الرئيسية / Seo سيو / أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة

أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة

أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة
أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع مقال جديد وهو أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة. يمكن أن تكون البرمجة صعبة. لهذا السبب يستفيد العديد من المبرمجين المبتدئين من البدء بإحدى لغات البرمجة الأسهل.

يدور هذا الدليل حول أسهل لغات البرمجة للتعلم. في حين أنه قد لا يكون من الأفضل محاولة إتقان هذه اللغات بمفردك ، يمكنك بناء أساس متين في البرمجة قبل حضور معسكر تدريب على البرمجة.

عندما تبدأ في تعلم البرمجة لأول مرة ، من السهل أن تشعر بالإرهاق. هناك العديد من لغات البرمجة المختلفة ، ولكل منها غرضه الخاص ، من إنشاء صفحات ويب بسيطة إلى برامج الكمبيوتر المعقدة. حتى الخبراء يجب أن يقضوا وقتًا في التقييم بعناية ما الذي يجب استخدامه لمهمة معينة ، لذا فأنت لست وحدك!

 

أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة:

  • JavaScript
  • Ruby
  • Python
  • Java
  • C/C++

ومع ذلك ، إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن أسهل لغاتت البرمجة ، فأنت في المكان الصحيح!

أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة؟

دعونا نلقي نظرة على أسهل لغات البرمجة يمكن تعلمها بسرعة في هذا عام:

 

1. HTML

على الرغم من أن HTML ليست لغة برمجة من الناحية الفنية ، فإن تعلم كيفية إنشاء صفحة HTML غالبًا ما يكون الخطوة الأولى في تعلم كيفية البرمجة.

قد تتعرف على “HTML” كجزء من رابط إلى موقع ويب أو في شريط عنوان المتصفح. إنها تعني لغة ترميز النص التشعبي. تم تصميم HTML في الأصل لمساعدة الأشخاص على تنسيق مستنداتهم النصية بحيث يمكن تقديمها للقراء بطريقة أوضح.

باستخدام HTML ، يمكنك إنشاء المستندات باستخدام عناصر تسمى كتل الإنشاء. على سبيل المثال ، العنصر الذي يحتوي على المحتوى الرئيسي لصفحة HTML يسمى عنصر “Body” ، بينما داخل عنصر النص غالبًا ما ترى عدة عناصر “فقرة” ممثلة بعلامة “<p>” تشير إلى المتصفح حيث كل فقرة موجودة.

 

2. CSS

css
css

 

تُستخدم أوراق الأنماط المتتالية (CSS) بشكل شائع لتحديد الشكل الذي يجب أن تظهر به صفحة الويب عند عرضها بواسطة المستعرض. على سبيل المثال ، يمكنك تعيين لون النص أو لون الخلفية لعناصر معينة باستخدام CSS.

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا تحديد الرسوم المتحركة ومتى يجب عرضها على المستخدم ، وتحديد وقت إخفاء محتوى معين أو إظهاره ، والتحكم بدقة في تحديد موضع عناصر الصفحة. إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، يمكن لـ CSS تحسين مظهر موقع الويب وقابليته للقراءة ووظائفه.

في الواقع ، تم إنشاء المقالة التي تقرأها الآن باستخدام HTML و CSS وجافا سكريبت.

 

3. Javascript

Javascript
Javascript

 

يتم استخدام JavaScript (JS) بشكل شائع مع HTML و CSS لتنفيذ وظائف جانب العميل من خلال “البرامج النصية” الصغيرة. وهذا هو السبب وراء الإشارة إليها غالبًا باسم “لغة البرمجة النصية”.

تتضمن هذه الوظيفة إجراءات مثل إظهار المزيد من التفاصيل عندما ينقر المستخدم على زر معين أو تحسين حقل نصي لإظهار المستخدم إذا كانت كلمة المرور الخاصة به تلبي متطلبات أمان معينة.

ولكنه يتضمن أيضًا سلوكًا أكثر تعقيدًا ، مثل إرسال المعلومات واستعادتها بأمان إلى خادم آخر. غالبًا ما يشار إلى استخدام HTML و CSS و JavaScript معًا بهذه الطريقة باسم تطوير الواجهة الأمامية.

ومع ذلك ، لا يعني استخدام JavaScript عادةً لمعالجة عناصر HTML أو توفير وظائف واجهة المستخدم أن هذه هي وظائفها الوحيدة. لا تزال JavaScript قوية بما يكفي لإنجاز مهام مثل تنفيذ خوارزمية البحث أو تحليل البيانات المقدمة من قبل المستخدم أو حل المعادلات الرياضية. حتى أن هناك محركات ألعاب مبنية باستخدام JavaScript يمكن أن يكون لها نتائج مبهرة!

علاوة على ذلك ، لا يقتصر JavaScript على تنفيذ وظائف جانب العميل. تسمح مشاريع مثل Node.js للمطورين بإنشاء وظائف قياسية من جانب الخادم باستخدام JavaScript. باستخدام Javascript ، يمكنك أن تكون مطورًا فعالاً في الواجهة الأمامية والخلفية.

يوضح JavaScript أنه لمجرد أن لغة البرمجة تُستخدم عادةً بطريقة معينة ، فقد لا يكون هذا هو الاستخدام الوحيد. بينما يعتقد الكثير من الناس أن جافا سكريبت هي لغة برمجة نصية بسيطة ، فلا يوجد حد لما يمكنك فعله بها (أو أي لغة برمجة في هذا الشأن).

 

4. برمجة Python

برمجة Python
برمجة Python

 

Python هي لغة برمجة سهلة الأغراض العامة مصممة بشكل خاص لسهولة القراءة. باعتبارها واحدة من أسهل لغات البرمجة ، غالبًا ما تُستخدم كلغة تمهيدية لطلاب الجامعات الذين يبدؤون دراسة علوم الكمبيوتر.

تشمل الاستخدامات النموذجية لبيثون تنفيذ وظائف BackEnd لمواقع الويب من خلال مكتبات مثل Django وتحليل البيانات. يمكن أيضًا استخدام Python كلغة برمجة نصية كجزء من برنامج أكبر. ومع ذلك ، فإن شعبيتها وطول عمرها يعنيان استخدام بايثون في كل شيء تقريبًا.

إذا كنت تريد البدء في إنشاء برنامجك الأول باستخدام Python ، فستحتاج إلى تنزيل وتثبيت بيئة تطوير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لهذا السبب ، قد يكون البدء باستخدام Python أكثر صعوبة من JavaScript.

 

5. Ruby

Ruby
Ruby

Ruby هي لغة برمجة تركز على البساطة والإنتاجية. يسهّل إطار عمل Ruby on Rails استخدام Ruby لإنشاء تطبيقات الويب وتوفيرها للمستخدمين.

غالبًا ما تتم مقارنة روبي ببايثون ، حيث أن اللغتين لهما حالات استخدام شائعة. على غرار Python ، تعد Ruby لغة برمجة نصية قادرة على استخدامها لتحليل البيانات. ومع ذلك ، فقد تم استخدام روبي بشكل متزايد لتطوير الويب.

ومع ذلك ، يمكنك اختيار تعلم روبي بشكل معقول كلغة برمجتك الأولى. لديها مجتمع ودود مع الكثير من الموارد الرائعة المجانية للمبرمجين المبتدئين ، بما في ذلك العديد من الكتب الممتازة عن برمجة روبي.

 

6. Java

java
java

 

تعد Java أول تعرض للعديد من المطورين لمبادئ البرمجة كائنية التوجه. باعتبارها واحدة من أسهل لغات البرمجة للتعلم ، فهي تُستخدم عادةً لتعليم طلاب الجامعات أساسيات أنماط التصميم وهندسة البرمجيات.

لغة برمجة أخرى للأغراض العامة ، تعد Java واحدة من أكثر اللغات شيوعًا لتطوير المؤسسات ، ربما بسبب طبيعتها المباشرة واستقرارها ومجتمعها الكبير من المطورين.

كمثال ، أحد المشاريع المهمة التي تستخدم Java هو Android Software Developer Kit (SDK). يتيح هذا المشروع للمطورين إنشاء تطبيقات تعمل على الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل Android. Netflix هو مثال آخر على قوة Java ، حيث تم استخدام اللغة لبناء أساس خدمة البث Netflix.

بالنسبة لشخص ما بدأ للتو في البرمجة ، فقد يشعر ببعض الإرهاق في تعلم Java. بالمقارنة مع Python ، فإن Java أكثر مشاركة قليلاً ، بينما لا تزال تتطلب منك إعداد بيئة التطوير الخاصة بك. ومع ذلك ، بمجرد أن تبدأ العمل في Java ، يجب ألا تواجه الكثير من المفاجآت.

 

7. PHP

php
php

 

PHP تعني PHP: Hypertext Preprocessor وهي لغة برمجة أخرى للأغراض العامة. ومع ذلك ، فإن استخدامه الفعلي يهدف إلى حد كبير إلى توفير وظائف الواجهة الخلفية الضرورية للعديد من مواقع الويب المهمة اليوم.

تسهل PHP على المطورين استرداد البيانات وتخزينها في قواعد البيانات أثناء معالجة طلبات المستخدمين والرد عليها. تعتبر PHP أيضًا واحدة من أسهل لغات البرمجة نظرًا لمدى سهولة عرض ردودها على متصفح المستخدم من خلال HTML.

بعض المشاريع والخدمات البارزة التي تستخدم PHP تشمل Facebook و Tumblr و WordPress. مع وضع هذه الأمور في الاعتبار ،من السهل معرفة مدى أهمية وتأثير PHP حتى مع العديد من لغات البرمجة الأحدث التي تحاول إزاحتها من مكانها في تطوير الويب الخلفي.

يعد إنشاء برنامج PHP الأول الخاص بك أمرًا سهلاً مثل تضمين كود PHP في صفحة HTML وتحميل الملف على خادم يمكنه معالجته. وبالتالي ، فإن تعلم PHP سهل للغاية.

سلسلة فيديو “ممارس PHP” من Laracast هي مورد مجاني رائع للمبتدئين لبناء فهم أساسي لتطوير الويب ومفاهيم برمجة PHP الأساسية.

 

8. C/C++

برمجة ++c/c
برمجة ++c/c

 

C و C ++ كلاهما لغات برمجة ذات مستوى منخفض ومفيدة بشكل خاص في سياق إنشاء أنظمة تتطلب مستوى عالٍ من الأداء.

يمكن اعتبار C ++ امتدادًا للغة البرمجة C ، مضيفًا ميزات مثل البرمجة كائنية التوجه. لا يزال ، هناك العديد من أوجه التشابه بين C و C ++ ، خاصة بالنسبة لشخص يبحث عن لغة برمجة سهلة التعلم.

غالبًا ما يشار إلى هذه اللغات على أنها لغات منخفضة المستوى لأنها تترك الكثير من إدارة الذاكرة للمبرمج. كما أنها تسمح لك باستخدام المؤشرات للعمل مع هياكل البيانات لمعالجة المعلومات المتضمنة في مهمتك.

بينما تتطلب منك جميع لغات البرمجة أن تكون دقيقًا فيما تطلب من الكمبيوتر القيام به ، هذا واضح بشكل خاص في C أو C ++. إذا لم تكن حريصًا عند التعامل مع هذه اللغات ، فيمكنك الوصول بطريق الخطأ إلى جزء غير صحيح من الذاكرة ، مما يتسبب في سلوك غير متوقع.

تتضمن بعض المشاريع المهمة التي تستخدم هذه اللغات Linux Kernel المكتوب بلغة C وبرنامج Adobe Photoshop المكتوب بلغة C ++.

سيكون هناك طلب كبير على مبرمج ماهر في هذه اللغات ولا يقدر بثمن بالنسبة لمنظمة تنشئ برامج يكون الأداء فيها مهمًا للغاية.

بالنسبة لشخص بدأ للتو ، يمكن أن تكون C و C ++ مخيفة بسبب التعقيد الإضافي للطريقة التي تدير بها ذاكرة البرامج وتتفاعل معها. ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، فإن بدء رحلتك بإحدى هذه اللغات ذات المستوى الأدنى يمكن أن يعدك لفهم موضوعات أكثر دقة.

 

9. C#

#c
#c

 

C# هي لغة للأغراض العامة طورتها Microsoft. وهي مناسبة بشكل خاص لبناء برامج لبيئات Windows وإنشاء تطبيقات ويب بالاقتران مع .NET Framework.

بينما يقدم C# دعمًا للعديد من أنماط البرمجة ، فإنه غالبًا ما يستخدم بطريقة موجهة للكائنات مثل Java. يحتوي تركيبها على العديد من أوجه التشابه مع لغة جافا أيضًا ، لذلك لا ينبغي أن يواجه المبرمج الماهر في أي من هاتين اللغتين صعوبة كبيرة في الانتقال بينهما.

سأقيم تعلم C# على أنه يواجه صعوبة “متوسطة” من بين أسهل لغات البرمجة هنا. بينما يتعين عليك إعداد وتشغيل مترجم لبناء برامجك ، فمن المحتمل أنك لن تجد أي مشاكل في قراءة وفهم بناء الجملة للبرنامج النموذجي.

علاوة على ذلك ، نظرًا لحجم مجتمع C# ، يجب أن تكون قادرًا على العثور بسهولة على إجابات لأية أسئلة لديك إما باستخدام محرك بحث أو مراجعة البرامج التعليمية حول نوع المشكلة التي تعمل عليها.

ربما يكون أحد أكثر المشاريع المعروفة التي تستخدم C# هو محرك ألعاب Unity ، والذي يسمح لمطوري الألعاب ببناء لعبة متوافقة مع منصات متعددة في وقت واحد. إذا كنت مهتمًا بمهنة تطوير الألعاب ، فقد ترغب في البدء ببرنامج تعليمي Unity. سيساعدك البرنامج التعليمي على التعرف على بنية C# والتقاط المفاهيم الأساسية لصنع لعبتك الخاصة.

 

10. R

برمجة r
برمجة r

 

R هي لغة برمجة تركز على تحليل البيانات وتصور البيانات. مع وضع هذا في الاعتبار ، قد لا تكون أفضل لغة لتبدأ بها إذا كنت تتطلع إلى اكتساب المهارات والمعرفة بالمشكلات التي ستواجهها كمبرمج.

مثل Python ، يستخدم R بشكل شائع لإجراء تحليل إحصائي للبيانات ، بالإضافة إلى إنشاء تطبيقات الويب أو كتابة البرامج النصية لإنجاز المهام المختلفة. إذا كنت قد بدأت للتو في البرمجة ، فقد يؤدي التعرف على لغة عامة مثل Python بدلاً من R إلى فوائد ملموسة أكثر على المدى الطويل.

ومع ذلك ، إذا كنت تفكر في أن تصبح عالم بيانات أو ببساطة تحب العمل مع الإحصائيات ، فستحتاج بالتأكيد إلى التفكير في تعلم R. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت مهتمًا بقطاع المعلوماتية الحيوية ، حيث تتطلب الوظائف في هذا المجال عادة معرفة لغة البرمجة R.

 

11. Go

برمجة go
برمجة go

 

Go هي لغة برمجة للأغراض العامة طورتها Google في حوالي عام 2007 مع بناء الجملة وحالات الاستخدام المشابهة لـ C و C ++. كانت أهدافها هي تبسيط بناء الجملة والتعقيد العام لهذه اللغات وغيرها لجعلها واحدة من أسهل لغات البرمجة للتعلم.

غالبًا ما يستخدم Go لتنفيذ مكونات مشاريع أكبر حيث تكون سرعة التنفيذ مهمة ؛ على سبيل المثال ، في عام 2014 ، استخدم Dropbox Go لتحسين أداء أنظمته الخلفية ، لا سيما فيما يتعلق بالوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بهم.

إذا كانت Go تبدو مثل اللغة بالنسبة لك ، فهناك كتاب رائع ومجاني من تأليف Caleb Doxsey سيرشدك خلال إعداد بيئة برمجة Go ، ويوضح لك كيفية تجميع برنامج Go الأول ، ويعلمك مفاهيم البرمجة الأساسية: An Introduction to Programming in Go.

 

12. Rust

برمجة Rust
برمجة Rust

 

Rust هي لغة برمجة أخرى للأغراض العامة تعتمد على C و C++. تم إنشاء Rust بواسطة Mozilla ، مطوري متصفح الويب الشهير Firefox ، والذي ظهر لأول مرة في عام 2010 تقريبًا.

مقارنةً بـ Go ، الذي يحاول جعل الأمور بسيطة قدر الإمكان ، فإن Rust صارم للغاية بشأن كيفية تفاعلك مع الذاكرة. يقلل هذا النهج من احتمالية وجود أخطاء أو نقاط ضعف في البرامج مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء.

نتيجة لذلك ، يعتبر Rust خيارًا شائعًا بشكل متزايد لأنظمة البناء حيث تكون السلامة والأمن أمرًا ضروريًا. على سبيل المثال ، سيستفيد المطورون الذين يخططون لنظام تشغيل أو خادم HTTP بشكل كبير من هذه القيود. تضمن هذه الإجراءات أن العمليات المختلفة التي يتم تنفيذها لها حق الوصول إلى البيانات والذاكرة التي من المفترض أن تكون متاحة.

يمكن العثور على عرض رائع لكيفية استخدام Rust في متصفح Firefox نفسه. تم استخدامه لتحسين كفاءة محرك CSS مع تقليل عدد الثغرات الأمنية المحتملة في نفس الوقت.

على الرغم من أن Rust مناسب بشكل خاص للتعامل مع هذا النوع من البرمجة على مستوى النظام ، إلا أنه لم يسمع به الناس لبدء رحلة البرمجة مع Rust. إذا كان التركيز الأمني ​​لـ Rust يبدو مثيرًا للفضول ، فسترغب في البدء بـ “A Gentle Introduction to Rust” أو The Rust Programming Language..

 

13. Swift

برمجة Swift
برمجة Swift

 

طورت Apple Swift خصيصًا للاستخدام ضمن نظامها البيئي التكنولوجي. يتضمن ذلك macOS و iOS ، وأنظمة التشغيل التي تستخدمها أجهزة مثل MacBooks و iPhone.

إذا كنت مهتمًا بإنشاء برامج أو تطبيقات جوال لهذه البيئات ، فسترغب بالتأكيد في دراسة تعلم هذه اللغة.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان لديك جهاز iPad ، فقد أنشأت Apple تطبيقًا مجانيًا يسمى Swift Playgrounds يوجه المبرمجين المبتدئين من خلال برمجة Swift. حتى لو لم تكن لديك خبرة في البرمجة ، فإن Swift Playgrounds ستساعدك على تعلم أساسيات البرمجة بسرعة وتصبح واثقًا من قدرتك على تعلم مفاهيم أكثر تعقيدًا.

إذا كنت تفضل المزيد من التوجيه الموجه مع أول غزوة لك في البرمجة ، فستكون Swift Playgrounds موردًا مفيدًا بشكل خاص سيترك لك مهارات تنطبق على أي مجال برمجة.

 

14. Erlang

برمجة Erlang
برمجة Erlang

 

Erlang هي لغة برمجة وظيفية للأغراض العامة. ظهر لأول مرة في عام 1986 ، وهو يركز على البرمجة المتزامنة. هذا يعني أن ميزاتها وقيودها مثالية لبناء الأنظمة حيث تحتاج العمليات المتعددة والمتميزة إلى العمل في وقت واحد مع استمرار القدرة على التواصل بسهولة مع بعضها البعض.

على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى في هذه القائمة التي تدعم أنماط البرمجة المتعددة ، يمكنك فقط برمجة Erlang بطريقة وظيفية. تؤكد البرمجة الوظيفية على استخدام الوظائف الرياضية لإنجاز المهام. عادة ما يقلل هذا النوع من البرمجة من الاعتماد على حالة أو بيانات خارجية. في النهاية ، من الأسهل تصحيح الأخطاء ومن المرجح أن يتم تنفيذه بأمان جنبًا إلى جنب مع العمليات الأخرى.

قد يكون من الصعب أن تشغل بالك بهذا الأمر إذا كنت لا تزال تتعلم أساسيات البرمجة ، لأنه من الشائع أن تبدأ التعلم بأسلوب حتمي. وبالمقارنة ، فإن البرنامج بأسلوب حتمي يجعل من السهل الوصول إلى المعلومات الخارجية وتعديلها التي تتم مشاركتها خلال تنفيذ البرنامج.

 

15. Elixir

برمجة Elixir
برمجة Elixir

 

Elixir هو امتداد لـ Erlang ، لكنه يضيف تركيبته الخاصة والأدوات التي تم استخدامها بشكل خاص لبناء خدمات ويب قابلة للتطوير.

يعد Discord أحد أكثر المشاريع شهرة ويستخدم Elixir لدعم أكثر من خمسة ملايين مستخدم متزامن أثناء معالجة ملايين الأحداث في الثانية. استخدمت Pinterest Elixir لتحسين أداء خدمة API الخاصة بها.

مع قول ذلك ، قد يكون من المنطقي أن تبدأ بـ Erlang أو Elixir كلغة أولى إذا كنت على استعداد لتعلم مفاهيم البرمجة الوظيفية. يعتبر Elixir مفيدًا أيضًا إذا كنت مهتمًا بتصميم الأنظمة التي تقدم خدمات يكون فيها التوسع حسب الطلب أمرًا مهمًا.

تعد Joy of Elixir مصدرًا رائعًا للمبرمج لأول مرة المهتم بالبدء باستخدام Elixir. إنها تضع افتراضات قليلة حول ما أنت معتاد عليه بالفعل ولها نغمة مرحة لمساعدتك في العمل من خلال الكتاب.

 

16. scala

برمجة scala
برمجة scala

 

Scala تم بنائها على الأساس الذي وضعته جافا. إنه يركز على البرمجة الوظيفية وبناء الجملة المختصر والمرن.

يمكن أن تسهل إضافاته على المطورين الخبراء حل المشكلات بشكل أكثر كفاءة ، ولكن هذه الميزات والمرونة يمكن أن تربك المبتدئين حول كيفية إكمال المهام.

يستخدم Scala بشكل شائع لتنفيذ وظائف Back-End. التقط Twitter اللغة لأول مرة لأسباب تتعلق بالأداء في عام 2009 ، وربما يكون أحد أكبر مستخدمي Scala.

تفترض معظم موارد التعلم عبر الإنترنت لـ Scala أن لديك بالفعل بعض الخبرة في البرمجة على الأقل. ومع ذلك ، فإن “Introduction to Programming and Problem Solving Using Scala” هي مصدر رائع للمبرمجين المبتدئين. تم إنشاء سلسلة محاضرات الفيديو بواسطة مارك لويس وهي متاحة مجانًا على موقع YouTube. قد يجد الأفراد الذين لديهم دوافع ذاتية ولديهم خلفية رياضية قوية بعض النجاح في استخدام مقاطع الفيديو هذه للعمل من خلال الكتاب المدرسي المصاحب (الذي يحمل نفس الاسم).

قام Twitter أيضًا بتجميع مورد للمبرمجين المعتمدين الذين يرغبون في تعلم Scala بسرعة من خلال “Scala School” الخاصة بهم ، وهي مجموعة من الصفحات التي ترشدك إلى ما يجعل Scala مميزًا.

 

17. Clojure

برمجة Clojure
برمجة Clojure

 

Clojure هي لغة برمجة وظيفية حديثة من عام 2007 استنادًا إلى Lisp ، وهي لغة ظهرت لأول مرة في عام 1958 مع بناء جملة أبوي فريد.

أضاف Clojure ميزات مثل هياكل البيانات غير القابلة للتغيير إلى Lisp. تسهل هذه الميزة كتابة أنظمة متزامنة. بنية البيانات غير القابلة للتغيير هي تلك التي لا يمكن تعديلها مباشرة بعد إنشائها. على الرغم من أنه قد يبدو مقيدًا ، إلا أن هذا الضمان يعني أن المعلومات في وظيفة أو برنامج يعمل مع إحدى هذه الهياكل لن تتغير بشكل غير متوقع.

بالنظر إلى تركيز Clojure على كونه مفيدًا في التزامن ، فليس من المستغرب أنه يتم استخدامه غالبًا لبناء الخدمات حيث يكون ذلك مهمًا. تستخدم الشركات الكبيرة مثل Walmart Clojure للخدمات الخلفية لبناء أنظمة يمكنها بسهولة التعامل مع كميات كبيرة من النشاط.

نظرًا لأن Clojure هي لغة برمجة وظيفية ، فقد يكون تعلمها كلغتك الأولى أمرًا صعبًا إذا لم تكن معتادًا على مفاهيم علوم الكمبيوتر ، خاصة مع البنية الفريدة لـ Clojure.

إذا كان لديك بالفعل بعض الخبرة الفنية وكنت مرتاحًا للعمل على سطر الأوامر ، فإن Clojure for the Brave and True هو كتاب ممتع يمكنك قراءته مجانًا لبدء تعلم هذه اللغة!

 

إذن ، ما هي أسهل لغة برمجة؟

في رأيي – ورأي الكثيرين – تعد JavaScript أسهل لغة برمجة. يمكنك البدء في تعلمه باستخدام متصفح الويب ومحرر النصوص.

ماذا عن باقي “لغات البرمجة الأسهل”؟

فيما يتعلق بالتعقيد الكلي لشخص ما بدأ للتو في البرمجة ، يمكنك المجادلة بترتيب مثل التالي ، مع كون الرقم 1 هو الأسهل:

  1. HTML و CSS ، لأنهما ليسا لغتين برمجة حقًا ، لكنهما سيريحانك من استخدام محرر نصوص وبناء المستندات وفقًا لقواعد محددة جيدًا.
  2. JavaScript و PHP ، لأنهما ربما يكونان أسهل لغات البرمجة في هذه القائمة للحصول على نتيجة ملموسة يمكنك اللعب بها عند دمجها مع HTML و CSS.
  3. Python و Ruby و Go و R و Swift ، لأنها مباشرة ومصممة لتكون سهلة التعلم ولديها بنية بسيطة.
  4. Java و C# ، لأنهما معقدان إلى حد ما مع كونهما راسخين أيضًا مع العديد من الموارد للإجابة على أي أسئلة قد تطرحها.
  5. C و C ++ ، لأنهما في مستوى منخفض بدرجة كافية حيث سيتعين عليك في النهاية أن تكون على دراية بكيفية إدارة ذاكرتك ، بالإضافة إلى تعلم مفاهيم البرمجة الأساسية.
  6. Rust ، و Scala ، و Clojure ، و Erlang ، و Elixir ، لأنها إما تركز على الوظائف ، والتي قد يكون من الصعب أن تلفت انتباهك حولها ، أو معقدة بما يكفي لتكون محبطة للمبتدئين.لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

     

    نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

    لاتنسي زيارتنا على صفحتنا بفيسبوك

شاهد أيضاً

أفضل عشر مواقع التعليمية لبرمجة الويب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أفضل عشر مواقع التعليمية لبرمجة الويب عندما يتعلق الأمر بتصميم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *