الرئيسية / تربية الكلاب / كلبك يخاف عند الخروج للشارع ؟ تعرف على الحل

كلبك يخاف عند الخروج للشارع ؟ تعرف على الحل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بزوار ومتتبعي مدونة الشهادة مع موضوع جديد كلبك يخاف عند للخروج الشارع ؟ تعرف على الحل

كلبك يخاف عند الخروج للشارع ؟ تعرف على الحل
كلبك يخاف عند الخروج للشارع ؟ تعرف على الحل

كلبي يتصرف بشكل طبيعي داخل المنزل. لكن على العكس دائما ألاحظ أن كلبي يخاف من الخروج في الشارع .. ما الحل؟

إن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق يعد شعورًا طبيعيًا في أي كلب، ولكن بالنسبة لبعض الكلاب، قد يكون العالم خارج الباب الأمامي مكانًا مخيفًا.

الحل في ذلك هو فهم سبب خوف كلبك ومن ثم معالجته بلطف من خلال التدريب سيساعدك على جعل قضاء الوقت في الهواء الطلق متعة لك وللكلب.

كلبي يخاف من الخروج في الشارع .. ما الحل ؟

التعرف على مخاوف كلبك

قد يبد خوف الكلب واضحًا، مثل رفضه التام للسير أو جذبه للطوق بشدة لمحاولة العودة إلى المنزل. ومع ذلك، قد يعبر الكلب عن خوفه بطرق أكثر هدوءً، مثل: الركض والسير ملتصقًا بالأرض، وجعل الذيل مطويًا، واللهاث الذي لا يرتبط بدرجة الحرارة أو مستوى النشاط، أو التثاؤب المتكرر أو الرعشة المبالغ فيها.

إن إجبار الكلاب التي تعاني من مثل هذه العلامات لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة، وبالتالي فإن العقاب والتخويف لا مكان لهما في عملية إعادة التأهيل هذه.

لماذا يخاف الكلب من الخروج ؟

قد تخاف الكلاب من الذهاب إلى الخارج لعدد من الأسباب، بما في ذلك:

  • الخوف من المتغيرات الجديدة: قد يكون الانتقال إلى منزل جديد أمرًا غريباً بالنسبة للكلاب، مما يعني أن جروك قد يرفض الذهاب عند أخذه في نزهة للمرة الأولى.بالإضافة إلى أن الإحساس غير المألوف بارتداء طوق يمكن أن يجعل الخروج تجربة مخيفة للغاية.
  • الخبرات السلبية: تصبح بعض الكلاب مترددة في المشي بعد خوض تجربة مخيفة في الخارج.سواء أكان صادف شاحنة قمامة صاخبة أو خاض ملاحقة مع كلب ينبح خلف سياج، فإن الكلب يربط بين الذهاب للمشي ومواجهة المواقف العصيبة.
  • التنشئة الاجتماعية غير الكافية: قد تخشى الكلاب التي فوتت فترة التنشئة الاجتماعية المشي بالخارج.لجعل العالم مكانًا جيدًا، يجب أن تختبر الجراء بلطف أمكنة وكائنات جديدة لمدة جلسات قصيرة وإيجابية قبل بلوغهم 14 أسبوعًا. أما من لا يتلقون هذا النوع من التعرض فسيكونون معرضين للخوف من المغامرة والتجارب غير المألوفة.
  • عدم التمشي مع الطوق مطلقًا: بعض كلاب إنقاذ المراهقين والراشدين لم تسنح لهم الفرصة للتأقلم مع المشي باستخدام الطوق. قد تجد بعض الكلاب التي تنتقل من بيئة ريفية إلى بيئة حضرية أن الضوضاء والحشود من حولها مخيفة للغاية.
  • الألم: الكلاب التي تمانع الذهاب للمشي، أو التي ترفض الذهاب للمشي فجأة، ربما يعانون من ألم ما، مثل: وجود أظافر متضخمة، أو وجود قيح في العضلات، أو وجود التهاب في مفاصل. وكل ذلك، يمكن أن يؤثر على استعداد الكلب للمشي.
  • حساسية تجاه الصوت: بعض الكلاب يقرن صوتًا مخيفًا، مثل: إطلاق النار، أوالألعاب النارية، مع الموقع الذي توجد فيه عند سماعها، ما قد يؤدي إلى محاولة الكلب تجنب ذلك الموقع. بعض الكلاب تعمم الصوت على باقي الأماكن، لذا يمكن أن يتحول الضجيج (مثل: صوت سيارة) إلى ضغوطات إضافية أيضًا.


كيف تساعد كلبك على التغلب على خوفه ؟

إن الطريقة الأكثر فاعلية لمساعدة الكلاب على الشعور بالثقة في الخارج هي تغيير استجابة الكلب للخروج من خلال مزيج من معالجة الخوف وأسلوب “تغيير المحفز” التدريبي.

الخطوة الأولى هي التدريب على معالجة المخاوف، وفيه يُسمح للكلب بتجربة ما يخيفهم عند مستوى لا يثير الذعر. على سبيل المثال، الكلب الذي يخاف من مواجهة شاحنات القمامة يمكن تعريضه إلى شاحنة بعيدة، أو واقفة دون حراك، حتى يتمكن من رؤيتها، وبالتالي لن يستجيب لها فيما بعد.

يعمل نظام تغيير المحفز، جنبًا إلى جنب مع معالجة الخوف، على مساعدة الكلب في خلق روابط جديدة إيجابية بينه وبين ما يخيفه. في حالة شاحنة القمامة –يجب أن تكون عن بعد في البداية-.
يمكنك إطعام الكلب مجموعة من الأشياء الجيدة ذات القيمة العالية عندما يلاحظ الشاحنة، مثل: قطع من الجبن أو الهوت دوج، بحيث يكون الكلب رابطًا بين شاحنة القمامة المخيفة والأشياء الجيدة الرائعة.

وتدريجيا قرب المسافة بين الكلب وشاحنة القمامة، وكافئه دائما على ردوده الهادئة. في الوقت المناسب، سيصير الكلب قادرًا على المرور بجانب شاحنات القمامة دون خوف.

باستخدام عملية تدريبة تسمى “التشكيل” يمكنك أن تساعد الكلاب التي تخاف من الذهاب إلى الساحة. هذا النوع من التدريب يقسم عملية المشي في الخارج إلى أقسام يمكن التحكم فيها ويُكافأ الكلب على النجاح في كل من تلك المهمات.

يمكن لمالكي الحيوانات الأليفة بدء العملية عن طريق الوقوف خارج الباب مع عدد قليل من الحلويات.

عندما يأخذ الكلب خطوة نحو الباب، نبه الكلب إلى السلوك بنقرة واحدة على clicker (آلة تصدر صوت طقطقة) أو بالكلام مثل كلمة “جيد!” ثم ارم مكافآت لكلبك حيث يقف.

لا تجبر الكلب على القدوم إليك للحصول على المقرمشات أو محاولة إغرائه ليأتي معه. اسمح له بالخروج بالسرعة التي تناسبه، ونبهه على كل خطوة من خطوات العملية وكافئه حتى يعبر عتبة الباب.

ضع في اعتبارك، أن أي كلب لا يرغب فجأة في المشي أو الذهاب إلى الفناء قد يحتاج تقييمًا طبيًا. إن ضمان سلامة جسد كلبك واتخاذ خطوات في تدريبه على زيادة ثقته سيساعد في جعل وقت الخروج سعيدًا.

اقرأ ايضا

6 ستة سلالات من الكلاب الأكثر عرضة لمرض السمنة

هل الكلاب تصاب بالملل أحيانا ؟ تعرف على الاجابة

أعمار الكلاب وكم سنة تعيش معلومات مهمة

تعرف على اكثر الأطعمة المفيدة للكلاب

نصائح مهمة تساعد على نعومة شعر الكلاب

هل الكلاب تستطيع ان ترى في الظلام ؟ اعرف الاجابة

Your Website Title

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *