الرئيسية / تربية الكلاب / هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا ؟ تعرف على الاجابة

هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا ؟ تعرف على الاجابة

هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا ؟ تعرف على الاجابة

هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا

قد تلاحظ أن كلبك لا يقوم باللعب معك، ويتعمد أن يختبئ منك، وعندما تقوم بفحصه في العيادة البيطرية لا تجد أي علامات على المرض مما يجعلك تتسائل هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

عندما نفكر بالكلاب، تتبادر إلى أذهاننا الملذات البسيطة التي يستمتعون بها مثل النوم لساعات، أو وعاء كبير من الطعام، أو نزهة اعتيادية بالجوار. رغم أن الكلاب تتمتع بروتين يومي، فإنها تشعر بالملل والضجر أيضًا مثل البشر، وقد تحتاج إلى بعض التغيير حتى تعيش بشكل أفضل.

لذلك فإن الملل أمر حيوي يمكن الإحساس به، إذ إن الحيوانات تتجنب الروتين الثابت وتسعى إلى التحفيز.

كيف يمكن التعرف على الملل عند الكلاب ؟

كيف تعرف ما إذا كان كلبك يعاني من الملل؟ غالباً ما يؤدي الملل إلى سلوك سلبي، مثل: مضغ الأشياء، أو تدميرها، أو خربشتها، أو الأنين، أو النباح. ولا يقتصر الأمر على نوع واحد فقط من الكلاب.

الكلاب الشابة والسلالات النشطة قد تحتاج إلى تحفيز أكثر،لكن برغم ذلك يمكن لأي سلالة أو كلب أن يشعر بالملل. 

إذا كان كلبك يشعر بالملل فقد تعود إلى المنزل وترى عدة حفر أو أنفاق محفورة في حديقة منزلك، أو قد ترى أي نوع من التخريب في المنزل. وقد تعود إلى منزل أيضًا ويستقبلك كلبك وهو متحفز للغاية بينما تكون أنت مرهقًا.

ينبغي أن نتذكر أنه عند العودة للبيت عند نهاية اليوم، فإن يوم الكلب بكون قد بدأ للتو. حيث يبدأ التفاعل العائلي والعاطفة الجياشة والتعبير عن الحب والترحيب من كلبك نحوك

إننا جميعا نريد أن نعطي كلابنا أفضل حياة ممكنة، وهذا يشمل التحفيز الذهني والترفيه والمرح. لذلك يجب عليك أن تعرف كيف يمكنك تخفيف الملل عن كلبك في حالة ظهوره

1. قم باعطا كلبك حصة تدريب أو لعب يومية

لا يهتم كلبك بمدى تعبك، فهو بحاجة إلى الخروج والتمرين يوميًا. كثيرًا ما يأتي الملل مصاحبًا للسمنة عند الكلاب فمن المؤكد أن الملل يمكن أن يؤدي إلى السمنة وفي كثير من الأحيان قد لا تلاحظ أن كلبك أصيب بالسمنة إلا بعد فوات الأوان..

بعض الكلاب لا يكفيها مجرد المشي كل يوم أن تتخلص من الملل أو زيادة الوزن. لذلك يجب أن تقوم بتغيير نشاط الكلب اليومي. اصطحب الكلب إلى بيئة جديدة، حتى ركوب السيارة إلى مكان جديد قد يكون تحفيزًا عقليًا للكلب مما يساعد في تقليل الملل.

كذلك فإن الركض أو ركوب الدراجات إن كنت أنت وكلبك قادرين على ذلك يعزز التحفيز الذهني واللياقة البدنية. لأن ذلك يطلق طاقة أكثر من المشي الفعلي. إذ يجب أن يكون عقلهم مركزًا، فهم يؤدون عملاً.

أما عن المشي فقد يلقون نظرة هنا وهناك، ويشمون رائحة هذا وذاك فقط. لكن الركض بجانبك أو ركوب الدراجات معك (بمعنى أن تركب الدراجة ويلاحقك كلبك)، يجبر الكلب على البقاء منتبها لأقصى درجة.


2. الاختلاط مع الكلاب الأخرى

إن الحالة الاجتماعية التي يعيشها الكلب واحدةً من أهم جوانب التدريب، كما أنها وسيلة مهمة لمنع اصابة كلبك بالملل كما أن ذلك يساعدهم ذلك على التفاعل بشكل أكبر مع العالم الخارجي وأن يكونوا أكثر استمتاعا.

إذا اعتاد كلبك الاختلاط مع الكلاب الأخرى وكذلك مع البشر سيكون قادرًا على التفاعل بسهولة . إذا كان الكلب بالفعل اجتماعيًا، فمن غير المحتمل أن يكون منعزلاً أو يشعر بالملل، وتعمل هذه العملية بشكل أفضل خلال مرحلة الطفولة.

لذلك فإن تخصيص وقتٍ للعب مع الكلاب الأخرى يعد تمرينًا رائعًا، فاحتكاك الكلاب بالطبائع المتشابهة وأنماط اللعب المختلفة لا يعد مفيدًا لكلبك فحسب، بل لطريقة لعبه أيضًا كما تعد أوقات اللعب أقل إجهادًا وأكثر متعة بالنسبة للكلب.


3. استخدام وقت طعام الكلب في لعبة طريفة

قد يكون تخفيف الملل عند الكلاب أمرًا بسيطًا كتغيير روتين التغذية (فقط، اجعل وقت الغذاء كمهمة للكلب بدلاً من إعطاءه الطعام مباشرة).

يمكن للبشر تجنب إطعام الكلاب في وعاء الطعام العادي، وهو أمر سريع وروتيني، وبدل ذلك، يمكنهم استخدام الألغاز. قم بأخفاء الوجبة الغذائية للكلب تحت الأطباق وحول المطبخ، أو أخف المكافآت او حلوى الكلاب في الفناء كي يستخدم الكلب أنفه وعقله وجسمه للحصول عليها. 

لن يستجيب كلبك مباشرة لهذه الألعاب، وقد لا تعجبة بعد فتره من الوقت. لكن فكرة اللغز قد تكون هي الاسلوب الصحيح لتغيير روتين الكلب في المنزل، وذلك اعتمادًا على احتياجات الكلب ومستوى صناعة اللغز.

4. اجعل الكلب يعمل في مهمات مختلفة

كثير من الكلاب، ولا سيما كلاب الحراسة وسلالات الصيد تحب العمل، وهذا لا يعني بالضرورة التدريب على كشف المفرقعات أو التدريب على الهجوم أو جعل الكلب يسحب مزلاجًا كما في القطب الشمالي.

فقد يكون ذلك أي نوع من المهمة أو الألعاب التي تستلزم العمل هي مفتاح عدم شعور كلبك بالملل.

عندما يصاب الكلب بالملل، فإنه غالبًا ما يكون كلبًا ممتلئًا بالطاقة موضوعًا في عائلة أو موقف قليل الحيوية أو النشاط. إذا لم تُمشَّ الكلاب بشكل منتظم تقوم بأي نوع من العمل، فإنها تصبح متحمسة ولكن لا تجد مكانًا لتفرج عن تلك الطاقة الزائدة.

قد تشمل الأعمال: أعمال الشم قد يكون ذلك بمجرد تحديد أماكن أشياء معينة في المنزل مثل: إخفاء الأشياء وتشجيع الكلب للعثور عليهم.

إن تعليم الكلب سلوكيات وحيلاً جديدة قد يكون عملاً للكلب، وحتى التمارين يمكن أن تتضمن شيئًا من العمل. فسيكون لديهم شيء ليفعلوه ويتدربون للقيام به، وبالتالي نكون قد حللنا مشكلة العمل أيضًا.


التعامل مع ملل كلبك

هل تصاب الكلاب بالملل ؟ بالتأكيد تستطيع الاجابة على السؤال الآن بناء على دراستك لسلوك كلبك ، ويبقى لك ان تعرف كيف يمكنك التعامل مع الملل في الكلاب.

إن الحل يكمن في عدم الاستسلام: ستجد المستوى المناسب من التحفيز الذي من شأنه تحسين حياة كلبك وحياتك بالبحث المناسب. وكما يمكنك أن تحاول تدريب كلبك على بعض الأوامر البسيطة بشكل دوري حتى تستطيع ان توفر له مستوى مناسب من الاستمتاع في منزلك..

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *