بعض الصفحات يتم تغييرها أو إلغائها, في بعض الأحيان يتم ربط صفحة ما بصفحة أخرى تم إلغائها, فهي غير موجودة الآن, هذا يسبب في ما يٌعرف بالخطأ 404.

لحسن الحظ , جوجل سوف ينبهك بهذا الخطأ حتى تستطيع أن تصلحه , لكن جوجل لن ينبهك في نفس الوقت الذي يظهر فيه الخطأ , تأكد من فحص موقعك كل أسبوع عن طريق أداة Web Master Tools , لاكتشاف هذا الوصلات المعطوبة .

أتبع التعليمات لعمل ما يعرف بعملية 301 redirects , حتى يتم إرسال تلك الوصلات لصفحات مخصصة لتلك الوصلات المعطوبة , لو لم يكن هناك صفحات مخصصة لتلك العملية , قم بإرسالها إلى الصفحة الرئيسية Home Page , هذه هي أفضل طريقة لإصلاح موقعك و التغلب على تلك الوصلات المعطوبة .

 Robots.txt :- 

الملف Robots.Txt, عبارة عن مستند يقوم بإعطاء التعليمات لعناكب محركات البحث الزاحفة إلى صفحات موقعك عن أي الصفحات التي سيتم تجاهلها.

هذا الأمر مهم لتجنب المحتوى المنسوخ ( سيتم مناقشة هذه الجزئية لاحقا في هذه التدوينة) , هذا الملف أيضا مهم , حيث أنة يعطى التعليمات لجوجل ليتجاهل الصفحات المخفية hidden pages , Test pages , Login pages , و أشياء أخرى لا يُراد إن يتم إظهارها في نتائج محركات البحث .

طرق أخرى لتهيئة المواقع :-

هناك أشياء أخرى يمكنك فعلها لتهيئة موقعك من أجل الحصول على رانك جيَد في جوجل , بجانب أداة Web Master Tools .

شكل بناء الوصلات الداخلية :- 

 كما هو الحال في الوصلات الخارجية , أو ما يُعرف ب (external links) , و التي تُشير إلى موقعك و تعطيه سلطة كبيرة بين المواقع الأخرى “Authority “ , كذلك الوصلات الداخلية التي تُشير إلى صفحة ما داخل موقعك , هذا معناه أنة يجب عليك عمل وصلات من داخل موقعك تُشير إلى صفحات أخرى داخل موقعك و من التدوينات أيضا . 

و الأهم هو من الصفحة الرئيسية لموقعك إلى صفحات أخرى في نفس الموقع , حتى تُخبر جوجل بأن هذه الصفحات مهمة  , تأكد بأن تكون هيئة تلك الوصلات على هيئة الكلمة المفتاحية في صورة Anchor Text .

 هناك أداة لمدونة ورد برس و هي Smart SEO Links ,

تستطيع أنجاز تلك المهمة لق بكل سهولة , لو أنك لا تملك مُدونة ورد برس  , هناك طريقة سهلة لمعرفة أين يمكنك وضع تلك الوصلات , و هي البحث في جوجل عن الكلمة المفتاحية التي تستهدفها كما بالهيئة التالية  :-

site:yoursite.com, “keyword in quotes”

هذه الطريقة ستظهر أليك أعلى 10 صفحات تحتوى على الكلمة المفتاحية على موقعك فقط , حقيقاً , جوجل يخبرك ما هي الصفحات التي بداخل موقعك و التي تحتوى على الكلمة المفتاحية , الآن كل ما عليك فعلة هو عمل وصلات من تلك الصفحات إلى الصفحة المستهدفة .

 الجزء الثانى من المقال سيتناول شرح التهيئة الصحيحة لصفحات الموقع .
الى اللقاء فى الجزء الثانى من المقال.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *