الرئيسية / غير مصنف / 10 خطوات ضرورية قبل تغيير قالب WordPress

10 خطوات ضرورية قبل تغيير قالب WordPress

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

10 خطوات ضرورية قبل تغيير قالب WordPress
10 خطوات ضرورية قبل تغيير قالب WordPress

يتيح سكربت التدوين المعروف ووردبريس إمكانية تخصيص شكل موقعك كما يحلو لك، حيث يمكنك اختيار قالب ووردبريس مناسب لك من بين العديد من قوالب ووردبريس المتنوعة والمختلفة، المدفوعة منها والمجانية، وكونك قد تغير قالب ووردبريس مدونتك بين الفينة والأخرى، فعليك دائمًا التفطن إلى عدة خطوات مهمة يجب أن تقوم بها قبل أن تغير قالب مدونتك، لكي تتأكد من عمل مدونتك بشكل عادي دون أن يُحدث هذا التغيير أي ضرر. في هذه التدوينة، سنتشارك 10 خطوات مهمة يجب علينا دائمًا إنجازها أثناء تغييرنا قالب ووردبريس مدوناتنا.

10 خطوات ضرورية قبل تغيير قالب WordPress

 1- التفطن لبيانات القائمة الجانبية – Sidebar :

تعتبر القائمة الجانبية أو السايد بار أحد أجزاء مدونات ووردبريس المهمة، حيث نعكف عادة لإضافة العديد من الخيارات المهمة إليها، سواء كانت روابط، تصنيفات، إعلانات…لذا وفي سبيل عدم ضياع هذه الخيارات واختفائها من القائمة الجانبية عند اختيارنا قالب ووردبريس جديد، فسيكون علينا قبل تفعيل القالب حفظ كافة بيانات هذه الخيارات في ملف نصي مثلا، ثم إعادة تحرير القائمة الجانبية بعد تثبيت القالب الجديد.

 2- إعادة ربط المدونة بخدمات التتبع :

لاشك أن معظم المدونين يستخدمون أكواد التتبع لربط مدوناتهم بخدمات التتبع التي تتطلب ذلك – مثل Google Analytics و أليكسا … -، حيث يتم إضافة أكواد التتبع الخاصة بهذه الخدمات في ملفات قالب المدونة عادة – الهيدر أو الفوتر غالبا -، لذا فعندما يتم تغيير قالب ووردبريس مدونتك واستبداله بآخر جديد، فسيتم فقدان هذه الأكواد بسبب كونها تغير هذه الملفات، وعليه، سيكون عليك إعادة ربط مدونتك بهذه الخدمات عبر إضافة هذه الأكواد في ملفات قالب ووردبريس الجديد حتى تستمر هذه المدونات في تتبع نشاط مدونتك وإعطائك المعلومات التي تحتاجها.

هذا وينطبق نفس ما سبق على خدمة Google Webmasters Tools المعروفة، حيث تتطلب هذه الخدمة تأكيد امتلاكك للموقع، حيث يتم هذا إما عبر رفع ملف خاص إلى موقعك، أو عبر إضافة كود ميتا تاغ في ملف الهيدر، وهو ما عليك التفطن له، حيث إذا كنت قد أضفت كود الخدمة في الهيدر، فسيكون عليك إضافته إلى ملف القالب الجديد عند تفعيله.

 3- تحقق من إضافات ووردبريس التي تحتاجها :

أصبحت العديد من قوالب ووردبريس الجديدة تحتوي على مهام عدة إضافات، لذا فقد لا تحتاج دائمًا للحفاظ على كل تلك الإضافات التي تستخدمها عند تغييرك لقالب مدونتك، ولعل أكثر الإضافات التي أصبحت غير ضرورية مؤخرًا هي إضافات ” التدوينات المرتبطة “، وهي تلك التدوينات المشابهة التي تظهر أسفل كل تدوينة، حيث أصبحت معظم قوالب ووردبريس الجديد تحتوي على هذه الخاصية دون الحاجة لتنصيب إضافة خاصة، كما أن هنالك عدة إضافات أخرى يمكن الاستغناء عنها عند تنصيب قالب ووردبريس جديد.

هذا وقد يكون تغييرك قالب ووردبريس مدونتك فرصة جيدة لتطهير مدونتك من تلك الإضافات غير الضرورية التي نصبتها منذ فترة ولم تستخدمها أبدًا.

 4- تأكد من عمل إضافات ووردبريس :

التأكد من عمل إضافات ووردبريس المنصبة على مدونتك يعني في المقام الأول التأكد من تلك الإضافات التي احتاجت لتعديل معين على ملفات قالب ووردبريس مدونتك، لذا فإنك لن تكون في حاجة للتأكد من عمل تلك الإضافات التي لا تحتاج لتعديلات على ملفات القالب، في حين أن التأكد من عمل إضافات مثل إضافة WordPress SEO By Yoast يعتبر ضروريا، خصوصًا لخاصية فتات الخبز أو Breadcrumbs.

هذا وقد تضطر أحيانا لتعديل كود CSS الخاص ببعض إضافات ووردبريس الأخرى التي تحتاج لمثل هذه التعديلات البسيطة في سبيل العمل على أكمل وجه عبر قالب ووردبريس الجديد.

 5- غيّر ألوان وتصميم وحداتك الإعلانية :

تعتبر خدمة الربح من الإعلانات Google Adsense القِبلة الأولى لمعظم مدراء المواقع، لذا إذا كنت مشتركا في هذه الخدمة أو خدمة إعلانات أخرى، ولديك إعلانات مركبة بالفعل على مدونتك، فقد يكون عليك تغيير لون وتصميم هذه الإعلانات لكي تتوافق واللون الجديد الخاص بقالب ووردبريس مدونتك الجديد، حيث تحتوي هذه الإعلانات على عدة خيارات لتغيير ألوان النصوص وما إلى ذلك، وهو ما يجب عليك فعله لكي تضمن ظهورها بشكل متناسق مع قالب مدونتك الجديد.

 6- تأكد من فعالية الاشتراك عبر خلاصات RSS :

لا يخفى عليكم مدى أهمية اشتراك قرائك ومتابعيك عبر خدمة خلاصات RSS، لذا سيكون عليك التأكد من عملها عند تغيير قالب ووربريس مدونتك، للتأكد من ذلك، جرب الاشتراك بنفسك عبر بريد إلكتروني معين في الخدمة عبر مدونتك، من خلال رابط FeedBurner إذا كنت من مستخدمي هذه الخدمة الرائدة.

 7- جرب كافة الخيارات الثانوية :

عند اختيار قالب ووردبريس معين لمدونتك، قد لا ترى غالبا كافة خيارات القالب، بما في ذلك الصفحات، البحث، التصنيفات، والأرشيف، لذا عليك حالما تنصب قالب ووردبريس الجديد أن تتحقق من كافة هذه الأشياء في مدونتك، حيث أنك قد تصادف عدة أشياء لن تروقك غالبا، مثل ظهور أحد الأقسام السالفة الذكر بشكل غير الذي تريده مثلا، لذا حاول تخصيص وقت بسيط للتحقق من كافة الخيارات المهمة التي لن يتسنى لك الوصول إليها مباشرة عند تنصيبه.

 8- تصفح القالب الجديد عبر عدة متصفحات :

يتنوع استخدام برامج التصفح من مستخدم لآخر، حيث تتوفر عدة متصفحات مختلفة مثل الكروم، فايرفوكس، سفاري، إكسبلورر…لذا يجب أن لا تنسَ التأكد من تصفح قالب ووردبريس مدونتك الجديد عبر أكثر المتصفحات استخدامًا، لتضمن ظهور مدونتك بالشكل المرغوب فيه على مختلف هذه المتصفحات.

 9- أجْرِ التغييرات بحذر :

كونك مُقبلا على استخدام قالب ووردبريس جديد، فسيكون عليك التريث قليلا في إجراء التغييرات، حيث يجب أن تُجري هذه التغييرات بِبُطْء، خصوصًا إذا كنت غير خبير في لغات مهمة مثل HTML و CSS والتي تكون غالبا اللغات التي ستستعين بها لإحداث التغييرات الجديدة على القالب الجديد.

 10- أطلع متابعيك على تغييرك لقالب مدونتك :

تأكد من إعلامك لمتابعيك في مدونتك حول تغييرك قالب ووردبريس مدونتك، لا تتردد في طلب آرائهم وملاحظاتهم، حيث ستكون هذه الملاحظات مهمة للوقوف على أي خطأ في التصميم إن وُجِد، مثل ظهور قالب مدونتك بشكل شاذ في متصفح معين، أو وجود خلل في مقاساته عبر شاشة الأجهزة المحمولة، وما إلى ذلك…

إلى هنا نصل إلى نهاية هذه التدوينة، أتمنى أن تكون هذه الخطوات مفيدة لكل من يود تغيير قالب ووردبريس مدونته، وإلى لقاء آخر مع تدوينة ووردبريس أخرى !

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *