زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها أم لا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم متتبعي وزوار مدونة الشهادة في موضوع اسلامي جديد بعنوان… زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها أم لا

هو رجل زنى بامرأة وتاب توبة نصوحة كما يقول والأن يريد الزواج من ابنتها فهل يحل له الزواج ببنت المرأة التي زنى بها ام لا هذا ما سنعرفه تابعو سؤال الرجل بالكامل والجواب ونسأل الله تعالى أن يتقبل توبته ، و ان يحرص على أن تكون توبة صادقة….

زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها أم لا
زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها أم لا

السؤال

أنا رجل أبلغ من العمر ثلاثون عاماً ، وقد أغواني الشيطان وزنيت بامرأة ، وبفضل الله عليَّ ورحمته تبت إلى الله توبة نصوحا لعل الله يتقبلها منى ، وأنا إلى الآن لم أتزوج ، وقد قررت الزواج ، وقامت أمي بترشيح فتاة ما ، ولكن هذه الفتاه هي ابنة المرأة التي سبق وزنيت بها ( مع العلم بأن واقعة الزنا كانت منذ سنتين وأن هذه الابنة تبلغ من العمر الآن عشرون عاما) ، ولذلك أرجو الإفادة إن كان هذا الزواج محرَّما أم لا ؟ وأرجو من سيادتكم توضيح الأمر باستفاضة تامة.

الجواب

الحمد لله

نسأل الله تعالى أن يتقبل توبتك ، واحرص على أن تكون توبة صادقة ؛ لأن جريمة الزنا إثمها عظيم ، ويترتب عليها مفاسد كثيرة ، والزاني المحصن يستحق الرجم حتى الموت ، وليس في الحدود ما هو أعظم من هذا ؛ وذلك لقبح هذه الجريمة وشناعتها .

والنصيحة لك ألاّ تنكِح هذه الفتاة ، لا لأن نكاحها محرم ، بل لأنك بهذا النكاح ستكون قريباً من أمها التي زنيت بها ، والقرب منها فيه تذكير لك بتلك الفاحشة الشنيعة ، ولعل الشيطان أن يوسوس لك ثانية ، ويزين لك المعصية فتقع فيها ، والبُعد عن مواطن الفاحشة والمعصية من تمام التوبة ، ويدل على ذلك حديث الذي قتل مائة نفس ، فإن العالِم دلَّه على ترك قريته لأن أهلها كانوا أهل شر وفساد , وهذا من تمام التوبة .

أما من حيث جواز نكاح تلك الفتاة : فقد وقع في هذه المسألة خلاف بين العلماء ، فالشافعي ومالك – في إحدى الروايتين عنه – يبيحون ذلك ، وأبو حنيفة وأحمد ومالك – في الرواية الأخرى – يحرمون هذا النكاح ، والراجح هو القول الأول .

قال ابن عبد البر :

واختلفوا في الرجل يزني بالمرأة هل يحل له نكاح ابنتها وأمها ، وكذلك لو زنا بالمرأة هل ينكحها ابنه أو ينكحها أبوه ، وهل الزنى في ذلك كله يحرم ما يحرم النكاح الصحيح أو النكاح الفاسد أم لا ؟

فقال مالك في ” موطئه ” : إن الزنى بالمرأة لا يحرم على من زنا بها نكاح ابنتها ولا نكاح أمها ، ومن زنا بأم امرأته لم تحرم عليه امرأته بل يقتل ولا يحرِّم الزنى شيئا بحرمة النكاح الحلال .

وهو قول ابن شهاب الزهري وربيعة ، وإليه ذهب الليث بن سعد والشافعي وأبو ثور وداود ، وروي ذلك عن ابن عباس وقال في ذلك : ” لا يحرم الحرام الحلال ” … .

وذكر ابن القاسم عن مالك خلاف ما في ” الموطأ ” ، فقال : من زنا بأم امرأته فارق امرأته وهو عنده في حكم من نكح أم امرأته ودخل بها .

وهو قول أبي حنيفة وأصحابه والثوري والأوزاعي كلهم يقولون : من زنا بأم امرأته حرمت عليه امرأته .

قال سحنون : أصحاب مالك كلهم يخالفون ابن القاسم فيها ويذهبون إلى ما في ” الموطأ ” …

والله عز وجل إنما حرم على المسلم تزوج أم امرأته وابنتها وكذلك إذا ملكت يمينه امرأة فوطئها بملك اليمين حرمت عليه أمها وابنتها

وكذلك ما وطىء أبوه بالنكاح وملك اليمين وما وطىء ابنه بذلك فدل على المعنى في ذلك الوطء الحلال ، والله المستعان

وقد أجمع هؤلاء الفقهاء – أهل الفتوى بالأمصار المسلمين – أنه لا يحرم على الزاني نكاح المرأة التي زنا بها إذا استبرأها فنكاح أمها وابنتها أحرى ، وبالله التوفيق .

” الاستذكار ” ( 5 / 463 ، 464 ) باختصار .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

” القول الراجح : أن أم المزني بها ليست حراماً على الزاني ، وأن بنت المزني بها ليست حراماً على الزاني ؛ لأن الله تعالى قال : ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ) النساء/24 ، وفي قراءة أخرى : ( وأَحَلَّ لَكُم ما وَرَاء ذَلِكُم ) بالبناء للفاعل ، ولم يذكر الله عزّ وجل أم المزني بها وبنتها في المحرمات ، وإنما قال : ( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ ) النساء/23 ، ومعلوم أن المزني بها ليست من نسائه قطعاً ؛ لأن نساءه زوجاته ، فإذا لم تكن من نسائه فإنه لا يصح أن يلحق السفاح بالنكاح الصحيح ، فإذا تاب من الزنا جاز له أن يتزوج أم المزني بها وبنتها ” انتهى

” الشرح الممتع ” ( 7 / 38 ، 39 ) .

والخلاصة : أن المسألة محل خلاف بين العلماء ، وأن الراجح جواز نكاح بنت المزني بها إذا لم تكن مخلقة من مائه ، والنصيحة لك : أن لا تتزوج لسببين :

احتياطاً ، لأنها محرمة عليك عند كثير من العلماء .

وحتى لا يكون زواجك بها سبباً للقرب من أمها والاتصال بها ، مما قد يكون سبباً لعودتك إلى المعصية التي تبت منها .

والله تعالى أعلم .

من الإسلام سؤال وجواب للفائدة

لاتنسى زيارتنا على صفحتنا بفيسبوك

شاهد ايضا

أنواع الغدد في جسم الإنسان

أنواع الهرمونات

كيف تصبح شخصا ناجحا ومميزا في الحياة .. 5 خطوات أساسية

فحوصات طبية عليك اجراؤها مرة كل عام

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

نصائح مهمة ومفيدة لتقليل استهلاك الوقود

تحميل برنامج البلوتوث للكمبيوتر مجانا Download Bluetooth Driver(نسخة مجانية)

طريقة لكيفية تحويل كاميرا الهاتف إلي كاميرا كمبيوتر للاندرويد والآيفون

متصفح رائع بسرعة خيالية الذي طورته سامسونج يعمل مع كل الهواتف

تطبيق Magisto لدمج الصور وتحويلها لفيديو للأندرويد والأيفون

إنترنت مجاني من موقع فيسبوك “Find WiFi”.

كيف تنجز الأعمال الصعبة دون تعقيدات

سناب شات snapchat تحديث جديد لمعرفة أماكن الاصدقاء

وصفة رائعة ومجربة للحصول على قدمين جميلتين

مشاهير ماتوا بسبب الانتحار أو المخدرات في العشرينات

اختراعات يابانية ذكية غير موجودة في بلد أخر

زوجتي لا تحترمني ومقصرة بكل حقوقي

طريقة حماية حسابك على الفيسبوك ,facebook, من الابلاغات و الحظر

رسائل حب اجمل رسائل حب شوق وغرام روعة

كيف ترسل رسالة الى الفيس بوك facebook للتبليغ عن شخص يهددك

نسعى دائما لتقديم كل ماهو ممتع لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر جوجل بلس عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى من تدوينات مدونة الشهادة .

18 comments

  1. يقول бизнес курсы для руководителей:

    I delight in, lead to I found exactly what I used to be looking for. You have ended my 4 day long hunt! God Bless you man. Have a nice day. Bye

  2. This piece of writing is really a pleasant one it helps new net people, who are wishing for blogging.

  3. يقول Заказать Алкоголь с доставкой Екатеринбург:

    I love your blog.. very nice colors & theme. Did you create this website yourself or did you hire someone to do it for you? Plz answer back as I’m looking to design my own blog and would like to know where u got this from. appreciate it

  4. يقول химчистка дивана на дому борисов:

    I am curious to find out what blog system you have been working with? I’m experiencing some minor security problems with my latest website and I would like to find something more safeguarded. Do you have any solutions?

  5. Article writing is also a fun, if you know after that you can write otherwise it is difficult to write.

  6. يقول частный эротический массаж Москва:

    Авторский мужской эромассаж в Москве с массажистками на выбор

  7. Excellent post. I used to be checking continuously this blog and I am inspired! Very useful information specially the last phase 🙂 I maintain such info a lot. I used to be seeking this particular info for a long timelong time. Thank you and good luck.

  8. Ridiculous quest there. What occurred after? Good luck!

  9. يقول накрутка просмотров яппи:

    Interesting blog! Is your theme custom made or did you download it from somewhere? A design like yours with a few simple adjustements would really make my blog shine. Please let me know where you got your design. Appreciate it

  10. يقول накрутка подписчиков в яппи:

    We are a group of volunteers and starting a new scheme in our community. Your site provided us with helpful information to work on. You have performed an impressive process and our whole community might be grateful to you.

  11. Can I just say what a relief to discover somebody who truly knows what they’re talking about online. You certainly know how to bring an issue to light and make it important. More people should look at this and understand this side of the story. I can’t believe you aren’t more popular because you surely have the gift.

  12. يقول накрутка просмотров яппи:

    hey there and thank you for your information I’ve definitely picked up anything new from right here. I did however expertise some technical issues using this web site, since I experienced to reload the site a lot of times previous to I could get it to load properly. I had been wondering if your web hosting is OK? Not that I am complaining, but sluggish loading instances times will often affect your placement in google and can damage your high quality score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my e-mail and can look out for a lot more of your respective intriguing content. Make sure you update this again soon.

  13. Hi, this weekend is nice for me, as this time i am reading this great informative piece of writing here at my home.

  14. يقول аренда ричтрака в минске:

    What’s up mates, how is everything, and what you want to say concerning this post, in my view its actually remarkable for me.

  15. I pay a visit everyday some web pages and information sites to read articles or reviews, except this webpage provides quality based articles.

  16. يقول купить диплом фармацевта:

    Excellent web site you have here.. It’s hard to find high quality writing like yours these days. I seriously appreciate people like you! Take care!!

  17. This design is steller! You certainly know how to keep a reader entertained.
    Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Wonderful job.
    I really loved what you had to say, and more than that, how you
    presented it. Too cool!

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *