الرئيسية / تربية الكلاب / كيف اتصرف اذا لاحظت احمرار في عين الكلب

كيف اتصرف اذا لاحظت احمرار في عين الكلب

كيف اتصرف اذا لاحظت احمرار في عين الكلب
كيف اتصرف اذا لاحظت احمرار في عين الكلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتتبعي مجونة الشهادة مع موضوع جديد كيف اتصرف اذا لاحظت احمرار في عين الكلب

لاحظت أن عيني الكلب الخاص بي تفرز الكثير من الدموع، ويظهر بها اللون الأحمر ماذا افعل إذا لاحظت احمرار عين الكلب ؟ وصلنا هذا السؤال من أحد مربي الكلاب لذلك نوضح لكم أسباب احمرار عين الكلب و طرق علاجها

لعيون الكلاب وظائف كثيرة كعيون الإنسان فعندما تكون طبيعية وبصحة جيدة، فإنها تمتص الضوء وتحوله إلى صور كوعاء طعامٍ أو لعبةٍ مفضلة.

أما عندما تكون محمرة وملتهبة فإنها تمثل إزعاجًا كبيرًا وقد لا تؤدي وظيفتها بشكل جيداً، إذا كانت عينا كلبك محمرتان، فمن المهم أن تعرف سبب ذلك وما ينبغي فعله لمعالجته.

أسباب احمرار العيون عند الكلاب

 تصبح عيون الكلاب محمرة أو ملتهبة ويظهر فيها اللون الأحمر او الوردي لعدة أسباب وهذه هي أكثرها شيوعًا:

جفاف العين: ويحدث عندما لا تفرز العين ما يكفي من الافرازات الدمعية (تُفرز الدموع في ثلاث طبقات: دهنية، ومائية، ومخاطية)؛ فبدون الدموع التي تحافظ على رطوبة القرنية وتبقيها خالية من الشوائب وبقايا الطعام ومسببات المرض.

في حالة الجفاف تصبح القرنية جافة وملتهبة؛ وتكون تلك الالتهابات مؤلمة بعض الشيء وتجعل العين محمرة. هناك أسباب عديدة لجفاف العين، أكثرها شيوعاً هو التهاب الغدد المتعلق بأمراض المناعة حيث يُتلِف الأنسجة المسؤولة عن تكوين الطبقة المائية.

العين الوردية (التهاب المُلتَحِمَة): ويحدث عندما تصاب الملتحمة بالعدوى (وهي النسيج الوردي الرطب الذي يبطن الجفون الداخلية وبياض العين).

حيث تسبب تلك العدوى الاحمرار. قد تسبب مثيرات التحسس الطبيعية (كالتراب وحبوب اللقاح) الإصابة بالعدوى أيضًا.

العين الكرزية: لدى الكلاب جفن ثالث عادةً ما يبقى مخفياً، وبعض الكلاب لديها خلل جيني يُضعِف الأربطة التي تبقي هذا الجفن في مكانه، مما يجعل الجفن يظهر فجأةً في الزاوية الداخلية للعين ويبدو كحبة الكريز.. لذلك تسمى Cherry Eye ..

تلف القرنية: كل ما قد يتلف قرنية الكلب يتسبب في احمرار العين، على سبيل المثال: إذا كان كلبك يجري في الحديثة ومر عبر عشبٍ طويل أو شجيرات ذات أوراق طويلة حادة “مثل النخيل القصير والصبار مثلا” فقد يؤذية في عينه مسببًا تلفًا وتهيجًا.

أعراض أخرى

بجانب الاحمرار، قد تلاحظ بعض الأعراض الأخرى:

  • حَوَلُ العينين
  • إفراز المخاط
  • إغلاق العين وفتحها بشكل مفرط
  • تورم الملتحمة
  • فرك العين بشكل متكرر
  • زيادة في الدموع
  • وجود خدوش أو ندبات في القرنية
  • وجود جسم غريب في العين
  • خروج رشح أخضر أو أصفر من العينين، يشير إلي وجود عدوى.

ماذا افعل إذا لاحظت احمرار عين الكلب ؟

لا تكون مشاكل العين عند الكلاب خطيرة دائماً، إلا أنها تتطلب عناية فورية، فإذا احمرت عين كلبك، اتصل بالطبيب البيطري وحاول أن تحدد موعداً في اليوم نفسه، وعند اتصالك به، اخبره بنبذة عن الاحمرار، مثل: وقت حدوثه والاعراض الأخرى التي تراها.

لا تحاول تشخيص وعلاج احمرار العين بنفسك، فالطبيب البيطري لديه الخبرة والمعدات اللازمة لفحص عين كلبك بدقةٍ وتحديد سبب الاحمرار.

كذلك لا تؤخر أخذ كلبك إلي الطبيب، فمشاكل العين قد تتحول إلي أمراض أكثر خطورة -وألماً- إن لم تُعالَج سريعاً، فكلما أسرعت في فحص كلبك، كان ذلك أفضل.

ما هي الأعراض وما هي طرق العلاج؟

سيُجري الطبيب فحصا تفصيلياً للعين، وسيحدد من خلاله مكان الجزء المحمر من عين كلبك، وإن شك الطبيب في وجود أي تلف بالقرنية، فسيضع بضع قطرات من صبغةٍ الفلورسنت الخضراء على القرنية ليري إن كان ثمة أي ندوب أو خدوش بها.

سيوصي طبيبك البيطري بعلاج وفقاً لسبب الاحمرار، على سبيل المثال: إذا كان كلبك لديه جفاف في العين، فسيصف له الطبيب دواءً مثل السيكلوسبورين (حيث يحفز إنتاج الدمع) أو قد يصف دمعًا صناعيًا.

أما إن كان لديه مشكلة العيون الكرزية Cherry Eye شيري أي ، فسيثَبت الجفن الثالث في مكانه جراحياً، وتتضمن العلاجات الأخرى: الأدوية مضادات للالتهابات والمضادات الحيوية.

عادةً ما تكون أدوية العين مراهمًا أو قطرات للعين. قبل أن تغادر العيادة، تأكد من فهمك لكيفية إعطاء الأدوية التي يحتاجها كلبك. إذا لم تكن قد أعطيت كلبك أدوية موضعية للعين قبل ، فاطلب من الطبيب البيطري أن يشرح لك كيفية القيام بذلك.

تذكر أن بعض الكلاب لا تحب قطرات العين أو المراهم، لذا قد تحتاج أن تكون صبورا مع كلبك وأن تخصص وقتاً إضافياً لإعطائه الدواء.


النقاهة و الشفاء من المرض

تعتمد كيفية التعامل مع عيني كلبك بعد العلاج الأولي على سبب الاحمرار، فعلى سبيل المثال: في حالة جفاف العين ستحتاج إلى إعطاء كلبك الدواء الموضعي بشكل منتظم، وتنظيف عينيه بغسول العين الموصوف، وأخذه إلي مواعيد المتابعة كل ستة إلي اثني عشر شهراً.

إذا كان الغبار وحبوب اللقاح يزعجان عيني كلبك، فقد يوصيك الطبيب بتنظيف بيتك من الغبار بشكل متكرر أو تقليل الوقت الذي يقضيه كلبك بالخارج عند ارتفاع معدل حبوب اللقاح.

كما قد ترجع حالة العين الكرزية مجدداً عقب العلاج الجراحي، لذا ستحتاج لملاحظة ظهور الجفن الثالث مجدداً.

سيساعدك طبيبك البيطري في تحديد التدابير المثلى لمنع احمرار العين مستقبلاً.

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *