تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

مرحباُ بزوار ومتابعي مدونة الشهدادة مع موضوع جديد سنتكلم فيه عن تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

إذا كنت تمتلك مدونة أو موقعاً إلكترونياً فحتماً تريد تعلم السيو وقد تكون لم تسمع عن هذا المصطلح من قبل! « سيو » أو « SEO » وهو اختصار لـ « Search Engine Optimization » أو تهيئة المواقع لمحركات البحث؛ بمعنى آخر كيف يُمكن لموقعك أن يتصدر الصفحات الأولى في نتائج البحث عن كلمة مفتاحية ما « Keyword » متفوقاً على عدة مواقع أخرى مُنافسة في نفس المجال؟! هذا هو ما يهدف إليه السيو بشكل عام! من خلال هذا المقال نُقدم لك دورة SEO احترافية مُكثفة مع بعض النصائح والإرشادات التي سوف تساعد أصحاب المواقع في تصدر مُحركات البحث!

تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

يُصعب شرح SEO بالتفصيل في مقالة واحدة ولكننا سوف نُحاول تسليط الضوء على المبادئ الأساسية التي تحتاج إليها في تعلم السيو بدون الحاجة لمعرفة أو خلفية مُسبقة والتي تساعدك فيما بعد في المراحل المتوسطة والمُتقدمة وذلك بالتركيز على ما يلي:

  • التعرف على مصطلح السيو وفهمه جيداً
  • لماذا ينبغي الاعتماد على السيو وما هي أهميتها لموقعك؟
  • عوامل أو مراحل السيو
  • أفضل المواقع التي تساعدك في التعرف على أسرار السيو
  • كورسات SEO كاملة
  • أفضل المصادر التعليمية سواء كتب أو دورات تعليمية والتي تساعدك في رحلة تعلم السيو من الصفر

 

أصبح مفهوم السيو الآن في العالم الإكتروني أكثر أهمية من أي وقت مضى وبات لزاماً على كل أصحاب المواقع « Webmaster » تطبيق قواعد وأسس هذا المجال.

في هذا المقال أيضا ستتعرف على افضل الطرق لجعل موقعك الالكتروني يتصدر نتائج بحث جوجل كما يعتبر مرجع لبدء رحلتك في تعلم أي مجال الكتروني للربح من خلال الانترنت.

سنقوم بطرح كيفية تعلم السيو من الصفر مع التركيز على المراحل المختلفة التي تمر بها خلال رحلتك في تعلم السيو وكذلك اهم كورسات تعلم السيو بالإضافة الي المهارات التي يجب عليك امتلاكها لاحتراف مهاره تعلم السيو.

مجال السيو هو واحد من اهم المجالات التي يجب عليك الالمام بها اذا كنت تنوي الدخول الى سوق العمل عبر الانترنت في الوقت الحالي.

ونظرا للزيادة المطلوبة على خبراء السيو من المتوقع زياده الطلب على هذا المجال في المستقبل كون السيو هو احد العناصر المهمة التي يقوم عليها أي موقع الكتروني او حتى نشاط تجاري.

حيث قام بعض الباحثون بعمل بعض الدراسات التسويقية والتي أظهرت ان مستخدمي محركات البحث يثقون بشكل كبير في المواقع الإلكترونية التي توجد في الصفحات الأولى لنتائج البحث وبصفه خاصه اول خمس نتائج.

ولجعل موقعك يظهر من بين هؤلاء الخمس نتائج والحصول على هذا الترتيب المميز فانت بحاجه الى ان تكون على دراية كامله بمجال السيو،

ومن هنا تكمن اهميه مجال السيو إذا كنت صاحب موقع إلكتروني أو مدونة.

ما هو السيو ؟

مجموعة من القواعد والإرشادات التي تُتبع من قِبل مُشرفي المواقع أو المدونات لتحسين ظهور موقعهم في محركات البحث مما ينعكس على ارتفاع ترتيب الموقع وحصوله على مزيد من الزوار.

بالإضافة لذلك تهدف هذه الإرشادات أيضاً إلى تطوير وتحسين جودة المحتوى المُتاح على مواقع الإنترنت لتصبح هذه المواقع أسهل في التصفح، أسرع في التحميل، وسهلة الإستخدام.

عند إجراء عملية بحث عن أي كلمة تخطر في بالك على مُحرك جوجل أو أي محرك بحثي آخر مثل ياهو أو بينج فإن ترتيب النتائج المعروضة أمامك يتم وفقاً لخوارزميات مُعقدة « Complex Algorithms ». هذه الخوارزميات تضع في الإعتبار العديد من العوامل لتحديد أي صفحة ويب يجب أن تحتل المرتبة الأولى، وأي صفحة في المرتبة الثانية وهكذا لباقي النتائج.

ملحوظة: الخوارزميات المسئولة عن ترتيب نتائج البحث (Ranking Algorithm) غاية في السرية وغير معروفة حتى لعدد كبير من الموظفين داخل شركة جوجل! ولكن باستخدام السيو بشكل احترافي وفعال يُمكنك الحصول على مراتب متقدمة!

لو اردنا وضع تعريف بسيط لكلمه السيو seo فهي اختصار لجمله search engine optimization وعند ترجمتها للعربية تعني مصطلح تحسين محركات البحث.

بكل بساطه هذا الاختصار يشير الى مجموعه العمليات والخطوات التي يقوم بها صاحب المدونة او الموقع الالكتروني؛ من اجل زياده نسبه الظهور لموقعه في الصفحات الأولى من نتائج البحث وكذلك النتائج المتقدمة لعمليات البحث المتعلقة بمحتوى موقعه الالكتروني.

وتعتبر احد اهم الأسباب وراء تعلم السيو هي تحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث وهو بالتالي سوف يؤدي الى زياده الجمهور والعملاء لدى موقعك الالكتروني او مدونتك وبالتبعية سوف يؤدي الى زياده عدد الزيارات على موقعك الالكتروني او مدونتك مما يعمل على زياده ارباحك.

السي وكذلك يهدف الى جعل صاحب الموقع الالكتروني او المدونة على دراية شامله بما يحتاجه الجمهور المستهدف من خلال كتابته او حتى من خلال عمليات البحث التي قام بها العملاء على الموقع الالكتروني الخاص به.

وعند فهمك لهذه النقطة بعدها تستطيع ان تقوم بتقديم محتوى يكذب الزوار لموقعك ويزيد من معدلات التصفح على موقعك وهذا يؤدي الى زياده ثقه محركات البحث في موقعك مما يؤدي الى زياده فرصه ظهوره في النتائج الأولى من محركات البحث وبالتالي زياده الأرباح.

تعلم مجال السيو ليس بالأمر السهل حيث يعد مجال السيو من المجالات المعقدة قليلا والتي تمر في خلال رحله تعلمك بها الى مجموعه من المراحل الهامه التي يمكن توضيحها في النقاط التالية.

لماذا ينبغي تعلم السيو ؟!

1- معظم مستخدمي مُحركات البحث يقومون بتصفح أول خمس اقتراحات في النتائج المُعروضة أمامهم؛ للإستفادة من هذا الأمر واكتساب المزيد من الزوار لموقعك أو العملاء للمتجر الإلكتروني الخاص بك فأنت بحاجة ماسّة إلى تعلم السيو حتى تتصدر النتائج الأولى ولا سبيل لهذا إلا بطريقتين.

  • اكتساب الزوار إلى موقعك من خلال مُحركات البحث أو مواقع التواصل مجاناً (Organic Traffic)
  • اكتساب الزوار عن طريق الإعلانات المدفوعة (Paid Traffic)

2- دائماً ما يثق المستخدمون في مُحركات البحث هذا يعني أن تواجدك في النتائج الأولى للبحث يزيد من ثقة موقعك أمام الزائر.

3- إذا ما ظهر موقعك للزائر في نتائج البحث الأولى فهو عادة يتجه لنشره على مواقع التواصل، فالسيو يُعد وسيلة دعائية ممتازة لنشر موقعك على الشبكات الإجتماعية.

ملحوظة: لا يُنصح بالاعتماد على الإعلانات المدفوعة (Paid Traffic) إلا في حالة وجود ميزانية جيدة لهذا الأمر؛ ويُفضل لأصحاب المواقع الصغيرة والناشئة الاعتماد على تطبيق قواعد السيو نظراً لتكلفة الإعلانات المرتفعة نوعاً ما فضلاً عن التكلفة السنوية للموقع ككل سواء استضافة أو دومين.

 

سؤال: ما فائدة تصدر موقعي في النتائج الأولى لمحركات البحث؟

سوف تحصل على كم هائل من الزيارات مما يساعدك في جني المزيد من الأرباح سواء لموقعك من خلال عرض اعلانات مدفوعة أو باستخدام أية برامج إعلانية أخرى مثل جوجل أدسنس وحسوب إلخ.

السيو ليست عملية ثابتة إنما هي إطار يحوي بداخله مجموعة من الضوابط والإرشادات؛ حيث يُمكن تقسيم السيو إلى مرحلتين أساسيتين وهما:

  • تهيئة الموقع داخلياً (On-Page SEO): كل الطرق والخطوات المُتبعة داخل موقعك.
  • تهيئة الموقع خارجياً (Off-Page SEO): كل الطرق والخطط المُتبعة خارج موقعك.

أرشح لك أيضاً: قوي سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

السيو الداخلي (On Page SEO)

1- النطاق (domain)

هو عنوان الموقع مثل (www.example.com)؛ اختيار عنوان الموقع الخاص بك هو أمر صعب للمبتدئين في هذا المجال فقد لا تستطيع تغييره لاحقاً، لذا ينبغي عليك مراعاة بعض النقاط الهامة التي تساعدك على اختيار نطاق لموقعك متوافق مع قواعد السيو وهي:

  • كلما كان أقصر كلما صار أفضل مثل (www.moz.com)؛ بالطبع لن تجد نطاق يتكون من ثلاث أحرف فكلها قد حُجزت بالفعل؛ لكننا نستعرض لك مثالاً توضيحياً لتدرك مدى أهمية أن يكون اسم النطاق ذو أحرف قليلة. لا ينبغي أن يتعدى اسم النطاق 15 حرفاً.
  • ينبغي أن يكون سهل التذكر وليست حروفاً عشوائية مثل (www.rapewtkldfk.com). في هذا المثال يصعب بل يستحيل على أي شخص تذكر اسم موقع بهذه الصورة!
  • قدر المستطاع حاول ألا تستخدم الشرطة (dash) أو الشرطة السفلية (underscore).
  • يُفضل اختيار نطاق ينتهي ب (com.)
  • بالنسبة للنطاقات الخاصة بالبلدان أو ما تُسمى بـ (Country TLD) مثل (www.website.eg) فقد تساعدك في تصدر موقعك بالنسبة للزوار من مصر؛ أما بشكل عام فقد تقلل من ظهورك عالمياً

سؤال: هل يؤثر عمر نطاق الموقع على ترتيب ظهوره في نتائج البحث؟

رغم كونه عامل ترتيب من عوامل ترتيب جوجل لتحسين نتائج البحث (Google Ranking Factors) لكن وفقاً لما صرّح به مات كاتس (Matt Cutts) المدير السابق لقسم Webspam أو جودة البحث بشركة جوجل بأن الفرق بين نطاق عمره ستة أشهر وآخر عمره سنة لا يعد كبيراً وطالما أنك تعمل على موقعك لعدة أشهر فيجب أن تتأكد أنك قد حجزت بالفعل مكان لموقعك في نتائج البحث.

2- المحتوى (Content)

العبارة الأشهر والأكثر تداولاً في معظم المواقع المتخصصة في السيو هي “المحتوى هو الملك” لأن محتوى أي موقع أو مدونة على الإنترنت هو الأساس لبناءه. لصنع محتوى متميز ينبغي التركيز على عدة نقاط أساسية وهي:

  • الكيف

نوعية وجودة المحتوى المعروض على موقعك يُعطي انطباع جيد جداً للزائر. لا تقم بنقل أو حتى إعادة صياغة لأي محتوى منشور مُسبقاً على الويب! الهدف الأساسي من السيو هو بناء موقع ناجح ذو محتوى فريد. اجتهد دائماً أن يكون محتوى موقعك أصلياً ومن مجهودك الشخصي.

  • الكم

لا يوجد قاعدة ثابتة لهذا الأمر لكن يُفضل ألا تقل عدد كلمات المقال الواحد عن 500 كلمة؛ وكلما زاد بالطبع كان أفضل. من وجهة نظر شخصية بحتة حاول أن تجعل عدد الكلمات المستخدمة في كل تدوينة في نطاق من 500-1500 كلمة.

ليس المقصود بالمقالات الطويلة (Long Content) هو الاعتماد على عدد الكلمات فحسب كعنصر أساسي للوصول إلى المرتبة الأولى في جوجل ولكن أن يكون المقال مُركزاً وشاملاً (Focused and Comprehensive Content) بمعنى آخر أن يتناول كافة الجوانب التي تُغطي الموضوع بشكل كامل وأن يتضمن كافة الأسئلة التي قد تدور في ذهن القارئ عن هذا المجال.

ملحوظة: تحصل المقالات ذات المحتوى الطويل (أكثر من 2500 كلمة) على معدلات نشر أعلى على مواقع التواصل الإجتماعي بالإضافة إلى معدل زيارات أكثر من محركات البحث.

  • تحديث المحتوى

ينبغي عليك إضافة محتوى متجدد باستمرار لموقعك؛ كما ينبغي أيضاً تحديث ومراجعة المحتوى السابق ويُفضل كتابة تاريخ آخر تحديث قمت به في نهاية المقال.

  • حجم الخط
صدق أو لا تصدق ، فإن حجم الخطوط المستخدم في موقعك بصفة عامة سواء العناوين الرئيسية أو المحتوى الداخلي يُعد عامل مؤثر في السيو. تأكد من أن المحتوى الخاص يُمكن قراءته بسهولة، وإلا  فقد تجد معدل ارتداد عالِ في إحصائيات موقعك؛ والذي يعطى انطباع سيئ لمحركات البحث بأن صفحات موقعك لا تقدم أي قيمة للزائر.

سؤال: ما هو الحد الأدنى لعدد الكلمات في أي مقال داخل موقعك؟

ذكرنا سابقاً أن العدد من 500-1500 كلمة هو مُناسب جداً لكن يُنصح من قِبل خبراء السيو بألا تقل عدد الكلمات بأي حال من الأحوال عن 300 كلمة وهذا بالطبع لا يعني حشو المقال بأي محتوى لكن ينبغي مراعاة إفادة الزائر في المقام الأول وتقديم محتوى ثرى بالمعلومات.

3- عنوان المقالات (Titles)

  • يُفضل ألا تزيد عدد الأحرف في عنوان المقالة عن 65 حرف لأن العناوين الطويلة يتم اقتطاع جزء منها في نتائج البحث.
  • يجب أن يكون العنوان مُعبراً عن المحتوى بدقة؛ تجنب أية محاولة لخداع الزائر باستخدام عناوين مُضللة.
  • عنوان المقالة هو إحدى الأدوات السحرية التي تُقنع الزائر أن يضغط على مقالتك في محركات البحث مما يرفع من معدل CTR لموقعك، لهذا يجب عليك استخدم عناوين جذابة ومُلفتة لتدويناتك

 

 

   سؤال: ما هي نوعية العناوين التي تلفت انتباه الزائر في البحث ؟!

  • العناوين التي تُجيب على الأسئلة: كيف تؤثر السيو على نجاح موقعك؟
  • العناوين التي تحتوي على أرقام: 10 خطوات لتطبيق خطة سيو فعالة لموقعك
  • العناوين المتجددة والمرتبطة بتاريخ زمني: أفضل استراتيجيات تعلم السيو في 2022
  • العناوين التي تحتوي على أقواس: تعلم السيو من الصفر (دليل شامل للمبتدئين)
  • العناوين المُخيفة والمُقلقة: 10 أخطاء تُدمر السيو لموقعك

في المثال الموجود في الصورة بالأعلى قمنا بالبحث عن كلمة مفتاحية ما وهي “كتابة مقال متوافق مع السيو” لاحظ معي أن النتائج الثلاث الأولى لهذه الكلمة هي لعناوين تُجيب عن أسئلة أو تحتوي على أرقام؛ وهذه النوعيات من العناوين مُحببة للزائر وكذلك لمحرك بحث جوجل!

بالطبع العنوان ليس كل شئ وكما ذكرنا سابقاً أن المحتوى الثري الذي يشمل جميع جوانب الموضوع هو الأساس أولاً وأخيراً ولكن العنوان الجذاب له دور بارز في دفع الزائر للضغط على موضوعك في نتائج البحث مما قد يرفع ترتيبك صفحتك وموقعك بمرور الوقت

4- تصميم الموقع (Design)

يجب أن يكون موقعك متوافقاً مع الهواتف الذكية « Responsive ». من خلال موقع « Responsinator » يُمكنك معرفة ما إذا كان موقعك مُتجاوب مع الهواتف المحمولة والتابلت أم لا. إذا كان موقعك غير متوافق مع الأجهزة الذكية فثق تماماً أنك سوف تخسر عدد كبير من الزوار

5- روابط التدوينات (URL)

يجب تضمين الكلمات الرئيسية للموضوع في رابط التدوينة على سبيل المثال:

https://ashahada.com/learn-seo-from-scratch (رابط جيد)
https://ashahada.com/105478 (رابط سيئ)

6- الكلمة المفتاحية (Keyword)

هي الكلمة أو المصطلح التي يدور حولها المحتوى الأساسي لصفحتك أو مقالك والتي سوف تستهدف من خلالها الزوار عبر مُحركات البحث.

  • يجب تضمين الكلمة المفتاحية في عنوان المقال
  • يجب ظهور هذه الكلمة في أول 100-150 كلمة من مقالك
  • كثاقة الكلمة المفتاحية ينبغي أن تتراوح من 0.5% إلى 2.5% من إجمالي عدد كلمات المقال
  • يُفضل وضع الكلمة المفتاحية للمقال في بداية العنوان
  • يُفضل تضمين الكلمة المفتاحية في العناوين الرئيسية للمقال (H2, H3)
  • ينبغي عدم استخدام أي كلمة مفتاحية أكثر من مرة واحدة داخل موقعك (أي لا تكتب مقالتين يستهدفان نفس الكلمة الرئيسية؛ عوضاً عن هذا الأمر يُمكنك تضمين المقالتين في محتوى واحد ليصبح مركز وشامل؛ أو المنافسة على كلمة مفتاحية أخرى)
  • هناك نوعان من الكلمات المفتاحية وهم : الكلمة المفتاحية القصيرة (Short Tail Keyword) والكلمة المفتاحية الطويلة (Long Tail Keyword)

سؤال: ما الفرق بين الكلمة المفتاحية الطويلة والكلمة المفتاحية القصيرة؟

الكلمة المفتاحية القصيرة: تتكون من ثلاث كلمات أو أقل، وهي أول ما يخطر في بالك أثناء البحث عن شئ ما على محرك البحث مثل « سيو » ودائماً ما تكون المنافسة على هذا النوع من الكلمات صعبة للغاية نظراً لارتفاع معدلات البحث الشهرية لها.

الكلمة المفتاحية الطويلة: تتكون من أكثر من 3 كلمات مثل « كتابة مقال متوافق مع السيو »، رغم أن هذا النوع من الكلمات لا يجلب معدلات زيارات عالية لكنه يجلب زوار مستهدفين لموقعك، ويُفضل الاعتماد على هذا النوع من الكلمات أثناء كتابة مقالات لموقعك.

7- الكلمات المفتاحية ذات الصلة (Synonyms and Related keywords)

إذا كنت تكتب مقال يستهدف هذه الكلمة المفتاحية على سبيل المثال “تعلم السيو”، فينبغي عليك تضمين المرادفات والعبارات الرئيسية ذات الصلة لنفس الكلمة داخل المحتوى الخاص بك ولكن بصورة متناسقة وطبيعية لا تُشعر القارئ أنك تُزحم المقال بأية عبارات!

يُمكنك الحصول على هذه المرادفات من محرك بحث جوجل؛ حين تبحث عن الكلمة الرئيسية التي تكتب عنها إذهب إلى نهاية الصفحة وسوف تجد بعض المرادفات التي يُمكنك استخدامها

8- وصف الميتا (Meta Description)

هو النص الذي يظهر أسفل عناوين المقالات في نتائج البحث والذي يعرض ملخصاً لمحتوى الصفحة. تقوم محركات البحث بعرضه طالما يتضمن الكلمة أو المصطلح الذي قام الزائر بالبحث عنه. أما إذا كانت الكلمة التي يبحث عنها الزائر غير موجودة في وصف الميتا فإن محرك البحث تقوم بعرض جزء آخر من المقال يتطابق مع هذه الكلمة.

9- الملتيميديا (Images & Videos)

يُفضل ألا يكون محتوى التدوينات نصياً فقط، حاول إضافة بعض الصور والفيديوهات بما يتناسب مع كمّ المحتوى وعدد الكلمات في كل تدوينة وذلك لتقليل مُعدل الإرتداد وزيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك وهي من العوامل الضرورية في تصنيف وترتيب المواقع.

الفيديوهات

  • ينبغي تضمين الفيديوهات الخاصة بك فقط من اليوتيوب على سبيل المثال؛ ولا تقم برفعها على موقعك!

الصور

  • ينبغي إضافة صور ذات جودة عالية باختصار (JPEG) أو (PNG)
  • يُفضل ألا تكون الصورة ذات حجم كبير مما قد يُؤثر على سرعة تحميل الصفحة
  • ينبغي أن تكون الصور مجانية أو مسموح بإعادة استخدامها مرة أخرى! وينبغي ذكر حقوق استخدام الصورة
  • يجب إضافة عنوان توضيحي (Caption) أسفل كل صورة
  • يجب إضافة النص البديل (Alt text) لكل صورة حتى يتسنى لمحركات البحث التعرف عليها بشكل جيد، ويُفضل تضمين الكلمة المفتاحية أو كلمة مشابهة لها في هذا النص
  • ينبغي أن يكون اسم الصورة مُعبراً عنها فلا يجب أن يكون (img01000.jpeg) وإنما الأفضل أن يكون على سبيل المثال (seo-tips.jpeg)

10- الروابط الداخلية (Internal Links)

قم بربط مقالات موقعك عن طريق الروابط الداخلية مما يُساهم في بقاء الزائر في موقعك لفترة أطول. يُمكنك أيضاً تركيب إضافات لموقعك (Plugin) تعرض لك الموضوعات المرتبطة بالمقال المنشور (Related Posts) وهذا الأمر يزيد من حركة الزائر داخل الموقع، ولا يوجد حد أقصى للروابط الداخلية في الصفحة؛ فكلما زاد العدد كلما كان أفضل وخير مثال على ذلك “ويكيبديا”!

11- سرعة تحميل الموقع (Loading Speed)

بالطبع كلما انخفضت الفترة الزمنية اللازمة لتحميل الموقع كلما كان ذلك أفضل ؛ تأكد من أن موقعك لا يستغرق أكثر من 4 ثوان للتحميل. وفقاً لما أعلنته جوجل في مدونتها الرسمية فإن سرعة الموقع تعد عاملاً مؤثراً في ترتيبه تصدر نتائج البحث.

يُمكنك قياس سرعة موقعك من خلال الخدمات الآتية:

12- المُشاركة على مواقع التواصل

قد لا تلعب الإشارات الاجتماعية « Social Signals » دورا مباشراً في ترتيب موقعك ولكنها تساعدك في جلب مزيد من الزوار للمحتوى الخاص بك؛ لهذا قم بتضمين خيارات لمشاركة محتوى المقال على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك، وتويتر.

13- تجربة المستخدم (User Experience)

مصطلح “تحسين مُحركات البحث” بمعناه التقليدي قد عفا عليه الزمن! الاتجاه الحالي في تعلم السيو بشكل صحيح هو كسب ثقة الزوار أولاً لأنهم هم من يستخدمون محركات البحث ومواقع الويب. لهذا السبب تزداد أهمية تجربة المستخدم (UX) في السيو.

تعتبر تجربة المستخدم إحدى العوامل المُركّبة التي تتضمن عدة نقاط أساسية وهي:

  • سرعة التحميل: ينبغي مُتابعة سرعة الصفحات الخاصة بموقعك إما من خلال أداة (gtmetrix) كما أشرنا إليها سابقاً أو من خلال أدوات أخرى مثل (PageSpeed Insights)
  • لا للأخطاء البرمجية: ينبغي التأكد من أن موقعك يعمل بكفاءة سواء من الناحية التقنية أو البرمجية! أية أخطاء أو أكواد غير صحيحة قد تؤثر عليك سلباً
  • تحسين الهاتف المحمول: تتم نسبة كبيرة من عمليات البحث من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية! لهذا ينبغي وضع هذه النقطة في الاعتبار لتلبية حاجة المستخدم

14- معدل النقر إلى الظهور (CTR)

باختصار يُشير معدل النقر إلى الظهور (Click through Rate) إلى مدى اهتمام الزائر بنتيجة البحث وهي مقياس من 100% ؛ لكل 100 مرة تظهر بها صفحة موقعك في نتائج البحث، كم مرة يتم النقر عليها من قبل الزائر؟

قد تتصدر مقالة بكلمة مفتاحية ما نتائج البحث أو قد ينخفض ترتيبها اعتمادًا على ملائمة عنوان المقالة ووصف الميتا مع الكلمة التي يبحث عنها المستخدم في محركات البحث

كلما ازداد معدل النقر إلى الظهور لمقالة ما في بحث جوجل، فبمرور الوقت قد يرتفع ترتيب المقالة لتتجاوز النتيجة التي كانت تسبقها؛ مثلاً إذا بحث عدد كبير من المستخدمين عن كلمة ” تعلم السيو ” ثم تجاهلوا النتيجة الأولى في جوجل ونقروا على النتيجة الثانية فستحظى النتيجة الثانية بالمرتبة الأولى

قد لا تُصنف CTR بكونها عامل مباشر من عوامل الترتيب لخوارزميات البحث، ومع ذلك فهي مأخوذة في الاعتبار وارتفاع قيمتها يعني وجود عدد كبير من المُتفاعلين مع المحتوى الذي تقدمه

السيو الخارجي (Off Page SEO)

1- وجود قوي على مواقع التواصل الإجتماعي

أكبر الشركات والمؤسسات في العالم لها وجود فعال في المواقع الإجتماعية كما أنها تقوم بتعيين موظفين متخصصين لمتابعة وإدارة صفحاتهم الرسمية على هذه المنصات. عدد كبير من مستخدمي شبكات الإنترنت يقضون أوقاتهم على هذه المواقع لهذا يجب عليك أن تنشئ فوراً صفحات لموقعك أو مدونتك على فيس بوك، جوجل بلس، وتويتر لنشر روابط تدويناتك عليها بالإضافة لمُتابعة الصفحات المنافسة لك في نفس المجال.

2- بناء الروابط

قم بالمشاركة في المنتديات ذات الصلة بمحتوى موقعك بما يشمل إضافة موضوعات، الإجابة على الأسئلة والاستفسارات، إعطاء المشورة لغير المتخصصين في مجال ما. كما يُفضل إضافة موقعك إلى أدلة المواقع المشهورة

 

أفضل المواقع العربية في تعلم السيو

هناك العديد من المواقع والمنتديات العربية المتخصصة في السيو لكن أفضلهم من وجهة نظري هم:

1- سيو صح
2- معهد سيو بالعربي
3- الموقع الناجح

 

أفضل الأدوات المجانية لبناء سيو موقعك

من أفضل الأدوات التي قمت بتجربتها شخصياً في السيو:

1- إحصائيات جوجل (Google Analytics)
2- أدوات جوجل لمشرفي المواقع (Google Webmasters)
3- أدوات مشرفي المواقع لمحرك بينج (Bing Webmaster Tools)
4- إضافة Yoast (لمدونات وردبريس فقط!)
5- إضافة All in One SEO Pack (لمواقع وردبريس فقط)

هذه الأدوات هي عبارة عن خدمات مجانية مُقدمة لأصحاب المواقع تساعدهم في معرفة العديد من الإحصائيات الخاصة بالموقع منها على سبيل المثال :

  • مصادر الزيارات
  • مدة بقاء الزائر في موقعك
  • الصفحات التي تمت مشاهدتها
  • عدد زوار الموقع لحظياً (Real-Time Visitors)
  • الزوار الجدد
  • الدول التي يأتي منها زوار الموقع
  • سرعة الموقع
  • معدل الارتداد
  • الصفحات الأكثر مشاهدة

 

أفضل الكتب في تعلم السيو

لم يحالفني الحظ في إيجاد كتب عربية متميزة في هذا المجال، معظمها شروحات تم تجميعها في ملف PDF. هناك كتب رائعة باللغة الإنجليزية يُمكن الاعتماد عليها وهي:

1- SEO Like I’m 5: The Ultimate Beginner’s Guide to Search Engine Optimization

2- SEO 2017: Learn search engine optimization with smart internet marketing strategies

3- SEO for Growth: The Ultimate Guide for Marketers, Web Designers & Entrepreneurs

4- Search Engine Optimization For Dummies 5th Edition

 

أفضل كورسات SEO للمبتدئين

1- دورة SEO احترافية

المساق يتكون من 18 فيديو تعليمي شاملة لأهم الموضوعات المطروحة في عالم السيو. الكورس مُقدم من قناة إتعلم ومُتاح باللغة العربية

رابط الكورس

2- ماستر سيو

المساق يتكون من 10 فيديوهات تعليمية ومُقدم باللغة العربية ويتناول المبادئ الأساسية في تعلم السيو ؛ حيث يضم الكورس العديد من الموضوعات التي يكثر الحديث عنها في منتديات السيو مثل (عوامل تصدر نتائج البحث، بناء الروابط الخارجية، خطة العمل على موقعك، بالإضافة لدراسة السوق وتحليل المنافسين).

رابط الكورس

3- SEO for Beginners

المساق مُتاح على منصة يوديمي التعليمية ويتناول الموضوعات الآتية (الكلمات المفتاحية، تحسين السيو داخلياً، تحسين السيو خارجياً). الكورس مقدم باللغة الإنجليزية ويتكون من 12 محاضرة تعليمية قصيرة.

رابط الكورس

 

أشهر المصطلحات في السيو

1- Black Hat SEO

استراتيجيات خادعة ومُضللة في عالم السيو ترتكز فقط على تصدر محركات البحث دون وضع أدنى اعتبار للمستخدم، على سبيل المثال حشو الكلمات المفتاحية داخل المقال أو ما يُعرف بـ “Keyword Stuffing”! استخدام هذه النوعية من الخطط يُعرض موقعك لعقوبات من جوجل كحذف بعض الصفحات من نتائج البحث وقد تصل إلى حذف الموقع بأكمله!

2- Crawler

برنامج يستخدم لاستكشاف الصحفات الجديدة أو المُحدّثة في موقعك وإضافتها إلى محرك البحث؛ عادة ما يُطلق عليه “Spider” أو “Bot” والتي تعني عناكب البحث

3- Nofollow Link

رابط لا يتم تتبعه من قِبل عناكب البحث، من خلال الأمر (”rel=”nofollow) والذي يوضع في نهاية الرابط! يُستخدم هذا الأمر عادة في حالة الروابط المدفوعة أو الغير موثوقة

نصائح سيو

(1) استخدم الرموز التعبيرية (emojis) ( 😀 ) في عناوين المقالات فقد يساعدك ذلك في اكتساب المزيد من الزوار! جوجل الآن قادرة على إظهار هذه الرموز في نتائج البحث!

(2) لا تقم ببناء أو شراء روابط خارجية (Backlinks) ودعها تُبنى بشكل طبيعي وتلقائي! أية محاولة منك لبناء روابط بشكل فيه خداع لمحركات البحث فقد يتسبب ذلك في عقاب لموقعك وتراجعه بشكل كبير في نتائج البحث

(3) حافظ على سرعة موقعك في حدود 2-3 ثانية

(4) إذا وجدت انخفاض ملحوظ في معدل النقر إلى الظهور (CTR) لبعض المقالات، قم بتحديث العنوان أو وصف الميتا لها

(5) قبل تحويل الموقع من (http) إلى (https) قم بتغيير الروابط الداخلية إلى (https)

(6) أضف عنوان (IP) لحاسوبك الشخصي في إحصائيات جوجل حتى لا يتم تسجيل زياراتك وتصفحك للموقع

(7) قم بمراجعة محتوى المقالات بشكل دوري تجنباً لوجود أية أخطاء إملائية أو نحوية

(8) استخدم وسم (No follow) في حالة الروابط المدفوعة (Sponsored Posts)

(9) راقب منافسيك باستمرار وتتبع إحصائياتهم وكذلك أهم الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها في محركات البحث!

(10) إذا وجدت إنخفاض ملحوظ ومفاجئ في معدل الزيارات فقد يكون ذلك بسبب عقوبة للموقع! راجع بريدك الإلكتروني وكذلك أدوات مشرفي محركات البحث في جوجل فقد يكون هناك إشعار بذلك!

(11) قد يرجع الانخفاض المفاجئ في عدد الزيارات إلى فقدان الكلمات الرئيسية التي كنت تستهدفها. تحقق لمعرفة ما إذا كان منافسوك قد بدأوا في استهداف كلمات رئيسية مماثلة مع محتوى أقوى مما تقدمه!

(12) تأكد أن موقعك يعمل بكافة الأشكال المختلفة

  • http://example.com
  • http://www.example.com
  • https://example.com
  • https://www.example.com

 

ما هي مراحل تعلم السيو:

في البداية تعتبر عمليه تحسين محركات البحث او بمسمها الاخر السيو عمليه دائمه ومستمرة التطور ولا تتوقف عند نقطه معينه بناء على ذلك هذه العملية تمر بمجموعه من المراحل بداية من فهم ما هي محركات البحث والطريقة التي تعمل بها.
الخطوة الأولي: تعلم الأساسيات التي تعمل بها محركات البحث.
محركات البحث تتشابه بدرجه كبيره مع المكتبات العامة ولكن تختلف حيث ان المكتبات العامة تحتفظ بالكتب لكن محركات البحث تقوم بالاحتفاظ بالمواقع الإلكترونية والمدونات وتقوم بحفظها وتسمى عمليه الاحتفاظ باسم عمليه الفهرسة او الأرشفة للمواقع والصفحات الموجودة عليها.

فعند دخولك الى المكتبة تقوم بالبحث عن الكتاب من خلال عنوانه وكذلك الامر عند الدخول الى محركات البحث وإدخال عنوان للبحث تقوم محركات البحث بالبحث عن جميع الصفحات المفهرسة والمأرشفة بها للحصول على اقرب نتيجة من العنوان الذي قمت بإدخاله

لكن كيف تتم عمليه الفهرسة من الأساس لدى محركات البحث ما يعرف بعناكب محركات البحث والتي تستطيع من خلالها جمع المعلومات من خلال الزحف في عالم الويب

ثم بعدها تقوم عناكب البحث بترتيب النتائج التي حصلت عليها تبعا للعديد من لآمور المعقدة من هنا يصبح تعلم السيو امر مهم في جعل هذه العناكب تصل الى موقعك بشكل سليم وسريع من اجل عرضه في نتائج البحث الأولى

مما سبق تكون قد عرفت انه كون موقعك الالكتروني موجود شبكه الانترنت لا يعني بالضرورة ظهوره على محركات البحث بل يجب ان يكون موقعك الالكتروني مؤرشف لدى محركات البحث لتستطيع العثور عليه وفهرسته ومن ثم اظهاره في نتائج البحث

للقيام بعمليه ارشفه صفحات موقعك الالكتروني على محركات البحث هناك طريقتان لذلك:

  • الأولى عن طريق خريطة الموقع او ما تعرف بالسايت ماب site map .
  • الثانية عن طريق ذكر موقعك الالكتروني لدى صفحات ومواقع مؤرشفة في جوجل من قبل أي يعني مواقع سبق ارشفتها وقامت بذكر موقعك فيها.

بهذا تكون قد فهمت كيف تعمل محركات البحث والطريقة التي من خلالها تقوم بأرشفة وفهرست الصفحات على موقعك الالكتروني وكيف تتعامل مع الصفحات وتظهرها في نتائج البحث الأولى ننتقل من هنا الى الخطوة التالية وهي الكلمات المفتاحية.

الخطوة الثانية: تعلم البحث باستخدام الكلمات المفتاحيةkeyword research.

الكلمات المفتاحية لديها العديد من المصطلحات المختلفة منها على سبيل المثال الكلمات المفتاحية او الكلمات الدلالية او الكلمات الرئيسية حيث يختلف تعريفها من شخص لأخر.

وتستخدم من قبل صاحب الموقع او كاتب المحتوى من اجل استهداف شريحه معينه من الجمهور من خلال استخدامها.

وهنا يأتي دور فهم جمهورك المستهدف حتى تستطيع كتابه الكلمات المفتاحية التي يقومون بالبحث عنها على، سبيل المثال اذا كنت تستهدف مدونين المحتوى مثلا فيمكنك استخدام كلمات مفتاحيه مثل “كيف تكتب المحتوى علي الإنترنت” او “الخطوات اللازمة من اجل كتابه محتوى ناجح والحصول على الأرباح عبر الانترنت” او غيرها من الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها من يهتمون بمجال صناعه المحتوى.

لذلك تعد عمليه اختيار الكلمات المفتاحية هي احد اهم عوامل السيو التي يجب عليك تعلمها
وتلعب طريقه اختيار الكلمات المفتاحية دورا كبيرا في زياده فرص ظهورك على محركات البحث المختلفة وبالتالي جعل موقعك الالكتروني يتصدر نتائج البحث الأولى.يمكنك الحصول على الكلمات المفتاحية من خلال بعض الأدوات منها المجاني والأخر المدفوع مثال على احد طرق الحصول على الكلمات المفتاحية المجانية هي “اداه تخطيط جوجل” واداه “جوجل تريندز” المجانية وأخرى على الأدوات التي تساعدك على الحصول على الكلمات المفتاحية بطريقه مدفوعة هي اداه semrush.
الخطوة الثالثة: تعلم كيفية عمل تحسينات داخلية علي الموقع.

تأخذ هذه الخطوة اسم يعرف بالتحسين الداخلي لمحركات البحث، او ما يطلق عليه البعض الاخر on page seo.

يعني هذا المصطلح جميع الإجراءات والتعديلات التي يقوم بها كاتب المحتوى او صاحب الموقع داخل صفحات الموقع من اجل رفع معدل ظهوره في النتائج الأولى من محركات البحث.

او يمكننا القول بان التحسين الداخلي لمحركات البحث هو عمليه تهدف الى اداره محتوى الصفحات ضبط الموقع الالكتروني بطريقه تجعل من السهل على محركات البحث التعرف على الموقع الالكتروني او المدونة.

التحسينات الداخلية تشمل الكثير من الأمور التي يمكن عرضها في النقاط التالية:

  • التركيز على كلمه مفتاحيه في المقال الواحد حيث انه عند القيام بالدمج بين اكثر من كلمه مفتاحيه لا يستطيع محرك البحث التمييز والتعرف عليهما.

 

  • الابتعاد كل البعد عن المحتوى المنسوخ من المواقع الأخرى وتقديم محتوى يضيف الى القارئ والابتعاد عن المحتوى المعاد صياغته قدر الإمكان

 

  • محاوله عدم تكرار الكلمة المفتاحية اكثر من مره في المقال دون الحاجه لذلك حتى يسهل ذلك على محركات البحث تحديد الكلمة المفتاحية الرئيسية في المقال

 

  • التنسيق الجيد لمحتوى المقال الى عناوين رئيسيه وعناوين فرعيه heading 2 و heading 3.

 

  • اضافه الكلمة المفتاحية الى عنوان المقالة وكذلك رابط المقالة وكذلك في صندوق وصف المقالة ميتا والصورة الرئيسية في المقال وفي احد العناوين heading 2 أو heading 3.
الخطوة الرابعة: الاهتمام بالروابط الخارجية للموقع backlinks.

من خلال اسم هذا المصطلح وهو التحسينات الخارجية للموقع نستطيع ان نعرف انه عكس الخطوة السابقة وهي تحسين الداخلي للموقع.

يطلق على التحسين الخارجي لمحركات البحث off-page seo وهو عباره عن الخطوات والإجراءات التي يقوم بها صانع المحتوى او صاحب الموقع خارج صفحات الويب الخاصة بموقعه من اجل تحسين فرص ظهور الموقع في نتائج البحث المتقدمة لدى محركات البحث.

من ضمن هذه التحسينات هو عمل روابط خارجيه للموقع او ما يطلق عليها بالباك لينكس وببساطه هي قيام المواقع الأخرى بذكر موقعك كمرجع في مواقع مفهرسه في جوجل وموثوقة لديه.

في بداية الامر لم يكون مع اوقعك معروفا لدى المواقع الأخرى وهنا نلجأ الى امر اخر وهو القيام بالاتفاق مع أصحاب المواقع التي تشترك معك في نفس مجال كتابتك من اجل نشر روابط بعض مدوناتك لديهم.

ولكن في هذه الخطوة يجب عليك اختيار المواقع التي ستقوم بالاتفاق معها بعنايه حيث ان وضع الروابط الخاصة بموقعك على مواقع ومدونات غير مضمونه قد يعرض موقعك لخطر الاختراق.

كذلك يعتمد off-page seo او التحسينات الخارجية للموقع على مشاركه مقالاتك على مواقع التواصل الاجتماعي من ناحيه يجلب لك زوار كثيرين ومن الناحية الأخرى يعمل على زياده الروابط الخارجية لموقعك الالكتروني.

الخطوة الخامسة: تعلم كيف تحسن تجربة المستخدم.

واحده من اهم النقاط التي يجب عليك معرفتها خلال رحلاتك في تعلم مجال السيو، هو محاوله تقديم تجربه استخدام جيده نظرا لكون محركات البحث تفضل المواقع والمدونات التي تقدم تجربه استخدام جيده للجمهور.

حيث يعد إرضاء الزائر هو الهدف الرئيسي، والاهم لدى محرك البحث فبدون الزائر لا توجد إعلانات وبالتالي لا توجد أرباح، ويعتبر من الأمور المهمة بالنسبة لك كصاحب موقع او مقدم محتوى هو الحرص على تقديم تجربه استخدام جيده للزائر.

وتتلخص عمليه تحسين تجربه المستخدم في العديد من النقاط الهامه أهمها هو تحسين وتسهيل كافه الإجراءات التي تعمل على إرضاء المستخدم وبقائه في الموقع لأطول فتره ممكنه.

من الأدوات المهمة التي تساعد على تقديم تجربه استخدام جيده هو التصميم البسيط والسهل لموقعك الالكتروني وكذلك سرعه تجاوب الموقع مع المستخدم، اضف على ذلك مدى ملائمه الصفحة للتوافق مع مختلف الأجهزة.

حيث تعد نقطه التوافق مع مختلف الأجهزة من الأمور المهمة، والتي من شانها جعل موقعك يتصدر الصفحات الأولى من نتائج البحث.

ففي دراسة قام المشرفين على المواقع الإلكترونية بها، وجدوا ان اغلب المستخدمين للمواقع الإلكترونية يستخدمون خلال تصفحهم الهواتف الذكية كما برهنت الإحصاءات على انه اذا استمرت صفحه الموقع الالكتروني اكثر من ثلاث ثواني للتحميل ففي الغالب؛ سيقوم الزائر بالمغادرة ومحاوله العثور على موقع اخر.

ولكي تتمكن من معرفه مدى جوده موقعك الالكتروني في إرضاء الزائر تقوم ببعض الخطوات مثل ما معرفة ما يفضلة زوار موقعك والعمل علي اصلاح الأخطاء والمشكلات الموجودة بالموقع.

هذه الحلول من شانها رفع جوده موقعك الالكتروني وزياده معدل بقاء الزوار في صفحات موقعك وبالتالي زياده نسبه النقر الى الظهور على موقعك الالكتروني.
الخطوة السادسة: التعمق في دراسة السيو والبقاء علي اطلاع بأحدث المستجدات فيه.

نظرا لكون مجال تحسين محركات البحث السيو هو احد المجالات التي تتطور على مدار الزمن بسرعه كبيره يجب عليك ان تبقى على اطلاع بأحدث المستجدات في هذا المجال.

كونه من المجالات العملية اكثر منها النظرية فيتوجب عليك بناءاً على ذلك محاوله التطبيق المستمر لما تتعلمه بشكل دائم سواء كان ذلك على موقع الكتروني على الورد بريس او مدونه بلوجر مجانية.

ربما اهم ما يقف عائقا في تعلم هذا المجال واحترافه على مره واحده هو كونه مجال واسع ودائم التجدد، حيث انك لا تستطيع ان تتعلم كل شيء فيه على مره واحده وينتهي الامر هكذا.

ولكنك تكون في حاله دائمه من التعلم وتسعى الى محاولات كثيره من اجل التطبيق بعضها قد يكون خطا والبعض الاخر صحيح والمحاولة هي العامل الأساسي في تعلم مجال السيو.

ولتحديث معلوماتك في مجال تحسين محركات البحث (السيو) يجب عليك تحديد وقت معين كل يوم او حتى كل أسبوع لتعلم شيء جديد فيه.

عن طريق اما قراءه احد المقالات على المواقع الإلكترونية المشهورة و المتخصصة في تعليم السيو او التعلم من خلال الدورات التي يقدمها خبراء السيو او حتى المناقشة مع الأشخاص المهتمين بمجال السيو على الجروبات المختلفة على الفيس بوك او حتى التليجرام.

كما ذكرنا فان فروع تحسين محركات البحث السيو كبيره فبعد دراستك لمجال السيو بشكل عام يمكنك التخصص في احد الفروع والتعمق فيها بشكل كبير.

على سبيل المثال يمكنك التخصص في التحسينات الداخلية للمواقع on page seoاو حتى في تعلم كيفيه تحديد واختيار الكلمات المفتاحية او غيرها من الفروع.

لكن بعد ان تتخصص في احد فروع السيو بشكل عميق لا تنسى ان تبقى على اطلاع بباقي الفروع الأخرى حتى وان لم يكونوا بنفس قدر التعمق.

ولا تقلق من ناحيه عدم المامك العميق بباقي الفروع حيث يمكنك حل هذه المشكلة بالتعاون بينك وبين احد المتخصصين في الفروع الأخرى من اجل الاستفادة وتبادل الخبرات او حتى العمل ضمن فريق في نفس المجال.

أفضل مصادر تعلم السيو:

كون مجال السيو من المجالات التي تخضع للتطوير والتحديث بشكل مستمر ودائم فان تعلم السيو او تحسين محركات البحث واحد من المجالات التي يتردد فيها التعلم الذاتي.

وتتنوع طرق وأساليب تعلم السيو بين الكورسات على الانترنت وقنوات اليوتيوب والكتب والمواقع الإلكترونية والكثير من المصادر المتنوعة الأخرى.

وكما ذكرنا سابقا يجب دائما ان تكون على اطلاع بأحدث المستجدات والتطورات في هذا المجال حتي تكون قادر علي مواكبة التطورات السريعة فيه.

من اهم المصادر في هذا المجال والذي يعتبر دليلا شاملا للمبتدئين في مجال تحسين محركات البحث او السيو هو “الدليل المقدم من موقع جوجل” والذي يقوم فيه بتوضيح اهم الاستراتيجيات والعوامل الخاصة بهذا المجال.

العديد من المواقع التي سنذكرها تقدم دليلا شاملا لشرح كل ما يتعلق بتحسين محركات البحث سيو وكذلك اخر المستجدات والتطورات في هذا العالم بشكل دائم.

أولا: افضل الكورسات في مجال تعلم السيو:

كون مجال تحسين محركات البحث السيو من المجالات المطلوبة في سوق العمل العالمي بشكل كبير تتنوع الكورسات الموجودة على الانترنت لتعلم هذا المجال والتي تقدم شهاده بعد تعلمك هذا المجال من خلال هذه الكورسات.

واهم هذه الكورسات ما يلي:

منصة يودمي هي احد المنصات الرائدة في مجال التعلم عن بعد عبر الانترنت في جميع انحاء العالم، تقوم المنصة بتقديم عدد كبير ومتنوع في كثير من المجالات ولا يقتصر الامر على كورسات السيو فقط.

المنصة لديها العديد من الكورسات التي تناسب جميع المستويات فيوجد لديها كورسات خاصه بمستوى المبتدئين وكذلك المستوى المتوسط وحتى المستوى المتقدم وافضل ما يميز المنصة هو التنوع بين الكورسات حيث يوجد لديها الكورسات المجانية والأخرى المدفوعة.

منصة كورسيرا هي منصة لتقديم الكورسات على الانترنت وتتنوع الكورسات الموجودة على هذه المنصة ولا تقتصر على كورسات السيو فقط.

تقدم المنصة مجموعه كبيره من اشهر كورسات السيو لدى اشهر الجامعات في العالم اهم هذه الكورسات هو الكورس المقدم من جامعه كاليفورنيا بشكل مجاني.

لدى منصة كورسيرا مختلف أنواع الكورسات يوجد لديها الكورسات المدفوعة والأخرى المجانية والتي تناسب جميع الفئات والمستويات.

كورسات منصة هب سبوت hubspot:

منصة هيب سبوت هي واحده من اكبر المنصات واشهرها والتي تتخصص في مجال التسويق الالكتروني وكل ما يتعلق بهذا المجال.لدى المنصة العديد من الكورسات التي تدور حول كيفيه تحسين محركات البحث وتعلم السيو من البداية حتى الاحتراف كما توفر المنصة أيضا كورسات لتعليم كتابه المحتوى.

 

SEMrush هي في الأساس اداه تساعد على تحليل وتحديد الكلمات المفتاحية ولكن قام المشرفون عليها بتقديم كورس ممتاز في تعاليم مجال تحسين محركات البحث هذا الكورس هو مجاني بشكل كامل ويقوم بأخذك في رحله لتعلم اساسيات تحسين محركات البحث بكل وضوح وسهولهالكورسات المقدمة على موقعLinkedIn learning
العديد منا سمع عن موقع لينكد ان عند محاوله البحث عن فرصه عمل او حتى التعرف على المتخصصين والخبراء في مجال ما.

ولكن لدى منصة لينكد ان كورس متخصص في مجال تحسين محركات البحث وهو من الكورسات المهمة والقوية في هذا المجال. كما تقوم منصة لينكد ان بتقديم عدد كبير من الكورسات في مختلف المجالات الإلكترونية أهمها طبعا هو مجال السيو.
ثانيا أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم مجال السيو:

قررت وضع هذه القناه رقم واحد كونها تابعه لشركه جوجل، حيث انه لا يستطيع احد تقديم المعرف والإفادة اكثر في مجال السيو من شركه جوجل نفسها.

تعتبر الفيديوهات التي تقدمها القناه على اليوتيوب هي من اهم المصادر لتعلم تحسين محركات البحث السيو والحل الامثل لبدء رحلتك في مجال تعلم السيو.

هذه القناه هي القناه تابعه للمسوق الالكتروني ريكي كسلر وفريقه وتحتوي القناه على اكثر من فيديو حول كيفيه تحسين محركات البحث السيو وتضم القناه اكثر من 200 الف مشترك وهو عدد كبير في هذا المجال.

تقدم القناه مجموعه كبيره من الفيديوهات التي تناقش الممارسات المختلفة حول تعلم السيو والطريقة الأمثل لاختيار الكلمات المفتاحية واستخدامها.

اضافه على ذلك الكثير من الموضوعات المهمة في هذا المجال التي تجعل منك كصاحب موقع او صانع محتوى شخص ذو خبره ومهاره عالية ولديه الكثير من المعلومات في هذا المجال من اجل نجاح موقعك الالكتروني.

نيل باتل هو واحد من اهم المتخصصين في مجال السيو ولديه قناه تحمل نفس اسمه ويزيد عدد المشتركين في قناه نيل باتل عن مليون مشترك وهذا مؤشر جيد على كون المحتوى الذي يقدمه مهم وقيم.

بشكل عام تناقش القناه كل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني بفروع المختلفة وكذلك تقديم فيديوهات تعليميه حول الطريقة المثلى لتحسين محركات البحث بأساليب وطرق متعددة ومختلفة وتتناسب مع جميع المستويات.

اضافه على ذلك يوجد في القناه الكثير من الفيديوهات لتعليم افضل طريقه لكتابه المحتوى والطرق المختلفة للتسويق وانواعه.

قناة Search Engine Journal:

تعتبر هذه القناه من اهم القنوات على اليوتيوب التي تتحدث عن تحسين محركات البحث، كذلك لدى هذه القناه موقع الكتروني يحمل نفس اسم القناه وتعد القناه من اهم القنوات التي تقدم مصادر لتعلم السيو.

كما تتميز القناه بكون المصادر الموجودة عليها يتم تحديثها بشكل مستمر لتشمل جميع الاخبار والتطورات في هذا المجال الواسع والمتجدد بشكل دائم، لذلك ابقى على اطلاع على محتويات هذه القناه وكذلك الموقع التابع لها بشكل يومي.

ثالثا: أفضل المدونات والمواقع لتعليم السيو.
الحديث حول تعلم السيو من اكثر المواضيع التي تتحدث عنها المواقع العالمية في هذا المجال
، واهم ما يميز المدونات في تعليم السيو هو تقديم كل الوسائل المتاحة في التعلم من مقالات وفيديوهات وصور وكثير من الطرق الأخرى التي تنشر على المدونات الخاصة بها.كما ان هذه المدونات لا تقتصر على تعليم السيو فقط بل وتقوم بعرض دورات ومعلومات حول مجالات الأخرى المتعلقة بالتسويق الالكتروني بشكل عام.واهم ما يميز المدونات في تعليم السيو هو مواكبتهم لاهم المستجدات والتحديثات والاخبار المتعلقة بأساليب وطرق تحسين محركات البحث.

وطرح افضل الطرق لزياده عدد الزوار من محركات البحث وغالبا تكون هذه الطرق مجانيه وكذلك تطرح اهم الاحداث حول ما يدور في عالم التسويق الرقمي.

ومن اهم تلك المدونات الاتي:

مدونة moz

موقع moz هو من اهم المواقع وأكثرها شهره في تعليم السيو وتحسين محركات البحث بشكل خاص، وكذلك تعليم التسويق الالكتروني وانواعه وفروعه المختلفة وكتابه المحتوى بشكل عام.

يقدم موقع moz دليلا شاملا لتعلم سين محركات البحث السيو للمبتدئين ويأخذك من الصفر حتى الاحتراف.

مدونة Backlinko:

هذه المدونة تابعه لخبير السيو المعروف Brian Dean،  وهو واحد من اشهر وامهر الخبراء في مجال تحسين محركات البحث على مستوى العالم.

يقوم Brian Dean بنشر مجموعه من المقالات على مدونته الخاصة يوضح فيها بعضا من اهم وافضل استراتيجيات السيو وكيفيه بناء الروابط.

مدونة Search Engine land:

تقوم هذه المدونة بعرض اهم الاخبار المتعلقة بعالم تحسين محركات البحث السيو وكذلك اهم اخبار الموجودة في عالم التسويق الالكتروني.

لذلك اذا كنت تريد ان تبقى على دراية بما يحدث حول هذين المجالين يجب عليك تصفحها بشكل يومي والاطلاع على احدث المستجدات واهم أسباب وعوامل النجاح في مجال السيو من خلالها.
رابعا: أفضل الكتب الحالية في مجال السيو.

القراءة واحده من افضل واهم الطرق لتعلم مجال السيو حيث ان قراءه الكتب المتعلقة بمجال السيو من المصادر الغنية في تعلمه.

كما تعتبر القراءة هي افضل طريقه ينصح بها خبراء السيو من اجل تعلمه بالرغم من وجود عدد قليل من الكتب في مجال تحسين محركات البحث السيو الا ان هذا العدد القليل من الكتب غني وغزير بالمعلومات النظرية والعملية لكل شخص يود تعلم السيو.

أفضل وأهم الكتب في تعلم السيو:

يعتبر هذا الكتاب واحدا من افضل الكتب التي تتحدث عن تحسين محركات البحث وينصح به الكثير من الخبراء في هذا المجال وهو كتاب قام بتأليفه مجموعه من المؤلفين Eric Enge و Stephan Spencer و Jessie Stricchiola، كما انه يعد من الكتب الأساسية التي لا غنى عنها في مجال تعلم السيو ويجب عليك القيام بقراءته مهما كان مستواك في هذا المجال

يعد هذا الكتاب التي تتحدث حول مجال تعلم تحسين محركات البحث السيو كما انه من اهم الكتب في هذا المجال.

صاحب هذا الكتاب هو المسوق (ادم كلارك) وقد تم نشر الكتاب لأول مره في عام 2013 وكما ذكرنا فان مجال السيو هو مجال متجدد فقام الكاتب على مدار الأعوام السابقة بتحديثه وهو ما يميز هذا الكتاب بصفه خاصه.

يعد هذا الكتاب من اهم الكتب التي تتحدث وتدور حول توضيح احدث واهم الطرق والأساليب للتقدم والظهور في النتائج الأولى من محرك البحث جوجل.

تم نشر هذا الكتاب في اول مره عام 2013 واشترك في تالفيه اكثر من خبير في مجال تحسين محركات البحث السيو واهم ما يميز هذا الكتاب ويكسبه اهميه خاصه هو تحديثه بشكل دائم كل عام.

الخاتمة:
في نهاية هذه المقالة نكون قد قمنا بعرض افضل الطرق لتعليم السيو مع جميع مصادر التعلم 2023 واوضحنا اهم المصادر وكذلك اهم الخطوات ومراحل التعلم التي يجب عليك اتباعها من اجل اكتساب الخبرة والمهارة في مجال تحسين محركات البحث.
لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية
تعلم السيو من أهم مصادر seo باحترافية

شاهد أيضاً

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين إلى الإحتراف

أهم طرق تعلم السيو SEO للمبتدئين ومعلومات مهمة للمحترفين قد تتساءل عن المعايير التي تتبعها …

سيو محركات البحث

قوي سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث

أساسيات سيو موقعك للظهور في الصفحة الأولى لمحركات البحث, بعد شرح ماهو السيو وأهميته في …

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة

إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الهاتف إصلاح مشكلة توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحمولة …

كيف تجد صفحة خطأ 404 أو الروابط المعطلة وإصلاحها

كيف تجد صفحة خطأ 404 error أو الروابط المعطلة وإصلاحها

صفحة خطأ 404 error الروابط المعطلة كيف تجد صفحة خطأ 404 وتصلحها لتجنب إقصاء موقعك من …

15 تعليقات

  1. магазин автозапчастей для иномарок

    Fantastic goods from you, man. I’ve take note your stuff prior to and you’re simply too great. I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way during which you assert it. You make it entertaining and you still take care of to stay it smart. I can not wait to read far more from you. This is actually a wonderful site.

  2. чистка диванов борисов

    Article writing is also a fun, if you be acquainted with then you can write otherwise it is difficult to write.

  3. накрутка просмотров яппи

    I’m really enjoying the design and layout of your blog. It’s a very easy on the eyes which makes it much more enjoyable for me to come here and visit more often. Did you hire out a designer to create your theme? Fantastic work!

  4. накрутка подписчиков в яппи

    When I originally commented I clicked the “Notify me when new comments are added” checkbox and now each time a comment is added I get four emails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service? Cheers!

  5. накрутка просмотров яппи

    I have read so many articles or reviews concerning the blogger lovers except this article is truly a good article, keep it up.

  6. накрутка лайков в яппи

    I have been surfing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article like yours. It’s pretty worth enough for me. In my opinion, if all website owners and bloggers made good content as you did, the internet will be much more useful than ever before.

  7. накрутка лайков в яппи

    Hmm is anyone else experiencing problems with the images on this blog loading? I’m trying to find out if its a problem on my end or if it’s the blog. Any feed-back would be greatly appreciated.

  8. накрутка лайков в яппи

    Keep on working, great job!

  9. ричтрак в аренду

    Aw, this was a really nice post. Taking the time and actual effort to create a really good article but what can I say I procrastinate a lot and never seem to get anything done.

  10. Jurist

    Great delivery. Solid arguments. Keep up the good work.

  11. гостиничные чеки купить спб

    This post will help the internet people for creating new weblog or even a blog from start to end.

  12. купить государственный диплом

    Hey there! This is my 1st comment here so I just wanted to give a quick shout out and tell you I truly enjoy reading through your blog posts. Can you suggest any other blogs/websites/forums that go over the same subjects? Appreciate it!

  13. медицинская справка

  14. spravki-kupit.ru

    купить справку

  15. Untuk mereka yang ingin menguruskan badan tanpa diet, pola hidup sehat melalui olahraga teratur, tidur yang cukup, makan seimbang, hingga teknik mindfulness bisa menjadi solusi. Jangan lupakan juga faktor stres dan pentingnya hidrasi. Akar rambut yang kuat adalah kunci untuk mencegah kerontokan, dan ini bisa didukung dengan cara alami seperti menggunakan ramuan tradisional, minyak zaitun, makanan yang kaya nutrisi, pijat kepala, dan juga memperhatikan kebiasaan sehari-hari seperti penggunaan cat rambut.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *