شرح كيفية انشاء مدونة بلوجر ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك

شرح كيفية انشاء مدونة بلوجر ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك

سيعتبر الكثيرن ان هذا الموضوع الخاص بـ كيفية التسجيل وإنشاء مدونة مجانية في بلوجر كان من الممكن عدم وضعه في المدونة لكن اردت ان اعرض الدروس والمواضيع بطريقة تسلسلية لتكون الأمور واضحة و بسيطة على الجميع وخاصة المُبتدئين في عالم التدوين.

فهنالك من لا يعلم انه يمكنه إنشاء مدونة مجانية خاصة به وسـ احاول التحدث في الموضوع ايضا عن إختيار إسم مناسب للمدونة طبعا بعد إختيار مُحتواها و الأهم ان تبدع في محتواها ..

شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger
شرح بالتفصيل كيفية انشاء مدونة بلوجر blogger ونصائح لاختيار محتوى واسم لمدونتك blogger

مراحل التسجيل في بلوجر

لكي يكون الموضوع إضافة لـ الجميع مراحل التسجيل في بلوجر (سهل جدا مع الشكل الجديد الداعم للعربية ) : بما ان مدونات بلوجر تنطوي ضمن خدمات google .. بـ تسجيلك في Gmail او ان يكون لك حساب Gmail قديم .. (حساب Gmail ضروري في جميع الحالات) يمكنك البحث في خدمات Google عن خدمة Blogger و الدخول لها بـ حسابك أو الدخول مباشرة إلى Blogger.com ..ثم تدخل معلومات الإيميل الخاص بك ستفتح لك صفحة بلوجر ..طبعا ستستأنس عليها مع الوقت 🙂

ملحوظة (ننصح دائما بإنشاء بريد إلكتروني مخصص لمدونتك غير بريدك الشخصي، وذلك لسهولة الوصول إلى الرسائل التي تصلك بخصوص المدونة بشكل منفرد، وتجنب ضياعها أو اختلاطها مع رسائلك الموجودة على بريدك الشخصي.

أيضاً إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة يقوم بإضافة لمسة احترافية لمدونتك، خاصة إذا اردت التواصل مع زوار مدونتك عبر البريد الإلكتروني).

يمكنك أيضاً تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني الحالي فقط لتبدأ في إنشاء وإعداد المدونة ثم إنشاء بريد إلكتروني خاص للمدونة فيما بعد.


على أقصى اليمين يوجد “مدوينة جديدة ” << إضغط عليها ..
ستفتح لك نافذة جديدة (كما في الصُورة).. تحتوى على:
> إسم النمودج : مثلا في هذه المدونة هو بلوجرأدسنس السيو..
(ويمكن تغييره بصورة فيما بعد )
> العنوان : وهو العنوان الدي يؤذي إلى مدونتك ..بدون كتابة BlogSpot.Com
> إختيار قالب للمدونة : يمكنك تغييره فيما بعد ..
= توضيح في صورة لمراحل إنشاء مدونة في بلوجر =
 
كيفية إنشاء مدونة مجانية (بلوجر)

ثم تضغط على “إنشاء مدونة!” ..
ومبروك عليك مدونة جديدة ..:)

يمكنك الآن البدىء في كتابة مواضيع وتدوينات جديدة ..
والتعرف على واجهة Blogger ..
(يمكنك إنشاء عدد لا متناهي من المُدونات بحساب واحد ☺)
* نصائح لـ إختيار إسم المدونة والرابط الخاص بها :
->  حاول ان يكون الإسم صغير ومٌعبر عن مُحتوى الموضوع ..
ويكون سهل التذكر (ليبقى راصخ في ذهن المتابعين)..-> محتوى الموضوع هو أهم شيء ..
ومن الأحسن ان تكون المدونة خاصة بصنف محدد (مثلا:ألعاب,حلول طبية)..
فبذلك ستحضى بزوار كُثر ومُستهدفين ..وخصوصا من google ..-> عنوان المدونة يجب ان يكون شبيه للإسم .. و إن كان موجود يمكنك إضافة ارقام سهلة له ..
مثلا 111 او 123 او 101 ..
و أيضا يمكن وضع رمز “-” إن كان يحتوي على كلمتين ..
طبعا في حالة إن كان غير مُتاح ..
لأنه من الأفضل ان يكون مُشترك ..
-> وكما قلت في الأول ..أهم شيء هو محتوى مدونتك ..
إبتعد عن النسخ واللسق ..
طبعا يمكنك نقل موضوع ما ..لكن حاول التغيير فيه ..
فـ Google يعرف تلقائيا ان الموضوع منقول ..سـ اكتفي بهذه النصائح الاولية ..

شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر

قبل الأقسام الأساسية في لوحة التحكم ستجد في أعلى اليمين، واسفل لوجو بلوجر:

أولاً: اسم مدونتك: وهو الاسم الذي قمت باختياره سابقاً.

ثانيا: زر عرض المدونة.
إذا قمت بالضغط على عرض المدونة سوف تنتقل إلى مدونتك بالشكل الذي يظهر للزائر.

الآن لنتطرق لأقسام لوحة التحكم الأساسية

1-المشاركات
وتستطيع من خلاله الاطلاع على التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتك، وأيضاً عند الضغط عليه سيظهر زر مشاركة جديدة بالأعلى ناحية اليمين.

2-إحصائيات
هذا القسم يندرج تحته عدة صفحات، وهذا شرح لكل منها:

أ- نظرة عامة
وهي صفحة توضح لك بشكل مختصر بيانات زيارات مدونتك في فترة معينة من الزمن مثل عدد الزيارات اليومي، أو في خلال اسبوع أو شهر كما توضح لك هذه الصفحة مصادر الزوار وبياناتهم.

ب- المشاركات
توضح لك هذه الصفحة التدوينات التي قمت بكتابتها وصفحات مدونتك بشكل عام.

ج- مصادر حركة الزيارات
وتوضح لك محتويات هذه القائمة بيانات مصادر زيارات مدونتك وتنقسم إلى:

  • ‏عناوين URL للإحالة
    والمقصود بها الروابط التي استخدمها الزوار للوصول لمدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يظهر رابط نتائج البحث.
  • مواقع الإحالة
    والمقصود بها المواقع التي استخدمها الزائر للوصول إلى مدونتك، فمثلاً في حالة قام الزائر بالبحث في جوجل عن مدونتك… ثم ضغط على الرابط الخاص بها من نتائج البحث المعروضة يكون مصدر الزيارة هو موقع جوجل دوت كوم.
  • الكلمات الرئيسية للبحث
    وهنا تظهر الكلمات التي استخدمها الزائر للبحث عن مدونتك.
    (يمكنك من خلال هذا القسم معرفة أي من المواضيع يبحث عنها الزائر في موقعك، وبالتالي تحسينها والعمل على إضافة مواضيع جديدة في نفس التخصص).

د- الجمهور
وفي هذا الجزء يتم عرض كل البيانات الخاصة بالجمهور الذي زار موقعك، يتم عرض البيانات على حسب التواجد الجغرافي للزوار، وعلى حسب متصفحات الإنترنت، وعلى حسب أنظمة التشغل.

3- تعليقات
وهنا تظهر لك تعليقات زوار مدونتك على المقالات الموجودة بها، وتنقسم هذه التعليقات إلى:

أ/ التعليقات المنشورة: وهي التعليقات التي قمت بمراجعتها وسمحت بنشرها على مدونتك.

ب/ التعليقات الغير مرغوب فيها: في هذا القسم تظهر التعليقات التي قمت بتصنيفها على أنها مزعجة، مثل تعليق يحتوي على رابط مشكوك به أو تعليق غير لائق.

4- الأرباح
وهذا القسم يظهر لك بيانات أرباحك من إعلانات جوجل ادسنس، لكن أولاً يجب أن يتم قبولك في جوجل أدسنس حتى تظهر لك بيانات أرباحك.

5- الصفحات
وتستطيع من خلال هذا القسم إضافة صفحات جديدة لمدونتك مثل: صفحة اتصل بنا، أو سياسة الخصوصية، أو أي صفحة جديدة تود إضافتها.

6- التخطيط
هذا القسم يمكنك من إضافة أدوات لمدونتك مثل أكواد الإعلانات، كما تستطيع التحكم في أماكن هذه الأدوات في مدونتك لتصل إلى أفضل ترتيب يناسب مدونتك وزوارها.

7- المظهر
من هذا القسم تستطيع التحكم في شكل ظهور مدونتك، وتختار بين القوالب التي توفرها لك منصة بلوجر. أيضا يمكنك بعد اختيار القالب مراجعة طريقة عرضه على أجهزة سطح المكتب والجوال لتتأكد من أنه يظهر بشكل مناسب على جميع الأجهزة.

اقرأ أيضاً: قوالب بلوجر جديدة متعددة الإستعمال-مقال محدث باستمرار

8- إعدادات
هذا القسم يمكنك من التحكم في إعدادات مدونتك وينقسم إلى:

أ/ الإعدادات الإساسية
مثل عنوان المدونة ووصفها (من حيث التخصص الذي تهتم به أو المجالات التي تركز عليها موضوعات المدونة)، كما يمكنك من خلال هذا القسم إضافة كُتاب في مدونتك أو حذفهم.

ب/ المشاركات والتعليقات والمشاركة
هذا القسم يتيح لك التحكم في عدد الموضوعات التي تريد ظهورها في في الصفحة الرئيسية، كما يتيح لك التحكم في التعليقات بعدة اختيارات مثل عددها ومن بإمكانه إضافة تعليق في جانب التعليقات الموجود في تدويناتك.

ج/ بريد إلكتروني
من خلال هذا القسم تستطيع إدارة عدة خصائص متعلقة بالبريد الإلكتروني، فمثلا تستطيع تغيير عنوان البريد الإلكتروني الذي تستقبل عليه تنبيهات المدونة مثل التعليقات ليكون عنوان بريد آخر غير عنوان بريد المدونة نفسه.

د/ اللغة والتنسيق
هذا التبويب يمكنك من التحكم في لغة عرض المدونة وتنسيق الوقت والتاريخ الخاص بالمدونة، أيضاً تستطيع من خلاله تفعيل ميزة الترجمة الصوتية ولغة الترجمة التي تود أن يستمع اليها الزائر الذي يستخدم هذه الخاصية.

هـ/ تفضيلات البحث
هذا التبويب خاص ببعض الإعدادات المتقدمة الخاصة بمدونتك، والتي يكون الهدف منها تحسين محركات البحث، ومنها يمكنك عمل وصف لمدونتك لكي يظهر في محركات البحث.

أيضاً يمكنك من خلالها إنشاء صفحة Error 404، وعمل إعادة توجيه للروابط الفاسدة، و أيضاً عمل إعدادات فهرسة موقعك.

و/ أخرى
هذا التبويب يحتوي على بعض الإعدادات الأخرى المتنوعة وهو ينقسم لثلاثة أجزاء:

  • الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية
    ومنها يمكنك أخذ نسخة احتياطية من ملفات مدونتك. وهنا كيفية عمل نسخة احتياطية من مدونة Blogger الخاصة بك (المحتوى والنماذج والصور
  • حذف المدونة
    يمكنك من خلاله حذف مدونة بلوجر خاصتك.
  • خلاصة موقع الويب
    يمكنك من خلالها ضبط RSS feed لمدونتك.
  • محتوى للبالغين
    يمكنك من خلالها تحديد إذا كان محتوى موقعك يناسب البالغين فقط.
  • ‏إحصاءات Google
    يمكنك من خلالها ربط مدونتك بحساب Google analytics.

ى/ إعدادات المستخدم
وفيها يمكنك عمل تعديل لحسابك على بلوجر، والذي قم بعمله في الخطوة الثانية من خطوات إنشاء مدونة بلوجر، ومن خلالها أيضاً يمكنك تغيير لغة لوحة التحكم.

أخيراً لإنشاء تدوينه اضغط على تاب المشاركات في أعلى القائمة، ثم اضغط زر مشاركة جديدة لتنتقل إلى صفحة كتابة التدوينة:

فـ إنشاء تدوينه جديدة لا يتطلب منك أكثر من كتابة عنوان التدوينة ومحتوها هذا من جانب الكتابة، أما جانب النشر فسوف نتطرق إليه بشكل مفصل في مقالات قادمة إن شاء الله

نصائح هامة ستمكنك من إنشاء مدونة بلوجر ناجحة

إنشاء مدونة بلوجر هو أول الطريق في مجال التدوين، ولابد من اتباع عدة خطوات ونصائح لتصل إلى إنشاء مدونة بوجر جذابة يفضلها الزوار ويطالع مواضيعها عدد كبير من المتابعين، لذلك انصحك باتباع هذه النصائح بعد إنشاء المدونة:

  • التخصص يسهل عليك اختيار المواضيع التي سوف تبدأ في كتابتها في المدونة، لذلك ابدأ باختيار تخصص مناسب لك تحبه وتعرف عنه الكثير أو لديك الاستعداد للقراءة عنه وتعلمه.
  • وجود محتوى جذاب ومختلف هو واحد من أهم الطرق المجانية للحصول على زوار لمدونتك، لذلك احرص على إضافة محتوى جديد باستمرار.
  • بالرغم من أن المحتوى هو العنصر الأساسي في جذب الزوار، إلا أن سهولة عرض المواضيع وتصميم المدونة عنصر مهم أيضاً، فلا تنس اختيار قالب جذاب يناسب جميع المتصفحات والأجهزة.
  • لا تتوقع تحقيق مكاسب سريعة في وقت قصير، بل عليك التفكير في جذب الزائر إلى مدونتك وجعلها من المواقع التي يطلع عليها الزوار يومياً… عندما تحقق هذا الهدف تحقيق الأرباح سوف يكون عملية سهلة.
  • التجربة والخطأ عنصر مهم في نجاح أي مشروع، لذلك لا تخاف من تغيير استراتيجيتك في الكتابة كل فترة ومراقبة نتائجها على زوار موقعك.
  • الكتابة تعتمد بشكل أساسي على وجود مصادر لديك عن الموضوع الذي تود الكتابة عنه، لذلك حال تحديدك لمصادرك تصبح الخطوات التالية أسهل.
  • متابعة من سبقوك في المجال ومنافسيك أمر هام، وسوف يكسبك الكثير من المعلومات عن المجال ويساعدك في تحديد اسلوبك في الكاتبة وتقديم المحتوى.
وطبعا هنالك المزيد من النصائح  في المواضيع القادمة إن شاء الله ..
وستكون اكثر تفصيل ..

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية اعلاه على اليسار ليصلك كل جديد نقوم بنشره

نسعى دائما لتقديم كل ماهو مفيد لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر واتساب…. عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى ان شاء الله من تدوينات مدونة الشهادة .

مواضيع مماثلة

قالب دروس نت الحصري لمدونة بلوجر

أفضل قوالب بلوجر لعام 2024 قوالب “blogger” جديدة

تحميل قالب Ravua لمدونات “blogger” بلوجر أنيق و خفيف

قالب Defersite لمدونات بلوجر blogger خفيف و أنيق

قالب بلوجر “blogger “G Vusion 2 المعرب بمميزات رائعة

أفضل قوالب بلوجر لعام 2024 قوالب “blogger” جديدة

قوالب بلوجر جديدة متعددة الإستعمال-مقال محدث باستمرار

قالب MAGONE لمدونات بلوجر سريع في تحميل الصفحات

قالب Palki Grid لمدونات “blogger” بمميزات رائعة أنيق و جداب

قالب صحيفة sahifa المحول من وورد بريس الى بلوجر

قالب Android app لمدونة بلوجر خفيف و جميل

تحميل قالب TruePixel انيق لمدونات بلوجر خفيف التصفح

قالب جديد ChannelPro لمدونات بلوجر التقنية

قالب بلوجر. قالب مدونة تطبيقات الأندرويد حصريا

قالب بلوجر. قالب مدونة فسحة ثقافية حصريا للتحميل

شاهد أيضاً

أفضل قالب بلوجر reda متعدد التخصصات عربي مجاني

أفضل قالب بلوجر reda متعدد التخصصات عربي مجاني

أفضل قالب بلوجر reda متعدد التخصصات عربي مجاني مرحبًا بالزوار والمتابعين الأعزاء ، اقرأ منشورًا …

أفضل قالب بلوجر عربي تقني مجاني بمواصفات مدفوعة

أفضل قالب بلوجر عربي تقني مجاني بمواصفات مدفوعة

أفضل قالب بلوجر عربي تقني مجاني بمواصفات مدفوعة بسم الله الرحمن الرحيم، اليوم سأقدم لكم …

شراء دومين جودادي وربطه مع بلوجر

كيفة شراء دومين جودادي وربطه مع بلوجر

مرحباُ بزوار ومتابعي مدونة الشهادة مع موضوع جديد بعنوان كيفة شراء دومين جودادي وربطه مع …

افضل 10 قوالب بلوجر عربية إحترافية في 2024

أفضل 10 قوالب بلوجر عربية إحترافية في 2024

افضل 10 قوالب بلوجر عربية إحترافية في 2024 افضل 10 قوالب بلوجر عربية إحترافية في …

16 تعليقات

  1. Im grateful for the article post.Really looking forward to read more. Fantastic.

  2. kingslot96

    Good article. I will be dealing with some of
    these issues as well..

  3. situs slot gacor

    I’m really enjoying the design and layout of your blog.
    It’s a very easy on the eyes which makes it much
    more enjoyable for me to come here and visit more often. Did you hire
    out a developer to create your theme? Superb work!

  4. mpoagen

    Unquestionably consider that that you stated. Your favourite justification appeared to be
    on the internet the easiest factor to take into
    account of. I say to you, I definitely get annoyed at the same time as other folks think about worries that
    they plainly don’t recognise about. You managed to hit the nail upon the top and also defined out
    the whole thing with no need side effect , other people could take a
    signal. Will likely be again to get more. Thanks

  5. mpo agen

    Hello there! Quick question that’s entirely off topic.
    Do you know how to make your site mobile friendly? My web site
    looks weird when viewing from my apple iphone. I’m trying to find a theme or plugin that might be able to resolve this issue.
    If you have any suggestions, please share. Cheers!

  6. Hana Kareem

    مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 60 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان Tracy Finance وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (tracyfinancefirm@gmail.com) أو whatsapp: +918448747044

    شكرًا

  7. شكرا لك شرح إنشاء مدونة بلوجر مبسط ورائع

  8. Joanne patrick

    مرحبًا يا شباب ، أريد فقط أن أوصي بشركة القروض الجيدة هذه حيث حصلت على قرض سريع بقيمة 80،000.00 دولارًا عبر بريدهم الإلكتروني حيث كنت أبحث عن قرض لبدء عملي الخاص بعد عدة محاولات فاشلة من شركة وهمية ، ثم أعطاني صديق تفاصيل هذه الشركة لقد اتصلت بهم ولم أصدق ذلك أبدًا حتى قمت بتجربته واتبعت التعليمات ، والآن أنا سعيد لأنني تلقيت قرضي بعد اتباع تعليماتهم. إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض سريع ، فيرجى الاتصال بهم من خلال البريد الإلكتروني للاتصال أو رقم whatsapp أدناه:

    info@tracyfinancefirm.com
    Whatsapp: +918448747044

  9. Joanne patrick

    شكراً جزيلاً سريعًا ولكن عظيمًا لكل ما فعلته للمساعدة في تحقيق هذا الحلم بالنسبة لنا. إنه أمر جميل جدًا وما زلت أتأرجح من الواقع للحصول على منزل خاص بنا. لنا! أعلم أنك كنت تقوم فقط “بوظائفك” ولكن باختصار ما كان ليحدث بدونك. لذلك شكري الخالص مرة أخرى تريسي للتمويل. من فضلك يا رفاق إذا كنت بحاجة إلى قرض عاجل وموثوق ، يرجى الاتصال بـ Tracy Finance Firm حيث حصلنا على قرضنا لشراء منزل أحلامنا إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض ، يرجى الاتصال بهم الآن عبر التفاصيل أدناه:

    البريد الإلكتروني: info@tracyfinancefirm.com
    Whatsapp number: +918448747044

    شكرًا.

  10. abeer

    جلوبال كودينج تكنولوجى تعد من الشركات العصرية فى تقديم حلول وتكنولوجيا متقدمة و اقتصادية فى مجال طباعه البيانات

  11. abeer

    جلوبال كودينج تكنولوجى تعد من الشركات العصرية فى تقديم حلول وتكنولوجيا متقدمة و اقتصادية فى مجال طباعه البيانات

  12. عبدو شاهين

    شكرا جزيلا لك مقال رائع ومدونة بها محتوى مفيد

  13. Joanne Patrick

    مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان شركة Joan Finance وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366

    شكرا

  14. Finding this post has aneesrwd my prayers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *